شاهد بالفيديو.. حكم كرة قدم سعودي يدندن مع إبنته بأغنية للفنان السوداني جمال فرفور    شاهد بالصور.. رصد عربة حكومية سودانية قامت بنهبها قوات الدعم السريع معروضة للبيع في دولة النيجر والجمهور يسخر: (على الأقل كان تفكوا اللوحات)    شاهد بالصورة والفيديو.. المذيعة شهد المهندس تشعل مواقع التواصل بعد ظهورها وهي تستعرض جمالها بأزياء مثيرة للجدل ومتابعون: (لمن كنتي بتقدمي منتصف الليل ما كنتي بتلبسي كدة)    هل فشل مشروع السوباط..!؟    بلومبيرغ: قطر تستضيف اجتماعا لبحث إنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا    سوق العبيد الرقمية!    مخاوف من قتال دموي.. الفاشر في قلب الحرب السودانية    صلاح في مرمى الانتقادات بعد تراجع حظوظ ليفربول بالتتويج    أمس حبيت راسك!    راشد عبد الرحيم: وسقطت ورقة التوت    وزير سابق: 3 أهداف وراء الحرب في السودان    علماء يكشفون سبب فيضانات الإمارات وسلطنة عمان    الصين تفرض حياة تقشف على الموظفين العموميين    (المريخاب تقتلهم الشللية والتنافر والتتطاحن!!؟؟    معتصم اقرع: لو لم يوجد كيزان لاخترعوهم    وكالة الفضاء الأوروبية تنشر صورا مذهلة ل "عناكب المريخ" – شاهد    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    مصادر: البرهان قد يزور مصر قريباً    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    إقصاء الزعيم!    الحلم الذي لم يكتمل مع الزعيم؟!    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    السودان..رصد 3″ طائرات درون" في مروي    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأديب السوداني طارق الطيب يحكي عن \"مدن بلا نخيل\"
نشر في الراكوبة يوم 21 - 10 - 2010

القاهرة : على هامش أسبوع اللغة الذي ينظمه المعهد الثقافي الإيطالي، أقيمت أمسية بحضور الكاتب السوداني طارق الطيب لمناقشة روايته "مدن بلا نخيل" التي ترجمت للإيطالية عام 1988 ، والتي يجسد بطلها السوداني حالة اغتراب في الوطن وخارجه ليدرك في النهاية أنه محتم عليه تغيير نفسه للإندماج في هذا العالم.
شارك بالندوة التي أقيمت مساء أمس بمقر المعهد الإيطالي الدكتورة باتريزيا رافيجي مديرة المركز، والدكتور مجدي يوسف أستاذ الأدب المقارن بألمانيا .
وأوضح الناقد مجدي يوسف أن كتابات الروائي السوداني أصبحت ظاهرة ثقافية وأدبية ولها قراء شغوفون، وقد ترجمت أعماله إلى الألمانية، الأوكرانية، الإنجليزية، الفرنسية، ثم الإيطالية التي تلق أعماله فيها إقبالا شديدا.
عكست شخصية الأديب السوداني حالة من التلاحم العميق بين الشرق والغرب وخاصة أنه متزوج من فتاة نمساوية رافقته في رحلته الأدبية ، وترجمت أعماله الشعرية والنثرية إلى اللغة الألمانية، وصارت بحسب الناقد النصف الآخر من روحه الشفافة التي تطل من خلاله على الثقافات الغربية.
وقال يوسف : طارق الطيب من أب سوداني من مدينة كورتي وأمه من أصول سودانية مصرية. ولد في عام 1959 في حي باب الشعرية بالقاهرة، وعاش طفولته في حي عين شمس، متنقلا بينه وبين حارة الفيومي في منطقة الحسينية في شمال سيناء؛ حيث كان يعمل والده هناك ثم رحل عنه.
تعلم طارق في كتاب الشيخ علي بعين شمس قبل أن يذهب إلى المدرسة في القاهرة. وفي عام 1981 تخرج في كلية التجارة من جامعة عين شمس، وانتقل في عام 1984 إلى فيينا حيث درس الاقتصاد والعلوم الاجتماعية، وحصل على درجة الدكتوراة عام 1997 برسالة عنوانها "نقل الأخلاق عن طريق التكنولوجيا.. الصراع بين الهوية والربحية".
والطيب يعمل حاليا محاضرا في جامعة العلوم الإدارية في النمسا على الرغم من أنها تبعد نحو ثمانين كيلو مترا عن فيينا، حيث يقيم منذ سنوات طويلة مع زوجته التي أهداها الجزء الثاني من روايته "مدن بلا نخيل".
وطارق له مسرحية مشهورة بالعامية المصرية تحمل عنوان "الأسانسير" صدرت في عام 1992، كما أن له ثلاث مجموعات قصصية الأولى تحت عنوان "الجمل لا يقف خلف إشارة حمراء" والتي أنتجها عام 1993، والثانية بعنوان "أذكروا محاسن ..." وأصدرها في عام 1998، أما الثالثة فتحمل عنوان "حقيبة مملوءة بحمام وهديل" والتي أنتجها عام 1999. كما حازت أعماله النثرية والشعرية على السواء على العديد من الجوائز والمنح الأوروبية
وأوضح الدكتور مجدي أن رواية "مدن بلا نخيل" تروى رحلة عصيبة لبطلها "حمزة" من قرية "ود النار" في أقاصي السودان، تاركا وراءه أمه وأخته بحثا عن عمل يسد رمقهم في المدينة، بعد أن صار حال القرية ينحدر للأسوء، ويعود البطل في نهاية الرواية لقريته فلا يجد سوى فقيه القرية "عم علي الفتكي"، الذي يهدي إليه في أسف مر أن أخته توفيت بداء الكوليرا، ولحقتها والدته.
وفي النهاية يبحث البطل عن نخلته العزيزة فيجدها محتضرة على الأرض لا روح فيها ولا حتى سعفة واحدة. ورأى يوسف أن هذه الرواية لا يضاهيها في التلقائية والصدق الذي لا يعرف التجامل سوى رواية "الخبز الحافي" لمحمد شكري.
ثم تحدث مؤلف الرواية قائلا : كتبت هذا العمل عام 1988، في هذه الفترة عشت صدمتين؛ صدمتي كطالب سوداني في كلية الألسن بمصر، وصدمة اللغة الألمانية التي كان علي إتقانها، وتلتها صدمة الدراسة الأكاديمية بالخارج .
ثم قرأ طارق الطيب بعض المقاطع من الفصل الأول بالرواية والذي جاء بعنوان "من القرية" :
" جالسا على حجر أمام باب دارنا المبنية من الطين، ماسكا في يدي عودا يابسا، إلى طرف منه تسري أفكار كثيرة متزاحمة، وفي طرفه الآخر تعبث يدي بخطوط وحروف غريبة، فأرسم عى الأرض حروفا وأشكالا ربما تعني ما لا أعني، فأنا غارق في أفكاري الحزينة. أضغط بالعود اليابس على الأرض المتشققة الجدباء، في غل وغضب وثورة عنيفة في داخلي تستقر مرارتها في حلقي، فأبصق على الأرض لاعنا هذا الفقر وهذا الجدب الذي حل بنا بلا رحمة، وأتنهد متذكرا أبي وما فعله بنا، فأبصق مرة أخرى. إني أكرهه كرها لا حد له، وأكيد أنه يكرهني ويكرة أمي وأختي الصغيرتين أيضا، وإلا فلماذا تركنا بعد أن تزوج من امرأة أخرى، ولم نسمع منه شيئا.
مرة يقال لنا إنه في سوق الخروط يبيع المرطبات، ومرة يقال إنه يعمل في السكة الحديد بوادي حلفا، ومرة نسمع أنه ذهب إلى مصر حيث يعمل نادلا في أحد المقاهي.
لعنة على هذه الحياة بما فيها! إن لم يكن قادرا على إعالة أسرة، فلماذا تزوج إذن، ثم لماذا تركنا وهرب. يزداد ضغطي على العود اليابس، ينكسر عدة مرات حتى أجد أطراف أصابعي تلامس شقوق الأرض، أنظر إلى هذه الشقوق كنسيج العنكبوت، وأحاول أن أخفيها، مزيجا بقدمي التراب بين شقوقها، لكن ماذا تفعل قدمان صغيرتان لقرية بأكملها، فمنذ أن زحف التصحر والجدب وعزت الأمطار، بدأت الويلات تأتينا بلا هوادة. جفاف ومرض، عذاب وموت، ومازلنا نحيا موتى ونموت أحياء.
تهب ريح تحمل معها غبارا، فأرخي عيني لحظات ثم افتحهما لأرى قدمي السوداوين معفرتين بتراب ميت، تراب يرغب في أن يبتلعني حيا، كما ابتلع المئات من أهل قريتنا، وأهل القرى المجاورة.
أريد أن أبكي ولا استطيع، أجاهد حتى تسقط قطرة دمع واحدة من عيني، فتأبى السقوط، كأني أنا أيضا أصبحت جافا خاويا تماما مثل قريتنا.
ألعن أبي مرة أخرى، فقد علمني قبل أن يتركنا، أن البكاء للنساء فقط، وعلى الرجل ألا يبكي مهما حدث له. لعنة عليك أيها الحكيم الجبان! كان من الأولى أن تحتفظ بهذه الحكم لنفسك "
تعكس الرواية علاقة هذا الشاب بسيدة متزوجة، وسقوطهما في الخطيئة ، ثم حالة الندم التي تملكته وسفره للندن تاركا القرية والوطن وراءه ، ليعود بعد سنوات طوال لقريته بعد أن تغير كل شيء فيها.
ثم في مقطع آخر من الرواية يقول :
" ألمح في البعيد شبح الشيخ علي الفكي مؤديا نوافله على أحسن ما يكون، حيث من عادته أن يتفقد القرية عصر كل يوم، موزعا العقاب على أبناء دورها بالقسط. هذه المرة سلمت أختاي من العقاب، فالبنات في قريتنا لا يذهبن إلى كتاب الشيخ علي الفكي. الآن لا أكرهه كما كنت صغيرا لكني أكره أسلوبه وشدته على أطفال قريتنا، فأطفال قريتنا مساكين ضعفاء، ليس لديهم أية وسيلة من وسائل الترفيه أو اللعب وليست لديهم مدارس المدن، التي أسمع عنها، بل إن معظمهم عراة يلهون كما ولدتهم أمهاتهم. إنهم جيل جديد، جيل معجون بألم الفقر والمجاعة، يردمهم التراب يوما بعد يوم وتفيض فيهم الأمراض كل ساعة، ويزحف الموت إلى نفوسهم المسكينة كزحف الحية إلى طائر جريح فقد القدرة على الحركة، بعد أن فقد قدرته على الطيران. لقد تحولت قريتنا، التي كنت أفتخر بها صغيرا وأسعد بذكرياتي بين خضارها ونخيلها، إلى مقبرة كبيرة تبتلع ضحاياها وتعلكهم بتؤدة يوما بعد يوم.
أشعر بكل هذا وأكره أن يثقل على قريتنا بأحمال أخرى كالشيخ الفكي أو غيره، فنحن بحاجة إلى الدواء قبل الطعام، وإلى الطعام قبل العلم، فرؤوسنا مملوءة بالجوع بعد أن زحف من بطوننا إلى عقولنا، فكيف يريدنا أن نضع علما في رأس مملوءة بالجوع. إني أشفق على أبناء قريتي الصغيرة، قريتي التي أحبها وأتمنى لها ألا تندثر، والتي أتمنى أن أموت فيها فأدفن في مقابرها التي طالما هربت إليها قبل عقاب أبي. إن لي مع المقابر إلفة وحبا لم أشعر بهما نحو أبي، بل أحبها أكثر منه، فقد كانت تحميني قبل أن يبطش بي. كنت أجلس فيها الساعات أغني أغنيات أنا مؤلفها وملحنها ومؤديها وسامعها الوحيد"
وقال الروائي السوداني أن بطل روايته شخصية بسيطة لا يستطيع التواؤم مع المكان وخاصة بعدما سافر للخارج، وأدرك أنه الغريب وليس المجتمع وبالتالي يفقد شيئا فشيئا هويته وملامحها في محاولة للإندماج. أما عن نهاية الرواية فجاءت مأساوية لأن هذا ما شعر به المؤلف في موقف البطل، ولكن كون البطل على قيد الحياة هنا الأمل الحقيقي لتحسن الأمور في المستقبل .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.