الجيش السوداني يتصدى لهجوم شنته قوات الدعم السريع على الفاشر    المريخ يعود للتدريبات وابراهومة يركز على التهديف    مياسم يدعم والقطاع الرياضي يشكر    برباعية نظيفة.. مانشستر سيتي يستعيد صدارة الدوري الإنكليزي مؤقتًا    يوكوهاما يقلب خسارته أمام العين إلى فوز في ذهاب نهائي "آسيا"    ريال مدريد ينهي خلافه مع مبابي    هل يمكن الوثوق بالذكاء الاصطناعي؟.. بحث يكشف قدرات مقلقة في الخداع    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    سألت كل الكان معاك…قالو من ديك ما ظهر!!!    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    حمّور زيادة يكتب: ما يتبقّى للسودانيين بعد الحرب    أنشيلوتي: فينيسيوس قريب من الكرة الذهبية    عاصفة شمسية "شديدة" تضرب الأرض    مخرجو السينما المصرية    تدني مستوى الحوار العام    «زيارة غالية وخطوة عزيزة».. انتصار السيسي تستقبل حرم سلطان عُمان وترحب بها على أرض مصر – صور    د. ياسر يوسف إبراهيم يكتب: امنحوا الحرب فرصة في السودان    هل ينقل "الميثاق الوطني" قوى السودان من الخصومة إلى الاتفاق؟    كلام مريم ما مفاجئ لناس متابعين الحاصل داخل حزب الأمة وفي قحت وتقدم وغيرهم    الأمن، وقانون جهاز المخابرات العامة    مرة اخري لأبناء البطانة بالمليشيا: أرفعوا ايديكم    شاهد بالصورة.. حسناء الفن السوداني "مونيكا" تشعل مواقع التواصل الاجتماعي بأزياء قصيرة ومثيرة من إحدى شوارع القاهرة والجمهور يطلق عليها لقب (كيم كارداشيان) السودان    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    محمد سامي ومي عمر وأمير كرارة وميرفت أمين في عزاء والدة كريم عبد العزيز    مسؤول بالغرفة التجارية يطالب رجال الأعمال بالتوقف عن طلب الدولار    مصر تكشف أعداد مصابي غزة الذين استقبلتهم منذ 7 أكتوبر    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مقتل رجل أعمال إسرائيلي في مصر.. معلومات جديدة وتعليق كندي    النفط يتراجع مع ارتفاع المخزونات الأميركية وتوقعات العرض الحذرة    النموذج الصيني    غير صالح للاستهلاك الآدمي : زيوت طعام معاد استخدامها في مصر.. والداخلية توضح    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    إسرائيل: عملياتنا في رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر    الجنيه يخسر 18% في أسبوع ويخنق حياة السودانيين المأزومة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في حضرة الكتاب
نشر في الصحافة يوم 05 - 04 - 2011

٭ أمير تاج السر من الروائيين المتميزين.. والذي تُرجمت رواياته الى عدة لغات.. وهو على الرغم من أنه سوداني، إلا انه يطرح قضايا توشك ان تكون عربية شائكة.. تهم كل العالم العربي.
هكذا قُدم الروائى السوداني الدكتور امير تاج السر لبرنامج ( في حضرة الكتاب).. والذي تأسست حلقاته في اعقاب قيام معرض الشارقة للكتاب العالمي.. وكان الرواء السوداني من ضمن الذين تم تكريمهم في هذا المهرجان في شارقة الادب.. والتي تعج بحراك ثقافي لا ينتهي.. ولا غرو، فرأس الإمارة هو اديب ودكتور (سلطان محمد القاسمي).
إبتدر الروائي الدكتور تاج السر حديثه فقال: إن اقتحامه لمجال الرواية جاء بترغيب من احد الكتاب العرب الذي دعاه الى تعاطي العمل الروائي، مشجعآً له بالقول ( شعرك فيه حكي كتير)، وكانت بداياته الاولى شاعراً غنائياً.. ومادحاً.. تغنى له الفنانون والمنشدون.
وبقومية الكاتب التي اكسبها له (واقع العمل الروائي) الذي يطرح الكاتب في مؤازرة رجل الأمن، وإشارة (الناقد) صبري الحافظ (مايسترو الجلسة)، يؤمن تاج السر بدوره على قدرة الكاتب فعلاً على التنبؤ واستشراف المستقبل.. قبل وقوع احداثه.. لما يتمتع به الكاتب من شفافية.
وهو بهذا يجيب على سؤال الاخوة المشاركين في الحلقة، وهم الشاعر الاماراتي علي السقار والروائية الخليجية سارة الجروّان بجانب مقدم البرنامج. وثلاثتهم أدباء يجري الادب في دمائهم، يُجيب على تساؤلهم عن دور الرواية في التنبؤ.. والرسالة التي يوجهها للمجتمع.. وعما اذا كان الادب للادب.. أم انه انعكاس لحياة المجتمعات، يؤسس في النهاية لمستقبل ونهايات محسوبة.. كما ذكر الناقد صبري الحافظ (استاذ الادب المقارن)، بأن الاديب عند كتابته للواقع، فإنه يتجاوز الواقع الظاهر ويدلف للبنية التحتية في مسارها وصيرورتها.. ضارباً المثل بمطالب اهل مصر الآن بحل جهاز أمن الدولة الذي هو جهاز معيب ( مهلهل) هلى حد قوله، ليُعقِّب الروائي تاج السر وهو لا يخفي دهشته بأن رواياته فعلاً حملت قبلاً هذا التنبؤ.
٭ كما حسم الجدل الدائر عما اذا كان في مكنة (الروائي) العبور الى المنظوم.. أى إمكانية الاستخدام على ورقة الرواية وورقة الشعر، أم ان الامر يحتاج لقنطرة.. كما قال الحاضرون.
فتاج السر الذي يرى في الجمع بأكثر من حرفه، أمرا من قبيل النجابة، يعود ليؤكد ان كاتب الرواية أمامه صعوبات ليصبح شاعراً ويضيف ان تاج السر نفسه قد عمل في تطويع الشعر في خدمة النص الروائى. كما قال ان رواياته تعتمد على السرد.. وان لجوءه للمقاطع الشعرية لا يتم إلا بمقتضى الأهمية والحاجة الشديدة.. وهذا ( على فكرة) أمر اوجد له (الناقد) صبري الحافظ تكييفاً معيناً.
من المحاور التي تناولها هذا اللقاء حركة الترجمة ودورها في خروج النصوص العربية الى العالمية، متطرقين الى الانفراجات التي حدثت في هذا الجانب وانفتاح الترجمة على الادب العربي الحديث في المجال القصصي، حيث نشهد الآن ترجمة روايات تاج السر الى عدة لغات والذي قدم استقصاءً يستحق النظر فيه كما قدمه الناقد المصري صبري الحافظ استاذ الادب المقارن.
لكن الروائي السوداني الفائز بجائزة معرض الشارقة للكتاب العالمي عن روايته (صائد اليرقات) يعيب على الترجمة تضييعها لكثير من جماليات الكتابة مطالباً بقلب النظرية، أن نترجم نحن للآخر على حدِّ قوله.
إلا ان أستاذ الادب لمقارن يُقلل من شأن هذا النقد مشيراً الى ان اللغة هى اقل شيئاً في الرواية، التي اساسها البناء، لتخرج المجموعة مؤكدة على فاعلية هذا المعطى وأهمية الترجمة، بالتالي وإسهامها بصورة كبيرة في تغيير نظرة الغرب الينا بطريقة مختلفة، فيها اريحية.. ليعود ويشاركك كل شيء.. على حد قول (الناقد) صبري الحافظ، والذي قدم تطوراً تاريخياً في هذا المضمار فقال ان الاهتمام في السابق كان منصباً على ترجمة النصوص القديمة. ليقال انه كان للعرب حضارة وانقرضت، لكن بعد حرب 37 وإدراكهم أنه يمكن للعرب استعمال سلاح البترول لمعرفة ماذا يتكلمون.. وماذا يعدون.. وحتى التعسينيات ظلت النصوص المترجمة من اللغة العربية تُعد على اصابع اليد تلا ذلك ترجمة الرواية الافريقية، فظهرت روايات الطيب صالح.. حتى فوز الاديب نجيب محفوظ بجائزة نوبل.. لتتسع حركة الترجمة.. حتى جاء هذا العهد حيث تواجد آلاف المترجمين، فكل شاب يكتب رواية او روايتين تترجم الى عدة لغات.
ومن مؤلفات الروائي السوداني (تاج السر) المترجمة، (على سريري ماتت إيفا) والتي دارت احداثها في الغرب، لتعكس علاقتنا المستمرة معه.. وهى علاقة اشكالية، كما قال الشاعر علي السقار.
الشاعر الإماراتي علي السقار قال بدوره إن في الواقع الذي تعكسه روايات امير تاج السر مدعاة للحزن لما يحمله هذا الواقع.. فدلفت الروائية سارة الجروان في الحال الى دواخل الروائي السوداني تستنطق تجاربه في العالم الحي، فجاء في معرض رده على تساؤلها عن اسراء الواقع للخيال في روايات الكتب، أنه يكتب واقعاً موازياً للواقع الحقيقي، لينسل بذكاء من مأزق السؤال المفخخ.. والذي يطرح الكاتب بطلاً لرواياته.
ثم وُجه للدكتور الروائى سؤلاً حول حادثة جلد احد الصحفيات السودانيات التي ظهرت صورتها في الانترنت لارتدائها السروال الجينز.. وعما اذا كان الكاتب يُكرس لهذا التيار المحافظ في رواياته والمتغلغل في عادات وتقاليد الشعب السوداني! فكان جوابه المباشر ( قد يكون في كتاباتي إمتصاص لحوادث المجتمع، لكنني لم أعن هذه الحادثة بالذات.. ولم تكن في بالي).
كذلك تحدث الروائي السوداني عن معاقرته لمجالس الأدباء منذ عهده الباكر.. وكيف كان يلحظ إتسام هذه المجالس بالملامح الاستعلائية لاهلها والذين يقيمون ابراجاً امام المبتدئين.. فلا يؤذن فيها بالمشاركة الفعلية، إلا للكبار من خاصتهم لكنه سرعان ما تبين له ان ما رآه من غطرسة ما هى إلا ملامح كاريكتروية مرسومة، ليلتقط الخيط ميسترو الجلسة الناقد صبري الحافظ مبرئاً ساحة هؤلاء الكبار، إلا انه لا يخليها من القصد تماماً، فيجمل الامر في نقطتين:
- الدفاع عن النفس والاحتفاظ بالخصوصية، من جهة أخرى حيث الرغبة في الجلوس مع نوع معين من الاصدقاء، وأنه هو شخصياً تعرض لذات الموقف عندما كان ولداً صغيراً لا يعبأ به أحد، ولا يُدنيه مع حبه لمجالس الادب، فقال:(حتى كتبت في نجيب محفوظ ابو الرواية العربية) وفي ذات السياق يُساند الشاعر علي السقار الدكتور حافظ في هذه النظرة، فيرى في مواقف هؤلاء الكبار حماية لأنفسهم من المتطفلين من رواد مقاهي الادب والفكر.
منى عائد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.