طالعت مقالا لأحد كتاب الصحف بعنوان: «مؤتمر منبر الهامش يستهدف هوية السودان» ... ما شد انتباهي واسلوب الكاتب المخرج يتنافى مع ابسط قواعد السلوك المهني للصحافة.. فالصحافة اخلاق ومباديء وقيم خالية من التجريح والاستخفاف بالآخرين. العبارات الواردة في المقال فيها طعن ولعن وفي ذلك قال رسول الله محمد بن عبدالله: «ليس المؤمن بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذيء» كما حفل المقال بالمعلومات الخاطئة .. قال تعالى في محكم تنزيله «يا أيها الذين آمنوا اذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين».. لم يكن جون قرنق شيوعياً ولا ملحداً وكان مسيحياً متديناً.. كانت له صلة بالكنيسة وقد سمته الكنيسة باسم جون الذي هو اسم الكنيسة.. عرف جون قرنق ايام النضال السياسي في المدارس ينتمي الى حزب سانو جناح وليم دينق وليس جناح بوث ديو... لم تكن له علاقات صداقة مع منقستو بل تعرف على منقستو وجها لوجه عندما وطأت قدماه الاراضي الاثيوبية بعد احداث بور في 1983/5/16م. تعرف منقستو على قرنق وتوطدت بينهما علاقات عمل سياسي مشترك وليست علاقات صداقة.. لما كان منقستو يدين سياسيا للمعسكر الشرقي جر قرنق الى المعسكر الشرقي.. قرنق من جانبه لم يكن لديه افضل من المعسكر الشرقي في ذلك الوقت.. كان في حاجة ماسة للسلاح والامدادات اللوجستية لقواته الحديثة التي تنوي بدء عملياتها الحربية مع الجيش السوداني فاتجه الى المعسكر الشرقي الذي مده بما يحتاج اليه من سلاح وعتاد.. ان العلم العسكري والسياسي اشبه بعلم الاقتصاد يعتمد على قاعدة العرض والطلب... فان لجأ جون قرنق للمعسكر الشرقي في بداية حركته لمنازلة الجيش السوداني فلا يعني بالضرورة انه كان شيوعياً ملحداً او غير متدين او لا ينتمي الى الكنيسة.. بنهاية منقستو في اثيوبيا فقد جون قرنق الوسيط بينه وبين المعسكر الشرقي فاتجه الى المعسكر الغربي ولم يجد صعوبة في ذلك.. فقد وجد مساندة من زملاء الدراسة واساتذته في كل مراحل دراسته بأمريكا.. بالاضافة الى ديانته المسيحية المعروفة فاحتضنته امريكا وعمل معها حتى وافته المنية عام 2005م. امريكا لم توح لجون قرنق بفكرة السودان الجديد فهي فكرة كانت متداولة في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي وسط المثقفين والطلاب الجنوبيين وحينها كان جون قرنق طالبا نشطا في مجال السياسة وشرب من هذه الفكرة حتى ارتوى.. واعتقد ان امريكا اعجبت بالفكرة ودعمتها سياسيا.. والفكرة من اساسها كانت تهدف الى تغيير نظام الحكم الذي كان سائدا في السودان بحكم جديد يتساوى فيه كل السودانيين في الحقوق والواجبات، ولم يكن لطمس هوية اهل السودان ديانة وثقافة او لاخراج العرب والمسلمين من السودان .. فالسودان قبل الانفصال 2011م، لم يكن حقيقة دولة عربية اسلامية خالصة .. ويقع في قلب القارة الافريقية.. وهو دولة متنوعة الثقافات والديانات والعرقيات.. فهناك الثقافة العربية الاسلامية وهناك الثقافة الغربية المسيحية وهناك كريم المعتقدات الافريقية والوطنية. اما فكرة علمانية الدولة فأكثر روادها من شمال السودان من الاحزاب والفصائل التي لا تؤمن باسلامية دولة السودان والذين ضد تطبيق الشريعة الاسلامية منهجا للحكم.. فهي ليست من انتاج افكار جون قرنق وحده.. فهي فكرة توافقت عليها كل الاحزاب السودانية والفصائل الاخرى غير الحزبية بعد انتفاضة رجب ابريل 1985م، وكانت ضمن الشعارات التي رفعها معظم الاحزاب في انتخابات عام 1986م وفي مؤتمر كوكادام بأثيوبيا. ان ما ذهب اليه جون قرنق في اجابته على سؤال طلاب جامعة فرجينيا بأنه يهدف الى انهاء النموذج الاسلامي العربي في السودان واقامة مشروع افريقي علماني يفصل الدين عن الدولة اجترار للمواقف السابقة.. كما انه رأيه الشخصي .. الكاتب هداه الله يطير فرحا عندما تترك الثقافة العربية الاسلامية اثرها في المجموعات الافريقية غير المسلمة او عندما يتمدد الاسلام في افريقيا فذاك رأيه الشخصي. العبارات التي اطلقها الكاتب على الأب الروحي لافريقيا نلسون منديلا ورئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير ميارديت ايزاء واشانة سمعة وتتنافى مع ابسط قواعد السلوك المهني والمسؤولية المهنية. المناضل الافريقي نلسون مانديلا يحترمه العدو والصديق فقد ناضل ضد سياسة الفصل العنصري في بلاده وقضى عشرين سنة في سجون البيض ولم يخرج منها الا بعد ان ذهبت سياسة الفصل العنصري بلا رجعة.. وقد ناصره في نضاله كل شعوب افريقيا عرب وافارقة ودول العالم الثالث.. ارجو من هذا الكاتب وامثاله ان يتوخوا الدقة في اختيار الاسلوب الذي لا يجرح شعور قرائهم ..