« إن الله يكرمني عندما أعمل , لكنه يحبني عندما أغني « ( طاغور) « لا أستطيع أن أطير. دعني أغني» (ستيفن سوندهيم) « الآن فقط .. أدركت عمق الغناء» ( طالب فلسطيني كان يدرس في جامعة الخرطوم , بعد انتهاء مصطفي سيد أحمد من وصلة غنائية في الميدان الغربي للجامعة) ? من النادر أن تجتمع الغزارة مع جودة النوع , لدى فنان ما. لكن, مصطفى كان ضرباً نادراً, من هذه الندرة التي مرت سريعاً. ندرة في الصوت, وندرة في الكلام المغنى, وندرة في شكل الموسيقى, و ندرة في هيبة الأداء, وندرة في هذا الاحترام والالتزام والحب الهائل لمهمته المقدسة.. الغناء. وضمن هذا , تأتي أغنية (من بعد ما عز المزار) التي كتب نصها الشاعر السمح الوريف.. عبد العال السيد , ندرة أخرى من نبع نادر. مفتاح (عز المزار) , يرقد كله في إستراتيجية «الهَدهَدة» التي رسمها لها المغنى الحزين. هدهدة رهيفة و عميقة في نفس الآن, تنسرب كلها, مرة واحدة وفي كامل جسد الأغنية.. نصاً وتشكيلاً موسيقياً وصوتاً.. وفي عناصر الأداء الأخرى كلغة الجسد الخاصة عند مصطفى سيد أحمد. مخطأ من ظن أن مصطفى لم يكن يستخدم لغة الجسد! كان مصطفى يغني بجسده أيضاً .. لكن بطريقته الخاصة , و بما يتسق ورؤيته لطبيعة الأغنية والأداء والموسيقى والجمهور المستمع.. ويشمل ذلك بشكل مميز: تحركات الوجه الصبيح, والعنق والكتف والنظارة, وفي حركة الزراع الأيسر الخاصة, وفي التفاتاته القليلة الخاصة جهة الاوركسترا.. بل إن الصوت نفسه عند مصطفى جزءٌ لا يتجزأ من الجسد..! ولمصطفى, هذا الحضور الواثق على خشبة الغناء, وله هذا الذكاء النغمي الخاص, و تلك الحساسية الخاصة وتشتغل آليات الهدهدة منذ بداية الأغنية , وتأخذ ذروتها في المقطع الأخير : وكلام كتير قلناه آخر الليل سوا انو راح نتلاقى لو طال النوى لكن كلامنا الكان وكان خايف يكون شالو الهوا في هذا المقطع الأخير تتجمع عناصر الأغنية جميعاً . روح الأداء تصفو.. وينضج الحزن الكثيف وئيداً في ليل الصوت الفسيح ( يبلغ الصوت مداه في «نتلاقى» ثم يدنو رويداً .. رويداً حتى يصل أدنى نوتة له في « الهوا»).. ويمر المغني هادئاً وهو يخطر في حفيف اللغة البوّاح.. هذا الأداء الحفيفي الصدفي الليلي الهدّال الأسيف لمصطفى .. يطلع من هذه الأغنية بالذات, كما لا يطلع من أية أغنية أخرى لديه ! وتتجلى هذه الهدهدة .. متخذة مرة شكل الموج, وهو ينزل من هسيس اللغة, وتارة شكل الليل الملول.. وحيناً آخر صفحة النهار المنجرح المنكسف. عبقرية مصطفى .. هذا المغنى الذي يجيد طقوس «حزن الغناء».. تتجمع في كونه, يستطيع في الأغنية, أن يصعد إلى أعلى نوتات مداه الصوتي الهائل , ثم ينزل به إلى أدنى نوتة فيه , بنفس واحد .. بقدرة صوتية أدائية واحدة.. ! فالنوتات الأعلى متاحة تماماً, كما النوتات الأدنى.. (البريستو) و(اللارقو) بلغة الموسيقى.. وباتساق نغمي بديع. بدون تعب ! من بعد ما عز المزار والليل سهى وملت نجومه الانتظار والشوق شرب حزن المواويل وانجرح خاطر النهار وتبدأ تنشط آليات الانحراف الأسلوبي التي في النص , متلاصقة مع الصوت الفسيح.. الذي يبدو أن صاحبه أدرك مداه الهائل, فرعاه بتمارين التنفس وشرب الماء الكثير. يأتي النفس من الحجاب الحاجز, وليس من الرئتين مزوداً المغني بتيار الهواء الكبير الذي يحتاجه. كل شيء هادئ هنا. لا تعب. كل شيء براح وسماح ومرتاح. يقول بعض نقاد الغناء أن ثمة شيئاً خاطئاً في الأداء , إن كان المغنى قد أحس بالتعب, أو آذى حباله الصوتية أو جزءا ما من جسده. كل شيء هنا مرتاح .. النص.. الصوت .. المغني.. جوقة العزف.. الجمهور.. الإيقاع .. وبقيت أعاين في الوجوه أسال عليك وسط الزحام قبال أتوه يمكن ألاقي البشبهك.. ما الليل براح والشوق تعالي بندهك .. ... وتتجمع اللحظة الغنائية كلها هنا بالذات.. لتنتج هذه الصورة الشعرية-الغنائية النيلية الرائعة : شايلاه وين النيل معاك.. عصفورة جنحاتها النجوم وأنا بي وراك بسأل عليك مدن ..مدن.. وأعصر سلافة الليل حزن بسأل عليك في المنفى في مرفي السفن.. يمكن طيوفك أخريات الليل تمر تملأ البراحات للحزين طول العمر بطل الأغنية , في سرده الميلودرامي الخفيف .. بدلاً من أن يقول (أينك أنت) يقول ( أين النيل .. لماذا تأخذينه معك وتذهبين به بعيداً ؟؟). فالنيل هي وهي النيل. ومن بين جميع الكلمات يردد المغني كلمة (مدن..مدن) ! ولمصطفى طقس خاص مع فونيمة (الفاء) ؟ منذ أغنية «المسافة» (لسه بيناتنا المسافة !) .. والفاء تواصل حضورها الكثيف .. تحضر تارة كالأسف. تارة كالليل وحيناً.. كالمطر الخفيف.. ( أصلي لمن أدور أجيك بجيك/ لا بتعجزني المسافة/لابقيف بيناتنا عارض/ لا الظروف تمسك في إيدى/ ولا من الأيام مخافة)!! وفي المقطع قبل الأخير, نجد هذا التأكيد.. بعمقه الإنساني الأبهى , ونجواه العظيمة, ودوائره التي تنداح في شكل موجات صغيرات .. فقاعات من الحسرة الناعسة.. والضوء المعذب الخافت.. والليل الذاهب في أسفه الأسيف : ما نحن بينا الأمنيات والتضحية بينا المعزات والعذابات في الحياة بينا الهوى.. إخلاص على قلب انكوى وكلام كتير قلناه آخر الليل سوا لكن كلامنا الكان وكان خايف يكون شالو الهوا ? « من بعد ما عز المزار» , أغنية جميلة نادرة , تتجسد فيها طاقة «الهدهدة» الهائلة. هدهدة تنتظم كامل عناصر الأغنية.. في اللغة والصوت والأداء والموسيقى. ويأتي فيها مصطفى عميقاً ومرتاحاً وهادئاً بشكل غير عادي .. «عز المزار» بلغ فيها مصطفى قمة أدائه الفني وارتاح فيها صوته , كما لم يرتح في سواها. «عز المزار» .. أغنية من أجل الإنسان, وهدهدة جميلة حتى ينام العالم ! هدهدات أخرى : «أعيش في ظلمة وانت صباحي» ? ومن الأغنيات السودانية الأخرى التي تشتغل فيها طاقة الهدهدة بشكلِ لفّات, أغنية لود البادية بعنوان «كلمة» للشاعر محمد يوسف موسى (أعيش في ظلمة وأنت صباحي , وأنت طبيبي أموت بجراحي). وهي , في تقديري, أعظم ألحان ود البادية حتى الآن! في هذا اللحن الزريابي ذي الانسيابية الخاصة.. هدهدة جميلة صافية.. تسعى فيها الذات الغنائية بكل طاقة الروح وهوس المعاني , أن تتجاوز هذا العالم عبر فلترته, وتحويله من خانة «الكثافة» إلى خانة «اللطافة», كما في المصطلح الصوفي العرفاني! هدهدة ود البادية, متولدة من باحات الشجن المديدة التي تنسكب من الأغنية, ومن إشارات الحفيف والنشيج التي تسرى إليك من مركز الأغنية الدفيء ومن نواحيها ودحولها المفساحة. هذه الأغنية التي لحنها ود البادية بنفسه , تؤكد أنه يدرك شساعة صوته , كما لم يدركه أي ملحن آخر. ? وثمة اتساق جيّد بين اللحن وخصائص النص اللغوية, كتلك التي في شبكة الدلالات المفرداتية مثل التقابل (ظلمة-صباح, الطبيب- الموت من الجراح), ومقابلات على مستوى العبارة من قبيل ( تخاصمني عشان بس كلمة , ياما نظمت فيك كلام). وكذلك من خلال , وحدة من المتماثلات والمتقابلات الصوتية-الفونيمية في النص الغنائي. ? إن أصالة لحنية سودانية خاصة, تطلع من هذه الأغنية, وكثير من أغنيات هذا المغني المطراب, تماماً كتلك الأصالة التي تجدها في ألحان عثمان حسين(عشرة الأيام) وإبراهيم حسين (بنتلاقى نتلاقى, رحلتو بعيد نسيتو) وصالح الضي (عيش معاي الحب) وثنائي العاصمة ( معاي معاي, وحيات المحبة) خالد الصحافة (من جديد جيت تاني) و الشفيع (الذكريات, أيامنا) وغيرها من انطلاقاتنا العظيمة ! الراي العام