٭ في الطبعة الثانية من كتاب الطبقات في خصوص الاولياء والصالحين والعلماء والشعراء في السودان لمحمد النور بن ضيف الله والذي حققه بروفيسور يوسف فضل جاء الثاني للبروف يوسف في تقديم الطبعة الثانية عام 4791م. ٭ يسعدني ان اقدم لقراء العربية الطبعة الثانية من كتاب طبقات ود ضيف الله الذي ظهرت اولى طبعاته المحققة في يوليو سنة 1791م وقد لاقت تلك الطبعة قبولا حسناً من جمهور القراء حتى نفدت نسخها في فترة وجيزة مما حدا بدار التأليف والنشر بجامعة الخرطوم ان تطلب مني النظر في اعادة طبعه. ٭ وقبل ان امضي قدما في ذكر بعض الملاحظات التي خطرت لي بعد الطبعة الاولى ارى لزاماً على ان اشكر القراء على حسن استقبالهم لهذا السفر وعلى ما طوقوني به من تشجيع وشكر وثناء على ما بذلت من جهد لاصداره. واخص بالشكر السيد الرئيس القائد جعفر محمد نميري رئيس الجمهورية الذي انعم علىّ بوسام العلم الذهبي.. واراني عاجزاً عن التعبير عما يجيش بنفسي من مشاعر ازاء هذا التقدير الكريم ويقيني ان هذا التكريم لشخصي الضعيف ما هو الا تقدير لكل العلماء في مختلف مجالات العلم وهو في ذلك حافز قوى للعمل في مجالات الدراسات السودانية خاصة والبحوث العلمية بعامة والتي تلقي من سيادته كل اهتمام ورعاية. ٭ ولما كان ظهور هذه الطبعة من الطبقات وتداولها بين عدد كبير من القراء سببا في اثارة بعض التساؤلات بين اتباع احدى الفرق الدينية عن بعض اخبار الشعوذة والخرافة التي تطفح بها طبقات ود ضيف الله وعن دور المحقق في الترويج لها أليس غريبا ان تنكر فرقة إسلامية مثل هذه المعتقدات فهو موضوع كثر الحديث عنه عند مختلف الفرق منذ أمد بعيد.. واود ان اؤكد ان كتاب طبقات ود ضيف الله الذي يؤرخ لطبقة الاولياء والصالحين والفقهاء في عصر الفونج لهو مرآة صادقة لحياة السودانيين الدينية والروحية والثقافية والاجتماعية وسجل صادق لمعتقداتهم الدينية في ذلك العصر ايا كان رأينا فيها. وقد سجل المؤلف ما تواتر من تلك الاخبار واشتهر دون ان يتعرض لها بالنقد والتعليق بل وقف من كل ذلك موقف الراوي الأمين. ولا شك ان المؤلف في اخباره عن الشعوذة والخرافة التي كانت رائجة في زمانه.. وفي حديثه عن الكرامات وخوارق العادات التي اسبغها الاتباع على مشائخهم حتى ظنوهم قادرين على ابراء المرضى وإحياء الموتى والاخبار عن الغيب قد أرخ لكثير مما لا يرضاه العقل ولا يقبله الدين ولكنه ترك لنا معلومات ثرة عن معتقدات السودانيين والتي تمثل الجذور التاريخية لكثير مما هو سائد في سودان اليوم، وكل هذه سمات مهمة من سمات ذلك العصر لا يمكن تجاهلها او التقليل من قيمتها وليس في الاهتمام بمثل هذا الكتاب وتحقيقه وجعله في متناول المؤرخ والباحث الاجتماعي والعالم النفساني والمتخصص في الموروثات الشعبية. رغم ما به من ترهات ما ينقص من قدر هذا السفر العظيم او ما يدعو لترويج الخرافة او الشعوذة وليس على المحقق في مثل هذا العمل الموضوعي ان يجعل من نفسه حكما على معتقدات الناس. بل واجبه في المقام الاول استجلاء الحقائق في منهج علمي. هذا مع تحياتي وشكري الصحافة