عيساوي: البيضة والحجر    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    ماذا قال دكتور جبريل إبراهيم عن مشاركته في مؤتمر مجموعة بنك التنمية الإسلامي بالرياض؟    الصليب الأحمر الدولي يعلن مقتل اثنين من سائقيه وإصابة ثلاثة من موظفيه في السودان    دعم القوات المسلحة عبر المقاومة الشعبية وزيادة معسكرات تدريب المستنفرين.. البرهان يلتقى والى سنار المكلف    انجاز حققته السباحة السودانية فى البطولة الافريقية للكبار فى انغولا – صور    والي الخرطوم يصدر أمر طواريء رقم (2) بتكوين الخلية الامنية    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    شاهد بالفيديو.. في مشهد خطف القلوب.. سيارة المواصلات الشهيرة في أم درمان (مريم الشجاعة) تباشر عملها وسط زفة كبيرة واحتفالات من المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء أثيوبية تخطف قلوب جمهور مواقع التواصل بالسودان بعد ظهورها وهي تستعرض جمالها مع إبنها على أنغام أغنية وردي (عمر الزهور عمر الغرام)    في اليوم العالمي لكلمات المرور.. 5 نصائح لحماية بيانات شركتك    الأمن يُداهم أوكار تجار المخدرات في العصافرة بالإسكندرية    جبريل: ملاعبنا تحولت إلى مقابر ومعتقلات    موعد مباراة الهلال والنصر في نهائي كأس الملك !    مسؤول أميركي يدعو بكين وموسكو لسيطرة البشر على السلاح النووي    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الخميس    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الخميس    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الخميس    تحديد زمان ومكان مباراتي صقور الجديان في تصفيات كاس العالم    السوداني هاني مختار يصل لمائة مساهمة تهديفية    ستغادر للمغرب من جدة والقاهرة وبورتسودان الخميس والجمع    الغرب "يضغط" على الإمارات واحتمال فرض عقوبات عليها    وزارة الخارجية تنعي السفير عثمان درار    العقاد والمسيح والحب    شاهد بالفيديو.. حسناء السوشيال ميديا السودانية "لوشي" تغني أغنية الفنان محمد حماقي و "اللوايشة" يتغزلون فيها ويشبهونها بالممثلة المصرية ياسمين عبد العزيز    محمد وداعة يكتب: الروس .. فى السودان    مؤسس باينانس.. الملياردير «سي زي» يدخل التاريخ من بوابة السجن الأمريكي    «الذكاء الاصطناعي» بصياغة أمريكية إماراتية!    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    السودان..اعتقال"آدم إسحق"    فينيسيوس يقود ريال مدريد لتعادل ثمين أمام البايرن    أول حكم على ترامب في قضية "الممثلة الإباحية"    تعويضاً لرجل سبّته امرأة.. 2000 درهم    الحراك الطلابي الأمريكي    أنشيلوتي: لا للانتقام.. وهذا رأيي في توخيل    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القراءة من الورقي إلى الرقمي واختلاف السؤال
نشر في الراكوبة يوم 26 - 11 - 2014

القراءة سلوك اجتماعي ثقافي، يؤشر إلى وضعية مجتمع وحضارة، ويرصد سبل النمو الاجتماعي. كلما هيمن هذا السلوك في مجتمع، تحررت الذهنية من ثبات نظام الذاكرة الجماعية، وانفتح المجتمع- أكثر- على إمكانيات التقدم.
بالقراءة وكيفيتها- تحيا الأفكار، وتتخلخل الرتابة، وتقيم شرطا موضوعيا للتفكير. القراءة تنقذ الإنسانية من العبودية التي تنفي السؤال والدهشة والتأمل، وتعيش الوجود زمنا خارج التاريخ. كلما ارتقت المجتمعات البشرية بثقافة القراءة، تجاوزت العبودية وانفتحت أكثر على السؤال. وكلما قرأنا وتواصلنا بالمعرفة، اتسعت رؤيتنا، وأصبح العالم بمواده بين أيدينا، نتصرف فيه موضوعا للتفكير، بدل أن يحولنا إلى موضوعات. عندما نبتعد عن القراءة ونُخاصم المعرفة، يصبح العالم أكبر منا من وعينا، حينها ندخل نفق العبث، ونلجأ إلى سلوكات تنحرف بنا عن المنطق والعقل. تنقذ المعرفة الإنسان من الظلام، لأننا لا نرى العالم بالعين البصرية، إنما بذاكرتنا المقروئية التي تتحول إلى عيون للرؤية. وكلما تنوعت هذه الذاكرة وتشبعت بالثقافات والحقول المعرفية، صارت الرؤية أوضح، وانفتحت أكثر- على الآخر. لذا، يُطرح- باستمرار- سؤال القراءة في كل المناسبات، ومع الأزمات الاجتماعية والسياسية والأخلاقية. ولعلنا بذلك، نرصد- بشكل ضمني- مسافتنا عن العبودية، ومدى اقترابنا من الرؤية الواضحة، وفهم الآخر.
كثيرا ما تحدثنا عن سؤال القراءة، سواء في اليوم العالمي للكتاب، أو في غيره من المناسبات، ودائما نربط السؤال بالأزمة. أزمة القراءة. لكن سؤالا يظل بعيدا إلى حد ما- عن الطرح في مستوى القراءة الورقية، أو لا يتم الاهتمام به بالشكل المطلوب، وهو سؤال الكيف.. كيف نقرأ؟ نحن هنا لا نقصد بالقراءة القراءة تحت الطلب من أجل اجتياز امتحان أو مباراة أو ما شابه، إنما نتحدث عن القراءة باعتبارها فعلا اختياريا ومعرفيا، سلوكا إراديا من قبل الذات الواعية بأهمية القراءة من أجل تنمية ذاتها وذاكرتها. ويتم التركيز- في غالب الأحيان- على الشروط التي تسمح بانتعاش سلوك القراءة، وكيفية وصول الكتاب إلى القارئ. ولهذا، يصبح الحديث عن القراءة حديثا عن أسباب الأزمة، ومن ثم، البحث عن سبل تجاوزها. ويظل مفهوم القراءة وكيفيتها والبحث في منهجية تطويرها، حتى تصبح سلوكا تنمويا – ثقافيا، وفعلا إراديا، هو المهيمن على مستوى السؤال.
لكن مع الوسيط التكنولوجي الذي تحول إلى دعامة للكتابة ومن ثم للقراءة، فإننا نلاحظ تحولا على مستوى سؤال القراءة، من خلال التساؤل حول كيفية قراءة الكتابة الرقمية، بل أكثر من هذا، نلاحظ أن هذا السؤال تقدَم عن سؤال/ ما هي القراءة الرقمية. لماذا التركيز على سؤال الكيف، أكثر من سؤال ماهية القراءة الرقمية؟ قد تعود الأسباب التي تُعجَل بسؤال الكيف في القراءة الرقمية، إلى عوامل مادية خارجية، وأخرى بنيوية ذات علاقة بشكل الكتابة. من جهة قد ترجع إلى علاقة الرقمي بالحياة العامة للأفراد، أكثر من القراءة الورقية المرتبطة بالمؤسسات الرسمية والمدرسة والجامعة والإدارات والبحوث والتقارير وغير ذلك. فالقراءة الرقمية أصبحت واقعا معيشيا، وسلوكا يوميا، وجد الفرد نفسه ممارسا له بمستويات مختلفة، ويتعلمه بسرعة بدون الذهاب إلى المدرسة، ولهذا فالقراءة بمواصفات الرقمي تأخذ طابع مطلب الحاجة، لما لها من علاقة مباشرة بالممارسة اليومية. ومن جهة ثانية تعود إلى عوامل بنيوية ذات علاقة بشكل الكتابة، إذ نشير بداية إلى أن الحديث عن القراءة، يعني الحديث عن الكتابة. نقرأ شيئا مكتوبا.. تحول القراءة يعني تحول نظام الكتابة، وشكل الكتاب. لأن الذي يُحدد طبيعة القراءة هو شكل الكتابة. إن كيفية القراءة متضمنة بشكل الكتابة لهذا، عندما نعلن أننا بصدد قراءة جديدة ومختلفة، فهذا يعني أننا بصدد تحول في شكل الكتابة ونظامها. وشكل الكتابة هو طريقة معينة في قول الذات والعالم، أي الشكل حامل لرؤية للعالم. كيف إذن نقرأ رؤية جديدة للعالم، هل بالأدوات المألوفة، أم علينا أن نجدد أدواتنا؟
إن اختلاف شكل الكتابة بين الرقمي والورقي، يعد محددا أساسيا لشكل القراءة وهدفها. القارئ في الكتابة الورقية يأتي تابعا لتحقق الكتابة نصا. وضع يحدد فعله، إما في إعادة استهلاك ما هو قائم، والذي كرَسته الكتابة الكلاسيكية الأفقية، ذات البعد الخطي، أو العمل على تفكيك ما ها هو قائم، من أجل إعادة تركيبه، ومنحه بناء جديدا، كما وجدنا مع الكتابة ذات النفس البنيوي وما شابه، أو يجد القارئ نفسه في وضع يُحتم عليه المشاركة في بناء النص، من خلال إعادة الكتابة، كما وجدنا مع الكتابة التجريبية، تلك التي تأتي في أغلب مظاهرها، خارج وحدة الموضوع، خاصة في الكتابة السردية، مما يفرض على القارئ إيجاد نظام يوحد شتات الموضوع/الحكاية.
في كل هذه المستويات، نتحدث عن فعل القراءة باعتباره فعلا لاحقا لشيء قائم، حتى إن تم التصرف فيه، أما مع الكتابة الرقمية، فإن تمظهرها الترابطي يؤسس لشكل مختلف للقارئ، ولفعل القراءة. هناك مفهوم جديد تنتعش به القراءة مع الرقمي، وهو مفهوم الكتابة. تتحقق الكتابة نصا بشراكة تفاعلية ووظيفية مع القارئ. النص غير مُحقق في غياب القارئ بمواصفات الرقمي.. نتيجة للكتابة المعتمدة على تقنية الرابط، التي تجعل النص في حالة تكوَن حسب رقمية القارئ، فإن القراءة الرقمية أضحت أسلوبا في الكتابة، ومن ثم، طريقة في قول الذات والعالم. ومع هذا التحول في مستوى القارئ، تعرف الكتابة تحولا في مفهوم الكاتب والمؤلف والكتابة. حتى تتضح المفارقة بين سؤال القراءة بين الورقي والرقمي، نشير إلى بعض النصوص الرقمية التي يصعب الولوج إليها، إذا لم يُدرك القارئ سؤال الكيف، وليس سؤال «الماهية»، نذكر على سبيل المثال، النص الترابطي «محطات « للكاتب المغربي محمد اشويكة. تعد «محطات» النص الترابطي الثاني للكاتب بعد نص «احتمالات». أول انطباع يعبر عنه القارئ بمجرد فتحه للنص، هو الشعور بالدهشة، لأنه تعود النص حالة محققة استرسالا أمامه، مع بداية ونهاية، تقيد فعل القراءة، ولا تعطيه حق اختيار بداية/نهاية للنص. ما يتراءى أمام قارئ محطات، مجموعة من الوحدات السردية، التي تأتي عبارة عن كلمات، أو جمل قصيرة، موضوعة بطريقة غير مرتبة، تصل إلى 66 وحدة سردية، وكل وحدة تتضمن رابطا ينفتح على نص آخر، يتضمن بدوره رابطا، مما يجعل القراءة تبتعد عن المرجعيات المألوفة (الأفقية والعمودية)، وتغامر في اختيار النص الافتراضي لافتتاح النص كله، وتعتمد على تفاعلية القارئ، وقدرته على الاختيار. يعد هذا التجلي للنص أول تحد أمام القارئ، وأول جسر يعبره من ثقافته المألوفة لشكل النص الأدبي، إلى ثقافة مغايرة تحثه على المشاركة في إنتاج النص كتابة. ندخل هنا، مجال التعلم والتدرب على ثقافة هذا الشكل الجديد من الكتابة. قد تتحقق نصية» محطات» إذا ما استثمر القارئ التجربة الجديدة، وتفاعل معها، وانتقل بحافز من الممارسة التفاعلية – إلى قارئ/كاتب، أما إذا بدا للقارئ صعوبة التفاعل، وعدم القدرة على التخلي عن ثقافة الذوق المألوفة، وعدم الرغبة في التعلم/التدرب، فإن «محطات» وغيرها من النصوص الرقمية، ستظل في غياب نصيتها حالة قابلة للتحقق. إن التساؤل حول سؤال الاختلاف بين القراءة الورقية والرقمية، يسمح بتطوير سؤال القراءة بشكل عام، في إطار العلاقة مع دور القراءة في تحصين المجتمعات من العبث الوجودي.
* كاتبة من المغرب
زهور كرام
القدس العربي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.