كتب ودراسات متعددة صدرت عن علاقة نجيب محفوظ بالسينما المصرية.. وبعض هذه الكتابات تناول تحويل روايات نجيب محفوظ الى افلام سينمائية، والبعض الآخر تناول تجربة نجيب محفوظ في كتابة السيناريو لأفلام مصرية ولأفلام مقتبسة عن روايات أجنبية كتجربته مع روايات لديستوفسكي. أما عن إخراج بعض رواياته في السينما المكسيكية، فقد كان هذا موضع دراسة د. حسن عطية في كتابه الذي صدر عام 2009م ضمن سلسلة للفنون، مكتبة الأسرة القاهرة. وقد لاحظ الكاتب أن السينما العربية «خارج مصر» لم تقدم أفلاماً سينمائية مأخوذة عن روايات محفوظ، وإن كانت هذه السينما قد اهتمت بتقديم روايات أخرى لكتاب آخرين مثل توفيق الحكيم «يوميات نائب في الأرياف» والتي اخرجها يحيى فائق باسم «وردة» 5791 للسينما العراقية، كما قدمت نفس السينما فيلم «القادسية» عام 1891م عن قصة للكاتب علي احمد باكثير من اخراج اكثر المخرجين اتصالا بنجيب محفوظ وهو صلاح أبو سيف، وفيلم «مطاوع وبهية» عن قصة للقاص سعيد الكفراوي واخراج صاحب حداد، وقدمت السينما السورية فيلم «امرأة في الهاوية» عن قصة للكاتبة نوال السعداوي عام 0991م من إخراج نبيل شميس، وفيلم «حادث النصف متر» عن قصة للروائي صبري موسى ومن اخراج سمير ذكرى، وفيلم «حتى الرجل الأخير» عن مسرحية علي سالم المعروفة «أغنية على الممر» من إخراج أمين البني، وفيلم «ليلة الحب والقتل» عام 2891م عن قصة «القتلة» للكاتب محمود دياب وإخراج محمد شاهين، الى جانب روايات وقصص عربية اخرى انتقلت من بلدانها الى شاشات بلدان اخرى مثل قصة «عرس الزين» للروائي الطيب صالح «السودان» التي قدمتها السينما الكويتية من اخراج خالد الصديق، وقصة «رجال تحت الشمس» للشهيد غسان كنفاني التي قدمتها السينما السورية عام 1791م من اخراج توفيق صالح «مصر» والتي قدمت ايضا قصة «ما تبقى لكم» في فيلم بعنوان «السكين» عام 1791م من اخراج خالد حمادة. وفي مهرجان سباستيان فيلم «الباسك الاسباني» كانت مفاجأة للمؤلف أن قدمت السينما فيلما مكسيكياً عن رواية نجيب محفوظ «بداية ونهاية» للمنتج والمخرج أرمورو روبيستين احد ابرز فرسان السينما المكسيكية، وأحد أشهر تلامذة المخرج الاسباني العالمي لويس بونويل خلال فترة عمله في المكسيك في الخمسينيات، وقد حصل هذا الفيلم على الصدفة الذهبية في المهرجان كأفضل فيلم عرض فيه. وقد غزا الفيلم مهرجانات السينما الكبرى من كان الى برلين حتى تورنتو ولندن ونانت وكوبا والمكسيك وقرطاجنة الكولمبي خلال عامي 39 و4991م، وتتنوع الجوائز الحاصل عليها الفيلم ما بين افضل فيلم وافضل مخرج، إلى جانب أفضل ممثلة وأفضل ممثل وأفضل تأليف موسيقي وافضل ديكور، فضلا عن جوائز نقاد السينما وعلى رأسها جائزة الاتحاد الدولي للصحافيين السينمائيين «الفيبربسي» في مهرجان هافانا السينمائي بكوبا عام 5991م. ثم جاء العام التالي لتقدم الشركة أفلام «الاميدا» ل «روبيستين» نفسه فيلما من انتاجه واخراج جورجي فونس عن رواية محفوظية شهيرة ايضا هي «زقاق المدق»، ويدعى الفيلم لأكثر من اربعين مهرجانا دوليا ومحليا، محققا سبقا متميزا في تاريخ السينما المكسيكية، حيث حصل الفيلم على أعلى رقم من الجوائز يحصده فيلم مكسيكي، اذ بلغت جوائزه «94» جائزة. وفي شأن بناء الرواية «بداية ونهاية» فقد اهتم نجيب محفوظ بضرورة التماسك الأسري بعد فاجعة موت الأب، كاشفا أن الخلل الذي يصيب كيان الاسرة الصغير، هو ذات الخلل الذي يصيب البناء المجتمعي، إلا أن التناول السينمائي المكسيكي يحرص على السخرية من هذا التماسك البرجوازي بمفهوم العائلة المقدسة، والكيان الأسري المتماسك بشكل مظهري.