اولاد المخلوع عمر البشير يوصلون السودان لحافة الهاوية .. بقلم: محمد القاضي    شيء من الهزل: دونالد ترامب .. بقلم: بابكر عباس الأمين    هلال الساحل يخطف صدارة الدوري السوداني    الاستئنافات: ترفض استئناف الهلال بشأن رمضان وبخيت وود الرشيد    الخبز والثورة: دراسة فى الخبز كمحرك ورمز للثورات الشعبية عبر التاريخ .. بقلم: د. صبري محمد خليل/ أستاذ فلسفة القيم الاسلاميه في جامعة الخرطوم    فضائيات طبقية ،، بأطباق طائرة! .. بقلم: حسن الجزولي    المحكمة تدعو الشاكي في قضية علي عثمان للمثول أمامها الأحد القادم    اعتصام في الجنينة يطالب بإقالة الوالي    الامين داؤود: خالد شاويش دخل إلى جوبا مستثمراً وبعدها حدث ماحدث    الشد والجذب بين الحاضنة ووزارة المالية بخصوص موازنة 2021 جانبه الصواب (2) .. بقلم: سيد الحسن عبدالله    في "بروست" الرواية السودانية: إبراهيم إسحق .. رحيل شامة أدبية في وجه البلد الذي يحب مبدعيه بطريقة سيئة .. بقلم: غسان علي عثمان    رحل إبراهيم إسحق .. وبقيت "ودعة" و "أخبار البنت ميا كايا" !! .. بقلم: فضيلي جمّاع    تحدثت وزيرة المالية بلغة الحروف وكنا نود أن تخاطبنا بلغة الأرقام فالمقام مقام ميزانية وليس للعاطفة ودغدقة المشاعر    الرأسمالية والتقدم على الطريق المسدود .. بقلم: د. صبرى محمد خليل/ أستاذ فلسفه القيم الاسلاميه فى جامعه الخرطوم    أكاديميون أم دراويش؟ مأساة العلم والعقل النقدي في المناهج السودانية .. بقلم: مجاهد بشير    الهلال يعتلي الصدارة.. والأهلي يكسب ديربي الخرطوم    شركات الجيش ترغب بتوسيع استثماراتها في المجال المدني    يحتشدون لمشاهدته في الخارج ويمنع في داخل بلاده .. بقلم: حسن الجزولي    سلافوي جيجك .. كوفيد 19 الذي هز العالم .. بقلم: د. أحمد الخميسي    إحالة 20 دعوى جنائية ضد الدولة للمحكمة    الرئيس الأمريكي بايدن يلغي قرار ترامب بمنع مواطني السودان الفائزين ب(القرين كارد) من دخول أمريكا    شرطة السكة حديد توضح ملابسات حادثة تصادم قطار وشاحنة قلاب عند مدخل الخرطوم    الولايات المتحدة السودانية .. بقلم: د. فتح الرحمن عبد المجيد الأمين    ترامب أخيرا في قبضة القانون بالديمقراطية ذاتها! .. بقلم: عبد العزيز التوم    موسى محمد الدود جبارة : مداخل ونقرشات علي حواف بيان اللجنة الاقتصادية للحزب الشيوعي السوداني    حملة لتوزيع غاز الطبخ في الميادين العامّة بولاية الخرطوم    خالد التيجاني النور يكتب :السلام المختطف    إحالة ملف متهم بقتل وكيل نيابة إلى الجنائية ببحري    اعتراف قضائي للمتهم الأول بقتل شاب    الغرامة لشاب ادين بتعاطي المخدرات    ترامب يهدد بتعليق عمل الكونغرس لإقرار التعيينات التي يريدها    كورونا في ألمانيا.. 2866 إصابة جديدة والعدد الكلي يتجاوز 130 ألف إصابة    حمد بن جاسم يكشف "الدروس المستفادة" من الوباء الذي يجتاح العالم    مدثر خيري:الاتحاد العام ليس الجهة التي تحدد بطلان جمعية المريخ    الكاردينال ينصح (الكوارتي) بخدمة اهله واسرته    الاتحاد السوداني يطبق الحظر الكلي    لجان مقاومة القطاع الاقتصادي تتمسك باقالة وزير المالية    تحديد (7) ساعات لتحرك المواطنين أثناء أيام حظر التجوال بالخرطوم    عبد الباري عطوان :ترامب يعيش أسوَأ أيّامه.. وجشعه الاقتصاديّ حوّله إلى مُهرِّجٍ    البدوي: زيادة الأجور للعاملين بنسبة (569%)    مشاركة المطرب...!    الناطق باسم الحكومة الفلسطينية: تسجيل 10 إصابات جديدة بكورونا    مجمع الفقة: لا تمنع صلاة الجماعة والجمعة إلا بوقف التجمعات    توتنهام يتدرب رغم الحظر    نصر الدين مفرح :نحن نتابع كل التّطوُّرات ولن نتوانى في منع إقامة صلوات الجماعة    أمير تاج السر:أيام العزلة    ردود أفعال قرار كاس تتواصل.. إشادات حمراء وحسرة زرقاء    «كاس» توجه ضربة ثانية للهلال وترفض شكواه حول النقاط المخصومة بأمر الفيفا    البرهان يتلقى برقية شكر من ملك البحرين    البرهان يعزي أسرة الراحل فضل الله محمد    5 ملايين درهم جائزة "الأول" في مسابقة "شاعر المليون"    ميناء بورتسودان يستقبل كميات من الجازولين    وزير الري يتعهد بتأهيل مشاريع الأيلولة بالشمالية    لجنة التحقيق في أحداث "الجنينة" تتلقى شكاوى المواطنين    برلمان العراق يصوت على إنهاء تواجد القوات الأجنبية    إيران تهدد بالرد على مقتل سليماني    الإعدام شنقاً ل (27) شخصاً في قضية المعلم أحمد الخير    حريق محدود بمبني قيادة القوات البرية للجيش    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الدكتور تاج السر الحسن في ندوة العلامة عبد الله الطيب:ها هنا يختلط القوس الموشي
نشر في الصحافة يوم 19 - 07 - 2011


النيل فاض،
غطى الضفتين
النيلُ، كان فارغ اليدين
النيل، صمت اليوم
همس اللحظة
التي تفيض مرتين..
المرة الأولى لهم
والمرة الاخرى لهم..
والمرة التي لنا،
معصوبة العينين
النيل، ذلك العظيم
رافع الجبين
باسط اليدين..
قد صار في أيامهم،
يحسب بين بين
٭ في تمام الساعة الثانية عشرة من ظهيرة الاثنين 11 يوليو 1102م، انعقدت الجلسة رقم 292 من ندوة العلامة عبد الله الطيب بجامعة الخرطوم في قاعة الشارقة تحت عنوان: ( مدارسة في شعر الدكتور تاج السر الحسن)، وسط حضور نوعي مميز من جمهور الندوة التي عرفت بالرصانة والإبداع ورفد الاصل بتقنيات العصر.
اولى الاوراق النقدية التي قدمت في الندوة
(همس الذات) قدمها الدكتور مصطفى محمد احمد الصاوي، مفيداً أن الشاعر الناقد الدكتور تاج السر مزج بين الشعر والنثر باعتباره سارداً عليماً، كأنما كتب سيرته الذاتية شعراً، فالسيرة أن يكتب المرء بنفسه تاريخ نفسه، فيُسجل حوادثه واخباره وآثاره، ويذكر ايام طفولته، وشبابه وكهولته، وما جرى فيها من أحداث تعظم وتتضاءل تبعاً لأهميته، والمضاف اليه (الذات) تستخدم في معجم علم النفس عادة بمعنى الشخصية، حيث يجري اختيارها بمثابة عامل مهم يعي هويته المستمرة، وتُنسب الذاتية الى الذات تدليلاً على صفة اعتماد الاحكام، والآراء، والميول الخاصة، وهى تنم عن الخضوع لتأثير مزاج الفرد واغراضه وأهوائه ونزعاته.
حشائش (الشوريب) عندما تسور المياه
وشجر (اللالوب) حينما يفيض بالحياه
والسمبر الأنيق حين زغرد الخريف
لن تسمعوا سوى صدى الأمطار والحفيف
فما رسمت صورة لوجه كردفان
لكن رسمت قلبي المغترب الولهان
٭ وغنى الشاعر تاج السر الحسن لوادي النهود في شمال كردفان، ولجزيرته أرتولي في الولاية الشمالية من السودان، وتجلى مقام سرده الشعري وهو يتذكر رفقة قلبه المرحومين: القاص أبو بكر خالد والناقد عبد الله حامد الامين رفقة الندوة الادبية بأم درمان.. استوحى تاج السر الحسن قصيدته ( البغي الفاضلة) من رواية البعث لتولستوي، واستدعى في زيارته إلى روسيا سيمنسون وناخلودوف.. المرأة عند تاج السر الحسن ملهمة، ولها وجود إنساني.. لكن يلاحظ في شعره وجود الأب دون وجود الأم.
كطيور حلقت في عاصف، وتلاشت في الجهات الأربعه
غرباء نحن عن اوطاننا آه لو كنا مدى الدهر معه
.. بروفيسور محمد المهدي بشري في ورقته العلمية: (تاج السر الحسن ناقداً) كشف عن معرفة تاج السر الحسن الدقيقة، في معرض نقده، بخبايا الصنعة، وتتمثل أهمية التاج النقدية في رصانته، ودقة مصطلحه، وانتباهه المعرفي الى رواد حركة الإحياء والتجديد من خلال كتابة النقدي الموسوم ب (الابتداعية في الشعر العربي الحديث)، وهذا الكتاب على قيمته العلمية والفنية في منجز النقد لم يلتفت اليه الدارسون والنقاد بعد، والكتاب غني بمصادره العربية، ثرَّ بمراجعة الاجنبية المكتوبة باللغتين الروسية والانجليزية.
قرأ الزميل الصحافي الشاعر عماد محمد بابكر نيابة عن الدكتور علاء الدين سيد أحمد أغا أستاذ اللغة العربية بجامعة فرانفكورت، فصلاً مجتزأ من كتابه الجديد: (تاج السر الحسن وقضايا عصره) الذي صدر في عام 6002م من دولة المانيا بمناسبة مرور خمسين عاماً على صدور ديوان ( قصائد من السودان) للشاعرين تاج السر الحسن والمرحوم جيلي السيد عبد الرحمن.. وبرأ الناقد أغا ساحة الشاعر تاج السر الحسن من تهمة التقريرية الظالمة التي دمغه بها الناقدان المصريان الدكتور محمد النويهي في (الاتجاهات الشعرية في السودان)، والدكتور محمد مصطفى هدارة في (تيارات الشعر العربي المعاصر في السودان).. واستند اتهام الشاعر بالتقريرية متكئاً على ما كتبه الشاعر المصري الراحل صلاح عبد الصبور وهو من جيل شاعرنا الدكتور تاج السر الحسن في مجلة «صباح الخير» المصرية.. أسلوب التاج وصناعته الفنية عند أغا تنأى عن التقريرية. ويرى أن سبب ذلك الاتهام يعزى الى تعجل بعض النقاد في إصدار احكام نقدية جاهزة.. وزعم هداره ان قصيدة (مهاجرون للحج) من ديوان (القلب الأخضر) لتاج السر الحسن فيها مجافاة للدين رغم أنها عالجت موضوعاً دينياً بأدوات الفن، وحاول هدارة أن يفسر القصيدة بتفسير النظرية الاشتراكية العلمية، والقصيدة عند أغا تحتاج الى معرفة بالموروث الشعبي السوداني، فهى تتبعت طريق الحج من مجاهيل أفريقيا وأدغالها مروراً بطريق حجيج السودان حتى وصولهم إلى الحجاز.
والحاجة العجوز
وأحمد الفلاح زوجها العجوز
يحكون للصغار
(شعيب) وابنه يدعونها (هُدىً)
عن قصة الحجيج
أيامنا يا أيها الصغار
وفي بلادنا قد دخل الكفر
ولم نكن نملك غير هذه الأقدام
والحب للنبي
محمد عليه صلى الله والأصحاب
ومكة الكريمة الأعتاب
والمقام
وزادنا بليلة من الذرة
ومسبحة
وقرعتان
وكان لي عكازة
وتحت إبطي حربتان
وكومة من الخِرق
.. ثمة ملحوظة ذكية لاحظها الأستاذ الهادي أحمد الشيخ كما ذكر المحتفى به الدكتور تاج السر الحسن حيث لاحظ أن ثمة شبهاً بين قصيدة (مهاجرون للحج) للشاعر الدكتور تاج السر الحسن وبين قصيدة (الحاجة) لشاعرنا الراحل صلاح أحمد إبراهيم.
رب قوم عزاز
صبروا ثُم آبوا بغير جواز
وكذلك..
كالريح، كالشعب، كالمطر
ليس لها من لجام
ذرعت كل أفريقيا وهى لا تفتر
وسواكن وجهتها بحرها الأحمر
فالحجاز
إنها الآن في شارع من مدينتنا
فانظروا
ها هى الحاجة
وقدم الأستاذ أبو عاقلة إدريس اسماعيل عضو الندوة دراسة نقدية بعنوان (البيان الشعري لتاج السر الحسن.. موقف من العالم!..) متحدثاً عن مصطلح المدرسة كما جاء في كتاب (الابتداعية في الشعر العربي الحديث) للأكاديمي الناقد الدكتور تاج السر الحسن، وهو يتوقف عند كتاب (المدرسة الطبيعية في الأدب الروسي) لكوليشوف:
(إن مصطلح المدرسة في علم نظرية الأدب الحديث يعني: التفاف الفنانين حول مبدأ ما، أو التفاف الطلاب حول الأستاذ، وباختصار: هى علاقة ما، شخصية وإبداعية، من الكاتب نحو اتجاه أدبي بعينيه او تيار فكري بالذات) وفي تنظيره لأطروحته النقدية: (الواقعية الجديدة تفصح عن وجهها) يرى منظرها الدكتور تاج السر الحسن أن لهذه المدرسة خصائص وأدبيات تميز بها شعراؤها عبر الحقب المختلفة، ومن أهم هذه الأدبيات أن شاعر الواقعية الجديدة يضمن في نصه البيان الشعري الذي يمثل موقف الشاعر والتزامه.
ويمثل الدكتور تاج السر الحسن بالبيان الشعري في منجز الشاعر الابداعي ب (ثورة) التيجاني يوسف بشير:
من لهذا الأنام يحميه مني قلمي صارمي وطرسي مجني
.. ففي يمين التيجاني يراع نابغة الفصحى، وعلى هامته أكاليل سحبان:
أنا إن مِت فالتمسني في شعري تجدني مدثراً برقاعه
في يميني يراع نابغة الفصحى. وكل أمري رهين يراعه
ويمثل الدكتور تاج السر الحسن ب (إصرار) الشاعر كمال عبد الحليم في بيانه الشعري:
في سماء الخيال ضم جناحيك- تقع بيننا فتصبح منا
دع جمال الخيال وادخل كهوفاً للملايين وارو للكون عنا
إنما الفن دمعة ولهيب ليس هذا الخيال والتيه فنا
والواقعية الجديدة تفصح عن وجهها في أنموذج الشاعر الدكتور تاج السر الحسن متخذاً موقفاً إنسانياً شفيفاً من العالم في بيانه الشعري إلى شعبه:
أنا معك
إن لفني البعد وصمت الحزن والحلك
أنا معك
أغنيتي عبر الثلوج والجبال تتبعك
وكلُّ ما أملكه من الأشواق لك
شعري معك
قلبي معك
حظوي معك
٭ المحتفى به الشاعر الناقد الدكتور تاج السر الحسن حيَّا ذكرى العلامة الراحل بروفيسور عبد الله الطيب قائلاً: إننا منذ رحيل عبد الله الطيب ظللنا نكتشف يوماً بعد يوم أضواءً باهرةً من عبقريته الفذة. وحيَّا ندوة العلامة عبد الله الطيب بجامعة الخرطوم التي احتفت بتجربته الأدبية، وعبر عن بالغ امتنانه وتقديره للأديب النابه الدكتور الصديق عمر الصديق مدير معهد بروفيسور عبد الله للغة العربية بجامعة الخرطوم الذي أكبر فيه التاج إخلاصه للأدب والعلم والمعرفة.
بلادي الخضراء في عيني كالطيوف
جزائراً في الحلم يا حبيبتي تطوف
ساقية طفل على أعوادها يدور
طفل صغير أيقظته الأم في البكور
مراوح النخيل في الصباح رنة العصفور
وظل تمساح على الجزائر الصغيرة
وأختي الطفلة في أكنافها ضفيرة
تلعب في الحقول عند ساعة الظهيرة
وفي ختام احتفائية ندوة العلامة عبد الله الطيب بجامعة الخرطوم في انعقادها رقم «292» بقاعة الشارقة بشاعر: (قصائد من السودان، والقلب الاخضر، والاتون والنبع، والنخلة تسأل أين الناس)، شدا الفنان عاطف عبد الحي بأغنية آسيا وأفريقيا للشاعر الدكتور تاج السر الحسن:
عندما أعزف يا قلبي الأناشيد القديمة
ويطل الفجر في قلبي على أجنح غيمة
سأغني آخر المقطع للأرض الحميمة
للظلال الزرق في غابات كينيا والملايو
للمنارات التي شيدها أول مايو
لليالي الفرح الخضراء في الصين الجديدة
والتي أعزف في قلبي لها ألف قصيدة
لرفاقي في البلاد الآسيوية
للملايو ولباندونج الفتية
الشاعر في سطور
الدكتور تاج السر الحسن الحسين
٭ ولد عام 5391م في الجزيرة أرتولي بالإقليم الشمالي.
٭ أنهى دراسته الابتدائية في النهود كردفان 6491م.
٭ والقسم الابتدائي بمعهد النهود الديني 0591م.
٭ وبعد أن أتم دراسته الثانوية التحق بكلية اللغة العربي بالأزهر وتخرج فيها 0691م.
٭ ثم سافر إلى موسكو والتحق بمعهد ماكسيم جوركي للآداب في موسكو 2691م وتخرج فيه 6691م.
٭ أحرز درجة الماجستير بالاتحاد السوفيتي (16-6691م).
٭ ودرجة الدكتوراة من معهد العلاقات الدولية بموسكو، والموسومة ب (الرومانسية في الشعر الحديث: بين الحربين- محاولة للكشف عن نظرة عربية شاملة لهذا الاتجاه في الأدب العربي الحديث).
٭ اشتغل بالتدريس في معهد العلاقات الدولية بموسكو: 7691-3791م.
٭ أثناء وجوده في القاهرة وموسكو صدرت له مجموعات شعرية، واشترك في الندوات الادبية والشعرية، وفي البرامج الاذاعية والتلفزيونية، كما أسهم بالكتابة في الصحف السودانية والمصرية والعربية.
٭ قدم محاضرات في الأدب العربي الحديث بجامعة عدن من 6791 8791.
٭ بعد عودته إلى أرض وطنه شغل منصب الأمين العام لهيئة التعريب السودانية بوزارة التعليم العالي من 0891 2991م، ثم أحيل إلى التقاعد للمعاش في يناير 5991م.
٭ وهو حالياً عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة أم درمان الأهلية.
٭ كان عضواً بالندوة الأدبية في ام درمان (3591م 8791م).
٭ كان عضواً بالندوة الادبية في امدرمان (3591-8791).
٭ عضو اتحاد الكُتاب السودانيين.
دواوينه الشعرية:
٭ قصائد من السودان بالاشتراك مع الشاعر الراحل الدكتور جيلي السيد عبد الرحمن: دار الفكر، القاهرة: 6591م.
٭ القلب الأخضر: 1991م، دار الجيل: بيروت.
٭ قصيدتان لفلسطين: 1991م، دار الجيل: بيروت.
٭ النخلة تسأل أين الناس: 2991، دار الجيل، بيروت.
٭ الأتون والنبع: 2991م، دار الجيل، بيروت.
مؤلفاته:
٭ بين الأدب والسياسة: دار الجيل، بيروت، مروي بوكشوب، الخرطوم: 9891م.
قضايا جمالية وإنسانية: دار الجيل، بيروت: 1991م.
٭ الابتداعية في الشعر العربي الحديث: دار الجيل، بيروت 1991م.
بالإضافة إلى نشره العديد من الترجمات من الروسية إلى العربية.
٭ تُرجمت بعض قصائده إلى الروسية واليوغسلافية.
٭ تناول شعره بالدراسة دارسون عرب وأجانب منهم: الدكتور محمد النويهي، والدكتور محمد مصطفى هدارة، كما كان موضوع دراسات للماجستير والدكتوراة.
٭ صدر في عام 6002م بجمهورية ألمانيا كتاب: (تاج السر الحسن وقضايا عصره) للدكتور علاء الدين سيد أحمد أغا أستاذ العربية بفرانكفورت، وذلك بمناسبة اليوبيل الذهبي لإصدار الشاعرين جيلي عبد الرحمن وتاج السر الحسن ديوان:( قصائد من السودان).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.