مصطفى سند من الشعراء الذين أثروا الحياة الثقافية السودانية، وقد شكل حضورا من خلال دواوينه الشعرية او المنتديات الثقافية، وكان يطل بين الفينة والاخرى في أجهزة الاعلام المرئية والمسموعة، وله اكثر من اربع عشرة مجموعة شعرية منها (البحر القديم)، (عودة البطريق البحري)، (ونقوش على ذاكرة الخوف)، (بيتنا في البحر)، (اوراق من زمن المحنة)، (تأملات ناعمة في زمن خشن)، وقد كتب القصة القصيرة، وقد عرفته عن قرب عندما كان يعمل بمعهد سكينة مع البروفيسور فيصل محمد مكي، وقد كان رجلا ذرب اللسان متواضعا حنينا وشفوقا على اطفال معهد سكينة وضيوف برنامج الصلات الطيبة الذي تولى تقديمه د. فيصل بعد الرحيل المر والمفاجئ لمحجوب عبد الحفيظ عليهم رحمة الله جميعا. فقد كان شاعرا امتلك ناصية اللغة، وقد قال عنه الشاعر صلاح أحمد ابراهيم في مقدمة «البحر القديم» «على ان اللغة الشعرية لدى مصطفى قد بلغت شأوا عظيما، كما ان موسيقى شعره عارمة جارفة.. وها أنا أشرع في الإشادة بصديقي مصطفى، ومصطفى تشيد به كلماته»..!! وقد تأثر سند بزملائه الشعراء أمثال محمد مفتاح الفيتوري وصديقه محيي الدين فارس، وكتب بهوى افريقي وبهوية تبحث عن الاتجاهات الإفريقية، فقد جاءت قصيدته مقاطع استوائية تعبر عن الذاتي عند مصطفى سند وفيها يقول: بلور ضرعك يا عصير الريح سال على النوافذ والزجاج مطرا كدمع الشمع يغسل مدخل الكوخ العتيق من السياج إلى السياج قلبي تعلق بالرتاج أتدق لحظة قربها حانت شراييني ارتوت قلقا وكدت من الهياج.. اهوى امزق زركشات ستائري الجذلى وأعصف بالسراج.. ولعل الشاعر قد جذبته مدرسة السودانوية التي كان ينادي بها الشعراء والادباء والتشكيليون أمثال أحمد الزين صغيرون، وقصائده كلمات وإيقاعات تدوزن الجراح والبحر والسفر والرحيل نحو سموات من البحث الكوني عن دلالات الأشياء وأحزان قديمة كقصيدة تفتش عن حلول لأسئلة طرحها الشاعر حرفاً من الجمر والبحث عن الحقيقة وفيها يكتب: توريت تفتح في مطار الليل صندوقاً من اللحم الجريح توريت ترفع شارة البابا ولافتة المسيح وتدق بالكفين شرفة غيمها الصيفي تنبح والأسى يلج الكهوف السود يرسم كل واجهة ضريح مليون قلب في بحار الدمع طافية تصبح هذا جناي توسدته شوارب الديوان غطته الدماء حتى بنات الماء عرَّت جلده المحروق بلت فوق جبهته الغطاء ونلحظ أن الشاعر يكتب القصيدة بمعمارية ممتازة، ولكن عند قراءة ظلال الحروف والمعاني والدلالات، نجد تأثره واضحا بالمد الثوري الذي كان سائدا في إفريقيا في ذلك الزمان في شكل حركات تحرر، كما أن سند قد أثر فيه العيش في الجنوب في فترة كبيرة من حياته، فديوانه البحر القديم حوى قصائد ممتازة، وبها تأثر بالطبل والإيقاعات، وموسيقاها الشعرية ثرى العقل والوجدان. ومن هذه القصائد: (عينات على الجدار): وفيما هذا خيالك كالندى الأسيان يرقص في الشبابيك المضاءة يرنو إليَّ هنيهة ويطير يحملني وراءه هذا خيالك مهرجان قد أل رداءه فتمايلت جُدر المحاربين تستفيق على أساها تتحسس الجرح المطلخ بالدماء وما تبعثر من قواها فضح الخيال ظلالها وهذه القصيدة الصور الشعرية فيها بها رهافة وإحساس بالجمال جادت به نفس الشاعر سند، وهي نفس مرهفة بالجمال والإحساس بمكنونات الجمال. وفي عريس الموت والغفران تتجلى شاعرية مصطفى سند عندما يقول: يا عين الشمس عليه كوني عطراً يغسل رشح الجرح النازف من عينيه كوني فرحاً يمسح ظل الآهة من شفتيه كوني ايمانا كوني دربا لا تعبره الخيل لا تركض فيه بغال الحمل السوداء أغنية تنبت خلف لهاة الشعراء وفي عريس الشمس يبحر سند مع الشمس، والابحار مع الشمس يحتاج خيال الشاعر، وقد استطاع عبر حلمه ومرتجاه أن يقودنا إلى الإبحار في عوالمه الشعرية بالتصوير الدقيق بالكلمات .. واجد ان سند يمتلك حسا صوفيا، وتحديدا في دواوينه الأخيرة، ولأن اللغة والتركيب الشعري متفرد فقد كتب عنه طه حسين الكد، كما كتبت عنه وعن اشعاره سلمى الخضراء الجيوشي. وقد ظهر الخطاب البنيوي في الشعر السوداني، وجاء نتيجة قراءة ومطالعات لشعراء سودانيين لشعراء مغاربة كمحمد بنيس.. وعندما يقول الشاعر محمد محيي الدين إن شعراء جيل الثمانينيات تجاوزوا قصيدة الستينيات مبنى ومعنى، فإن ذلك يتمثل في أشعار عالم عباس وأسامة الخواض ومحمد نجيب محمد علي.. ونادى هؤلاء الشعراء بالتدوير في الشعر انطلاقا للحداثة، وقد وقف سند ضد هذه المدرسة الشعرية معارضاً للشكل التدويري اللا محدود، واصفا إياه بالغموض. ويرى أن القصيدة المدورة تضع القارئ في دوَّامة موسيقية صاخبة لا تسمح له أحيانا أن يفهم ما يقرأ. ويرى أسامة الخواض الشاعر والناقد، أن سند ينطلق من الدفاع عن قارئ أصولي واحد ومطلق، ويريد الدفاع عن شكل حساسيته الشعرية.. وقد وقف الشاعر مصطفى سند ضد هذه المدرسة مطالبا بالمحافظة على ايقاع الشعر وبنائه الذي يراه هو صحيحا، ورفض القصيدة النثرية، وقال إنها لا تمت للشعر بأية صلة. عموما لقد كان مصطفى سند شاعرا رقما اسهم بعطائه الشعري في بناء الثقافة السودانية، وكان صاحب سهم كبير في الشعر نشرا والقاءً ، وترك إرثاً قيماً من أشعاره يستوجب الدراسة والتحليل، إن كان شعره يحمل سمات العروبة أم سمات الإفريقانية.. وهو بحر من الشعر. محمد سليمان دخيل الله