وزير الخارجية : لا نمانع عودة مباحثات جدة وملتزمون بذلك    شاهد بالصورة والفيديو.. المودل آية أفرو تكشف ساقيها بشكل كامل وتستعرض جمالها ونظافة جسمها خلال جلسة "باديكير"    شاهد بالصورة والفيديو.. المودل آية أفرو تكشف ساقيها بشكل كامل وتستعرض جمالها ونظافة جسمها خلال جلسة "باديكير"    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    بعد اجتماعه مع أسامة عطا المنان…برهان تيه يعود من جدة ويشيد بتجاوب رئيس لجنة المنتخبات الوطنية    شاهد بالصورة والفيديو.. (تعال شيل عدسك كان تقدر).. جنود بالجيش يقتحمون موقعاً كان يتواجد فيه نقيب الدعم السريع المتمرد "سفيان" ويعثرون بداخله على "زيت" و "عدس" قام بتجهيزه لطبخه قبل أن يهرب ويتركه    شاهد بالفيديو.. أحد أصدقاء نجم السوشيال ميديا الراحل جوان الخطيب يظهر حزيناً على فراقه ويكشف أسباب وفاته ويطالب الجميع بمسامحته والدعاء له    معظمهم نساء وأطفال 35 ألف قتيل : منظمة الصحة العالمية تحسم عدد القتلى في غزة    عقار يؤكد سعي الحكومة وحرصها على إيصال المساعدات الإنسانية    قرار بانهاء تكليف مفوض العون الانساني    عضو مجلس السيادة مساعد القائد العام الفريق إبراهيم جابر يطلع على الخطة التاشيرية للموسم الزراعي بولاية القضارف    شركة "أوبر" تعلق على حادثة الاعتداء في مصر    بالفيديو.. شاهد اللحظات الأخيرة من حياة نجم السوشيال ميديا السوداني الراحل جوان الخطيب.. ظهر في "لايف" مع صديقته "أميرة" وكشف لها عن مرضه الذي كان سبباً في وفاته بعد ساعات    دبابيس ودالشريف    راشد عبد الرحيم: امريكا والحرب    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    ((نعم للدوري الممتاز)    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    الكشف عن سلامةكافة بيانات ومعلومات صندوق الإسكان    هل يرد رونالدو صفعة الديربي لميتروفيتش؟    لاعب برشلونة السابق يحتال على ناديه    محمد وداعة يكتب:    عالم «حافة الهاوية»    انتخابات تشاد.. صاحب المركز الثاني يطعن على النتائج    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    السودان..اعتقالات جديدة بأمر الخلية الأمنية    باريس يسقط بثلاثية في ليلة وداع مبابي وحفل التتويج    جماهير الريال تحتفل باللقب ال 36    شاهد بالصور.. (بشريات العودة) لاعبو المريخ يؤدون صلاة الجمعة بمسجد النادي بحي العرضة بأم درمان    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    ترامب شبه المهاجرين بثعبان    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    السيسي: لدينا خطة كبيرة لتطوير مساجد آل البيت    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القصة التي تتملك على رغبات القارئ هي الحكاية التي تعرض اللباب منها
الملتقى النقدي لفعاليات جائزة الامام الخميني للقصة القصيرة
نشر في الصحافة يوم 15 - 02 - 2011

بدأ أول أمس الاسبوع الثقافي الذي نظمته المستشارية الثقافية الايرانية بمناسبة الوحدة وميلاد النور وانتصار الثورة الاسلامية وعلى شرف هذا الاحتفاء أعلنت المستشارية بالتعاون مع منتدى السرد والنقد اعلان جائزة الامام الخميني للقصة القصيرة وقبل المؤتمر الصحفي الذي أعلنت فيه النتيجة نظم منتدى السرد والنقد حلقة نقدية قدمت خلالها ثلاثة أوراق ، وقدمت الجلسة وأدارت الحوار فيها الاستاذة رباح الصادق ، قدم الورقة الأولى الاستاذ محمد الجيلاني وكانت بعنوان : من غنائيات السرد الى التفكير السردي فبدأ ورقته قائلاً:
لا نختلف فى ان السرد احد المعطيات التى قدمها فكر الانسان الوضعى والتزيل السماوى وكلاهما اتخذا من السرد وعاء حامل لتجارب وافكار ومراحل تشكل فيها وعى الانسان بالتاريخ . ويمكن الاشارة الى القرآن كمصدر فى قولة تعالى :-
( نحن نقص عليك احسن القصص بما اوحينا اليك هذا القرآن وان كنت من قبله لمن الغافلين ) 1
كما يمكننا الاشارة الى دراسة رولان بارت الناقد والمفكر الفرنسى فى كتابه ( بنية الحكاية ) - المترجم حيث يقول - ( لا تخلو ثقافة امة من الامم من حكاية ).
ثم ان هذه السرديات بعد عملها الغائى او الرسالة كانت تقدم شكل من اشكال وطرائق تبادل المعلومات بين الحقب التاريخية . وهى تختلف( الرسالة ) كشكل من حقبة لاخرى او من ايديولوجية الى دين او رسالة سماوية بحيث توجد عناصر مشتركة فى السرد اقلها الفاعلين والحدث او الفعل والزمن والمكان ووجود عقدة او ذروة فى مسار الحدث ... تؤدى الى كشف نوعية المعرفة التى تعطى الحل .
ثم تأتى مرحلة اكثر دقة تفرق بين شكل الكتابة السردية ومحمولها وهو مرحلة التفكير السردى والذى يمكن ان نأتى على تعريف له عقب جولة فحصية للفضاء المعرفى او حركة الوعى والتطوركحالة من الكشف والرؤيا للمستقبل عبر ازمات او اشكالات الانسان كما هى فى النصوص السردية الانفة ذكرها والتى قدم فيها السرد كرسالة متضمنة قيم وسلوك ونماذج فى الشخصية والفعل اي مرحلة كون السرد خادم ( حامل ) الفكر وبين مرحلة السرد ( خالق الفكر )
وطرحت الورقة سؤال حول مكنة الكشف والتجاوز فى السرد اليوم مقابل الابراز والتكرار كغائيات من الفعل السردى اداها فى تاريخه ، ونقول ان المراحل والتمظهرات التى سار فيها السرد تكشف عن مكنات وخصاص لهذا الفعل كمنتج مستقل ومعمل تجريب للفكرة المحضة المطلقة عن الزمان والمكان والمعتقدين او المنفذين لها ، واذا عاجلنا بطرح مثال يسهل علينا عملية التعريف وتوضيح الخصائص لهذا التفكير السردى المراد مقاربته كمكنة يقدمها جنس ابداعى و ( معرفى ).
وأشارت الورق الى أن الكتابة تأسست على الرؤى الخاصة بكل كاتب وانتماءته الجغرافة الحقيقية والنصية ولكن يمكن الحديث اليوم عن مشترك سردى لشخصية نموذج لفضاءآت الكتاب الطيب صالح عيسى الحلو ابراهيم اسحق نجد ان العملية النقدية وهى تقدم ممكنات التفكير السردى متقدمة عن تاريخ السرد تتطلب شئ منا بعض التعقيد بطرح الفضاء المكانى والزمانى والحدثى داخل فجوة سؤال الدولة مثلا فى السودان .
وبذات العملية السردية بجزئيها التخيلى ومقدرات وتجارب الكاتب المعرفية يمكن تقديم شخصية وقيمة وفضاء معرفى متدرج انطولوجيا تدرج مقابل للمعرفة السردية واذا طرحنا نموذج تجريبى من المكان والحدث وبناء الشخصية يظهر ان المعرفة تحدثنا عن ثلاث جغرافيات
?أ. جغرافية النص -
?ب. الجغرافية الكلية -( خريطة السودان )
?ج. وجغرافية الجهات = الجغرافية الكلية مجزأة
?د. وقد خلصت الورقة الى قوله:
فى اعطاء سورة متخيلة عبر التفكير السردى لاشكالات التعدد والتنوع الثقافى بهذه الآلية ( التفكير السردى ) تتم فى الزمن الحقيقى بعملية الخلق والمراجعة للفوارق الثقافية السائدة والساقطة واعادة التشكل فى الواقع بشكل مكلف فى الزمن والانسان ، فهى تحتاج فى الواقع الى
* زمن غير معروف اذا لم تسبقها نظرية
* نسبة اهلاك للانسان والطبيعة عالية
* الصدمات النفسية الحروب والهجرات قد تعمل مع الاستعمار فى قطع هذا التواتر الزمانى فى بناء الشخصية والتنقل المكانى والتحول المعرفى .
بينما هذه العملية تتم فى السرد او القص اوالحكى بمساعدة العملية التخيلية و المقدرة المعرفية وتجارب الكاتب على انجاز ذلك فى :-
* مدة زمنية معقولة هى زمن السرد
* نسبة اهلام معدومة
* ترفع التحدى الابداعى لمواجهة الاسئلة المعرفية الكبيرة .
ونستطيع فى الختام القول بان التحاق السياسى الاقتصادى والاجتماعى بالسرد يطور من مناهج هذه الحقول وان المنظر والمفكر اكثر حوجة الى متاخمة السرد ومناهجه ولا سيما ان الانبياء والفلاسفة قد عملوا بهذه الطريقة وعندنا ان السرد يتجه من حامل رسالة الى خالق للرسالة .
قدم الورقة الثانية الروائي أبراهيم اسحق فبدأ حديثه بأنالتمدن يدفع الفنون الشعبية نحو ترقية القوالب الريفية العتيقة وشحنها بالتلميحات البديعة التى تزخر بالمعانى ... وشئ من هذا حدث فى السنين المديدة ما بين الالفية الاولى قبل الميلاد والالفية الاولى بعد الميلاد وسنركز همنا فى الحكى ... فأقاصيص نيران المخيمات الريفية ورثها انسان المدينة ، لكنه طورها من الحكاية الشعبية الى مبانى النوادر والاخبار والمقامات ... واريد ان استبعد تماما من هذا التناول مواقف حكى المطولات مثل الملحمة والساجا والمسرح فالرواية ...
من اجواء هذه المدن طلعت سلاسل قصص البانشا تنترا الهندية ، والتى تناقلتها شعوب الشرق فاصبحت كليلة ودمنة ثم الف ليلة وليلة ....فلما انشأت الحضارة الاسلامية حكاياتها المدنية وضعتها فى اشكال الاخبار والمقامات ، قبلما يدرك الانحطاط ويضطروا لاستلاف اشكال الحكى من اوروبا فى العصر الحديث .
ويضيف اسحق عصرنا الذى قصدته فى عنوان هذه الورقة يتحدد فى ذهنى بعد مايو 1989م لان هذا الشهر يرى لى مقالا فى العدد العاشر من مجلة الثقافة السودانية بعنوان ( حول القصة القصيرة فى السودان ) ... وهى اولوياتى الا اكرر ما امكن تلك الافكار التى سبق لى توضيحها وقد وجدت طريقها الى النشر .. ثم اننى سأضطر نزوعا وراء تلك الاولوية ، لأن ابعد عن نقاشى ها هنا اقاصيص بديعة جدا لعبد العزيز بركة ساكن ، فيصل الخليفة ، وستيلا قاتيانو ، لاننى تكلمت عن براعتهم فى ثلاث من نصوصهم ، وكان ذلك بجريدة الخرطوم ليوم 12 / 4/200م تحت عنوان ( حكائية المتعاطين فى ناديهم القص ) ....
ومن العموميات ان نراجع بعض المعلومات عن القصة القصيرة ونشأتها سودانيا .. فهناك كتاب محمد زغلول سلام بعنوان القصة فى الادب السودانى الحديث وكتابا مختار عجوبة القصة الحديثة فى السودان ونماذج من القصة القصيرة فى السودان ، بالاضافة الى كتاب على المك نماذج من الأدب السودانى .. فاذا ما القينا نظرة عابرة على العقدين قبل 1980م رأينا الواقعية النقدية تكاد تسيطر على المعروض من القصص السودانية القصيرة ، مع اختلافات بينة فى التقنيات التى يستخدمها الكتاب .. فاصحاب السرد المتماسك ، مهما كانت طرائقهم فى التعامل مع الزمن ، هم الذين كتبت لهم الغلبة عند القيمين على الملاحق الثقافية حتى عبروا الى الثمانينات .....
ثم أردف قائلاً: فى فهمى ان القصة التى تتملك على رغبات القارئ فلا يدعها حتى يكملها ، ولو على فترات ، هى الحكاية التى تخترق القشرة الظاهرية لبنى البشر وتعرض اللباب منها ...وكنت اقول :( ان القصة تبلغ روعتها بالمؤدى غير العادى الذى يكشف الطوايا البعيدة فى النفس الانسانية .... ثم تبتغى طرائق الامساك بتشوق القارئ (جملة وراء جملة حتى يدرك النهاية ) - جريدة الصحافة 22/1/2008م .. المطلوب كمحور للقصة حادث او ظروف حدثية تورط الشخصيات فى انواع من السلوك اوالشعور الذى يشبه معتاد البشر ولكنها تتميز عن التصرفات اليومية لعامة الناس بشئ من الغرائبية .... فاذا ما غاصت هذه الظروف الحدثية فى المعتقد الماورائي للحياة دخلت بالقارئ فى اجواء الاسطورة وظلت مقبولة حتى ولو تأسست على الخيال الشاطح .. هنا الحكم هو قدرة الحاكى على اقناعنا بالذى يجوز والذى لا يجوز .....يزعم كافكا فى اول جملة بقصته ( المسخ ) بان بطلها استيقظ فوجد نفسه قد تحول الى خنفساء ضخمة.... ولان الوعى عند هذا الشخص والملامح ظلت بشرية فان اقاربه تقبلو ما حصل له ، وكأنه مجرد ضحية للسحر ، وحاولوا حل اشكالهم معه ... ومن هنا فالقارئ يساير الكاتب والشخصيات فى القصة ويدعم مقبولية هذا الحد من الخيال ....وبالمقابل ، فالترهل فى احداثيات القصة ، او الغموض الشنيع ، او التسطح فى اللغة و التصوير ، او انغلاق الشخصيات فى عناءاتها النفسية وهلوساتها ، كل هذه تحرق التشويق الحكائى و ( لا تمنح لقراء هذ النوع من القصص ثمرات تستحق وتكافئ الوقت الذى يستغرقونه عليها ... وبالمثل فان الجدوى الاجتماعية والسياسية لمؤدى هذه القصص يبدو فقيرا ) - جريدة الرأى العام : 9/6/2010م
ساستعرض بضع قصص قصيرة و احاول ان اؤشر الى ما رأيت فيها من جماليات وعمق مؤدى .... ولابدأ بعيسى الحلو الذى جمعت له ثلاثين قصة عام 2010م تحت عنوان رحلة الملاك اليومية ...احمد ضحية يجمل الفنيات فى حكائيات عيسى الحلو ، فيقول : ( تم تدمير البنية التقليدية بواسطة التقنيات الحديثة ، التى استخدمها كتاب هذه المرحلة ، مثل : المونولوج الداخلى والتقطيع واللغة الشعرية المكثفة ، ذات الدلالات المفتوحة ، والفلاش باك ، وتداخل الازمنة ) جريدة الرأى العام 9/2/2011م
فى قصته ( رجلان وزاويتان متقابلتان ) نجد السلوك والشعور البشرى الذى لا يخرج عن معتاد الانسانية ولكنه يسبح فى الغرائبية ... والقدرة الفنية لدى كاتب مجرب مثل عيسى تمنح القارئ تعقيدات الافكار و المشاعر، فى عمقها الزمنى ، بتشويق ملجم لا تظهر مستجداته الا فى حرج الضرورة القصوى ....متولى الاسكافى الفقير يزاول عمله تحت الضغط النفسى لانه لم يشتر مقاضى العيد لزوجه وابنته الشابة ولابنه الصغيير .. وهو يرى ابن أخيه عبر الشارع فى الدكان الفسيح على الشارع الرئيسى يزاول الحياكة ...تحت الضنك الذى عليه متولى يجد له مخرجا مزاجيا فاسدا يوهمه بان ابن اخيه هذا ابن حرام ولا حق له فى الورثة .. وابن الاخ بمزاج ايثارى يتحسر على الايام التى عاشتها الأسرة مندمجة فى الحوش الكبير .. ابن الاخ يخرج باتجاه عمه لكى يخطب بنت عمه ويعيد توحيد العائلة ... وعمه يخرج نحو ابن اخيه يبغى قتله ....كل هذا فى يوم وقفة العيد ... روح تشيكوف واوهنرى هنا ترفرف بالترقب ، فنحن لا ندرى ... قط ماذا يحصل عندما يتلاقيا ...
محمد خلف الله سليمان قاص مجرب ايضا ... والقصة التى منحت لمجموعته الاولى عنوانها ، هوامش من سيرة حمال نوبى ، توظف التكرارات الايقاعية يشكل يتناسب مع حالات بعض اهل التصوف الاشراقى ...وهؤلاء لا يكادون يختلفون عن الروحانيين الهنود .... وهنالك فى الثقافة السودانية المنقرضة من ثلاثين قرنا عروق فى العقائد الشعبية ببلاد النوبة لا تكاد تختلف فهومها عن تلك الروحانيات الهندية ... وجاءت النصرانية ، وبعدها الاسلام فأبعدت التراث النيلى بشمال السودان عن تلك التهويمات لكنها لم تستطع ابادتها بتا ... فالملاماتية يروحون ويجيئون فى الاخباريات المحشودة فى طبقات ود ضيف الله على عهد الدولة السنارية ......
هذا التراث القديم قابله محمد خلف الله حينما قرأ لمحى الدين بن عربى وفريد الدين العطار وعبد الكريم الجيلى والقاشانى وجلال الدين الرومى .... ( جريدة الخرطوم 12/10 /2000م ) .
و( هوامش من سيرة حمال نوبى ) لا تفعل اكثر من توهيم القارى بتخيلات العيش فى ذاكرة اناس عبروا فى عصور الدولة المروية ، وآخرين يكابدون فى الحاضر ... الذاكرة الجمعية تحمل صورا غريبة لهذه الازمان ... ووعى الراوية لا ينفك عن تكرار الوعى المتوهم وهو بين الناس لهذا اليوم ......هنالك اعلان بالحياة الخاصة للحمال النوبى ست مرات فى هذه القصة .... وهنالك الصور من اثينا ، وقرطاجنة التونسية وممفيس المصرية وزنجبار الشرق افريقية ، و كلها مختلطة بالتذكر فى ميدان الشهداء بام درمان من جانب الراوية وسماره .
والآن لنمنح للكاتبات حقهن فى الجدارة ... أميمة عبد الله صالح نشرت فى جريدة السودانى ليوم 30/10/2006م قصة بعنوان ( حادثة تبر ) وبعنوان جانبى يقول ( من حكايات جدتى ) ... اذا احصينا القصص القصيرة الشهيرة عالميا والتى طلعت من السرد الشعبى نخرج بحصيلة ضخمة ... وقدرة الكاتبة على مجاراة الراوية العجوز فى الحكاية لا تخفى .... فالتشويق طبع اصيل فى الحكاية الشعبية ..... لكن القاص المتواضع قد يفسد ذلك التشويق الاصيل ، وهو امر تتعافى منه مواهب الكاتبة اميمة .... وعلينا ان نضع فى الحسبان ان هذه الحكاية ترتفع الى مستوى الاسطورة الكونية ، وانها القصة الوحيدة من هذه المجموعة التى نراها تجعل من الحياة الريفية مسرحا لها ....
الجدة ( الحبوبة ) تجمع اطفال الحى لتحكى لهم .... وهنا يرحل بعض الرعاة بسائمتهم الى أرض قفر فى زمن استقر فيه الاسلام بغرب السودان .... حلوا الى جوار بئر قديمة وخرائب .... وولدت لاحدهم فتاة جميلة سماها رحيل .... وهذه ، وهى فى الخامسة عشر ، عبثت فى الخرائب فوجدت قطعة ذهب و أخذته فدفنته فى بيتهم ولم تخبر احدا ... اول ازواجها مات عنها يوم الدخلة ... وكذا زوجها الثانى وهو غريب من الشرق ...فأصبحت مشئؤمة ، والفريق منها فى غاية من الحرج ... كذلك حتى سمع شيخ حافظ للقرآن يتعاطى المعالجة من بلايا الجن اخبارها فجاء وتزوجها ورحل بها .... لم يقاربها ونصب خيمة فى القفر ثم داوم على التلاوة والدعاء .. فى بطن الليل نزل من الاعالى ذلك الجنى الذى يحجر عليها .. يترك الشيخ زوجته هناك ويسافر فى الصحراء شمالا اياما وليالى عدة حتى يبلغ المكان الذى يعقد فيه قاضى الجن احكامه والشيخ يدعى على الصعلوك الجنى الذى يحجر عليه امرأته .. والجنى يدافع بان رحيل أخذت مهرها من املاكه حينما تناولت تلك القطعة الذهبية .... وتحت سياط العقاب من قضاء الجن يرضى الصعلوك الجنى باستعادة ذهبيته واخلاء طرف رحيل لزوجها الشيخ شديد المراس .
الما ورائية الاسلامية فى هذه القصة تجد واحدة من ابدع عروضها الفنية .. ولاختم شواهدى بالقصة التى سماها محمد خير عبد الله ( سيجارة ) ... وهى حكاية فانتازية تقع فى صفحتين فقط ... فى رمضان تنهى الرقابة عن التدخين العلنى .... وغير الصائمين يريدون ملجأ يحميهم من الرقابة .. يتجهون الى النيل . ... لما اشعلوا سجائرهم ازعجوا الاسماك المتدينة فاستخدمت هذه هواتفها الجوالة واتصلت بالعسس ... الضابط الرقيب نفسه كان مخادعا يدخن فى اغوار مكتبه المقفول ، مما استدعاه ان يطفئ سيجارته حتى يأمر جنده بالاغارة على المدخنين ولو ذهبوا الى البحر ... لكن البحر يتعاطف مع المدخنين فيضمهم اليه ويجدع بالسمكة الواشية الى البر حتى يطفئوا عليها نيران سجائرهم ... هكذا يعود الشباب القصاص بقوة الى الواقعية النقدية ....ونستطيع ان نلاحظ فى قصة محمد خير عبد الله كيف يسهل السلوك الآدمى عند السمك والبحر من غلواء الفنتازيا ويضفى على الحكاية غلالة بديعة من المقبولية والتظارف ... ( مجموعته : هذا .... هذا منشورات نادى القصة السودانى ، 2009 م )
وقد كان ختام الأوراق ورقة القاصة سارة الجاك والتي تحدثت خلالها عن تطور تقنيات كتابة القصة القصيرة في السودان وأشارت الى بدايات كتابة القصة من خلال مجلتي الفجر والنهضة منذ أربعينيات القرن الماضي وهو التاريخ الذي يمثل أول مراحل التعرف على القصة السودانية في حالتها المنشورة والتي كان يسيطر عليها حتى وقت قريب الاتجاه الواقعي والرومانسي والوجودي ومن ثم مرت القصة بمراحل عدة من التطور والانتقال الذي ساهم فيه التلاقح والاستلهام لما هو عالمي مما أسهم في انتاج جيل جديد في كتابة القصة له تقنياته التي لا تشابه سابقتها بحال وان كانت تبدو مغتربة بعض الشئ كونها اتخذت من الطرائق الغربية نموذجها الا أنها بأية حال اكثر تطورا مما سبقها وو جيل عيسى الحلو ورفاقه ، أعمال هذا الجيل رغم أنها اختلفت عن سابقتها الا أنها لم تنأى بعيدا في تطورها كونها نقلت تجربة الواقعية الاشتراكية وانتهجتها كتقنية شبه سائدة في معظم كتابات هذا الجيل.
منذ تلك الفترة وحتى زماننا هذا انجزت كثير من الأعمال القصصية وبرزت أسماء عديدة في كتابة السرد ولكن دالة التطور في هذا المجال ظلت تتحرك ببطء هذا اذا قرأنا هذا التطور عل فرضية انتهاج أساليب وطرائق جديدة في الحكي والسرد .
كما أشارت الورقة الى تجربة الكتابة الحاضرة ووصفتها بالناجحة جداً من خلال مجموعة كبيرة من الأسماء التي تملأ الساحة وأضافت أن معظم كتاب هذا الجيل مجيدون باعتبار أنه جيل انفتح على تجارب العالم في الكتابة دون قيد أو حائل .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.