منذ ان ستر الانسان عورته انتبه الى اهمية حماية قدمه من خشونة الارض وما يحتويه سطحها .. واخترع الحذاء .. وما لبث ان بلي واحتاج الى أن يصينه، فتطوع نفر للقيام بالمهمة فكان الاسكافي او النقلتي والصرماتي كما يعرف لدى عامة الناس.. وبلغ النقلتي مكانا عليا في نفوس الناس .. وذات يوم صار نيكولاي شاوسسكو حاكما على رومانيا وكان نقلتيا، وقضى نحبه رجما باحذية محتجي مدينة تيمشوارا عند بداية انهيار الجدار الحديدي للاتحاد السوفيتي.. «الصحافة» استقصت وراء عالم النقلتية من وراء فتحة الابرة وخرقة الحذاء. والتقينا أولاً بالامين محمد سعيد الذي قال لنا: إن مهنتي اصلاح الاحذية، وبعض الناس يطلق علينا اسم النقلتية، ومرات آخرون يسموننا الصرماتية، ومهما اختلف الناس في التسمية فإن طبيعة عملنا واحدة، وتتضمن تغيير ظهر الحذاء «وش» او ارضية الحذاء. واحيانا صباعات الحذاء التي تفصل ابهام الرجل عن باقي اصابع القدم،وتقتضي مهنتنا عمليات اللصق والخياطة حسبما يتطلبه الامر. ويواصل الامين حديثه قائلا: لم ارث المهنة عن احد. لكني تعلمتها منذ خمسة عشر عاما بعد ان تركت عملي «بائع خضار» بسبب سرعة تلف الخضر وطبيعتها المتغيرة، والعمل متعب خصوصا الجلوس والانتظار لفترات طويلة سواء اثناء العمل او بانتظاره، واهم معضلة تواجهنا هي اتقان العمل في الوقت المحدد مع انتظار الزبون واقفا دون وجود مكان يجلس فيه. واوضح الامين ان سير السودانيين يختلف من شخص الى آخر، وهناك من يسير بالضغط على كعب الحذاء، والبعض يمشي على أطراف القدم، وآخرون يركزون في المشي على امشاط اقدامهم، وكل وضع من تلك الاوضاع له تأثيره علي الحذاء وحاجته للصيانة ونوعها. تركنا الأمين خلفنا لنلتقي بعبد الجليل محمد الذي قال لنا: نقوم باصلاح جميع انواع الاحذية من الرجالي الى النسائي، وتعامل الزبائن يختلف من شخص لآخر حسب تركيبة شخصيته، ومعظم الزبائن يتعاملون معنا بشكل ممتاز، وبعض الاشخاص يعطيك اكثر من حق الصيانة عرفانا بجودة الخدمة، وفي معظم الاحيان لا نتفق مسبقا على قيمة الخدمة تاركين الامر لحكمة وذوق الزبون، ونستعمل معدات مختلفة من الابرة والشاكوش والمفك الى المنشار والمغنطيس والكماشة والمواد اللاصقة. ومن على البعد كان علي ابراهيم منهمكا في عمله، واقتربنا منه وتحدث الينا قائلا: إننا نعمل في ظل ظروف متغيرة، ولا توجد لنا اماكن ثابتة كالاكشاك، ومحلاتنا عبارة عن كرسي وتربيزة، ويظل الزبون واقفا حتى ننتهي من عملية الصيانة، مما يهين كرامة زبائننا، ولا توجد مظلات تقينا حر الشمس والغبار والمطر. ويواصل إبراهيم حديثه قائلاً: الشبشب افضل انواع الاحذية من ناحية صحة القدم، لانه يمنح القدم التهوية بينما الجزمة كاتمة، ويؤدي لبسها الى انبعاث الروائح الكريهة، اما الشبط فهو يضغط على مؤخرة القدم وان كان افضل من الجزمة، والافضل للانسان ان يمشي معتدلا لا ينظر الى اعلى او يطرق بنظره الى الأسفل وبذلك يحافظ على حذائه، كما ان الحذاء يعبر عن الشخصية، وليس مهما قديما ام جديدا بقدر ما هي نظافته. ويستكمل ابراهيم حديثه قائلا: المهنة تمر بظروف حرجة، اذ تكثر السلع الصينية التي صممت لتعيش فترة محدودة، ولا يمكن صيانتها لأنها تصنع من مواد بلاستيكية متفككة، والقصد تجاري بحت ويعود بالفائدة على مورد السلعة، كما أن التغيير الاجتماعي جعل البعض يخجل من الذهاب الى النقلتي ويعتبره نقيصة، ويرمي حذاءه في القمامة رغم ان هذا الحذاء بامكانه ان يعمر طويلاً. ومضينا بعيدا عنهم والشمس اذنت بالغروب واكتست السماء حمرة، ترى هل يغيب النقلتي يوماً عن حياتنا ام تظل حاجتنا الى صيانة الأحذية تؤذن بشروق شمس جديد؟