إن الحديث عن رجل لم يوثق التاريخ له، ولا رواته على كثرتهم، يعد حديثاً فطيراً ما لم يتداركه المؤرخون بالبحث، على الرغم من ظهور أحد أفراد الأسرة في عام 1967م، على ضفاف نهر النيل العظيم، ومن ثم أختفى كما جاء، وها هو التاريخ يكرر أحداثه مرة أخرى، ويظهر ابن ذاك الرجل على سطح الأحداث على ساحل الخليج العربي، ويكرر مجدداً ذات النداء الذي تلقفته أسرة على دينار الكبيرة ذات يوم، لا شك أنه حديث طيب، عسى ولعل أن يجمع شتيت هذه الأسرة بعد الطوفان الذي أدى بها إلى أن تضرب في أصقاع الأرض من بلاد الشام إلى جميع أنحاء العالم في أطول رحلة شتات لم يطب لها المقام، تاريخ معتم يدور حول مصير الامير مصطفي إبن السلطان على دينار المفقود، هل هو الإبن الأكبر حقيقة، وهل قتل أم أختطف أو أُسر أو مات بعد مقتل والده؟ .. كلها حقائق يدور حولها جدل كثيف وما زال.. ولمزيد من إلقاء الضوء حولها جلست (الحقيقة) بمنامة البحرين مع الطبيب محمد فائز أحمد محمد مصطفى على دينار أحد أحفاد السلطان ليكشف حقيقة ذلك. هل هنالك تواصل الآن مع العائلة الكبرى بالسودان؟ أولا لم أزر السودان بتاتاً، وأتمنى قريباً أن يكون ذلك حتى أتعرف على عائلتي وجدودي ومكان السلطان علي دينار، ولكن عندي تواصل مع السلطان الحالي إبراهيم يوسف علي دينار سلطان عموم الفور، إضافة إلى إتصال آخر مع عبد الرحمن التيجاني دينار رئيس اتحاد عمال ولاية شمال دارفور بالفاشر، وشقيقه جعفر التيجاني علي دينار الموجود بالمملكة العربية السعودية. وأيضاً إتصال في بلغاريا مع السفارة السودانية حالياً، وهى لم تكن مفتوحة في السابق، وكان يمثلها فرع في رومانيا، فقط كان حضور مندوبها إلى بلغاريا لعمل إجراءات الطلاب، ولكن عند إفتتاح السفارة في صوفيا ذهبت للتعرف على السفير، وما زال إتصالي متواصلاً وكذلك مع السودانيين ببلغاريا، وتعرفت على الملحق الثقافي سيد يس بالسفارة، وكلما أذهب إلى صوفيا ألتقيه خاصة في صلاة الجمعة، إضافة إلى الأخوة السودانيين بالبحرين. هل هنالك تفكير وإتجاه لتكوين جمعية خيرية باسم الأمير مصطفى على دينار خاصة وأن العائلة تقيم في أرض بلاد الشام، ولبنان، والأردن، وسوريا، والسعودية وبلغاريا؟ بصراحة لم نفكر في مثل هذا الأمر حتى تاريخ اليوم لأسباب كثيرة، ويا حبذا لو أصبح واقعاً لأن من طرفي كنت حريصاً بتمسكي بأصولي السودانية بإعتبار أني حفيد السلطان على دينار، ومن هذه العائلة ذات الإرث البطولي والجهادي. كما يمثل عدم الاتصال بأولاد محبوبة هاجساً، لأن جدي كان يحب أن نتعرف عليهما حتى نتواصل معهم، ولكن بحكم كبر السن وظروف وفاته إلى رحمة الله عليه، لم يحدث تحرك في هذا الموضوع، ورغم الظروف إستطعت أن أذهب لوحدي للسفارة السودانية في بلغاريا، وأتعرف عليهم، وأطلب منهم ضرورة المساعدة في المواصلة مع أهلنا بأي طريقة ما أو اتصال هاتفي أو ماشابه ذلك. لماذا حتى الآن لم تطالب العائلة بثأر السلطان علي دينار من الإنجليز والمطالبة بدمه؟ منذ مقتل السلطان علي دينار بدم بارد على يد القوى البريطانية، لم يطالب أحد بدمه، لا أدري لماذا هذا؟، ومهما كان هو السلطان علي دينار صاحب أعرق مملكة إسلامية في تلك الفترة، وكانت لها عملتها الخاصة بها، وميزانيتها، وسلطتها الكاملة، ولم يكن للسلطان علي دينار مع الإنجليز أي وثيقة عهد، أما مسألة أن يقتل، هذه جريمة إنسانية، وأتسأل لماذا حتى الآن لا أحد يطالب بإعتذار رسمي من بريطانيا، خاصة البلاط الملكي في قتل السلطان علي دينار بالدم البارد، وخرق كل قوانين المؤسسات الإنسانية والدولية، إضافة إلى أن البلاط البريطاني يحتفظ بالوثائق الرسمية والمخطوطات الخاصة بالسلطان علي دينار في بريطانيا، وهى ملك للعائلة وللسودان، يجب إعادته مهما كان، ويمكن أن تبين هذه الوثائق سبب النزاع بين السلطان والبريطانيون .. معروف عن السلطان توجهه الديني ونصر الإسلام والتفاهم مع كل القبائل في الفاشر ودارفور بشكل عام والاحترام والمحبة، إلى جانب صلة النسب التي تربطه مع كل قبائل دارفور، وعرف بأنه له أكثر من مئة من الأبناء، وهذا كله يدل علي أن السلطان كان مسالم وسياسي محنك، وكما إمتاز بالتدين والتقوى، لذلك كانت الفترة التي فيها يحكم دارفور، كان الناس يعيشون في سلام وتفاهم وود، بغض النظر عن قبائلهم، وهذا يدل على أن سياسة علي دينار كانت حكيمة فعلاً، ولو أتبعها كل السياسيون في بلد فيه تعدد في القبائل والأعراق، فأعتقد أنه سيكون هنالك سلام دائم بالمنطقة، وهى ما نحتاجها في الوقت الحالي لرأب الصدع، وحل مشاكل إقليم دارفور. بالنسبة لطلب الإعتذار، لقد ذكر لي عبد الرحمن التيجاني بأنه تقدم لإحدى الجرائد يطالب فيها بإعتذار رسمي من البريطانيين، وهذا يلعب دوراً مُهماً في الضغط على البريطانيين، إذا كان هنالك تنسيق مع الحكومة السودانية في هذا الشأن، حتى يكون على مستوى دولي وسياسي، وليس على المستوى العائلي، لأن تاريخ السلطان علي دينار ليس ملكاً للعائلة، بل ملك لكل السودانيين والمسلمين. حوار: ناصر البهدير