* شغلتني قضية التراث منذ بدايات ادراكي لما يدور حولي او بعبارة أخرى منذ بداية حياتي الفكرية.. شغلتني هذه القضية على محورين ظلا مكان اهتمامي وتأملي وبحثي بصورة تلقائية. * على الصعيد الفني منذ ان وجدت نفسي استمتع اكثر من باقي اخواتي بأحاجي وألغاز حبوبتي.. منذ وجدت نفسي اقف كثيرا امام الادوات القديمة.. امام البرش متعدد الالوان، امام «الكابدلو» و»السعن» و»المشلعيب» وامتد الاهتمام ليشمل المأكولات والملبوسات والعادات والتقاليد في كل انحاء السودان.. بل وتجاه التراث الانساني بصورة عامة.. * والمحور الثاني هو الصعيد الاجتماعي والاقتصادي.. أذكر وانا في مرحلة الدراسة الثانوية وعلى يد الاستاذ الراحل المقيم أبوبكر خالد ومن خلال مذكرة عن الأدب الشعبي أعدها الاستاذ الجليل الراحل عبد الله الشيخ البشير.. تعمقت صلتي بالأدب الشعبي بصورة عامة وبالشعر على وجه الخصوص وكنت أحفظ المربع او المسدار بعد الفراغ من قراءتهما وشرحهما مباشرة. * ومنها وجدت عالما سبحت فيه بمعاونة جهود شعبة ابحاث السودان العظيمة والتي عرفت من خلالها ود شوراني والصادق ود آمنة والعاقب ود موسى وود الفراش ومسادير الشكرية وعرفت أشعار الرباطاب والحمر والحمران والهدندوة.. والمسبعات والقريات والرشايدة. * سبحت في هذا العالم ومازلت أسبح بحثا عن المرفأ الآمن وبذلت جهودا في جمع الشعر والامثال والحكم والاساطير شملت مساحات كبيرة من انحاء السودان وخدمتني الظروف في الوصول الى الشرق والغرب والشمال والوسط. * المهم أردت ان اقول ان قضية التراث ظلت تشكل بالنسبة لي هماً مقيماً من همومي تجاه عملية البعث الحضاري للأمة السودانية واعادة صياغة الانسان السوداني في إطار فرضيات ومعطيات الواقع. * وفي مؤتمر التخطيط الثقافي الشامل الذي عقدته لجنة الاعلام بالاتحاد الاشتراكي السوداني عام 1979م قدمت ورقة ضمن محاولات أخرى بعنوان «الموقف الثوري من التراث هو المدخل الصحيح لاحداث الثورة الثقافية الشاملة». * وللأسف الشديد فان قرارات ذاك المؤتمر على عظمتها وجديتها لم تلاق كثير اهتمام ، ولما كانت هذه القضية تطرق جميع بوابات التغيير الاجتماعي بشدة وبالحاح وتوكد ضرورة تحديد موقف محدد من التراث صباح كل يوم.. فمع هذه الظروف تشمخ اهمية الحوار الخلاق بين التراث والعصر. * وحتى يتوهج الايمان بالسودان حضارة وشعبا يجب ان يتصاعد طرح القضية من جديد.. لاسيما في هذا الخضم الهائل من ضبابية الواقعين السياسي والاقتصادي.. الضبابية التي ترمي بظلها على جميع نواحي الحياة.. مما جعل الكثير من الناس يصرخون هلعين على القيم والاخلاق والعادات السودانية الحميدة.. يصرخون خائفين على مستقبل السودان. * نحن شعب مازال يحمل تاريخه على ظهره وقد يصبح ذلك التاريخ حملا ثقيلا يتعسر علينا مع ثقله تحمل أعباء الحاضر.. لو لم ندرك الكيفية التي نعالج بها انزاله من فوق ظهورنا ولاسيما في مجالي الأدب والفن. * والتراث في الفهم العام هو ما يتركه الاسلاف للأجداد والأجداد للأحفاد والآباء للأبناء إرثا في التكوين والعادات والتقاليد والقيم. * والوجه الايجابي لفهمنا للتراث الأدبي والفني هو الذي يجب أن يحظى بعناية خاصة لأنه هو النواة الأساسية والخصبة لمعرفة الماضي والتفاعل معه. هذا مع تحياتي وشكري.