* السيد الصادق المهدي الإمام الرابع للأنصار بعد جده عبد الرحمن وأبيه الصديق وعمه الهادي مع الإختلاف في إمامة عمه السيد أحمد الذي لم تنعقد له البيعة كاملة بعد مقتل شقيقه الإمام الهادي الذي شق ابن أخيه الصادق عصا الطاعة عليه فانشطر حزب الأمة إلى جناحين خاضا الإنتخابات البرلمانية التي أطاح بحكومتها جعفر محمد نميرى مايو 1969م، وكان دخول السيد الصادق للبرلمان بإنتخابات حرَّة في دائرة مقفولة أخليت خصيصاً له فتهكَّم على ذلك السيد محمد أحمد المحجوب رئيس الوزراء حزب الأمة جناح الهادي وأعتبر الأمر برمته مهزلة «وصفها شعراً» ببيت سارت به الركبان.. هذا زمانك يا مهازل ............ والسيد الصادق سليل» الدوحة المهدية» ورث الزعامة على كيان الأنصار وبالتالي على حزب الأمة كابراً عن كابر لا ينازعه عليها .. إلَّا أهل بيته.. عاد في الإنتخابات التي قضت على حكومتها الإنقاذ يوليو 1989م بأغلبية رفدته بها دوائر دارفور فأُنتخب رئيساً للوزراء بالائتلاف مع غريمه التقليدي الحزب الإتحادي الديمقراطي وإكتفت الجبهة الإسلامية القومية التي يتولَّى قيادتها صهره الدكتور حسن عبد الله الترابي بزعامة المعارضة التي أُنتخب لها الأستاذ على عثمان محمد طه عن الجبهة التي إحتلت المركز الثالث من بين الأحزاب الكبرى عندما إكتسحت جميع دوائر الخريجين إلا قليلاً جداً.. ولم يتمكن السيد الصادق المهدي رئيس الوزراء من الصبر على أعضاء حكومته في مجلس الوزراء الائتلافي فأقالهم جميعاً وبقى وحده الحاكم لمدة زادت عن الشهر.. ثمَّ أعاد تشكيل الحكومة ولم يصطبر عليها فسرعان ما أقالها كلها «إلا هو « فكانت طريقة غريبة تنم عن إنعدام الثقة بينه وبين شريكه في الحكم الإتحادي الديمقراطي في أن يصوَّت نواب الإتحادي لصالح إنتخابه رئيساً للوزراء للمرة الثانية والثالثة إذا ما قدَّم إستقالته وبالتالي إستقالة الحكومة حسب ما هو متعارف عليه في النظم البرلمانية لأن إخفاق الحكومة «كلها» يعني إخفاق رئيس الوزراء بالضرورة أو بالمسئولية التضامنية كما تقول الأعراف المستقرة في أعرق الديمقراطيات خاصة ديمقراطية ويستمنستر والتي درس وتشرَّب بثقافتها في أعرق جامعاتها.. لكن يبدو أن توصيف محمود محمد طه للسيد الصادق المهدي بأنه «الرجل الباحث عن مُلك أبيه» قد تطابق مع تصرفات رئيس الوزراء الذي يحكم ويفشل ويعترف بفشل حكومته ويعفي نفسه من عقابيل ذلك الفشل فلا يقدم إستقالته.. مره ومرتين وثلاثة.. ثمَّ يطرح نفسه بديلاً للإنقاذ ويرفض «المشاركة» ويعيب على الإنقاذ إنها تدعوه للمشاركة على طريقة الأغنية «غيب وتعال تلقانا نحنا يانا نحنا» فيُجيب ويعبِّر عن حاله هو .. فقد عاد بعد الإنتفاضة هُوَ هُوَ ولسان حاله يقول «تلقانا نحنا يانا نحنا» وإن عاد في الإنقاذ «أو بعد زوالها» سيقول تلقانا نحنا يانا نحنا. * رمتني بدائها وأنسلت.. هو ما يجب على أهل الإنقاذ قوله رداً على تَغَنِّى «الإمام» بأغنية «غيب وتعال».. أو قول الشاعر الشعبي «الإمام حبيبنا مع الحكم والومو... كَمّل مدتو بقي داب صلاتو وصومو» فالإنقاذ تغيَّرت خلال سنوات حكمها وغيَّرت الحال الذي كانت عليه البلاد تحت حكم «الإمام» فمن ثورة أو «إنقلاب عسكري» على الأصح تحوَّل إلى ثورة بل ثورات طالت كل أوجه الحياة السياسية والأمنية والإقتصادية والإجتماعية «بمالَها وماعليها» فالتعليم العام والعالي والطرق والجسور والإتصالات ومستويات الحكم المركزي والولائي والجيش والشرطة والأمن والبترول والصناعات الثقيلة المدنية والعسكرية وحركة البناء والعمران .. وأهم من كل ذلك إتفاقية السلام الشامل وإن أفضت إلى الإنفصال من خلال ممارسة «حق تقرير المصير» الذي بصم عليه الإمام بالعشرة أكثر من مرة وآخرها في «اسمرا» ويُحمد للإمام إنه من أنصار الحلول السلمية والوفاقية حتى وَصَمَه الكثيرون بالتردد وتبني أنصاف الحلول.. لكنه ليس كذلك فهو رجل دولة ومفكر واسع الحيلة ومثقف موسوعي المعرفة.. لكنه يريد «لأُم جُركُم أن تاكل خريفين» وهذا ما لا يكون . * فالسادة الصادق المهدي.. ومحمد عثمان الميرغني.. وحسن الترابي.. ومحمد إبراهيم نقد.. تجاوزوا جميعاً السبعين من أعمارهم بسنوات وخاضوا في حياتنا السياسية بالحق والباطل وتربعوا على سدة الرئاسة في أحزابهم ما زاد على العقود الأربعة ليس بلا منافس لكن بلا مؤسسية أو بإجراءات مشكوك في إستيفائها لمتطلبات التداول السلمي للمناصب الحزبية بشكل أو بآخر.. وتبعثرت أحزابهم من تحتهم وتشظَّت إلى أكثر من جناح وهم «مكنكشون» في مقاعدهم وهو ما يعيبونه على أهل الإنقاذ الذين أكملوا عقدين من «الكنكشة» وهم الآن يبشرون بتغيير شامل في الهياكل والأسماء بحيث يتاح للشباب الفرصة الأكبر لتولي زمام الأمور في بلد يحتاج لطاقة الشباب وحكمة الشيوخ ولا نطالبهم بان يلزموا «الجابرة» لنوفر لهم «المصلاية والسبحة والإبريق» ففي تجاربهم وعلاقاتهم مَعيناً لا ينضب لتحقيق الاستقرار المطلوب لنضع بلادنا على منصة الإطلاق للآفاق الأرحب في التنمية والإزهار. * وأتمنى ومن كل قلبي أن لا يوافق السيد الإمام على المشاركة في الحكومة القادمة والتي لن تطير بجناح واحد لأن من أبجديات الديمقراطية أن تكون هناك معارضة أو حكومة ظل تكشف مواطن الخلل.. وتكشف الفساد في حينه.. وتعارض سياسات الدولة التي لا تضمن المصالح العليا وتطرح نفسها كبديل جاهز عندما يحل موعد الانتخابات.. والإمام وحزبه هم الأكثر تأهيلاً لهذا الدور الضروري لتكريس مبدأ التداول السلمي الذي هو روح الديمقراطية التي يستميت الإمام في تذكيرنا بها بدلاً من أسلوبه الحالي في محاولات إصلاح عجلات القطار وهو يسير .. والإنقاذ لا يخلو ثوبها من ثقوب ولكنه على كل حال ليس مثل «شمله كنيزه تلاتيه وقدَّها رباعي» وهو المثل الذي يسعد الإمام بتكراره. قبل أن يتحول بأمثاله لما يطلبه المستمعون فيغني « غيب وتعال تلقانا نحنا يانا نحنا لا غيرتنا الظروف ولا هدَّتنا مِحنه» * كان شيخ صويلح إمام مسجد أنصار السنة بمدينة عطبره وهو خطيب مفوَّه.. تقي ونقي يهاجم ظاهرة حفلات الزواج التي تمتد حتى الفجر «زمان مازال الليل طفلاً يحبو» فقال بعدما أشبع رواد هذه الحفلات طعناً ونقداً ورماهم بعظائم الأمور قال:- «وعندما كان مؤذن الفجر ينادي أنْ حَيَّ على الصلاة حَيَّ على الفلاح كان مغنيهم لا يزال يودع في حمامته قائلاً لها يا حمامة مع السلامة» قالها بشئ من المحاكاة والتنغيم.. فقال خبيث المدينة :- الإمام كَتَلْ الحفلة لحدي ما وصلت إلى يا حمامة مع السلامة» وكانت تُختم بها الحفلات.. وهذا هو المفروض