محمد خليفة، كادر حزب البعث والقحاتي السابق، يتكلم عن الحقيقة هذه الأيام وكأنه أفلاطون    الدوري الخيار الامثل    عائشة الماجدي تكتب: (جودات)    القوات المسلحة تصدر بيانا يفند أكاذيب المليشيا بالفاشر    اشادة من وزارة الخارجية بتقرير منظمة هيومان رايتس ووتش    أهلي جدة يكسر عقدة الشباب بريمونتادا مثيرة    الهلال يحسم لقب الدوري السعودي    الجيش السوداني يتصدى لهجوم شنته قوات الدعم السريع على الفاشر    المريخ يعود للتدريبات وابراهومة يركز على التهديف    برباعية نظيفة.. مانشستر سيتي يستعيد صدارة الدوري الإنكليزي مؤقتًا    يوكوهاما يقلب خسارته أمام العين إلى فوز في ذهاب نهائي "آسيا"    هل يمكن الوثوق بالذكاء الاصطناعي؟.. بحث يكشف قدرات مقلقة في الخداع    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    سألت كل الكان معاك…قالو من ديك ما ظهر!!!    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    عاصفة شمسية "شديدة" تضرب الأرض    «زيارة غالية وخطوة عزيزة».. انتصار السيسي تستقبل حرم سلطان عُمان وترحب بها على أرض مصر – صور    مخرجو السينما المصرية    د. ياسر يوسف إبراهيم يكتب: امنحوا الحرب فرصة في السودان    هل ينقل "الميثاق الوطني" قوى السودان من الخصومة إلى الاتفاق؟    كلام مريم ما مفاجئ لناس متابعين الحاصل داخل حزب الأمة وفي قحت وتقدم وغيرهم    شاهد بالصورة.. حسناء الفن السوداني "مونيكا" تشعل مواقع التواصل الاجتماعي بأزياء قصيرة ومثيرة من إحدى شوارع القاهرة والجمهور يطلق عليها لقب (كيم كارداشيان) السودان    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    محمد سامي ومي عمر وأمير كرارة وميرفت أمين في عزاء والدة كريم عبد العزيز    مسؤول بالغرفة التجارية يطالب رجال الأعمال بالتوقف عن طلب الدولار    مصر تكشف أعداد مصابي غزة الذين استقبلتهم منذ 7 أكتوبر    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مقتل رجل أعمال إسرائيلي في مصر.. معلومات جديدة وتعليق كندي    النفط يتراجع مع ارتفاع المخزونات الأميركية وتوقعات العرض الحذرة    النموذج الصيني    غير صالح للاستهلاك الآدمي : زيوت طعام معاد استخدامها في مصر.. والداخلية توضح    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    إسرائيل: عملياتنا في رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر    الجنيه يخسر 18% في أسبوع ويخنق حياة السودانيين المأزومة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسيد «ود الجابري»
نشر في الصحافة يوم 27 - 07 - 2010

طوى الردى المفكر «محمد عابد الجابري» فبكاه عارفو فضله وفكره وريادته، ورثاه من سمع باسمه ولم يقرأه، فقد كان علما في رأسه «علم»، وناشط لا ينطبق عليه لفظ «الناشط» بالعرف السوداني، الذي لا مثيل له. رحل الجابري وامته اكثر حاجة اليه والانسانية، تبكي أمثاله، بالدمع و«الحبر» المراق على الورق الابيض لسبر غور فكره وفكرته، شخصيته وطفولته، «أمازيغي» لم يجد في الانتماء للامة العربية نقصا ولم يتقوقع داخل «قوقعة» صدئة يرفعها بعض «صابئة» غياب الفكر القومي، ولفظ «الصابئة» الوارد بملته في «القرآن» اطلقه اهل قريش على من خرج من دينهم، ودخل «افواجا» في دين الاسلام، اما «صابئة» الخروج على الفكر «القومي» فقد كانوا على «ملة» القومية العربية، غرفوا من فكر «رجالها» وتعلموا تحت «راياتها» وما أن نظروا واعادوا «الكرة» ورأوا «الغول» الامريكي الا وخرجوا علينا زرافات و«زرافات» يبحثون عن «أصول» اخرى تسعدهم وتعطيهم «العطايا» التي لا فقر بعدها.
المهم في الأمر، كان «الجابري» كبيرا في فكره وهكذا.. الكبار في الرؤية والرؤى الوثابة والعقول التي تنفذ الى مكامن الضوء وتزيده «توهجا».. قرأت مذكرات د. محمد عابد الجابري «حفريات في الذاكرة من بعيد» الصادرة عن «مركز دراسات الوحدة العربية» وكم غالطت نفسي وأنا اقرأ هذه الحروف. ان هذه المذكرات سودانية، ولكن كاتبها «مغربي»، وبعيدا عن الافكار التي بثها الكاتب عظيم الفكر، وهي لا تعنيني في هذا المقال من قريب او قريب جدا، وان كانت العودة لها ضرورية بالتعليق على بعض مقالات محلية، كتبت في حق الراحل «الجابري» ويحتاج بعضها تعضيدا وبعضها مراجعة لرؤى مغلوطة وتأويل لا محل له في إعراب فكر «الراحل».
«حفريات في الذاكرة» تقع في «238» صفحة، وفي غلاف أنيق صدرت، وجاءت في فصول وعناوين فرعية. ويلتبس على القارئ الكريم، عنوان هذا المقال «مسيد ود الجابري» ولكن حفريات طفولة د. الجابري تحيلنا إلى «مسيدنا» وأشهرهم نطقا «مسيد ود عيسى» فلا غرو ولا عجب ان اصبح عنوان المقال كما قرأتم. فتوافق اللفظ والمعنى والمبنى بين مسيدنا ومسيد الجابري «لا يتذكر صاحبنا بالضبط كم كان عمره يوم دخل المسيد أول مرة، ولكنه يتذكر جيداً أنه انتقل من مسيد الجامع المجاور لمنزل اخواله والذي التحق به اول مرة، كما قلنا الى مسيد آخر يقع في الجانب الآخر من القصر قصر زناكة، كان هذا المسيد بجانب مسجد عادي، وكان صاحبه شيخا مسنا، ينوب عنه ولده الرجل الفقيه الذي تزوج والدة صاحبنا، واذاً سيكون صاحبنا قد التحق بهذا المسيد بعد السابعة من عمره»!
وكثير المقالات والندوات، تطرقت الى العلاقات المغاربية السودانية، وانبرت اقلام تستعير مفردات العلاقات التاريخية والازلية، ولعل هذه القطعة النثرية البالغة الدلالة، تعطينا مؤشرا على مدى تجذر علاقات الشعوب، بجامع المسيد وحراكه وحتى سن قبول طلابه كمدرسة اساس وبداية تلقي العلم وثنائية «الفقيه الفكي» ودوره في تعليم النشء، ومقدار التوافق هذا ينبني على قدر هائل من المعرفة بتفاصيل حياة شعب واحد من مراكش الى البحرين. حياته واحدة، وادواته التي يستخدمها حتى في مجال التربية لا تختلف، ويميز بوضوح بين البساطة في الحياة، وحصار التوافق بلا شك يقضي على التوافه» التي يجعلها البعض تاريخا «ظنيا» يجب علينا اتباعه، وقد كتب على «الظن» وان كان الظن لا يغني عن الحق شيئا. والتعليم هذا اصبح اثرا وان بقيت نيرانه حية في «اطراف» بعيدة، وحل محلها تعليم آخر، وهذا لا يهم ذكره، ولكن وحدة «الوجدان» وطرق التعليم المتوافقة تعطينا على مبدأ التأثير والتأثر واكتساب المعرفة، عبر «الهجرات» التي لا يزال ظل تحقيقها معرفيا يحتاج الى قراءة اخرى. «إذا ارتكب طفل ما مخالفة تستوجب العقاب، فإن (الفلقة) عقابه: يحمله طفلان من ذوي البنية الصحيحة على ايديهم ويمسك ثالث برجيله موجها بطن قدميه نحو العصا التي تنهال عليهما من الفقيه نفسه او من ينوب عنه من «الكبار»، والطفل المعاقب يصبح ويتدافع ولا ترفع عنه العصا الا عندما يقدر الفقيه انه قد استوعب الدرس».
هل رأيت عزيزي القارئ، وصفاً «للفلقة» مثل هذا، وهل رأيت تصويرا دقيقا لتشنجات الصغار وهم تحت رحمة عصا «الفكي الفقيه» مثل هذا؟.. انها صورة تعطينا مؤشرا على مدى «التوافق» الذي يحيلنا الى حالة وجدانية واحدة، قد نجد لها نظيرا في قرية مصرية او عراقية او كويتية. لا نعرفها، وقد يكون دوَّنها احدهم ولم نقرأها. اما ثنائية المسيد والفلقة، بالفاظها فإنها تشي الى حالة خاصة، دونها د. الجابري كأنه درس في «مسيد ود عيسى» او في «ام ضبان»، هذه «التقابة» التي تحكم عن ثقافة واحدة، لا بد من قراءتها في مظانها التي تحتاج الى بلورة الخطاب والى تدوين نحتاجه حتى لا يجرفنا تيار التجزئة وجلد الذات، الذي يحاصرنا من أجل ماذا.. لا ادري!
ويذكر د. رشدي سعيد في مذكراته «رحلة عمر» عنوانا اصيلا وعنوانا فرعيا «ثروات مصر بين عبد الناصر والسادات» ود. رشدي سعيد «الخبير في الزراعة والمياه، والذي لا زال بيننا وهو في التسعين من عمره» يقول «نشأت كمعظم ابناء مصر ولم يكن لي اهتمام يذكر بالجذور التي جئت منها، او باصول اسرتي وتاريخها، فلم يكن ا لحديث عن هذه الامور من الموضوعات المطروقة في منزلي، او من الاهتمامات التي تشغل والدي. وفي ظني ان هذا كان أمرا شائعا وتقليدا قديما». ود. رشدي «المولود في القاهرة 1920 من اب وام ولدا بها ايضا ومن عائلة قبطية متوسطة».
ان هذه الفقرة، تقف دليلا قاطعا على المجتمع الواحد المتسامح الذي لا تعنيه ثنائية تطل برأسها منذ سنوات لتقف دليلا على روح التجزئة والتفرقة التي يرسم خيوطها البعض بمهارة فائقة ودأب لا يفتر، وها نحن نراها في بلادنا، تدعمها مؤسسات وتنطق باسمها «صحف» وعنوانها البرئ، الاختلاف الثقافي، وهدفها الذي لا نراه تجزئة وهمية من استعمار جديد، فشل عند استعمارنا من قبل في تجزئتنا، واصبح من وراء البلاد يرسم السياسات لنا وهناك من ينفذها. «لم يكن الأطفال المشاغبون يستسلمون لعصا الفقيه هكذا بدون رد الفعل، بل كانوا كثيراً ما ينتقمون بوضع أشياء حادة موجزة او مزعجة بين تلابيب صوف «هيضورة» الفقيه تارة مسمارا واحيانا عقرب».
هذا الشغب الطفولي الذي يتكرر في كل الازمنة، اذا رأينا بعين فاحصة، ما سرده د. الجابري فإنه مقولة «لكم اللحم ولنا العظم» السودانية تختصر مقولات متنافرة حول هذه العلاقة الشائكة. ولعل منع العقاب البدني في مدارسنا يحتاج الى اعادة نظر باجتراح عقاب آخر مثل نظافة الفصل الدراسي، او كتابة مادة مقررة واعادتها، كلما كان هناك خطأ في «الاملاء» حتى تختفي اخطاء كل «املاء» خريجي الجامعات واحيانا الدراسات العليا. ويود د. رشدي سعيد في كتابه «رحلة عمر» «تسارع احلال التعليم المدني الحديث» محل «الكتاتيب» العتيقة التي كانت التلقين، وتم تصوير التعليم واصبحت لمصر جامعة حديثة أضيفت الى مدارسها العليا القائمة.
ويورد كذلك د. الجابري «قبل دخول صاحبنا الكتاب، فقد كان جده لامه يلقن حفيده بعض السور القصيرة من القرآن وآيات اخرى، وقد كانت المدرسة آنذاك موزعة الى ثلاث مستويات، الابتدائي الأول في حي آذاريت، والمستوى الابتدائي في حي عبد الكافي. ولم يكن الأطفال يشاغبون كما كان الشأن في المسيد، فالتلاميذ هنا يجلسون فرادى في مقاعد، والمعلم يتعامل معهم كافراد وليس كما في المسيد، واذا طلب من احدهم ان يتكلم فإن على الباقي أن يعمل بصمت ويستمع، وان طلب منهم ان يكتبوا فعلوا ذلك بسكوت».
قد يقول قائل ما الفائد من ذكر هذه المذكرات؟ ولاهمية مثل هذه النصوص التي تقفز بالذاكرة الى قراءة ما سبق للآباء والاجداد من طرق تعليم تم وأدها دون وجود ما يملأ العقل بما يعطيه رياضة ذهنية اخرى، فإن اعادة مثل هذه النصوص تعطينا خارطة تمثلت في غياب «الجماعية المسيد» الصمت والكتابة بسكوت «المدرسة»، وغياب الفعل الجماعي دليل على غياب الحيوية، والصمت ومرادفه غياب السؤال، والمعرفة قائمة على «السؤال» وبما ان السؤال «غائب» حتى ولو كان «شغب» «صغار» فإن «عقرب» تغييب البيئة وخلق بيئة مغايرة ليس بينها والانسان صلة يعيد سؤال ما «الكتاكيب» وما التعليم الحديث اذا كانت الحصة الاولى بروز حركة نهضة لا تزال آثارها موجودة، والثانية، الحصيلة صفر او ما دونه أي درجة تجمد الفكر العربي وغياب مشروع النهضة خرج من «الكتاتيب» طه حسين والعقاد ومارون عبود والكواكبي والجابري وعبد الله الطيب، وخرج من مدارس الانجليز الذين لم يضيفوا لامتهم شيئا.
إن مثل هذه الاستنتاجات قد لا يستحسنها البعض، ويقول قد تجاوزنا هذه المراحل ونحن الآن في عصر الانترنت، ولكن ليس السؤال عن ادوات الحداثة ولكن عن الحداثة والمشروع النهضوي الذي خرج ولم يعد. لا تعيدوا «الكتاتيب» ولكن اعيدوا التفكير في سبل كفيلة بإعادة مشروع النهضة وروادها الذين خرجوا من المسيد واضاءوا الدنيا بمصابيح الفكر وبعدهم «أظلمت»! «ذهب صاحبنا ذلك اليوم بالحمار إلى الورد، ولكنه حرص على العودة سريعاً، والذي كان يجري بعد العصر من سباق للحمير في أوقات الورد، كان ضرورياً للحمار إذ أنها كانت الرياضة الوحيدة التي يمارسها يومياًَ».
الورد: ورود الماء ومعناها في عاميتنا كما ذكرها د. الجابري.
أما سباق الحمير، فقد اختفى من عهد المك نمر، وسباق حمير قبيلة استنجد بها لمحاربة الباشا فاعتذرت للمك بسباق حميرها الذي هو مقدم لها على الحرب. ورحم الله الجابري وأيام طفولته.. وان رحل ونحن لا نزال في طفولة فكرية وغياب حرية.
المراجع: حفريات في الذاكرة من بعيد د. محمد عابد الجابري
رحلة عمر. د. رشدي سعيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.