الم تسمعن بالمقولة الفرنسية القائلة: (لا توجد امرأة قبيحة و لكن توجد امرأة لا تعرف كيف تهتم بنفسها)، والتي يبدو ان الفرنسيين القائمين على صناعة المستحضرات النسائيةالتجميلية على معرفة تامة بها، لانهم ومن خلال هذه المقولة (استشعروا) الانثى الكامنة داخل كل فتاة او امرأة .. جميلة كانت او كان رزقها من الجمال قليلا .. ادراكا منهم بأن الجمال شيء (نسبي) اما الانوثة فشيء ( ثابت) على ان تؤمن وتثق الواحدة منا بأنوثتها وذلك عبر اهتمامها بنفسها وليس السعي لتغييرها وتبديلها، ودونكن (يا بنات) دعايات المستحضرات الفرنسية التي تركز على (رعاية) الشعر وتغذيته والاهتمام والمحافظة على نضارة البشرة وليس (تغييرها)، اي بمعنى اخر ثقن بما عندكن واولينه اهتمامكن دون ان تكترثن بمقاييس المجتمع المحددة للجمال وعدم اكتراث الفرنسيين بهذه المقاييس جعل نساء و(بنات) العالم يهمن عشقا بمستحضراتهم .. التجميلية. ولعل هذه (الثقة الانثوية) العالية تتجلى في التسريحات التي تعامل بها المرأة السودانية شعرها دونما توجيه اي لوم لجيناتها هذه الجينات التي بلغ اختلافها درجة جعلت تسريحاتنا تتأرجح ما بين تلك (الخصل المسدولة) حتى لكان الذهب قد سال من شعر صاحبتها (ذات الضفائر الطائشة ما بين مجلس عشيرة وما بين اهل) .. وما بين (المشاط) الذي حينما تم تذوقه تنوع اشكالا و اسماء بدءً من: (السودان قفل، الودعة مرورا بالبوب، تسريحة ماما ربيكا المميزة وانتهاءً وليس نهايةً .. الصفقة) والعديد من المسميات التي باتت تطلق على اشكال المشاط النسائية الشبابية المبتكرة، وانا من هنا اود ان اقدم (تحية خاصة) لذلك الاخ الصديق الذي حكى لي كيف انه حينما رأى زوجته تخجل من شعرها القصير ذهب واشترى لها كتابا يحتوي على كثير من التسريحات والقصات الخاصة بالشعر القصير واهداه اياه قائلاً لها: (ما مشكلة ان يكون شعرك قصيرا .. لكن المشكلة في انك ما تعرفي كيف تتعاملي معاهو)، فهو بتصرفه هذا جعل (السوداني) يفوق الفرنسي في استشعاره للانثى (الكامنة) داخل كل فتاة او امرأة. و لكن و يا ويحي من لكن هذه يبدو ان قطب العالم الاوحد وبعد نجاحه في تسويق ثقافة حياته الباردة .. المغلفة بساندوتشات ماكدونالدز ونكهة الكولا .. صار (قطب عالمنا الاوحد) هذا يسعى الان سعيا دوؤبا ل(تسويق) لونه .. و لان المرأة هي اساس الحياة ومن ثم غالبا ما يأتي التغيير الاجتماعي عن طريقها لذا تم التركيز عليها اغراءً واغواءً لعقلها الباطن بالدعايات الايحائية لشركاته للمستحضرات التجميلية النسائية بأن (ذات البشرة البيضاء) هي المفضلة لدى آدم بل وان صاحبتها هي (قرة قلبه) .. وان من لم (تتشح) به هي امرأة ناقصة الانوثة في نظر .. كل ابنائه، لتقع نسبة مقدرة من النساء من غير ذوات البشرة البيضاء تحت هاجس تغيير لون بشرتهن كيف لا وانوثتنا المدللة تجملا لا يرضي غرورها شيء مثل رؤيتها لذياك البريق الذي يلمع اعجابا في عيني من كان حبيبا عاشقا .. او زوجا محبا .. او معجبا متذوقا .. حتى لكان الواحدة منا لا ترى صورتها الا من خلال تذوق عيني آدم .. لها. لهذا كان من الطبيعي ان يفرض السؤال التالي علينا نفسه بإلحاح مستفز: (اذن ما بال البنات السودانيات يقعن تحت تأثير عولمة اللون الابيض؟!!! )، و هن من حينما تذوق آدم السوداني (حديقتهن) الموشاة بألوانهن المختلفة قام الشعراء من ابنائه يتبارون غزلاً عفيفاً في (ورودها) المختلف ألوانها حتى اذا ما وصف لنا احدهم بأن لون (وردته) هو: (اسمر جميل فتان)، رد عليه اخر بأن : (لي في المسالمة غزال ) علما بأن اغلب غزلان المسالمة من ذوات اللون الابيض ليستوقفهم اخر قائلاً:(ما اصلو الجمال ادوه الخدُر)، اما من قال: (في اللون الاسمر دوبت شبابي) فحالته حالة، اما تلك (الخلاسية) فشأنها عجب مع ود المكي ابراهيم، وبعد ده كله (يا بنات) هل ترين ان هناك من ضرورة او داع يغصبنا للوقوع وبقروشنا! اسرى استعمال مستحضرات تجميلية ذات طبيعة كيميائية فيما هي تقوم بتغيير لون بشرة (وجه) و(جسم) الواحدة فينا تكون قد اوقعتها في براثن امراض ليس لها منها .. فكاك. فإن تصالحت كل واحدة مننا (يا بنات) مع نفسها ثقة منها بأنوثتها تبنيا لشعار (انا لا اكذب ولكني اتجمل) لحققنا هدفين اولهما محافظة كل منا على نضارة انوثتها وثانيهما حتى لا نكون الثغرة التي ستفقدنا (هويتنا) التي حينما امتزجنا وانصهرنا في (بوتقتها) اديانا وثقافات وألوانا مختلفة انبثق من (رحم) الوجود هذا (السوداني) .. المتفرد. و لاجل هذا (المتفرد) يا بنات فأنني اسجل اعترافي الآتي لمن اصبحت و(انا كما انا) قرة قلبه وعقله بأنه حينما.. رنا إلى بمقلتيه رأيت صورتي منعكسة داخلهما ثم أطبق جفنيه ومن يومها وأنا أرى الدنيا ب.. عينيه