من مظاهر الصوفية ان لهم احتفالات خاصة تشابه الى حد ما احتفالات الحكام والسياسيين حينما يستلمون مقاليد الحكم او يفوزون في الانتخابات ..فالخليفة عند الصوفية اذا انتقل الى رحمة مولاه يتم تنصيب خليفة له عقب موته بحسب المراسم ثم يتم لاحقاً الاحتفال بتأييد الخليفة الجديد وفق ترتيبات مرعية يشهدها جمع غفير من الناس وهي سنة قائمة عند المتصوفة يتوارثونها جيلاً بعد جيل . بدعوة كريمة من الشيخ الخليفة ادريس الخليفة احمد ودبدر بام ضواً بان كان لي شرف ( الرفقة ) في رحلة مفعمة بالمشاعر الصافية لحضور مراسم تأييد الخليفة إدريس خليفة الخليفة احمد ودبدر بعد إنتقال الخليفة حسب الرسول الى رحاب الله ، انطلقت الرحلة من الشجرة المباركة الشهيرة بام ضبان صوب قرية ود حسونة التي تضم في حناياها مرقد الشيخ حسن ود حسونة ذائع الصيت وصاحب السيرة المحمودة بين الناس رغم تطاول القرون الفاصلة بين الفترة التي عاشها وعالم اليوم ورغم عدم وجود صورة له تحدد ملامحه اللهم إلا إشارات وردت في كتاب ( الطبقات ) لود ضيف الله ، ومن الواضح ان تأثيره الروحي على كثير من الرجال ما يزال سارياً ومتوارثاً بحكم الروابط الرحمية التي تجمع بين احفاد ( الجدة ريا ) والشيخ حسن بالإضافة الى روابط الطريق فمن المعروف ان الشيخ العبيد ود بدر ورث علوم الشيخ حسن وكان يصرح حال حياته كلما جاءت ذكرى وسيرة الشيخ بأن أذنه لم تسمع قط بمثل الشيخ حسن وأن عينه لم ترَ قط مثل الشيخ ادريس ود الأرباب ولذلك عادة ما يستقبل سكان قرية ودحسونة مواكب خلفاء ام ضواً بان بالتهليل والتكبير وحسن الضيافة والكرم الفياض حيث درجوا على استقبال الخليفة الطيب الجد ومن سبقه من الخلفاء وبقية خلفاء ابناء العبيد ود ريا بالحفاوة التي تليق بمكانتهم ويبدون تجاههم محبة في الله لا تخطئها العين وينحرون لضيافتهم ومرافقيهم الذبائح الكثيرة تعبيراً عن المحبة وقد نشط في تكريم الزائرين هذه المرة الخليفة الشيخ قسم السيد والخليفة الشيخ عبدالله سراج الدين حيث قام الاول بتقديم الافطار للجميع فيما قام الثاني بتقديم المشروبات للكافة ، وقبل الرحلة المعهودة التي يحتشد اليها اهل ام ضواً بان ومريدوهم ويتحركون في موكب مهيب صوب قرية ودحسونة كانت في حنايا الماضي وبين طيات جلابيب الأرواح الزكية رحلة مشهودة تجمع بين الشيخ العبيد ود ريا والشيخ حسن الساكن ( الصيا ) في موضع مبارك عند منطقة ( الخطوة ) قرب قرية ودحسونة يلتقيان علي المحبة ويفترقان علي أمل اللقاء مجدداً وحول هذه الحيثية يقول الخليفة الطيب الجد خليفة سجادة البادراب متعه الله بالصحة وموفور العافية ان الشيخ حسن في احد لقاءاته ب( الخطوة ) مع الشيخ العبيد ود ريا سأله في موضع معين عما يراه في تلك البقعة فأجابه بأنه يرى الكعبة المشرفة لا يفصله عن رؤيتها شئ فقال له ضع علامة على المكان ووالله ما سأل احد الله في هذا المكان شيئاً الا ناله ، والصيا عند سكان البادية هي الخلاء غير المأهول بالسكان فقد اقام الشيخ حسن في تلك البقاع الخالية الميتة فأحياها بالذكر وتعليم القرآن بعد ان بنى المسجد و( التكية ) وحفر الحفير لحفظ مياه الامطار اطول فترة ممكنة ، ان مشائخ الصوفية في مصر والسودان كانت لهم منهجية واحدة في تجميع أفئدة الناس فهم يبنون المساجد والزوايا ويحفرون الحفائر والآبار ثم يرابطون لتعليم الخلق امور دينهم ولذلك برع الجميع في طرائقهم المثلى وذاع صيتهم وعمت شهرتهم الآفاق وجرت على أيديهم امور مفيدة ما يزال ينتفع بها الكثيرون بيد ان من واجب الدولة ورجالها الحصيفين زيارة تلك البقاع والاسهام في ترميم وإعادة تأهيل مسيد الشيخ حسن ود حسونة الذي ظل صامداً على الهيئة التي بني عليها . ان المشائخ والعلماء يثبتون كل يوم انهم الأصلح للناس بخلاف الحكام فالرجل الوحيد الأعزل - الشيخ حسن ود حسونة - استطاع ان يعمر تلك البقاع النائية فيما عجزت كافة الحكومات المتعاقبة بإمكاناتها المادية والبشرية عن تعمير المساحات الشاسعة الممتدة بين محلية شرق النيل ومحلية ود ابوصالح حيث تتراص عشرات القرى بلا ماء ولا كهرباء ولا مدارس او مستوصفات طبية ، ان تعمير الارض يعتبر امتداداً لعمل الصالحين .