مازلت أفكر فى مفهوم الوطن أحاول التوصل لتعريف بعيد عن التعريفات الأنانية التي حفظناها من منهج الدراسة وكتب السياسة مازلت أقف عند الحدود متمردة على عطائى اللامحدود، أنتظر عطاء الوطن، أنتظر أن يعلن عن بذخه وعطاءاته، يذكر جيداً بذخ أبنائه عليه من دمهم وأموالهم، يذكر كيف وافق على نهب ثرواتهم وحصرها داخل طبقات الندرة تاركاً الجوع يلف البقية ثم وقف مفاخراً بإحصاء أرواحهم مخترعاً تقديس أسمائهم، أتمرد مع علمي بأني لن أحصد شيئاً منه لسبب بسيط أنه لم يكن أبدا هناك لأجلي أو أنه غير موجود، كيف أحاكم متهماً غير موجود؟ من الناس من اعتبر أن مفهوم الوطن مجرد بدعة ثقافية، إذ هل كان لآدم وطن؟ وهل ارتبط الأنبياء بوطن فلزموه؟ هم المعروفون بهجراتهم وسياحتهم بأرض الله الواسعة بعد أن نبذتهم مجموعاتهم وقبائلهم، لكننا بعد أن رُسمت الحدود العربية صار مهماً أن نتغذى على قيم الاستقرار المختلفة، أصبحت تنشئتنا على مسألة وجود الوطن وحب الوطن دون غيره مطلباً مهماً لترسيخ قيم الرضوخ والخنوع والانبطاح المطلق أمام الدولة، أما الحدود الجغرافية التي تخالف وتخنق الطبيعة البشرية فصارت أساساً لبسط حدود أخرى فكرية وقانونية ودينية. مقالي عن خيانة الوطن لأبنائه، أثار بيننا مسألة تعريف الوطن، كان رأيه أن انتقادي يجب أن يكون موجها لأصحاب المسألة، للدولة بمؤسساتها ونظامها السياسى الذي فرض ذلك الخنوع. بمعنى أن أفصل في حديثي ما بين النظام وما بين الوطن الذي يجسد المكان العريق والأرض والسكان والأصحاب والشارع والجيران وكل شيء جميل، قلت له إن الوطن يشمل كل من بداخله، الأرض والنظام الاجتماعي بأعرافه وتعقيداته، ويشمل أبناءه وقوانينهم ونظمهم وعاداتهم وطرق تفكيرهم وتعاطيهم مع بعضهم البعض، لذا أنتقد الوطن الخائن ككل، لا النظام وحده، مستحيل الفصل بينهما لأن النظام في النهاية جزء من الوطن، أفراده لم يأتوا من كواكب أخرى، بل من داخل مساكننا، النظام نموذج عن المجتمع كما العائلة نموذج عن النظام، كما الأب الحاكم نموذج عن الحاكم العربي... أليس كذلك؟ هل يسمح الأب بالمشاركة في الحكم؟ هل يسمح الأخ بتفرد أخته في قراراتها؟ الاستبداد يلفنا من النواة حتى رأس السلطة. حين أصف الوطن وجبروته لن أختصره في أرض أو تاريخ وكل ما هو بديع، كما لن أختصره في نظام حكم، بل هو برأيي مجموعة متكاملة مترابطة من أجزاء، ما كان الوطن ليكون عادلاً أو ظالماً لولا تكاتفها معاً. سأسألك سؤالا: لِمَ انتشرت الطائفية اليوم؟ ولم التطرف؟ ولم عادت العنصرية والقبلية؟ صحيح أن النظام يتدخل أحياناً بدهاليز الثقافة، فيشجع الفرقة القبائلية والدينية والعنصرية والطائفية والفكرية، بصفتها دعامات لاستمراريته، وتقول نظرية المؤامرة إن الفرقة صناعة غربية أو إسرائيلية، لكن كيف بارك أفراد الوطن ذلك السقوط الثقافي لو لم يكونوا جزءا من تركيبته؟ توصل هو لما سماه وطناً متعدد الخيانات، يفضل قبيلة على أخرى، ويحابي منطقة على بقية المناطق، ويميز بين عرق وآخر، وأفراد عن آخرين. وفكرت في أن الآخرين لم يشعروا أساساً بالانتماء لذاك الشيء الذي فصله المستعمر وسماه دولة عربية، لم يشعروا بأن عليهم الإخلاص للمساحة التي حددها الأوروبي. بقيت الجماعات المتوحدة تحت راية الوطن متفرقة بالداخل وتنظر لبعضها بفوقية وازدراء وعنصرية، لكنها مجبرة على الرضوخ للقانون السائد الذي فرض نفسه بالعافية وكل سلاح، فما إن لاحت بوادر السقوط، في العراق مثلاً، حتى تكشفت الكراهية وتقاتلت المجموعات التي لم تتوحد يوماً، فأين وطنها؟ أفراد جدد يرون في الجماعة وطناً، وفي الطائفة وطناً، وفي العقيدة وطناً، لكن الوطن بمفهومه الدارج في منهج الدراسة وكتب السياسة لم يشكل لهم أي معنى، بدليل تغليب مصلحة المجموعة أو الفرقة والطائفة والقبيلة على حساب الوطن ككل. ملايين أخرى آمنت بالوطن وصدّقته واقتنعت به ودافعت عنه، لكنها الآن تبحث بعشوائية عن ملاذ في قبيلة أو عقيدة بعد أن اكتشفت أن ملاذ الوطن خطر غير آمن. لم يعد البعض مقتنعا بفكرة الدفاع عن أملاك الدولة، وكما ذكرت بمقالي السابق، فاحتمالات تقسيم السودان وتغيير حدوده الجغرافية يجب أن يعيد تفكيرنا في مغزى الدفاع عن الأنظمة التي تتعارك اليوم وتتصالح غداً، وعن الحدود العربية التي تتغير وتتبدل. في النهاية هي مجرد خطوط جغرافية وهمية وجمارك نظامية ونقاط تفتيش سياسية تتفحص المارين كالمجرمين. فهل تستحق الموت؟ التشتت الذي يحدث في العالم العربي، بحثاً عن هوية جديدة لأسباب كثيرة منها الاقتصادي ومنها السياسي، أثبت أن ما يسمى الوطنية ينكمش ويتدهور في العالم العربى حتى يكاد يختفي، وأثبت أن الوطن العربي بذل الكثير لإخراج أبنائه لديار الهجرة، ومنهم من أخرجهم لديار التطرف. لن أشارك بالقول إن كل العيب يقع على أبنائه، فلو أنه كان حاضنا رحيماً لما قرر أحد الانفلات منه وكرهه لدرجة تخريبه وتفجيره. هناك كاتب ياباني كتب مذكراته بعد أربعين عاما من الحياة في الشرق الأوسط، حاول بها فك طلاسم أفعال المواطن العربي فى الشارع العام بتجاوزه الأنظمة ورميه القاذورات بالشوارع والحدائق العامة متعمدا، كان استنتاجه أن المواطن يقوم بذلك كوسيلة انتقامية من البلد الناكر، ومن البطالة والفقر، ومن الحكومة، ومن كل ما يغضبه. هكذا تصبح علاقة المواطنة بالأوطان الطاردة. كاتبة وإعلامية سعودية [email protected]