( كل زهرة ندية يانعه .. انت رياها وعبيرها كل فرحة في فؤادي .. انت لحظاتها المثيرة كل لحظة عمقت في قلبي حبك واحترامك يا اميرة كفكفت من عيني دمعات الليالي وقسوة الايام وجورها من بعيد .. من بعيد تكفيني منك .. لفته او طيف ابتسامة نظرة تفضح سر عيونك فيها نجواها وكلامها فيها من معني المحبة رقتها وخيرها وسلامها فيها ما يغنيني طول ايامي عن سور الندامة) صوت الفنان الراحل عثمان حسين وهو يردد كلمات اغنية (صدقينى) للشاعر عوض احمد خليفة كان اخر صوت رجالى ارتفع مساء امس الاول داخل استديو محمد بابكر بحوش الاذاعة السودانية، فقد تم احتلاله تماما من قبل الجندر واصبح لا صوت يعلو فوق صوت تاء التأنيث ونون النسوة حيث انطلق بعد ابو عفان صوت الشاعرة روضة الحاج وهى تردد (لهن انحنى النيل والارض اغفت على حجرهن) معلنة انطلاقة احتفال هنا ام درمان باليوم العالمي للمرأة عبر البرنامج الاسبوعى عالى الاستماع (صالون حواء) الذي يأتى كما قالت اميرة الشعراء (لكل اشواقهن وآلامهن واحلامهن بالفرح الجميل) واعطت المخرجة القديرة محاسن احمد عبد الرحمن شارة البدء للمذيعة المتمكنة اسراء زين العابدين لتحتفل مع ضيفاتها الاستاذة رباح الصادق المهدي الكاتبة الصحفية ورئيس تحرير صحيفة حريات الالكترونية والمحامية مثابة حاج الحسن عضو المجلس التشريعي بولاية الخرطوم. من زمان عازة في المقدمة صالون حواء الذي تناول المكاسب السياسية للمرأة السودانية بدأ بعيدية مثابة للمرأة السودانية وخصت رباح بالتحية نساء الجنوب ودارفور وتمنت ان يعود العيد وهن اكثر اشراقا ومسحت عن اعينهن الدموع وقدمت مثابة رصدا تاريخيا للمسيرة السياسية لحواء التي بدأت مبكرا قبل الاستقلال ودخلت البرلمان فى حكومتي اكتوبر ومايو، واصبحت وزيرة فى فترة الديمقراطية ونالت الكوتة في عهد الانقاذ واشارت رباح الى قوة الكنداكة واماني شختي ونساء السلطنة الزرقاء . الهيمنة الذكورية وآدم المتهم الأول مثابة انتقدت الثقافة الذكورية والهيمنة واحتكار الرجال للمناصب القيادية الاولى في بعض الاحزاب وتهميش المرأة رغم دعمها الكبير لادم في الانتخبات بالتسجيل والتصويت، وقالت ان بنات حواء في المعارضة والمؤتمر الوطني اتفقن على الكوتة رغم خلافاتهن السياسية واستطعن بالقوة السيطرة على 25% من مقاعد البرلمان، وقالت رباح ان ظلم نساء السودان من قبل الرجال يأتى تحت منظومة قيم سالبة تحكم العالم وتعامل المرأة بدونية وتعتبرها كائنا بلا روح ولا عقل يصلح فقط للرق الابيض والاعلانات التجارية الجاذبة للرجال ووجودها سياسيا حتى في العالم الاول لا يتجاوز 14%، وقالت ان الخطاب الديني في السودان يشكك في اهلية المرأة وانتقدت ضعف بعض النساء وقالت عندما كنت في المعتقل قبل ايام قالت احدى النساء للشرطة نحن ولايا فأثارتني الكلمة وغضبت وقلت لها انتي لست ولية انت لك حقوق قانونية . هيئة الأممالمتحدة النسوية مثابة رسمت مشتقبلا مشرقا للنساء السودانيات واشارت الى وجود نسبة كبرة منهن في برلمان الخرطوم وقالت مثابة ان النساء في السودان يسيطرن على اقوى مناطق صنع القرار لكن بعضهن لديه تفكير ذكوري ويقفن ضد بعضهن لمصلحة الرجل، واقترحت رباح هيئة جديدة تسمى هيئة الاممالمتحدة للمرأة تراعي حقوقها لكي لا توضع في الرف ويكون للهيئة الدولية جسم بالسودان، ووقالت رباح المهدي ان وجود عدد كبير من النساء في برلمان الخرطوم مشجع جدا، وقالت انها زارت نساء المجلس التشريعي مع وفد مبادرة (لا لقهر النساء)، وطالبتهن بمراجعة قانون النظام العام واشارت رباح المهدي الى ضعف وغياب تمثيل المرأة في مفوضية الانتخابات والنفط والاستفتاء ومراجعة الدستور، وقالت ان المرأة تريد احتكام الدستور الى الشريعة الاسلامية برؤية مستنيرة، مشيرة الى تجربة الاسلام في فترة المهدية. وقالت مثابة حاج الحسن ان اى دستور في السودان يقوم في المرحلة القادمة لا يراعي المرأة والتنوع الثقافي والقبلي، يكون دستورا غير دستوري .