مقاهي السودان او القهاوي كما تسمى احيانا والتي يديرها الرجال ،كانت بارزة في الحياة السودانية لدرجة اطلق عليها بيت الرجل الثاني لشدة ارتباطه به وامضاء وقت طويل فيها بلا كلل او ملل ، وفي اعتقاد الذاكرة الشعبية ان المقاهي مجرد وسيلة هروب من المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الانسان لكن في الحقيقة كانت القهاوي في السودان تشكل بوتقه تنصهر فيها آمال واحلام وتطلعات الناس كما تشكل مكاناً لتعزية النفس في الاخفاقات والانكسارات ، لكن الآن اختفت تلك المقاهي وحلت محلها ستات الشاي . والقهاوي كان يمتلكها ويديرها الرجال وتنتشر في كل انحاء السودان وهي ليست فقط مكاناً لقضاء وتصريف الاوقات وليست مكاناً للتسلية بل كانت القهاوي تشكل واحدة من ادوات المجتمع التي تحوي وتحتوي كل ما يواجه المجتمع من تغيرات وتمثل مكانا يعبر فيه الناس عن اهتماماتهم وطموحاتهم ورغباتهم ، ويتعدد رواد وزبائن المقهى من البسطاء الى الادباء ومن المتعطلين الى شاغلي المناصب الرفيعة ويناقشون قضايا من انقطاع الكهرباء الى الاستنساخ ومن السياسة الى الرياضة ومن قفة الملاح الى انفجار تشالنجر ، وتختلف اعمار رواد المقهى من المراهق صغير السن ومرورا بالشاب وانتهاءً بكبار السن من المعاشيين والذين يشكل المقهى لهم صمام امان من الخرف وينعش ذاكرتهم ويعيد لهم توازنهم ويجدون لهم ندماء واشخاصاً يستمعون اليهم بكل اناءة وصبر . واذا كانت مقاهي مصر المشهورة مثل مقهى «ريش و كانت ترتاده الطبقة الأرستقراطية في مصر والمقاهي الشعبية والتي أخذت نصيبها من الشهرة ، كمقهى «الفيشاوي» وتلك المنتشرة في السيدة زينب والحسين . وإذا عرفنا أن رواد تلك المقاهي كان من بينهم نجيب محفوظ و إحسان عبدالقدوس و جمال عبدالناصر وعبدالحليم حافظ وطه حسين إبراهيم ناجي و توفيق الحكيم و صنع الله إبراهيم ! فان مقاهي السودان لم تكن اقل منها شأنا وبعد خروج المستعمر انتقل النشاط الادبي والفني من اندية الخريجين الى المقاهي واشهر تلك المقاهي هي الموجودة في امدرمان مثل مقهى جورج مشرقي والذي يقع في المحطة الوسطى امدرمان مقابل البوستة ويرتاده كتاب المسرحيات والمخرجون والممثلون وشعراء الأغاني والمطربون إلى جانب المعجبين بهذه الفنون ومن ابرز الرواد والمشاهير الفنان إبراهيم الكاشف رائد الأغنية الحديثة في السودان، والفنان عثمان الشفيع وعبيد الطيب ومن الشعراء محمد عوض الكريم القرشي.. إضافة إلى أهل السياسة، إذ كان المقهى يجمع الأحزاب ورموز السياسة وفي مقدمتهم إسماعيل الأزهري الذي تجمعه علاقة خاصة بصاحب المقهى، ومحمد احمد المحجوب رئيس الوزراء الأسبق، وأعضاء البرلمان الأول. وكان رؤساء تحرير الصحف الكبيرة يرتادون المقهى وأشهرهم علي حامد، و عبد الرحمن مختار مؤسس جريدة «الصحافة». وفي مقهى مشرقي خرجت اجمل الأغنيات السودانية لشعراء الحقبة الأولى. مقهى ود الحسين ويرتاده ادباء المعهد العلمي وشعراء الدوبيت و مقهى أولاد يوسف الفكي وتنبع شهرته من ارتياد مشجعي اندية امدرمان له وهي المريخ والهلال والموردة و مقهى ود الآغا بالندوات الادبية . ولا يقتصر وجود القهاوي في العاصمة فقط بل تمتد الى مدن السودان المختلفة من القهاوي المشهورة جداً في الدامر قهوة تقلاوي ومازلت اذكر مقهى (رمضان ) ومقهى (عزالدين ) في سوق كوستي الكبير ، وكانت المقاهي تبني من بالبناء الثابت مرفقة بالبرندات الوسيعة وكانت تستخدم في تقديم الشاي بالبرادات المصنوعة من الطلس والقهوة في اناء الجبنة المصنوع من الصفيح او الخزف وفوق فوهة الجبنة قطعة من ليف النخيل او الدوم لتصفية القهوة ويقلي بن القهاوي بالقلاية الاسطوانية والتي كثيرا ما كنا نشبهها بمدفع المكسيم والذي شاهدناه في افلام ترنتي والشريف وافلام الكاوبوي في سينما كوستي الاهلية بيد ان الجفاف الذي ضرب الساحل الافريقي ومنطقة السافنا الفقيرة في السودان منتصف واواخر ثمانينيات القرن الماضي ادى الى نزوح داخلي من الريف الى المدن ولما كانت المرأة الريفية نشيطة وهي تتعهد برعاية الماشية والزراعة في موطنها ولما فقدت ذلك النشاط بالنزوح ولا يوجد نشاط رعوي او زراعي ولانها لا تعرف مفهوم التجارة فانها اتجهت الى تقديم خدمة الشاي والقهوة ولما كان الانسان السوداني شديد التعاطف مع مشكلات غيرة فانه وجد في قصص النزوح والمعاناة والترمل وفقدان الاهل ونفوق المواشي قصصا تمس ضميرة فانصت واستمع الى تلك الحكاوي منذ ذلك الوقت وحتى اليوم موقفا بذلك القهاوي العريقة من العمل ، ولم تفق المقاهي من تلك الكبوة الا وجاء التطور التكنولوجي ليقف لها بالمرصاد حيث انتشرت اجهزة الاستقبال الفضائي الدش ليقضي على باقي زبائنها وجاءت اندية المشاهدة بعروض المصارعة الحرة والنقل الحصري للدوري كرة القدم العالمية ليقضي على آخر الزبائن مما ادى لتحور المقاهي الى مكان يقدم فيه الشاي والقهوة على الماشي وليس مكانا للنقاش والتفاكر، وفي وسط الخرطوم هناك عدد ضئيل من المقاهي يشبه الشمعة التي لا تضئ إلا نفسها.