( لوس انجلوس ) الس10:20 اعة صباحاً بتوقيتها الس8:30 اعة مساءً بتوقيت ( البقعة ) . تأمل في فروقات الوقت ، وفي المسافة ، واحسب بعدها عدد ساعات الطيران في الفضاء بين الشرق والغرب ، أيامي وأوقاتي فيها ومدينة ( بكين ) قطعتها في أربعة عشر يوما ، ارتحت بينها في البقعة أيام ، وضعت فيها تعبي ووحشتي ، وأسف الانتظار والمسافات ، والتياع الاشتياق للاشئ ، وأحلامي بالشوارع التي عرفتها و مشيت فيها ستة عقود تنقص قليلاً . سألتني دوما ، عن ماذا في الجراب و الجبة ؟ وما كانت إجاباتي ، إلا أنها و الجبة أقرب إلي الجراب من حبل الوريد ، لا أنا تركتها ( البقعة ) ، ولا هي غابت عني ، لهذا و أن طالت غيبتي عن البلد ، فذاك لأن عشقها يدفعني للمزيد من الترحال ، ما دام في ذاك نجاه للذي أفكر فيه بشكل جاد مع الآخرين ، نتفق أو نختلف حول التفاصيل ، لكن الطرق كله ينبقي لها أن تذهب إلي ( البقعة ) وهي الآن عندي وسط المدينة في ( لوس انجلوس ) ، قليلة الزحام في الظهيرة ، أقل ضوضاء في المساء ، ملئيه بالناس في الصباحات ، مدينة الثقافة ، و ( كلفورنيا ) كلها تشهد منذ أن تركتها آخر مره صيف عام 1997م يوم جئتها أول مره ضيفاً علي حكومتها بتنسيق مع وزارة الخارجية ومعهد التربية الدولية في ( واشنطن ) ، أقود فريقا من مبدعي العرب ، تشهد الآن وفي زيارتي هذه ألاف التغيرات ، أنت تصحو علي مشهد جديد ، المدينة في وسطها المسارح وقاعات الفنون الجميلة ، معارض ولقاءات ، فنادقها الفخمة ملئيه بالناس الأجمل ، أنزلوني في وسطها المدينة ، الفندق يحمل أسم العصر ترجمته إلي العربية اقرب من ( الألفية ) ، قديم المبني ، من أشارات العمارة الأقدم ، ما قبل الألفية الثانية التي يحمل اسمها ، تصميمه بديع . يومي الأول كان لابد أن يكون عطله كما طلبت ، السفر في المسافة إلي الغرب تكسب فيه يوما وتخسر التركيز ، في أوله يتزعزع نومك ما بين الصحو والإغفاء وكأنك في حلم ، وعند العودة تخسر يوماً ، وتعود لك دون أن تقر بذلك وعي قديم يتجدد . برنامجي فيها متعدد ، الرسمي أن أشارك في افتتاح مهرجان المسرح المعاصر في ( لوس انجلوس ) ، وأن اشهد بعض العروض التي قمت باختيارها قبل سفري بشهور وحجزت لي المقاعد ، تأمل ثانية في التنظيم وإدارة الفنون والمهرجانات ، ثم بعدها أشهد المنتدى الذي يبحث في علاقات الإنتاج بين القطاع الخاص والفرق المستقلة ومؤسسات التمويل ، بعضها تملكه ولاية ( كلفورنيا ) و عموديه المدينة ، وأخري وهي الأكبر والأكثر عدداً تملكها مؤسسات خاصة ، مثلاً أقامتي وكل مصروفات مشاركتي و تذاكر العروض المسرحية التي حضرتها وبرنامجي الاجتماعي تغطية مثلاً شركة ( بيونق ) صانعة الطائرات هي واحده من الشركاء ، مثل ما تفعل معنا في مهرجان البقعة ( زين ) و ( كنانة ) و( النيل للبترول ) ، أو مثل ما تساهم به ( زين ) في مبادرتها الكبري لجائزة الطيب صالح للكتابة الإبداعية ، قلت في المنتدى ( الشويتين بتوعي ) كما يقول الصديق ( عادل إمام ) كنا إذا التقينا في منتدى وسألوني الحديث وكنا نتجاور ، همس لي : ( قوم يا عم يا بتاع الأمانة العامة قول الشويتين بتوعك ، هو أنت بتجيب الكلام ده من فين ؟ تصدق ، أنا مره اقتنعت وذي المسحور ، قلت عليك أنت الزعيم ، وبعدين طلعت في المساء ولا زعيم ولا حاجة ، بس برضو كتر خيرك ، قوم يا عم قول الشويتين بتوعك ، أسحرنا ياعم ، بس خت في بالك نحن رايحين مطرح تاني ، أنجز ، واخلص بسرعة ، كلنا فاهمين !! ) صباح يوم افتتاح المنتدى في ( لوس انجلوس ) قدموني للحديث ، جلست إلي جوار مديره التمويل في المدينة ، جاءت تمثل العمدة الذي غاب ، يرأس مؤتمرا للعمد ، تخيل كم مدينة ؟ وكم عمده ؟ في كم ولاية ؟ نقلت لهم فيها تحيات المجتمع الدولي المسرحي من كل عواصم الدنيا وأكدت علي أهمية التعاون ، وركزت علي التنوع وقيم الشراكة الأممية ، وسألت في النهاية عن أسهام مقدر ينبغي أن يكون في دعم وتمويل برامج مسرحية علمية وتربوية في عوالم تعاني من شح التمويل ، وغياب الوعي الحكومي بقيم دعم الفنون ، وختمت بالصلاة علي الحبيب واله مثلما كانت البداية ، تحدتث في أولها بالعربية لفترة في غياب الترجمة ، فعلت ذلك قبلا في ( البرازيل ) ، أحدثهم بلغتي ، يحسون بالإيقاع والموسيقي العامة فيها ، ونطقت بلسان عربي فصيح ، ثم خلطت داكا بدارجة ( البقعة ) ، ثم رجعت أحدثهم وفهموا أنني أشاركهم في الذي أقول برغم أن كلماتي لم تنطلق من ( البقعة ) أو أفريقيا ، كنت أحدثهم بلسان العالم ، وهكذا تزداد كل يوم المشقة انتقلت إلي قاعات في أيامي القليلة فيها المدينة ، جلست في و أحدة استمع للمتحدثين من أنحاء أمريكا بثقافاتها المتعددة ، يتحدثون عن مستقبل المسرح ، سمعت فيه الكثير ، لكنهم تركوا أبواب الأسئلة مفتوحة ، وأقواسهم أقرب إلي أن تغلق علي فكرة مسرح المستقبل تتحول فيه الأحداث ، لم اسمع لحديث يربط بين أحداث خارج أمريكا ، أو يعلق علي ما يحدث في الشرق ، علي ثورات الربيع العربي ، علي أحداث ( آبيي ) وجنوب ( كردفان ) ، لم يشغلوا بالهم مثلاً بما يدور في ( أفغانستان ) ، أو الجزء الهندي من ( كشمير ) ، تذكرت عدم انشغالهم الواعي للأمر . ورجعت افتح أدرج الذاكرة إلي جلستنا في مساءات ( دمشق ) البهية وهي تشرق بالفرح ، نشارك فنانين ( دمشق الشام ) و أهلها مهرجانها السينمائي ، كنا وقد جمعنا بيت زعيم سياسي وعسكري ترك أثاره علي علوم العسكرية بأدائه المتفرد وقيادته المتميزة ، وله إسهاماته البحثية في علوم الأعشاب والآثار ، وكتابة النصوص المسرحية ، جلسنا في الركن نتأمل في الغناء وما يحركة في النفوس والأجساد ، صديقي ( دريد لحام ) في كل الهدوء الذي أعرفة عنه طوال سنوات منذ أن التقينا أول مره كان يجالس مجموعة من مبدعي الأمة العربية ، هم في صخب ، والأصوات أعلي من الموسيقي ، انسحبت إلي ركن جوار الراحل ( أحمد ذكي ) لحق بنا وضحك ضحكتين ، سألت في الثانية وكانت أطول ، قال : ( يا عمي، يا سيدنا ، الدم بيحن ، يعني سايب الدنيا وقاعد مع أحمد ما هو لازم في حاجة بيناتكم غير العمومة . ) ثم جلس ، سألته أن يراجع ما كان في ندوه الظهيرة وكيف ضجت القاعة بهتافات العروبة وانتصارات الثوار في ( كوبا ) ، واستذكار النضال في ( الصين ) و الزحف الأحمر علي ( بكين ) ، وكيف وقفنا نغني يومها ( للملايو ) لغابات ( كينيا ) و (باندوق ) بينما كانت مجتمعاتنا في حالات من المشقة و الرهق في الطعام والتعليم ، والصحة أحيانا كثيرة في الماء النظيف ، كيف يعاني أطفالنا من عذابات الأمراض ؟ وكيف نقتتل كل يوم وساعة وندخل في عشق كبير للحروب الأهلية ؟ خرجنا للشرفة ، وقف بيني وبين الراحل ( أحمد ذكي ) في صمته ، وأنا في انتظار كلماته ، ضحك بعد النظر إلي المدينة تحتنا كنا في أعلاها ، مصابيحها نجوم والطرقات ناعسة ، نامت الجماهير العربية مبكراً لتصحوا علي هم مقيم ، بعد حلمها المزعج ( شوف يا سيدنا ، أنا عارف طبعا أنت واقف ما بعد الوسط في السياسة ، وحسك القومي العربي صحيح معافي ، لكنه بين القومية والوطنية يتأرجح ، وانك مشغول بهذا المجتمع الفني العربي تسافر تكتب تقابل ونجتمع تشرح ، أجزم انك الآن تترك تأثيراً علي حركتنا اليومية ، وأنك تحاول أن تدخلنا معك في عوالم الفن الآخر في الغرب ) قاطعته لا نافياً لحديثه لكن رغبة في المزيد من التوضيح ( قلت يا صديقي هناك فروقات بين الاهتمام اليومي بالقضية المركزية حتي صارت ابعد ما تكون عن الحقيقة ، هو نحن فين وهي فين ؟) أكمل الراحل ( أحمد ذكي ) ضاحكاً ( طيب ما هو بيتكلم مصري كويس ، متكمل وتقعد تشتغل ، أنا عندي فيلم ، وعندك دور متميز بس أنت وافق ) أعادنا ( دريد لحام ) لحديثة : ( لا ده مش فاضي ، بكره يسافر البرازيل ولا أمريكا ، أنا كنت بقول انه أنا شخصياً تركت لزوجتي كل المسئوليات البسيطة غير المعقدة والتي لا تحتاج إلي مجهود ، تربية الأولاد ، المصاريف ، الميزانية العامة ، مراجعة عقودات العمل ، برنامجي ، وأنا شخصياً مشغول جدا وللغاية بالقضايا الكبري ، تحرير فلسطين ، المشكلة بين الهند وباكستان حول كشمير ، التسابق بين الروس والأمريكان حول الفضاء ، التسلح النووي ) ، وضحكنا ، ومشيناً في الشرفة الواسعة نبحث عن الحقيقة في الذي قال ( دريد لحام ) وما يفكر فيه والصخب والضجيج وسيد الغناء العربي ( صباح فخري ) يغني تلك الليلة بالأدوار والمواويل القديمة ولأنه يشدو عدنا بعد أن تركنا أفكارنا في الشرفة ، تذكرت كل الحكاية بتفاصيلها وانشغالات أطرافها المبدعة بالفنون والحياة والوطن والمواطنة ، ولم أقارب أو أعيد القياس بين ما يدور في جلسات هذا المؤتمر في ( لوس انجلوس ) . وبين لقاءاتنا العربية ، أكثر من ألف مسرحي من كل أنحاء أمريكا مع مدعوين من العالم كنت بينهم ، جبتي وعمامتي الخضراء علامة ، كنت وفي الذي أقول وقد أتيحت لي الفرصة ، التي أقدره لهم أنهم علقوا في أحاديث قصار علي الموضوعات المطروحة بلا زيادات أو مزايدات ، ثم أعطوا أنفسهم فرص أوسع في البرنامج للقاءات الاجتماعية ، يتحدثون في كل شي بما في ذلك الطقس . في برنامجي المتنوع في المدينة وقفت علي تجربة أمريكا ألاتينية الناجحة في استخدام منهج ( المسرح في مناطق الصراع ) بتطبيقات مدهشة ، ووعي وفهم جيد للمفهوم ، ونجاح في معالجة وتوفيق الفكرة مع الأحداث في ( شيلي ، وغواتميلا ) ، عملا مشترك ، كنت قد تناقشت في ( مدريد ) قبل سنوات معهم ، ودخلت بعدها في تفاصيل ، وزودهم مكتبي في ( باريس ) بالوثائق والأفلام والصور ، وظلت في حاله اتصال السنوات الماضية ، ثم اطلعت علي تقارير ، لكنني دهشت لدرجة الفرح الغامر للنتائج ، ذهبوا أكثر من ما فركنا فيه يومها في صيف ( ملكال ) أنا أحسب في الفكرة وأحاول لتأسيس جمل عنها تفصح بشكل جيد عن مضامين فيها ، وبين هذه الأيام في هذه المدينة المبهجة والغنية بالفنون وقاعات الموسيقي والرقص والمسرح ، ثم كان علي أن أقدم فيلم أعدته مجموعة مسرح بلا حدود ، السيدة ( روبرتا لافيا ) صاحبة المبادرة ، والتي تعلقت بتجربتنا ، وساهمت في دعوتنا العام الماضي لتقديم عرض للفرجة ( بوتقة سنار ) في ( نيويورك ) ونعمل الآن سويا لتقديم عروض وإدارة ورش للمسرحيين في ( رواند ) بالتعاون مع جامعة ( براون) ، قامت بإعداد فيلم عن المسرح والسلام التجارب الوطنية والعالمية ، سألتني لتقديم الفيلم ، حضر عدد كبير ، سألتني سيدة من جامعة ( لوس انجلوس ) تدرس في قسم الكتابة نظرت في عيني مباشرة وأمسكت يدي بقوة : ( هل التقينا من قبل ؟ ) قلت وعيونها تبدو أجمل رغم السنوات ، أظنها فوق التسعين او تدخل عليها ( نعم !! أظن ذلك !! لقد شاهدتي عرض في ( نيويورك ) أظن ) ثم أكملت ضحكتي ، معتذراً بأن العمر يأخذ من الذاكرة أحياناً ، أبتسمت ولم تعلق علي مسألة الذاكرة والعمر ، وأدركت خجلاً خفيفاً في أعلي حاجبي ، خرجت منه بسرعة مؤكداً وقد تذكرت بالفعل ، قلت وجاءت كلماتي متسارعة ، خشيت النسيان ثانية : ( نعم سيدتي الأجمل حضرت لك درس في الكتابة ، تلك سنوات بعيدة نهايات التسعينات ، نعم الربع الأخير منها ، كانت أيام جميلة ، أشكر لك الكتاب ، وصلني علي البريد ، كيف حالك !؟ ) أخذتني لخارج القاعة ، ذهبنا نحو مقدمة الحديقة في مدرسة الفنون الأدائية وعلوم الصورة هذه ترجمة أقرب و تعطي معني أنهم يدرسون للطلاب ما بعد الدراسية الثانوية ، فنون الأداء والصورة ، المني ضخم ، حي متكامل فيه كل شئ . جلسنا ، حدثتني عن سعادتها بالفيلم وسألتني أن ابعث لها بالمزيد ، خاصة وأنها حصلت علي نسخة من عرضنا في( نيويورك ) دخلنا سويا قاعة المسرح ، تجاورنا ، اليوم تختتم فعاليات المؤتمر ، ويستضيفوا وأحده من اهم مخرجات المسرح والسينما الأمريكية ، تتحدث عن تجاربها في المسرح ونقلها للسينما ، دخلنا في موعدنا تماماً ، لا تأخر ولا انتظار ، جلسنا واستمعنا ونظرنا وأمتلئ القلب والخاطر بالأحلام ، غداً يومي أقل ازدحام ، أتناول الإفطار مع شركة تعمل في تشييد القاعات والمسارح ، وأخري تعمل في الترويج للفنون ، وأجالس في الغداء مجموعة من فناني مسرح الكوميديا الواقفة ، ثم أبحث في المساء مشاركة أمريكا في مهرجان ( الفجيرة الدولي للموندراما ) ، يناير القادم ، وعرض أخر للدورة الثانية عشر للبقعة ، وما تبقي أذهب للفرجة في الشارع والناس وبعض من الماء المالح والرمل في الشاطئ البهيج غير بعيد هن ( هوليوود ) هل تبقي لي وقت لا احزم أوراقي لا حقائبي ، ما عندي غير جبتي وعمتي ، وبس . [email protected]