تبرز عبقرية اهل السودان في العديد من الخصوصيات التي انفرد بها السودانيون في كافة مناحي الحياة ،واذا كان الزي القومي السوداني للرجال والذي قوامه الجلابية والعمامة قد جاء مميزا للاسمر السوداني فان للمرأة السودانية خصوصيتها بدء بالثوب السوداني وانتهاء بالعطور السودانية من خمرة ودلكة انتهاء بالدخان المعبق من حطب الطلح والكليت والشاف والصباغ . ومن الخصوصيات السودانية الجرتق وما تصاحبه من طقوس لفتت انظار العالمين ما دفع بجون تومسون البريطاني القح وزوجته البريطانية سارة القدوم للسودان والزواج على الطريق السودانية. والجرتق عادة سودانية يرى بعض الباحثين الاجتماعيين انها عادة سودانية قديمة وبالرغم من ان مصر الفرعونية شهدت ما يشبه طقوس الجرتق الا انها استمرت فقط في الحقبة التي دان فيها امر شمال الوادي الى المملكة السودانية القديمة. ويفخر اهل السودان بطقوس الجرتق خاصة النساء اللائي يعمدن الى الاستعداد مبكرا لطقوس الجرتق ويبدأ الاستعداد لتلك الطقوس بمجرد اعلان الخطوبة اذ تقوم الاسرة بشراء السرير الخاص بالجرتق من عينة ( المخرتة ) ومعه البروش الملونة وعدد من المواعين الفخرية والخشبية تسمى الوحدة الواحدة منها بالحق ولا تنطلق بدايات مهرجان الفرح الا بعد احضار معدات الجرتق الذي يعتبر احدى اهم اركان الفرح الذي يبدأ بعد عقد القران ويأتي اهل العرس بالمغنيات وعادة يخضع العريس لطقوس الجرتق بحضور عميدات الاسرة من الحبوبات والخالات والعمات وطقوس الجرتق هي الحالة الوحيدة التي تتراجع فيها الصبايا للعميدات وهنا تبدو الطقوس اغرب للعادات الفرعونية القديمة مثل الخفاض الفرعوني الذي لا يتم الا في حضور النسوة المعمرات والهلال هو الرمز الوحيد الذي يحسس المرء بان الاحداث والطقوس التي تجري امامه تجري في حقبة السودان الحديث . تقول منى التجاني وهي باحثة اجتماعية ان الجرتق الخاص بالعروس واضافة لمقوماته الحيوية وهي سرير الخشب من عينة المخرتة وجملة الحقوق - مفردها حق - والدلوكة اضافة الى الفستان الأحمر اللون والثوب الحريري المذهب والجدلة التي قوامها الذهب الخالص على شعر العروس ، إضافة لعقد من الأنصاص أو الفرجلات أو الجنيهات الذهبية مع كتلة من الحرير الأحمر لتربط حول معصم الزوجة الجديدة تتوسطها خرزة كبيرة ذات لون تركوازي تعتقد كثير من النساء السودانيات خاصة كبيرات السن انها حامية من السحر ومانعة لاصابة العروس بمكروه، والأسر السودانية العريقة لا تؤمن إلا بالذهب الخالص لتلك الأمسية العامرة بالبهجة وأغاني البنات. تبدأ الطقوس عصرا بجلوس العريس على عنقريب المخرتة المفروش بالبرش الفاشري الاحمر وسط قريباته المعمرات ووسط دخان البخور لتبدأ الطقوس بوضع الضريرة وهي معجنات قوامها العطور والصندل المسحوق والمسك توضع على رأس العريس بعد وضع الهلال على الجبيرة التي تربط على جبين العريس ثم تربط خيوط الحرير على اليد اليمنى وهناك خاتم الذهب الذي يحمي العريس من عيون حساده تنطلق اغاني النسوة يمجدن الفتى قماش : ( العديل والزين مناي لي جدو الحسن والحسين ) ومن الاغاني الشائعة في الجرتق ( مرق وشدوا ليهو ) (ربطوا لي الحريرة وسووا لي الضريرة ولي بت القبيلة سيرو) وهناك الاغنية الشهيرة ( يا عديلة يا بيضاء يا ملايكة سيري معا الله شويم بي وداعة الله ) ومن ثم تبدأ مراسم السيرة او القيدومة وهي التوجه صوب آل العروس وتمر السيرة بمرحلتين فالذين يقطنون بجوار النيل يتجهون صوب البحر للتبرك وقطع الجريد ( عريسنا ورد البحر وقطع جرائد النخل) وبالنسبة للقرى البعيدة من النيل فانهم في الغالب يتجهون نحو اضرحة الصالحين وهناك يعمدون الى قطع فروع من الكتر في رمزية للخضرة واستدامة العطاء فالكتر من الاشجار المخضرة طوال العام ومن هناك تتجه السيرة نحو منزل العروس والصبايا يرددون الاغاني التي تمجد العريس في فضائله وشمائله السمحة ( في الارباب بقول شعري ولساني بسنو طربانات بنات افكاري ليهو بغنوا ده البحر المحيط الناس بتقرف منو ولدا زيو ما اظن الحريم يلدنو) كل ذلك يتم على ايقاع الدلوكة . بالعودة الى العروس فهي تخضع الى ذات طقوس الجرتق التي يخضع لها العريس والفرق هو ان العروس تكون ساكنة ومحاطة بعدد من وزيراتها وتشهد اعمال طقوس الجرتق اعمال رقيص السباته . وبرغم ان اعصار العولمة قد جاء مكتسحا مثل ريح الهبباي فقد تمكن الجرتق من الصمود بقوة تجاه الثقافات الدخيلة ولا زال التمسك بالجرتق حاضرا في كل البيوت السودانية بما في ذلك زيجات الاسر السودانية في امريكا واوربا والشرق الاوسط.