هدد رئيس حزب الامة القومي امام طائفة الانصار الصادق المهدي بمقاضاة الهيئات والدعاة الذين وصموه بالكفر وطالبوا باستتابته، وحذر من ان «التكفيريين والحشويين» يهددون الأمن السوداني القومي، وقدم المهدي مرافعة نادرة عن النساء بالادلة وبرأهن من ارتباطهن بالكيد، وخلقهن من ضلع أعوج، ونفى تسبب «حواء» في خروج «آدم» من الجنة. وروى المهدي، في خطبته في صلاة الجمعة بمسجد الهجرة بامدرمان، انه لما كان في صباه درّج شيخا إلى منزله، فقال له: «ادخل من باب النساء الله يكرم السامعين». واضاف انه بدا له منذ نعومة أظفاره وجود تناقض أساسي بين حقيقة المرأة والثقافة الشائعة حولها. واعتبر رئيس حزب الامة ان الهجوم على المرأة أثمر فتنة لكثير من المسلمات تصورن أن دين الإسلام يهدر كرامتهن، وأن الفكر العلماني ينصفهن. وقدم المهدي أسانيد تثبت ان المرأة لم تخلق من ضلع آدم الأعوج مستدلا بقوله تعالى: «هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا»، كما انها لم تخرج آدم من الجنة، بل قال تعالى: «وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى» ، واقر بان القرآن اورد أن نساء كدن ليوسف، لكن أخوة يوسف ايضا كانوا أكبر كيدا، واضاف «الكيد خصلة إنسانية ليست حكرا على النساء». واحصى امام طائفة الانصار «7» محامد للنساء تزكية لهن، قائلا إن أول من أسلم امرأة «خديجة «رضي الله عنها»»، وأول شهيدة امرأة «سمية «رضي الله عنها»»، وأمينة سر الهجرة امرأة «اسماء «رضي الله عنها»»، وأمينة سر القرآن امرأة «حفصة «رضي الله عنها»»، وحافظة نسل محمد «صلى الله عليه وسلم» امرأة «فاطمة «رضي الله عنها»»، وحافظة نصف السنة امرأة «عائشة «رضي الله عنها»» والحاكم الوحيد الممدوح في القرآن امرأة «بلقيس ملكة سبأ». وقالو ان هنالك «حشويين» مصرين على توظيف فهمهم القاصر للإسلام لطرد المرأة من رحمة الله وهم يوفرون لأعداء الإسلام ذخيرة لهجومهم على الإسلام، وتابع «قضيتنا صيانة المرأة من فتنة أعداء الإسلام، وهي جزء من سجال حضاري عالمي نترافع فيه عن دين الله». واكد المهدي انه كان سيحتمل «مسألة التكفير التي رمانا بها الظلمة من علماء السلطان» لو كانت المسألة شخصية ، ولكن «هؤلاء القوم استمرأوا تكفير المسلمين، وفي نظرهم الصوفية، والشيعة، والقائل بالديمقراطية، والمانع للنقاب، والسائر في مظاهرات لنصرة غزة، والقائل بتقرير المصير للجنوب، والمحاور لعلماني، جميعا كفار.. أي أنهم يكفّرون أغلبية أهل القبلة». واعتبر التكفيريين خطراً على الأمن القومي السوداني، وزاد «هذه الفئة التكفيرية مخلب قط ينفي سماحة الإسلام ويهييء الظروف لتدمير ما بقى من السودان» ، وحمل الحكومة مسؤولية سحب فتواهم التكفيرية، والاعتذار عن تلويث مناخ السودان المتسامح، وإن أبوا وأصروا على الحنث العظيم فسنلجأ للقضاء لمساءلتهم عن التعدي على اختصاصه، وعن قذف العقائد وهو أكبر من قذف الأعراض، وإن تقاعس القضاء أو عجز فسنتصدى لهم حتى ننتصف منهم لأن خطرهم على الإسلام والسودان صار واضحا. وخاطب المهدي من كفروه ، قائلا «ليعلم هؤلاء اننا نمثل تاريخاً وحاضراً وأكثر من ضحى في سبيل الإسلام والسودان والحكم الراشد فيه يوم كان أسلاف أغلبيتهم مع غردون داخل الخندق «الققرة»، أو مع الذين بايعوا فاروق ملكاً للسودان، أو مع الذين شايعوا الطغاة الذين حكموا السودان وأهدروا مصالح أهله. وتابع «هم فقهاء بلاط السلاطين».