الشمولية؟ ما كنْه المصطلح؟ المعنى الظاهر القاموسي كما جاء في «لسان العرب» معنى ايجابي، وهو النظر الواسع العريض الذي يشمل كل شيء «الشمول»، ولكن ما اصطلح عليه علماء السياسة والساسة والاعلاميون وصدقته التجربة، فالشمولية وصف لنظام سياسي قابض يُشار اليه في اللغة الانجليزية بال TOTALITARIANISM وهو أعلى درجة او ربما أسفل درجة من الدكتاتورية Dictatership ونضرب مثلاً لهذا بالفكر والنظام الشيوعي العالمي وبالنازية والعنصرية والفاشية ومثيلاتها العربية والافريقية. وإن تنزلنا للتجربة السياسية السودانية وخلال حقبة الجمهورية الأولى «1956 2005م» كما اشرنا في حلقتين سابقتين، فنشير الى حكم الرئيس عبود « 1958 1964م» والحكم المايوي « 1969 1985 » وآخراً وربما أخيراً نظام الانقاذ الشمولي منذ 1989م.. أي «43» عاماً من الشمولية ومن عمر الجمهورية الأولي ذات الخمسين ونيف عاماً. وللشمولية السياسية مسرح سياسي.. مسرح الرجل الواحد والسيناريو الواحد والمخرج الواحد وبضع مساعدي الإخراج !. بطل المسرحية هو القائد الأوحد والحزب الواحد الحاكم.. والخائن في المسرحية هو المعارضة ... وكل معارض..!! ومن ثقافة الشمولية التأليه والتقديس والتوريث .. ومن رموز الشمولية كتاب سياسي مقدس يُسمَّى أحياناً «ميثاق» أو «مانيفستو» أو «الكتاب الأحمر» الصيني المأوي أو الكتاب الأخضر القذافي الذي شغل العالم والعالمين هرجاً فكرياً وتهريجاً سياسياً أفضى بعد أربعين عاماً الى إراقة دماء الليبيين في شوارع وطرقات بلادهم، وفي «كنف الجماهيرية العظمى»..!! لقد انقلب السحر الأخضر على الساحر الأممي..!! وللشمولية رموز أخرى ومجسمات، أهمها تمثال أو صنم للقائد وعشرات الصور الجدارية والملونة وأبيض وأسود تعلق لا في المقار والمكاتب الرسمية فحسب، بل في الطرقات والساحات والحدائق العامة وأحياناً في المساكن الخاصة طوعاً أو كرهاً، طمعاً أو رهبةً.. لا ندري. إن الدولة الشمولية بكافة مؤسساتها وقياداتها، هي في جوف الحزب الحاكم وفي جيب الرئيس القائد: فهو رئيس الجمهورية ورئيس كل شيء وراعي كل مناسبة.. وهو رئيس الحزب ورئيس الوزراء ورئيس كل مجلس أعلى، قراره وقضاؤه ماضٍ في كل شيء وفي كل مجال اتسع ام ضاق، وفي كل اختصاص مؤسسي أو وزاري أو اداري.. فالنظام الشمولي رئيسه احادي وأوحد. وحزبه واحد شعاره: حرية كاملة لنا وحرية منقوصة لغيرنا، الحزب الواحد يجمعنا «الاتحاد الاشتراكي، المؤتمر الوطني، التجمع الدستوري التونسي، الوطني المصري، حزب الشعب اليمني، ومؤتمر الشعب العام الليبي.. الخ ». ولكن لا بأس من أحزاب أخرى تتبعنا ولا تحل محلنا ومكاننا، والأمن الوطني والسياسي يجمعنا ويدعمنا ويرعانا ولا يحميهم في حرياتهم وأمنهم..!! ولم لا فهم دائماً المتهمون بالعمالة والطابور الخامس والخيانة في مسرح الشمولية السياسي العبثي. الشمولية في المبتدأ والمنتهى غطاء مدني للحكم العسكري أو زي عسكري للدولة المدنية.. ولكنه غطاء شفاف لا يستر عورةً سياسية ولا ممارسة فاسدة ولا تجربة فاشلة.. فهو ينطوي على الرأي الواحد ويحارب الرأي الآخر وينطوي على الانقياد والطاعة وتنفيذ التوجيهات والتعليمات، وهو في الواقع اهدار للحرية ولكرامة الإنسان وكرامة المواطن مثقفاً كان أم جاهلاً جهولاً... والشمولية تستبطن الوصاية الابوية والتبني باسم الحرص على مصالح الوطن وعلى المصلحة العامة وعلى مصلحة المواطن الفرد، ولا يهم كثيراً إن يكون له رأي أو مشاركة في كل هذا وفي أمر مصلحته وحقوقه. ومن طبيعة النظام الشمولي وطبائعه هذه الوصاية الأبوية على الشعب وعلى الأمة وعلى المجتمع بأسره. الآن.. ثمَّ ماذا بعد؟ ماذا بعد هذا الزلزال السياسي الذي ضرب الشمولية في مقتل؟ ماذا بعد هذه الانتفاضة الشبابية التي هدت كيان وقواعد وأرث نظام سياسي شمولي انتهي عمره الافتراضي (Expired) وتتساقط بعض رموزه وسدنته من رؤساء ظنوا أنهم خالدون مخلدين.. وأحزاب سادت وتسيدت الحياة السياسية عشرات السنين؟ ما بقي من الشمولية زبدٌ وأوشاب وكدرٌ وطين سياسي. ولكن يبقى كامناً صفو الحرية والكرامة الإنسانية وتبقى معه بالطبع.. وإنصافاً للتاريخ، ثمة شواهد مادية على تقدم وتطور وقع وحدث ونفع خلال عمر الجمهوريات الرئاسية الشمولية في وطننا وفي جوارنا الإقليمي، العربي الإفريقي، إن تسونامي وإعصار ثورة الشباب اللا منتمي إلا إلى سنن التغيير وإلى الحرية والكرامة وطهارة الحكم ونزاهة الحكام.. هذا الإعصار قد عصف بالشمولية وبنظامها السياسي معلناً نهاية حقبة وعصر في التاريخ الحديث وإشهار عصر جديد يبدأ بالبراءة من الشمولية، والانتقال إلى نظام ديمقراطي ليبرالي جديد وجمهوريات جديدة ودساتير وقوانين جديدة.. وفوق هذا وتلك رؤى استراتيجية جديدة عن أوطان جديدة. وكل هذا حتميات تاريخية: فعجلة التاريخ تحركها جاذبية المستقبل وإشراق الغد وكلاهما، المستقبل والغد، قد دنا ووصل. وثورة الشباب اليوم إرهاصات بل هي بشارات هذا المستقبل. فلماذا لا نستبق الغضب والعنف وإراقة الدماء بالحكمة والوفاق القومي والتصالح مع أنفسنا ومع مستقبل بلادنا وعصرها الجديد القادم، قدراً وحتماً. وختاماً وعذراً: إذ هو هامش شخصي عن شمولي سابق: عاتبني صاحب رأي وأصدقاء آخرون أنني كنت شمولياً بل وقيادياً في نظام مايو الشمولي، فلماذا هذه الردة؟ ولماذا هذه البراءة؟ اعترف وأقرُّ بأنني كنت ذاك الشخص وهو اعتراف بالحقيقة دون الاعتذار عنها أو الندم على شيء منها، وإن خرجت على نظام مايو قبل بضع سنوات من زواله. ولكن أليس كل منا وأي منا ابن عصره وزمانه وجيله؟ وأليس من لا يتغير ويبرأ يتحجر وما لا يتجدد يذبل ويصدأ ويتبدد؟ أليست سنة الحياة التغيير وسيما الحياة الفكرية؟ إن الذي يبقى على وجه الفكر وعلى وجه الأرض هو وجه الله الدائم الذي لا يفني ولا يموت، وكتابه الذي لا يطاله التغيير أو التبديل. ربما البراءة هي عودة وصحوة ضمير سياسي. والله من وراء القصد.