دكتورة أميرة ديمتري اول طبيبة برتبة لواء ٭ أول امرأة تنال لقب اللواء طبيب بالقوات المسلحة هي الدكتورة أميرة ديمتري، وأميرة من مواليد الخرطوم، ونشأت وسط أسرة تتكون من «3» بنات وولدين، وأبواها شجعاها على التعليم، فدرست الطب وتخرجت في الجميلة ومستحيلة جامعة الخرطوم، واختارت مجال الجراحة والانضمام للجيش السوداني، وأجرت اول عملية جراحية في عام 1989م، ولم يأخذها عملها الشاق بعيدا عن علاقاتها الاسرية والاجتماعية، فهي تحب القراءة وتستمع الى الاذاعة، وظلت في تواصل دائم مع الأهل والأصدقاء. دكتورة خالدة زاهر ست الطب في السودان ٭ تجربة خالدة زاهر السادات تستحق التوثيق والوقوف عندها كثيراً، فهي تحكي قصة نضال سيدة سودانية ولدت عام 1929م في أم درمان، ودرست الخلوة والمدرسة الارسالية، وناضلت بجسارة ضد المستعمر الأجنبي، ودخلت المعتقلات وقاومت القيود المجتمعية لحرية المرأة، ودرست في كلية غردون مع د. زوري سركسيان زوجة سعد أبو العلا، وتخرجت عام 1952 أول طببية سودانية، وكانت اول امرأة تسجل بحزب وتنال عضوية الحزب الشيوعي، وخالدة هي البنت البكر لضابط وقائد فرقة الجيش السوداني التي حاربت في فلسطين عام 1948م وأخت لتسع أخوات وتسعة أخوان، وزوجة الأستاذ عثمان محجوب شقيق عبد الخالق محجوب، وام لبنتين وولدين، وتدرجت في السلك الوظيفي حتى وصلت لدرجة وكيل وزارة الصحة، وطافت على كل أرجاء السودان تنشر الوعي بصحة الطفل والمرأة وحقوقها ومحاربة العادات الضارة، ومنحت شهادة الدكتوراة الفخرية من جامعة الخرطوم. دكتورة سعاد الكارب أول لواء طبيب صيدلي ٭ أول امرأة تحصل على رتبة لواء د. صيدلي هي سعاد يوسف عبد الله الكارب عميد كلية الصيدلة بجامعة كرري ومدير مصنع وفرا فارما للأدوية وحرم حرم الفريق أول فاروق حسن محمد نور.. بدأت رحلتها في طريق القوات المسلحة من مسقط رأسها ببري المحس وصرايا والدها المفتش بمشروع الجزيرة، ومشوار دراسة بالعجلة الى مدرسة اللعوتة للبنين والرميتاب والثانوي العام بالحوش والعالي بمدني، ولعبت الكرة الطائرة، ونالت شهادة الدكتوراة في تكنلوجيا صناعة الادوية، وعملت بجامعات الاحفاد والرباط والنيلين وكرري، وتدعو لخلق بيئة متكاملة تعنى بأعلى مستويات السلوك الأخلاقى والالتزام المهنى تجاه المريض والمجتمع وزملاء المهنة. زوجي «شخَّار» وزوجتي «شخَّارة» بِشّر الدكتور نور الدين شلقامي اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة، الرجال والنساء الذين يعانون من الشخير ليلا ونهاراً بنوم هادي ومستمر وحياة زوجية آمنة ومطمئنة، واكد ان الشخير ليس مرضاً في حد ذاته، بل عرض من الاعراض يمكن ازالته بازالة المسبب، وقال الشخير قد يخفي احيانا وراءه أحد الامراض مثل وجود انسداد في تجويف الأنف من الداخل لأي سبب، فيضطر الانسان لفتح الفم ليتنفس جزئياً أو كاملاً عن طريق الفم باعتبار ذلك عملية تعويضية، فيحدث اهتزاز في سقف الحلق تتفاوت درجاته، فيحدث الشخير بانواعه المختلفة « شخير الزفير و شخير الشهيق». وكشف شلقامي عن نوعين من الشخير، الاول مرضي يكون واحداً من اسباب اللحمية بأنواعها، أو ميلان وتضخم حاجز الأنف، أو وجود جسم غريب في تجويف الأنف. والثاني غير حقيقي ويحدث اذا كان هنالك انسداد في مجرى الأنف. ولحسن الحظ اكثر من 90% هو شخير غير حقيقي، ويحدث عند النوم في وضع غير طبيعي للرقبة، أو نوم مع الارهاق، أو في حالة استعمال وسادة عالية مثلاً، أو في حالة السمنة المفرطة مع قصر الرقبة والقصبة الهوائية وقابليتها للضغط اثناء النوم، او وجود التهابات أو تشوهات خلقية أو تغيرات في فقرات العنق أو نقص مادة الكالسيوم في حالة اضطراب الغدد أو شلل عصبة سقف الحلق أو وجود لسان ضخم وبروز في الفك الاعلى. وأشار شلقامي إلى شخير بعض الناس بسبب مرض «روبنسون» وفيه يولد الإنسان ولسانه والفك الاسفل مسحوبان للخلف والفك الاعلى مقدم للأمام، وقال إن بعض الأطفال يولدون بلسان متضخم يقود الى انسداد جزئي في مجرى التنفس فيظهر الشخير، وقال إن الشخير عند الاطفال دون سن السابعة غالباً يكون سببه وجود اللحمية أو اللوزة الثالثة التي تؤدي إلى إنسداد جزئي أو كلي لفتحات الانف الداخلية. وقال شلقامي إن الشخير الدماغي هو أخطر انواع الشخير، ويمثل علامة ونذيراً بالخطر، ويحدث دائماً مصاحباً لنزيف الدماغ، وهو مؤشر خطير في حالة نزيف المخ، وعادة ما يكون المريض في حالة غيبوبة عميقة وقد تأثرت مراكز التنفس في المخ بالنزيف، وفي كثير من هذه الاحوال قد يحتاج المريض لعملية فتح الحنجرة لتساعد على التنفس وسحب الافرازات من القصبة الهوائية بواسطة الشفاط الكهربائي. بوح د. أحمد فرح شادول وجئت إليك يحملني جناح الشوق يا حلوة يسابقني إلى عينيك شوق الروح والنجوى أعينيني على ولهي فذلك فوق ما أقوى حنانك جسر أحلامي إلى الآفاق والصفوة على قمم الهوى نلهو ونحيا كيفما نهوى نحلق في عوالمنا سكارى .. بالمنى نشوى فلا قلب الهوى يسلو ولا وله الهوى هفوة ولا عرفت جفون الحب طعم النوم والغفوة إذا ضاقت بي الدنيا يؤمن حضنك المأوى وإن عبست لي الأيام عندك تكمن السلوى فهل لي في مودتكم بصيص النور والحظوة