قال وزير الزراعة المتعافي مامعناه خير للبلاد ان تستورد القمح لان تكلفة انتاجة عالية مقارنة بالذرة التى هى انفع واجدى اقتصاديا .انا فى ذات الموجة مع السيد الوزير لولا ان كلامه جاء بعد فوات الاوان مرتين. الاولى حين ظلت الموارد الشحيحة تنفق بمئات المليارات على زراعة لاتساوى عائداتها وفدان قمح لاينتج اكثر من ثمانية جولات، اهدرت المليارات تحت وابل من الشعارات وهوجة نأكل مما نزرع وما الى ذلك.المرة الاخرى تحدث الان ففى حين يصرح الوزير بعدم جدوى زراعة القمح تعلن جهات اخرى وصول مدخلات زراعته الى البلاد مبشرة بموسم ناجح تعلن عنه فى كل مرة ولم ينجح مرة واحدة!!.الوزير فى وادٍ والنهضة الزراعية فى وادٍ واتحاد المزارعين بوادٍ اخر والقطاع الخاص يلهو بعيدا عن سياسات الدولة، اما المزارعون انفسهم فهم بوادٍ غير ذي زرع!!. هجيج البوني!!. ثلاثة اصبحت اشك فى سلامتهم العقلية. الاول هو الساخر الضاحك الفاتح جبره فلاشك عندى انه بيدخن سيجارة على رأس كل عمود والدليل مطاردته لموضوع «خط هيثرو» سنة كاملة ويستعدالان للاحتفال بمرور عام على «خبرو».اما الاخر فهو الكاريكتيرست الفنان «نزيه» الذى اشك انه اسم على مسمى بسبب مافعله فى اليومين الماضيين بالفكى الانقلابى. ثالثهم استاذنا البوني ودليلى على ذلك «سمعتو شفتو وجابو لى» التى استمتعت بقراءتها يوم الجمعة الماضى. كشف البونى عن مقدرة مذهلة و متصلة فى امتاع القارئ بكتاباته لسنوت طويلة بلا انقطاع.البوني فى تلك الجمعة كتب فقرة عن حفلة جرت وقائعها تحت شجرة السيال التى هجج فيها ثلاث مرات فى حياته « الرقم اكثر بكثير». الاولى حين غنى المغنى فى الستينيات « الله لى والليمون سقايتو على ياحاجة انا».ثم بعد ذلك باربعين عاما شهدت شجرة السيال حفلا تقدمته الكيتا، مارس فيه البونى انواعا من الاداء المدهش ، واخيرا ذات الشجرة شهدت الجمعة قبل الماضية هجيجا غريبا، نزل البونى وسط الدائرة على انغام مغنى ابدع فى وصف اختياراته الغنائية وصوته حتى تمنيت سماعه توا. عندما جاء خيط البونى « نحن راجعين فى المغيرب لانشوفه ولايشوفنا» اندفع وسط الدائرة بين الابناء والاحفاد« زحو ياولاد الكلب دى اغنيتنا نحنا» وانداح . بدا لى البونى كجد محيميد يستمد طاقته من الحياة المتجددة التى تفيض بالمتعة فى كل مراحلها.يا البونى متعك الله بالصحة والعافية لقد متعتنا بكتاباتك منذ ان تعرفنا عليك فى ظلال عبد العزيز الهندى و صديقنا قطبى شآبيب الرحمة على قبره الى ايام الرأي العام والصحافة ولازلنا ننهل من متعة قلمك فى «السودانى» مع خالص امنياتى مواصلة ابداعك فى ظلال الخرطوم!!. يا أسامة لا كولا ولابرسيم ماغضبت لمهرجان فاتنى حضور لياليه مثلما غضبت امس الاول حين قرأت تلك التغطية الرائعة للمهرجان النوبى بحلفا القديمة الذى افادنا بها عمنا أحمد طه بالسودانى والاستاذ مبارك الكردى بالرأي العام.لا اعرف لماذا لم يدعوننى «آل دال» لذلك المهرجان الممتع ...ياحسرتى على لياليه.الغريب ان السيد أسامة داود يدعوننى بمحبة لكل احتفالات دال حتى لو كانت افتتاح مزارع برسيم!!.اشمعنى برسيم يا أسامة وليس فنونا نوبية؟!. غنت البلابل فى وطنها وهى ترتدى الجرجار «نور بيتنا» و«اسمر لونا» فعطرت سماء المهرجان وغنى مغنى نوبى يدعى غازى سعيد وغنت ورقصت فتيات النوبة الجميلات مع المغنية الامريكية ريل فليكس « الليلة ياسمرا» و «نوبة اركن اين - النوبة أم الدنيا». ثم تقدمت الزفة النوبية نحو البحيرة، وصف الراوى المشهد فقال «سكنت امواج البحيرة وكأنها تتمايل طربا على انغام الطار والطمبور والاغانى النوبية والمدائح النبوية والمناحة حزنا على اخت بابل وازدادت الدهشة اتساعا حين رقصت امريكية سمراء نوبية الملامح «الارقيد».. لاتسألوننى ماهو الارقيد.... اعلن احتجاجى وغضبى لعدم دعوتى لتلك الليالى الممتعة.....ولن استجيب يامحمد الشيخ لدعوة برسيم ولا كولا ولا خج كما قال ترباس... صبرا آل دال.... أما صديقاي القدال ومحمد المعتصم المنظمان لليالى المهرجان فاعرف حسادتهما.... ليكم يوم ياظلمة!!.