وزير الداخلية المكلف يستعرض خلال المنبر الإعلامي التأسيسي لوزارة الداخلية إنجازات وخطط وزارة الداخلية خلال الفترة الماضية وفترة ما بعد الحرب    روسيا ترفض لتدخلات الأجنبية في السودان ومخططات تمزيقه    البرهان يودع سفيري السودان لمصر واثيوبيا "الفريق أول ركن مهندس عماد الدين عدوي والسفير الزين إبراهين حسين"    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي.. وعينه على الثلاثية    أرسنال يحسم الديربي بثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    طباخ لجنة التسيير جاب ضقلها بكركب!    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    وزير الصحة: الجيش الأبيض يخدم بشجاعة في كل ولايات السودان    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    تجارة المعاداة للسامية    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    الانتفاضات الطلابية مجدداً    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    استجابة للسودان مجلس الأمن يعقد اجتماعا خاصا يوم الاثنين لمناقشة العدوان الإماراتي    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    السودان..البرهان يصدر قراراً    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نحو حوار ثقافي فكري شامل ..!
نشر في الراكوبة يوم 07 - 04 - 2016

لئن كان الحوار لغة أصل من الحَوْر وهو الرجوع عن الشيء والمجاوبة فإنه في معناه الإصطلاحي هو مراجعة الكلام وتداوله بين طرفين أوأكثر كذلك هو نوع من الحديث المنطقي بين شخصين أو فريقين يقع فيه تداول الكلام بينهما بطريقة متكافئة فلا يستأثر أحدهما دون الآخر ويغلب عليها الهدوء والبعد عن الخصومة والتعصب ويقع الحوار بين الناس للوصول للحق و بيان الباطل الذي عليه الخصم والرد على الشبهات لإقامة الحجة عليه حتى يحذره الآخرون ولما كان الناس يختلفون بطبيعة تكوينهم ونشأتهم وعلى حسب تجاربهم وما يرتكزون عليه من معتقدات وموروثات ثقافية وفكرية وبيئية ومكتسبات شخصية بفضل العلم الحديث فإن هذا الأمر يحتّم علينا الوقوف على مسألة الحوار بإعتبارها إحدي الضرورات الملحة في عملتي الإصلاح والتجديد وذلك لتوليد حلول ناجعة من خلاله لكافة مشكلاتنا السياسية والثقافية والإجتماعية.
وفي صدر تاريخنا الإسلامي شاهدنا كيف إختلف الصحابة الكرام رضوان الله عليهم بعد وفاة الرسول الكريم صلوات الله عليه وسلامه وإنتقاله للرفيق الأعلي ( منا أمير ومنكم أمير ...نحن الأمراء وأنتم الوزراء ثم شاهدنا خليفة الرسول صلي الله عليه وسلم ابوبكر الصديق رضي الله عنه يخلّف عمرا للقيام على أمر الناس لكن عمر رضي الله عنه يترك الأمر في جماعة من صحابة الرسول صلي الله عليه وسلم ) إذا الإختلاف ليس بدعا لكنه يقع بين الناس ولما كان الأمر كذلك فإننا نحتاج أن ندير حوارا علميا ممنهجا نتكئ على مخرجاته لنعيد صياغة حياتنا حسب مستجدات العصر لننهض بمجتمعاتنا التي تسير القهقري في دروب التيه والضياع والتخلف والجمود.
ولكي نتمكن من إدارة هذا الحوار الثقافي الفكري الشامل فإننا نحتاج أن نقربل صفحات تاريخنا القديم وننظر إليه بعين فاحصة ناقدة لإعادة النظر في مجمل الآراء الفقهية والاجتهادية والموروثات المسلّم بها التي قدمها علماء الإسلام في مختلف العلوم وكل العصور منذ عصر الصحابة رضوان الله تعالى عليهم إلى يومنا هذا والخلوص في نهاية النظر والتأمل لمرتكزات فكرية تتوافق مع مقاصد شريعتنا الإسلامية وتتصف بالمرونة والمواكبة لمستجدات عصرنا .
يقول الأستاذ وات ( إن البحث الموضوعي خلال المائة وخمسون عاما الماضية لم يستطع أن يقدم العقل العربي المعاصر صورة للإسلام خالية من التشويه الذي اصابه) ولعمري هذا نتاج طبيعي لحالة الجمود والركود والقوقعة التي يعيش فيها الفكر الإسلامي و العقل العربي ..! لذا نحتاج ان نتحاور في ما هي الكيفية المثلي التي نتمكن من خلالها أن نجدد في الفكر الإسلامي عموما والفكر العربي خصوصا؟ وكما نعلم أن تجديد الفكر الإسلامي المقصود به إعمال العقل بضوابط وهوادي (لأن العقل لا حدود له فهو يتصور المستحيلات ويجمع بين المتناقضات قد يعمّر وقد يدمّر) فتجديد الفكر هو مجرّد الاستجابة الطبيعية لحاجات التديّن في عصر متجدّد وظروف حادثة كما نص على ذلك المفكر الإسلامي السوداني حسن الترابي ومن هذا المنطلق نحن لا نتحتاج أن نجدد في ما اخبرنا الله تعالي به عبر رسوله صلي الله عليه وسلم فيما يتعلق بالإمور الغيبية والأخبار المتعلقة بذاته العلية وأصل خلق الإنسان والجن والملائكة والبعث ووجود الجنة والنار كذلك ما أخبرنا الله تعالى به أو رسوله صلى الله عليه وسلم من أحكام شرعية بنصوص صحيحة صريحة لا تحتمل التأويل ولا مجال للاجتهاد فيها كالأحكام الشرعية المتعلقة بالعبادات وأصول المعاملات والنكاح والطلاق وقسمة التركات ولكننا نحتاج نحتاج أن نتحاور في الأسس السليمة التي نطوّر بها ذاتنا ونغالب بها ثقافة الغرب المادية الطاغية والمسيطرة والمهيمنة على إنسان عصرنا.
ولئن كانت الثقافة في مفهومها العام هي مجموعة معقّدة تشمل المفاهيم والمعارف والمعتقدات والفنون والقوانين والاخلاق والاعراف وجميع القدرات الاخرى والعادات التي يكتسبها الانسان بوصفه عضواً في المجتمع فإننا نحتاج لثقافة ترجّح العقل على النقل بإستثناء القرآن الكريم وسنة المصطفي صلي الله عليه وسلّم المتفق على صحتها حسب ضوابط علماء الحديث لأننا إذما حاولنا إستصحاب تراثنا الفقي سنغرق في حواشي مكررة وشروحات مطولة تتيه بنا عن المتون الأصلية التي نظر فيها سلفنا المجتهد وإستخلصوا منها مايفيد أهل زمانهم في أمورهم الحياتية المختلفة الراتبة والمستجدة وما يصحح افعالهم وأقوالهم ويصوبها لتتوافق مع مقاصد الشريعة السمحاء.
كما يدرّس أن العقل ينتج مضاداته عبر سلسلة ثنائيات متضادة حيث يبدو هذا العقل مركزاً للتفكير في الشيء ونقيضه فهو مع الحرية وضدها ومع المنطق ونقيضه فإننا نحتاج لحوار حر عاصف وجاد و يمكننا من الإنتصار على هذه الثنائية بتمكين العقل من العلم والمعرفة وأن يأخذ ما شاء من اسبابهما بحرية تامة دون أي تاثيرات سلطانية لنقف على رجاحته بالإختبار والتجريب فنطمئن لما يقرره بشأن كل قضية طارئة او مستجدة في حياتنا العصرية كما سيكون حكما مخلّصا لنا من خلافاتنا المنتوعة الناتجة بسب تضارب المصالح وإختلاف منابع وموارد التلقي حيث منّا من إفتتن بثقافة الغرب وفضلها على غيرها من ثقفات محلية خصوصا الثقافة العربية الاسلامية لأنه لم يهتدي لقواسم مشتركة ينفذ من خلالها للموائمة بين منتوجنا الثقافي الموروث وبين ما أفرزته ثقافة الغرب من رصيد حضاري خلاّق بل هنالك من يتوهم أننا إذا إتصلنا بتراثنا سننفصل عن المعاصرة حيث لا أمل لحياة فكرية معاصرة إلا إذا بترنا التراث بترا وعشنا مع من يعيشون علما وحضارة لذلك نحتاج لحوار فكري نستطيع من خلاله إعتماد لغة الحضارة لغة العلم وعبرها نتعرّف على الأخرين ونغوص في أعماق موروثاتنا ونأخذ منها ما يفيدنا في حياتنا العصرية وفق لغة العلم ونترك الباقي ليتسلي به علماء التاريخ الذين يوثقون لكل الحضارات الإنسانية والحقب الزمنية التي تصدرتها وخلدت فيها.
ولئن كانت هنالك صفحات مشرقة في تاريخنا العريق وحضارة طاغية ورصيد معرفي عملاق لا يُضاهي يمكن أن نبني عليه اسس نهضتنا الحديثة فإن هنالك صفحات مظلمة ينبغي علينا أن نتجنبها مثل إستئثار اصحاب السلطان بالراى وتكميم أفواه الأخرين الذي لا ينبغي لهم الا أن يروا ما يرى السلطان واعوانه لذا نحتاج لإدارة حوار حر يخرج أمتنا من تعقيدات سياسية وفكرية وبيئية تعيشها و أوضاع إستثنائية شائكة بسبب فساد الأنظمة الحاكمة وتراجعنا الثقافي الفكري الرهيب.
أحمد بطران عبد القادر
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.