النموذج الصيني    غير صالح للاستهلاك الآدمي : زيوت طعام معاد استخدامها في مصر.. والداخلية توضح    تكريم مدير الجمارك السابق بالقضارف – صورة    أليس غريباً أن تجتمع كل هذه الكيانات في عاصمة أجنبية بعيداً عن مركز الوجع؟!    مكي المغربي: أفهم يا إبن الجزيرة العاق!    متمردو المناطق : ماذا وقد بدأوا الاعتذارات..!!!    بأشد عبارات الإدانة !    الطالباب.. رباك سلام...القرية دفعت ثمن حادثة لم تكن طرفاً فيها..!    موريانيا خطوة مهمة في الطريق إلى المونديال،،    ضمن معسكره الاعدادي بالاسماعيلية..المريخ يكسب البلدية وفايد ودياً    السودان.. مجلسا السيادة والوزراء يجيزان قانون جهاز المخابرات العامة المعدل    ثنائية البديل خوسيلو تحرق بايرن ميونيخ وتعبر بريال مدريد لنهائي الأبطال    ريال مدريد يعبر لنهائي الابطال على حساب بايرن بثنائية رهيبة    ضياء الدين بلال يكتب: نصيحة.. لحميدتي (التاجر)00!    شاهد بالصورة والفيديو.. خلال حفل مصري حضره المئات.. شباب مصريون يرددون أغنية الفنان السوداني الراحل خوجلي عثمان والجمهور السوداني يشيد: (كلنا نتفق انكم غنيتوها بطريقة حلوة)    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    شاهد بالفيديو.. القيادية في الحرية والتغيير حنان حسن: (حصلت لي حاجات سمحة..أولاد قابلوني في أحد شوارع القاهرة وصوروني من وراء.. وانا قلت ليهم تعالوا صوروني من قدام عشان تحسوا بالانجاز)    شاهد بالصورة.. شاعر سوداني شاب يضع نفسه في "سيلفي" مع المذيعة الحسناء ريان الظاهر باستخدام "الفوتشوب" ويعرض نفسه لسخرية الجمهور    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    الجنيه يخسر 18% في أسبوع ويخنق حياة السودانيين المأزومة    إسرائيل: عملياتنا في رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    الولايات المتحدة تختبر الذكاء الاصطناعي في مقابلات اللاجئين    الخليفي يهاجم صحفيا بسبب إنريكي    أسطورة فرنسا: مبابي سينتقل للدوري السعودي!    أمير الكويت يعزى رئيس مجلس السياده فى وفاة نجله    كرتنا السودانية بين الأمس واليوم)    مصر تدين العملية العسكرية في رفح وتعتبرها تهديدا خطيرا    كل ما تريد معرفته عن أول اتفاقية سلام بين العرب وإسرائيل.. كامب ديفيد    رسميا.. حماس توافق على مقترح مصر وقطر لوقف إطلاق النار    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    العقاد والمسيح والحب    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقليب أوراق أكتوبر مع الاستاذة سعاد إبراهيم أحمد: اليمين لم يحتمل العمال والمزارعين في مجلس الوزراء في فبراير 1965
نشر في الراكوبة يوم 22 - 10 - 2012

على شرف الذكرى ال(48) لثورة أكتوبر المجيدة، والتي مثلت ملحمة ثورية فريدة في تاريخ السودان المعاصر، بذلت فيها قطاعات شعبنا وقواه الحية الغالي والنفيس من أجل إستعادة الديمقراطية، وصوناً للبلاد من أنياب الإستعمار الحديث، ومثلت المرأة فصيلاً متقدماً في سوح النضال ومقاومة الحكم العسكري الأول، عبر النشاط المحموم الذي بذله الإتحاد النسائي وصحيفته (صوت المرأة) التي كانت تعد المنبر الإعلامي الوحيد المعارض، ويكتسب الحوار مع الاستاذة سعاد إبراهيم أحمد، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، عن ثورة إكتوبر أهميته لا من كونها شاهدة عصر وحسب، بل لكونها فاعلاً أصيلاً في أكثر من جبهة قارعت ديكتاتورية العسكر الأولى، عبر العمل الحزبي السياسي ونشاط الإتحاد النسائي، وجبهة المقاومة النوبية للتهجير، وحركة أساتذة جامعة الخرطوم وجبهة الإبداع..
** موقع المرأة من العمل السياسي ضد الاستعمار؟
طبعاً أنا سعاد إبراهيم أحمد التي أصبحت لاحقاً قيادية في الحزب الشيوعي في الفترة ما قبل الاستقلال لم أكن منظمة. لكن في فترة ما قبل الاستقلال كان هناك كثير من النشاط المتنوع والذي شمل قضايا الشعب في كل المناطق ونرجع الى الوراء قليلاً فنجد تزامن قيام الحزب الشيوعي مع قيام الأحزاب التقليدية بعد الحرب العالمية مباشرة عام 1946 كأن له أثر في تنظيم القوى الحديثة في مختلف أرجاء السودان وكما ذكرت لم أكن انتمي لأي حزب سياسي لكني كنت غاضبة على أوضاع النساء في بلادنا وقد ساعدتني والدتي وبصرتني بالظلم الواقع على النساء في بلادنا وقد أفادتني كثيراً حقيقة أنني البنت الوحيدة وسط ثلاث صبيان فحولتني أمي الى رمز للانتقام من حقيقة أنها لم تنال حظاً في التعليم مما ساعد في استمراري في التعليم لأن أهلنا النوبيين كانوا يزوجون بناتهم في سن صغير فلولا حماية والدتي لما استطعت إكمال تعليمي من الطرائف التي تحكى في هذا الموضوع ان تعليم البنات كان منفصلاً عن تعليم الصبيان. كانت الدكتورة كلارك مسئولة عن تعليم البنات في السودان وهناك مصلحة المعارف وهي مسئولة عن تعليم الأولاد طبعاً التعليم للاولاد كان محدودا محدود لكن تعليم البنات كان أكثر محدودية فتحت أول مدرسة ثانوية حكومية للبنات عام 1949 وقد سمعت والدتي بذلك رغم ان المدرسة كانت بامدرمان وكنت أدرس بمدرسة الراهبات في الخرطوم عندها قررت والدتي تحويلي الى المدرسة الحكومية بامدرمان حتى استمر في التعليم الأكاديمي لأن مدارس الراهبات كانت تخرج طالبات وطلاب للعمل في الشركات وكان يبدو واضحاً ان والدتي استطاعت ان تميز بين المسار التجاري والمسار الاكاديمي وقالي لمديرة المدرسة الأنجليزية: (انا عايزة أحول بتي للمدرسة الحكومية عشان تدخل الجامعة) وعليه تم قبولي في المدرسة. سردي لهذه القضية الطويلة سببه ان دخولي مدرسة أمدرمان الثانوية بنات غير حياتي تماماً كانت لدي اهتمامات في الفنون والأغاني والرياضة والمناقشات في بيتنا كانت دائماً عن الشأن العام، والدي رغم انتمائه لحزب الأمة الا أنه لم يفرض علينا أي توجه سياسي وكان يفرض علينا ان نفكر في نهاية الأسبوع يوم الجمعة قبل الذهاب الى النوم ماذا انجزنا للمجتمع خلال الأسبوع المنصرم لأن البلاد لا تبنى بالصدفة بل بجهود الناس مما عمق فينا الأحساس بالآخر وكان هذا جزء مهم من تربيتنا وكما قلت في أمدرمان الثانوية كنت منبوذة في البداية بحكم ان والدي قيادي بحزب الأمة واني (ضنب انجليز) وفي المدرسة زاملت فاطمة أحمد إبراهيم وحاجة كاشف وكن شيوعيات وبالمقابل كان هناك سعاد الفاتح وثريا امبابي وكن في الفصول الدراسية المتقدمة بينما كنت انا في سنة أولى وهذا الشئ لم يخلق لدي مرارة أو عداوة بل بالعكس كنت أدعو زميلاتي للمشاركة في الأنشطة الرياضية والمسرحية ولا أنسى مجهودات البروفسير صلاح المليك الذي كان يمنحني الدرجة الكاملة في مادة الإنشاء رغم أنني أكتب مواضيع قصيرة جداً وكان شديد الأعجاب بي وأوكل لي دور البطولة في مسرحية من تأليف عبد الحليم على طه وكانت مسرحية شعرية هذا عدا نشاطي في الجمعية الأدبية.
** وماذا عن الأنشطة المجتمعية الأخرى التي كانت تقوم بها المرأة في ذلك الوقت؟
كان مجمل النشاط مركزاً على الغضب العارم على وضع البنت في الأسرة السودانية مثلاً في أسرتي الصغيرة كان الحرية الممنوحة لأخواني الذكور أكبر من الحرية المتاحة لي وكنا وحيدات انا وأمي في البيت لذا عندما بدأ العمل في تأسيس الإتحاد النسائي كنت أترك الخروج للبيت يوم الخميس وأذهب لإجتماعات الاتحاد النسائي من الداخلية مباشرة بعد سماح السلطات الاستعمارية للبنات بالخروج في نهاية الأسبوع في شكل جماعي. حقيقة أخرى ان عدد البنات في أمدرمان الثانوية كان 63 طالبة فقط منهم 27 طالبة في الفصل الأول وكان هذا بداية تفتح للعمل العام وبداية دخولنا للبيوت لاستقطاب النساء لدخول الاتحاد النسائي وقررنا قبول حتى النساء الأميات ولم يحدث توسع في التعليم الا في حقبة الستينات لاحقا المهم انا كنت الطالبة الوحيدة في المدرسة والتي لا ترتدي الثوب بالرغم من بعض زميلاتي اللائى جئن من مدارس أخري كن يرتدين الثوب والدتي رفضت منحي أي ثوب لذا لجأت الى الاستعانة بعمى التاجر في حلفا ليرسل لي ثوب فقررت الاحتفاظ به في الداخلية لألبسه في اجتماعات الاتحاد النسائي لأنه كان من غير المقبول عدم لبس الثوب في ذلك الزمان وخصوصاً عندما يرتبط بالتبشير ببرنامج الاتحاد النسائي.
** وكيف كانت مساهمات الحزب الشيوعي في هذا الجانب؟
الحزب الشيوعي كأن سباقاً في مسألة تنظيم النساء وادخالهن في عضوية الحزب. لذا ابتدع فكرة رابطة النساء الشيوعيات والتي كان يحضر اجتماعاتها مسؤول من مركز الحزب وأذكر بالتحديد صلاح مازري وغيره من الزملاء بالأضافة الى الزميلة فاطمة أحمد إبراهيم طبعاً كل النشاطات في تلك الفترة ما كنت منظمة لكن جلوسنا لامتحان الشهادة السودانية ودخلنا كلية الخرطوم الجامعية والتي تحولت الى جامعة الخرطوم مع اعلان استقلال السودان. جعلتني أنخرط في نشاط الحزب الشيوعي، بصورة منظمة.
** [مقاطعة] كيف تنظرين لوضعك (آنذاك) كإمرأة ذات جذور تقليدية بشمال السودان؟
بخصوص المرأة في شمال السودان وخصوصاً في منطقة النوبة المرأة لعبت دوراً هاماً وتحملت مسؤوليات كبيرة في الأسرة بسبب الهجرة والتي بدأت مبكراً منذ بداية القرن الماضي الى مصر وغيرها من البلاد لذا كان للفتاة وضع خاص ولا يسمح لها بالخروج الا نادراً لجلب الماء من النيل أو أي مصدر آخر وتلك كانت الفرصة الوحيدة للالتقاء بالفتيات الأخريات المهم كانت هناك قيود على حركتنا. ولكن بعد التخرج وحصولي على وظيفة قررت شراء عربة لاتجول بها بحرية يعني مسموح بخروج البنت غير المتزوجة في حالة امتلاكها لسيارة وفي ذلك تناقض واضح. المهم بعد الاستقلال انتشرت المكتبات في انحاء السودان بواسطة المتفرغين الحزبيين في حلفا وأروما ونيالا وغيرها وكانت هذه المكتبات تتبع للحزب الشيوعي وقد استفدت من هذه المكتبات كثيراً مع ملاحظة مهمة وهي ان الوسط الذي يتعلم فيه الإنسان يؤثر كثيراً على سلوكه بمعني ان الدراسة المختلطة تجعل الانسان قادر على التعامل مع الجنس الآخر عكس الدراسة الخاصة للبنات فقط أو الأولاد فقط. طبعاً في وسط السودان النفوذ الإسلامي والعروبي طاغي لكن في الشمال وجنوب السودان الناس مسلمين على طريقتهم الخاصة بالإضافة الى حقيقة أن الولد يمتلك ثقافة من خارج البيت من خلال لعب الكورة الاختلاط في الشارع بينما البنت جالسة في البيت. عليه عندما دخلنا الحزب ووجدنا رابطة النساء الشيوعيات قلنا وتيرة التقدم والحصول على معارف ستكون أبطأ اذا فصلنا الشيوعيات قررت تقديم تقرير عن هذا الوضع غير المألوف لقيادة الحزب وأنشأنا مكتب لصحيفة صوت المرأة أبان الحكم العسكري وكانت عبارة عن صوت ومنبر للمعارضة ولعبت كاركتيرات فوزية اليمني دورا كبيرا فإرتفع توزيع صوت المرأة الى 8 إلف نسخة رغم تحذيرات وزير الاستعلامات وقتها اللواء طلعت فريد.
** كيف تمت معالجة مسألة حصر عضوية النساء فى الرابطة ؟
عندما شعرت بأن هناك عدم تقبل لمقترحي بالغاء رابطة النساء الشيوعيات قمت بارسال التقرير باسمي للسكرتارية وجاء في حيثيات التقرير ان المرأة أصلاً في حائط يقسمها في البيت وفي المجتمع وتتربى في مجتمع مغلق فيس ممكناً ان يمارس نفس الانغلاق في الحزب. لأن البنت ستظل انثي للأبد وهذا يحرمها من المشاركة في الحياة العامة على عكس الرجل المهم سلمت التقرير وسافرت للخارج عند رجوعي بعد سنتين وقبل اندلاع ثورة أكتوبر عقدت السكرتارية اجتماعاً موسعاً للكادر النسائي وثبت لهم بالدليل العملي محدودية رابطة النساء الشيوعيات، محدودية في المتعلمات ومحدودية في العاصمة وتحديداً في مدينة أمدرمان عليه توصل الحزب الى العمل وسط النساء لا يمكن ان يتم عبر هذه الهيئة وتم حلها وقررت قيادة الحزب دخول النساء في الفروع العادية في السكن والعمل.
هذا القرار فجر طاقات كبيرة في العاصمة والأقاليم لكن يحمد للحزب الشيوعي أنه أول حزب سمح للنساء بنيل عضويته على عكس الأحزاب الأخرى التي لم تسمح بدخول النساء الا بعد حصولهن على الحقوق السياسية المأثرة الثانية للحزب الشيوعي هو أنه كان ضد التمييز باللون والدين والعرق وكان هناك وعي بأن المرأة والرجل هم أساس أي مجتمع ولا يجوز التميز بينهما. الثقافة الذكورية الصراع ضدها أصعب ومستمر حتى يومنا هذا
وقالت : أذكر عقب انتفاضة 1985 عقد اجتماع موسع لمناقشة العمل وسط النساء في كل أرجاء العاصمة وكان الملاحظ ان يقدم المشروبات لضيوف هم الزميلات النساء الزملاء لا يقومون بذلك لأنهم أعتادوا على ذلك هذا الشئ لا يزاول تلقائياً من الرجال لأنهم يملكون هذا الامتياز المشاركة في الأعمال المنزلية يمارسها البعض لكن الأكثرية لا تمارسها وهذا يتطلب منا الوعي لأن جرثومة الفكر الذكوري دائماً موجودة.
** ننتقل إلى عمل الإتحاد النسائي.. كيف استطاع الإتحاد النسائي النجاح في ظل أوضاع مجتمعية منغلقة ؟
عبقرية عمل الاتحاد النسائي سببها فتح العضوية لكل النساء في الأعوام 51 و1952 والسبب الثاني ان العناصر الرجعية اتقسمت وكونت تنظيم خاص بها فاصبحت قيادة الأتحاد النسائي تقدمية مع حقوق المرأة والسبب الثالث ان الاتحاد النسائي كان له منبر هو صوت المرأة ويبشر بحقوقها السبب الرابع هو وقوف الحزب الشيوعي كداعية للتغيير خلف المجموعة التي تقود الاتحاد النسائي ولا ننسى الآن في ظروف تحكم جماعة يمينية متأسلمة بان اليمين يستند الى الوجدان الديني لأن الأغلبية مسلمة يقوم بادلجة الجماهير مثلاُ البنات الصغار في الروضة محجبات والهدف من ذلك هو الضبط الايدولوجي يعني مثلاُ بعض البنات أصيبن بحالات نفسية عندما اكتشفن ان آبائهم وأماتهن لا يصلون في ظل نظام تعليم يعطي جرعات كبيرة عن عذاب الآخرة هذا النوع من التحكم غير موجود الا في النازية والفاشية ودخلت النساء في ذلك لأنهن عنصر فاعل وتم تكوين عدد كبير من الجمعيات الخيرية والدينية تهدف لغسيل دماغ لهؤلاء النساء وهي في النهاية أفكار ضارة أفكار تسمح بزواج أي عدد وتسمح بزواج المتعة وتسمح بتقييد حرية الحركة والملبس والسفر.
** إذن وبعد (48) عاماً كيف تنظر سعاد إبراهيم أحمد إلى ثورة إكتوبر؟
طبعاً ثورة أكتوبر لم تحصل صدفة الجماهير ناضلت قامت جبهة معارضة في عام 1959 وفى 1961 أصدر الحزب بيان مشهور يبشر فيه بالإضراب السياسي باعتباره الحل الوحيد لإسقاط النظام، وظهرت في تلك الفترة فكرة انشاء السد العالي، وحكومة عبود فور استلامها السلطة وقبل الاحتفال بالعام والأول للانقلاب قرروا حل مشكلة مياه النيل وتمت الموافقة على قيام السد العالي مقابل خزان الروصيرص لزيادة الرقعة الزراعية في السودان ولم يستطيعوا الحصول على أي امتيازات مقابل ذلك وحصل ما حصل، وضاعت على السودان مساحة 168 كيلو داخل الأراضي السودانية وأغرقت كل القرى النوبية وتشمل 17 عمودية وحوالي 55 ألف شخص تم تهجيرهم هذا البلد منكوب لأن هناك من أباح لنفسه استغلال المشاعر الدينية لفئة قليلة. وأكتوبر 64 كانت انعطاف فتح أفاق لا قبل لنا بها لأن نظام عبود كان حكم عسكري وأكتوبر كانت أول انتفاضة واجهت حكم عسكرى امتثل لها عبود وسلم السلطة. اكتوبر اتاحت للنساء والشباب التعبير عن طموحهم واحلامهم في المستقبل أكتوبر بالنسبة لحزبنا كانت منعطف فتح افاق كبيرة وسعت من قاعدة حزبينا الشيوعي من حلفا الى نمولي للدرجة كانت تصل رسائل لمركز الحزب من قرى لم نسمع عنها تقول أنهم كونوا فرع لحزب وهناك انتخبوا فلان رئيساً وفلان سكرتيراً. أكتوبر أدخلت مفهوم تسليم السلطة للجماهير وأن تعبر الجماهير بوضوح عن ذلك، فليس غريباً ان لا يتحملها اليمين وقام بحل الحزب الشيوعي وطرد نوابه ما حدث في اكتوبر كان مرعباً لقوى اليمين، وأبتلينا بتنظيمات مريضة بالعداء للشيوعية حتى بعد زوال الاتحاد السوفيتي وأصبحت الأحزاب الشيوعية كالاحزاب الأخرى ما زال هناك من يعادي الشيوعية. أكتوبر كانت بالنسبة لنا منعطف وسعت قاعدة الحزب وغيرت كثيراً في المفاهيم الخاطئة لبعض الزملاء حمية النضال في اكتوبر ارعب اليمين لذا لم يحتملوا الثورة لأكثر من سنة واحد فقط تصوروا اذا استمر المد الثوري فانهم كانوا سيفقدون شبابهم، أكتوبر طرحت أفكار ما زال يحملها هذا الجيل وهذا من عمق الأثر الذي أحدثته الثورة التي ازاحت نظام عسكرى وجاءت بنظام ديمقراطي. اليمين لم يحتمل العمال والمزارعين في مجلس الوزراء في فبراير 1965 ففصلوا من مجلس الوزراء الشفيع وشيخ الأمين بعد أربعة شهور فقط لرمزيتهم في أنهم يمثلون القوى المنتجة من عمال ومزارعين وهذا ما مهد للانقلاب الكامل على مبادئ أكتوبر.
** ماذا نستخلص إذن من مباديء إكتوبر لمجابهة نظام الإنقاذ الحالي والذي يماثل ديكتاتورية عبود إن لم يكن أسوأ!!؟
كل الأمل في أن تتمكن كل التنظيمات المعارضة من إزالة كل الحواجز التي تمنع الوحدة. ليس بالضرورة ان يكون الناس في تنظيم واحد لكن يمكن التنسيق لمواجهة هذا الغول الذي يسمى نظام الإنقاذ. والآن أختلف الوضع هناك منظمات مجتمع مدني كثيرة جداً وهي معارضة لهذا النظام وهناك قطاعات شبابية في منتهي الروعة معارضة لهذا النظام وهي غير منظمة في أحزاب. والمطلوب منا كاحزاب هو ان نتجة لهذه الفئات وان تعمل في وجهة واحدة. نحن مع توحيد البرنامج وليس التنظيمات لتحرير الوطن من هذا النظام هذه دعوة لوحدة التنظيمات. تعدد التنظيمات ليست مشكلة المشكلة هي في التنسيق بينهما لعمل شئ مؤثر بدلاً من التشرزم في الأنشطة.
الميدان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.