مجلس السيادةينفي ما يتم تداوله حول مراجعة الجنسية السودانية    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    إقصاء الزعيم!    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    السيسي: قصة كفاح المصريين من أجل سيناء ملحمة بطولة وفداء وتضحية    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    الجيش يقصف مواقع الدعم في جبرة واللاجئين تدعو إلى وضع حد فوري لأعمال العنف العبثية    تشكيل وزاري جديد في السودان ومشاورات لاختيار رئيس وزراء مدني    الحلم الذي لم يكتمل مع الزعيم؟!    أحلام تدعو بالشفاء العاجل لخادم الحرمين الشريفين    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    السودان..رصد 3″ طائرات درون" في مروي    البيت الأبيض: يجب على الصين السماح ببيع تطبيق تيك توك    دبابيس ودالشريف    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    في أول تقسيمة رئيسية للمريخ..الأصفر يكسب الأحمر برعاية وتألق لافت لنجوم الشباب    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    وزير الخارجية المكلف يتسلم اوراق اعتماد سفير اوكرانيا لدى السودان    فيديو.. مشاهد ملتقطة "بطائرة درون" توضح آثار الدمار والخراب بمنطقة أم درمان القديمة    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    محمد وداعة يكتب: الامارات .. الشينة منكورة    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    عن ظاهرة الترامبية    مدير شرطة محلية مروي يتفقد العمل بادارات المحلية    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    «الفضول» يُسقط «متعاطين» في فخ المخدرات عبر «رسائل مجهولة»    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المفاهيم المؤسِسة لظاهرة التطرف الإسلامي
نشر في الراكوبة يوم 12 - 12 - 2019

يتفق المختصون بدراسة ظاهرة التطرف الإسلامي على أنها متعددة الأوجه ولا يمكن أن تعزى لسبب واحد، حيث تساهم في تشكيلها العديد من الأسباب النفسية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية بدرجات متفاوتة، ولكن العامل الأهم هو سلسلة الأفكار، أو ما يمكن أن نطلق عليه الأيديولوجيا التي يمكن من خلالها السيطرة على عقول الأفراد بطريقة كلية بحيث يصبحون مستعدين للقتل ولو أدى ذلك للتضحية بأرواحهم.
في إطار التأثير الكبير الذي تلعبه الأفكار على عقول المنتمين للجماعات المتطرفة، خصوصا فئة الشباب، تبرز أربعة مفاهيم رئيسة، بالإضافة لعدد من الآليات الثانوية التي يتم استخدامها لتحقيق تلك المفاهيم، وذلك عبر الاستعانة بأسانيد من القرآن والسنة وفتاوى الفقهاء لتبرير اللجوء لتلك الآليات.
يأتي في مقدمة تلك المفاهيم، مفهوم "الأمة الإسلامية"، حيث أن الولاء المرتبط بالعقيدة ومشروع الخلافة لا يمكن إشباعه بالانتماء لدول قُطرية رسم حدودها المستعمر، فأصبحت في نظر الجماعات العنيفة هوية مصطنعة مفتعلة، لا تساوي شيئا أمام الهوية الإسلامية والانتماء الديني، وهذا الفقر في الهوية رغم أنه مدفون في الوجدان، إلا أنه يمثل أقوى الدوافع في التوجهات الجهادية بسبب ضخامة معنى الانتماء في الإسلام.
المفهوم الثاني هو "الحاكمية"، التي هي حكم الله في الأرض
في هذا الإطار يقول سيد قطب إن "وجود الأمة المسلمة يعتبر قد انقطع منذ قرون كثيرة، فالأمة المسلمة ليست أرضا كان يعيش فيها الإسلام، وليست قوما كان أجدادهم في عصر من عصور التاريخ يعيشون بالنظام الإسلامي، إنما الأمة المسلمة جماعة من البشر تنبثق حياتهم وتصوراتهم وأوضاعهم وأنظمتهم وقيمهم وموازينهم كلها من المنهج الإسلامي، وهذه الأمة بهذه المواصفات قد انقطع وجودها منذ انقطاع الحكم بشريعة الله من فوق ظهر الأرض جميعا. ولا بد من إعادة وجود هذه الأمة لكي يؤدي الإسلام دوره المرتقب في قيادة البشرية مرة أخرى".
المفهوم الثاني هو "الحاكمية"، التي هي حكم الله في الأرض، وما عداها هو حكم الجاهلية أو الطاغوت، حيث يتعدى البشر على أخص خصوصيات الله، وهو التشريع. وبالنسبة لتلك الجماعات فإن الأمة الإسلامية قد فُرض عليها حكم الجاهلية المسنود بالدول الكافرة خصوصا الغربية.
يقول سيد قطب إن "الجاهلية تقوم على أساس الاعتداء على سلطان الله في الأرض وعلى أخص خصائص الألوهية وهي الحاكمية. تسند الحاكمية إلى البشر في صورة ادِّعاء حق وضع التصورات والقيم والشرائع والقوانين والأنظمة والأوضاع بمعزل عن منهج الله للحياة وفيما لم يأذن الله به".
أما محمد فخري الخباص، الشاب البريطاني ذو الأصل الفلسطيني الذي قام بتجنيد نحو 16 طالبا وطالبة سودانيين يدرسون بكلية الطب بجامعة العلوم والتكنولوجيا بالخرطوم ويحملون الجنسية البريطانية، وأقنعهم بالسفر إلى سوريا للانضمام لتنظيم "داعش"، فقد كتب رسالة بعنوان "الهجرة للدولة الإسلامية" قال فيها:
"الحاكمية تعني أن شريعة الله هي أساس التشريع. هي أعلى سلطة حكومية وقانونية. إن النظام الفوضوي الذي يطلق عليه "تشريع الإنسان لنفسه" لا يستفيد منه إلا أولئك الذين يسعون للدمار والفساد في الأرض. هذا هو نظام الجاهلية الذي يتعارض في كل شيء مع النظام الذي منحنا له الله. لسوء الحظ أن نظام الجاهلية هذا هو الذي تم فرضه على الأمة المسلمة في العقود الأخيرة. لذلك فمن المعروف أنه ليس هناك دولة عربية أو أية دولة ذات أغلبية مسلمة يوجد بها نظام حكم يطبق شريعة الله".
المفهوم الثالث، الذي يُستخدم في الاستقطاب للجماعات العنيفة، ويُعتبر من أكثر المفاهيم جاذبية وتجسيدا لمفهوم الأمة الإسلامية على الأرض هو مفهوم "الخلافة الإسلامية"، وهو الأمر الذي انتبه إليه "داعش" أكثر من جميع الحركات الجهادية العنيفة التي سبقته بما فيها تنظيم "القاعدة".
هذه المفاهيم الأربعة تمثل القاسم المشترك بين مختلف جماعات الإسلام السياسي
فالخلافة هي السلطة المسؤولة عن تنفيذ الشرع "حكم الشريعة"، وهي الكيان الذي يفتح الفتوح كمقدمة لعودة الحلم الإسلامي الكبير. هذا الطرح البسيط والمُباشر يستهوي كثيرا من الشباب المُفتقر لإشباع الرغبة بالانتماء الكامل للهويّة الإسلامية الاستعلائية حيث أن غالب الشباب لا يُحبِّون التأصيل المُعَّقد في التدرج في الانتقال للخلافة وتستهويهم هذه اللغة البسيطة والمباشرة، فيشعرون بانجذاب قويِّ تجاهها.
ولكن هذه الخلافة لا تقوم إلا عبر تطبيق المفهوم الرابع، الجهاد، حيث يتم إقناع الكادر بأنه ماضٍ إلى قيام الساعة، وهذه هي النقطة الحاسمة التي يُصبح معها الشاب المؤمن في يدِ من يقومون بالاستقطاب كالميت بين يدي غاسله، فهو إذ يرغب في عودة الخلافة في أسرع وقت حتى تصبح كلمة الله هي العُليا فإنه يكون مُستعدا لبذل التضحية القصوى، المتمثلة في بيع الرُّوح رخيصة في سبيل بلوغ تلك الغاية.
هذه المفاهيم الأربعة تمثل القاسم المشترك بين مختلف جماعات الإسلام السياسي، سواء كانت تلك المتطرفة مثل "داعش" و"القاعدة" أو ما يطلق عليها مسمى المعتدلة مثل جماعة الإخوان المسلمين، التي يعلم كل من درس أدبياتها خصوصا التي خطها يراع المرشد المؤسس حسن البنا، وزعيمها المنظِّر سيد قطب، أنها، أي هذه المفاهيم، تشكل حجر الزاوية في دعوة الجماعة وأن الكثير من الحركات المتطرفة قد خرجت من عباءتها.
الجزء الثاني
قلت في الجزء الأول من هذا المقال إن المفاهيم الأربعة الرئيسة المسؤولة عن توليد العنف الأصولي الإسلامي: الأمة الإسلامية، الحاكمية، الخلافة الإسلامية، الجهاد؛ يتم ترسيخها في عقول الشباب ومنحها المشروعية عن طريق استخدام العديد من الآليات الثانوية التي يتم تبريرها عبر الأسانيد المأخوذة من القرآن والسنة وفتاوى الفقهاء.
يتم إقناع الكادر بضرورة الانضمام لمسيرة الجهاد الذي تتبناه الجماعات المتطرفة باستخدام العديد من الآليات المساعدة على تطبيق المفاهيم الرئيسية مثل فكرة "الولاء والبراء"، الذي يقول عنه الخباص في رسالته المذكورة:
"إن حكم الطغاة في تلك البلاد (أي البلاد العربية والإسلامية) لم تكن فيه فائدة لدين الشعوب أو حتى دنياهم. ولهذا هاجرت العديد من العائلات لأوروبا سعيا وراء الاستقرار والحياة الأفضل. وعلى الرغم من أن العديدين قد استفادوا من عيشهم في الغرب بلا شك مثل دراستهم للطب فإن هذا الأمر لم يتم دون دفع ضريبة. هذه الضريبة ليست بسيطة ولكنها عالية أدت إلى فقدان الكثيرين لعقيدة الولاء والبراء والكفر بالطاغوت، وتم استبدالها بعقيدة العلمانية التي يتم ممارستها تحت ستار يسمى ب"الإسلام الحديث".
مسؤولية فتح العقل تقع في المقام الأول على عاتق المسلمين أنفسهم وليس غيرهم
البراء يعني بغض الكافرين، ومن مظاهره عدم الإقامة في بلاد غير المسلمين، وعدم السفر إليها لغرض النزهة ومتعة النفس، وعدم اتخاذ الكفار والمشركين بطانة ومستشارين، وعدم التأريخ بتاريخهم خصوصا التاريخ الذي يعبر عن طقوسهم وأعيادهم كالتاريخ الميلادي.
من الأشياء الخطيرة التي تترتب على تلك العقيدة هي ضرورة كراهية غير المسلمين حتى لو سافرنا وأقمنا في بلادهم، فأنواع السفر لبلاد الكفر هي السفر للدارسة أو التجارة أو العلاج أو الدعوة، ووفقا لتلك العقيدة فإن هناك شروط للإقامة ببلاد الكفر أحدها أن يكون المقيم مضمرا لعداوة الكافرين وبغضهم.
أيضا تعتبر آلية "التترُّس" من الآليات المهمة التي تُعطي المشروعية لقتل المسلمين أثناء الحرب على "الكفار"، وفي هذا الإطار يقول ابن تيمية "وقد اتفق العلماء على أن جيش الكفار إذا تترس بمن عنده من أسرى المسلمين وخيف على المسلمين الضرر إذا لم يقاتلوا فإنهم يقاتلون وإن أفضى ذلك إلى قتل المسلمين الذين تترسوا بهم".
قد كان من نتائج العمل بهذه الآلية أن فجرت المجمعات السكنية في العديد من البلاد الإسلامية وقتل الآمنين. كذلك تم استخدام العديد من الفتاوى التي تعضِّد السير في هذا الطريق مثل فتوى "ماردين" التي قال بها ابن تيمية.
تستخدم الجماعات العنيفة أدلة من القرآن والسنة للسيطرة على عقول الشباب وتجنيد الكادر، من أجل تبرير المفاهيم واعطاء المبررات للممارسات الهادفة لتحقيقها، ففي موضوع الجهاد يتم الاستشهاد بأقوال منسوبة للرسول مثل "من مات ولم يغزو ولم يحدث نفسه بالغزو مات على شعبة من النفاق"، و "أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله".
أما قضية ذبح الأسرى، فيتم تبريرها باستخدام الحديث المنسوب للرسول والذي يقول: "أتسمعون يا معشر قريش: أما والذي نفسي بيده لقد جئتكم بالذبح"، وكذلك حادثة ذبح خالد القسري للجعد بن درهم، حيث قام بنحره في المسجد يوم عيد الأضحية، وذلك بعد أن خطب في الناس وقال في خطبته تلك: "أيها الناس ضحُّوا تقبل الله ضحاياكم، فإني مضحٍّ بالجعد بن درهم… ثم نزل فذبحه في أصل المنبر". وقد تردد صدى هذه الممارسات في التهديد الذي أطلقته "داعش" للصحوات في ليبيا: "صبرا صحوات درنة، إنما جئناكم بالذبح".
ومن ناحية أخرى، فإن تفجير النفس في الآخرين وقتلهم من خلال تفجير الجسد، فيتم تبريره بالحديث "مِنْ خير مَعَاش الناس لهم رجل ممسك عنان فرسه في سبيل الله يطير على متنه كلما سمع هيعة أو فزعة طار عليه يبتغي القتل والموت مظانّه".
في قضية حرق الأسرى يستشهدون بالحديث المروي عن عكرمة "قال: أُتي عليٌّ بزنادقة فأحرقهم، فبلغ ذلك ابن عباس فقال: لو كنت أنا لم أحرِّقهم، لنهي رسول الله (لا تُعذبوا بعذاب الله) ولقتلتهم لقول رسول الله (من بدَّل دينه فاقتلوه)".
ولكن تبقى الآية الخامسة من سورة التوبة والمعروفة بآية "السيف" هي الأكثر تأثيرا في نفوس الشباب: حيث يقول الحق تعالى: "فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم".
تعتبر آلية "التترُّس" من الآليات المهمة التي تُعطي المشروعية لقتل المسلمين أثناء الحرب على "الكفار"
تُفسِّر الحركات العنيفة هذه الآية بالقول إنّ عدم الإيمان بالله والإسلام له يعتبر بحد ذاته مُبررا لإباحة قتل الإنسان حتى إذا لم يكن هذا الإنسان عدوا محاربا، وتنبني هذه الرؤية على مقولات جل علماء الفقه والتفسير الذين يعتبرون أنّ آية السيف قد نسخت كل آية مخالفة، والنسخ هنا يعني أنّ تلك الآيات المخالفة قد "سقط حكمها وبقي رسمها" ولا ينبني عليها أي أثر تشريعي.
بما أن الفكر العنيف يتشكل أساسا في العقول، فإنه لن يكون مُمكنا التخلص من ظاهرة العنف الأصولي الإسلامي بصورة جذرية إلا بفتح العقل المُسلم الذي أغلق بصورة كاملة منذ القرن الثالث عشر. إن الخطر الكبير الذي تمثله المفاهيم التي يتم استخدامها للسيطرة على العقول يكمن في استلاب أجيال بأكملها من الشباب وجعلهم وقودا للعنف الذي لا يجني من ورائه المسلمون شيئا سوى تكريس التخلف والجمود.
ومن البديهي الإشارة إلى أن مسؤولية فتح العقل تقع في المقام الأول على عاتق المسلمين أنفسهم وليس غيرهم، وتفيدنا تجارب التاريخ بأن الغرب المسيحي قد مر بذات المرحلة التي يمر بها المسلمون، ولكنه نجح في تخطيها بفكر الأنوار الذي جعل الغرب يتجاوز ظلام العصور الوسطى ويُمسك بزمام التقدم والحضارة في العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.