في الحلقة الماضية تحدثنا عن ورشة أقامها بعض الأجانب والأجنبيات الذين تحدثوا عن العباسيين وأصولهم والبحث عن قبورهم، وأكدوا أن الجعليين والشايقية هم أبناء العباس ويبحثون عن البقية، وقالوا إنهم زاروا مقابر ملوك الجعليين بالعرشكول، وزاروا جدهم الكبير شايق بمروي، وقالوا إن الشعوبية بهتان ضرب به الأعداء كيان العباسيين، وقالوا إن الهدف من هذا العمل كله هو التعاون مع العباسيين في السودان في المجال الاقتصادي والتضامن اجتماعياً. وقلنا إن الشعوبية ليست بهتاناً من الآخرين وانما خلاف بين البيتين الكبيرين بني أمية وبني العباس قبل الإسلام، وبعد الإسلام اختفى قليلاً للمنهج الجديد الذي خطته النبوة، ولكن بعد نهاية ذلك العصر التليد العظيم رجع عرب بني أمية وبني هاشم القهقري بالإسلام كله في إطار التوارث العرقي للحكم، وختمت المقال بالأسباب التي عجلت بنهاية حكم الأمويين، وهي نفس الأسباب التي انتهت بتسليم الحكم للاتراك، ولا تعدو ان تكون الحروب والملذات والانغماس فيها والعنصرية، والخلافات الشديدة بين بطون العرب، وظهور قوى جديدة تشرئب اعناقها للمجد عندما وجدت الفرص مؤاتية. في هذه الحلقة نتناول جانب النزوات العرقية التي انتهجها العباسيون حيال بني أمية، بحيث أنهم لم يستطعوا تخطي المرارات كما تخطاها النبي صلى الله عليه وسلم مع قريش عندما دخل مكةالمكرمة منتصراً وخاطبهم قائلاً «اذهبوا فأنتم الطلقاء»، وكان من بين الطلقاء معاوية بن أبي سفيان ووالده أبي سفيان، فعندما تسلم العباسيون القيادة في عهد محمد بن علي بن عبد الله بن عباس لمجاهدة الأمويين جاءته هذه القيادة طواعية من ابن عمه العلوي محمد بن الحنفية الذي كان قائدها، ولكن للأسف قامت الحرب سجالاً بين العباسيين والعلويين بعدما انقرض الأمويون على يد العباسيين، ومعلوم أن السفاح أول الخلفاء العباسيين هو الذي بدأ المجازر عندما سمع لقول شاعره سديف عندما رأه وكأنه يداهن بقية الأمويين، قال: لا يغرنك ما ترى من رجال إن تحت الضلوع داءً دفينا فضع السيف وارفع السوط حتى لا ترى فوق ظهرها أمويا ومنذ ذلك التاريخ والعباسيون لم يضعوا السوط والسيف إلا على رقاب الأمويين دون حتى استعمال السوط وحده، فقتل السفاح منهم الكثير ما عدا شخص واحد فر هارباً ضربوه بالمنجنيق في دجلة والفرات، وفلت من المصريين حيث المغرب العربي، ومن هناك عبر البحر الأبيض المتوسط، هذا الشاب اليتيم الطريد الذي لا يتعدى عمره السادسة والعشرين عاماً، يحمل عقلاً مميزاً وبُعداً آخر، أسس هذا الشاب الدولة الأموية في الاندلس، هذا الشاب الذي نجا من العباسيين بعد كل ذلك الحصار هو عبد الرحمن الداخل الذي لقب هارون الرشيد بصقر قريش، فهارون الرشيد العباسي كان يتحدث مع خاصته قائلا أتدرون من هو صقر قريش، فوقع الناس في مشاهير العباسيين، فقال لهم هارون الرشيد صقر قريش هو عبد الرحمن الداخل الذي أسس دولة الاسلام والعروبة في الأندلس، ذلك الشاب الطريد اليتيم الغريب. ترى كم من المؤسسين الذين يمكن أن يفتحوا البلاد اذا لم يقتلهم العباسيون. نرجع إلى بقية بني أمية في الشام والعراق، بعد القتل والسحل والصلب، دعا السفاح بقية امراء بني أمية الهاربين في شتى البلاد وأعطاهم الأمان فجاءوا من كل حدب وصوب إلى مائدته التي أعدها لهم، ولكن كانت السيوف بالمرصاد للمدعوين الذين أُعطوا الأمان الزائف، فقتلهم الحرس جميعاً ثم جاءوا بالسجاد وفُرش على أجسادهم وبعضهم أحياء ثم جاءوا بالطعام فأكل السفاح، وقال انه لم يأكل من قبل أكلة هنيئة مثل هذه، بل زاد فقال الآن آن لحكم العباسيين أن يدوم. هؤلاء هم العباسيون مع إخوتهم الأمويين، فما هي الشعوبية التي ضربهم بها الآخرون، غير أنهم في بعضهم البعض استغلوا الشعوبية أسوأ استغلال. نعود للنقطة الثانية وهي الصراعات التي تفجرت في عهد العباسيين، لأنهم في بداية حكمهم لم يترفعوا عن الصغائر لمصلحة العباد والبلاد، لذلك جاءت الصراعات من شاكلة أفكارهم هم، فالمأمون والمعتصم تبنيا فتنة خلق القرآن العظيم التي جاء بها المعتزلة بقيادة زعيمهم أحمد دؤابة، وهو القول بأن القرآن مخلوق وقتل على إثر ذلك وسجن الكثير، حتى أن الإمام أحمد بن حنبل امام السنة، حاولوا ارغامه على ان القرآن مخلوق، فمازال يقول ان القرآن كلام الله فجُلد حتى انقطع حبل سرواله من الضرب فأغمى عليه، ومازال يقول القرآن كلام الله، إنظروا إلى هذا الترف ماذا يعني هذا الجدل القرآن مخلوق أو غير مخلوق، ألا يكفي أن القرآن كلام الله. فعندما قطع العباسيون نسل الصراعات الشعوبية ظهرت لهم خلافات من نوع آخر الخلافات وهي الخلافات الفكرية التي تبنوا فكرتها عندما قالوا إن القرآن مخلوق، ففي عهد الواثق وفي بداية العصر العباسي الثاني ظهرت أفكار القرامطة، الزيدية، الإمامة الموسوية، العلوية، الإمامة الاسماعيلية، الإمامة الاثني عشر، الكتاميون بالمغرب، الفاطميون في مصر، وأشد الفتن التي ظهرت في عهد العباسيين فتنة القرامطة التي امتدت من العراق والشام والبحرين، حتى أن أبا طاهر القرمطي عندما دخل مكةالمكرمة قتل من الحجاج ما يزيد عن الثلاثين ألفاً، وطاف بالبيت وهو سكران على فرسه التي بالت وراثت في المطاف وهو يقول أنا بالله وبالله أنا يخلق الخلق وأفنيهم أنا. كل ذلك حدث في عصر العباسيين الذين ركزوا على الشعوبية وانداحت أفكارهم بعيداً عن التوحيد حتى ظهرت هذه المجموعات الدينية. ولكن هناك من بعيد ينظر إلى الأتراك الذين دخلوا القصور ببناتهم اللائي تزوجن أمراء العباسيين، ولم يكتفوا بالمصاهرة مع الأتراك بل خالطوا كل الأجناس، وهذه ليست سُبة بل من محاسن العباسيين وهي لا شك ليست بالقليلة، ومنها الفتوحات، فإن المصاهرة مع الآخرين تعد من الفضائل، وهذا ما أردت أن أقوله للأجانب الذين جاؤنا ليحملوا لنا مزيداً من الشقاق في بلادنا، نقول لهم إن نسب العباسيين مُنذ صدر حكمهم الأول نقصت العروبة فيه بنسبة 50%. ولا أدري كم تكون الآن في مجموعاتهم في السودان. فالمنصور أمه من البربر، والمأمون أمه فارسية، وكذلك الواثق والمهتدى. والمنتصر أمه يونانية والمستعين أمه صقلية، والمقتدر والمكتفى أماهما تركيتان، والمستضيء أمه أرمينية، والحمد لله نحن السودانيين كان نصيبنا من القسمة أم المستنصر فقد كانت سودانية، وحتى هارون الرشيد الذي قال للسحابة شرقي أو غربي فأينما تهطلين فسوف يأتيني خراجك، تماماً كالإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس، أمه الخيزران غير عربية. إذن أين أصالة الدماء العباسية حتى نبحث عنها، فمنذ ذلك التاريخ والدماء العربية العباسية Havecast فكيف نكون اليوم بعدما اختلطنا بالأفارقة السودانيين لأكثر من خمسة قرون، ودونكم البروفيسور الفحل منتصر الطيب عالم الجينات الذي استفاد من D.N.A (فك شفرات الجينات) قال بالحرف ان أهلي الذين يقولون إنهم عباسيون عندما يخرجون من معامل D.N.A يقولون طلعنا فالصو، وجاء هذا في محاضرته القيمة العام الماضي في قاعة الشارقة، ثم ما هي الفائدة أصلاً إذا أنت عباسي 100% وعلاقتك مع الله والمجتمع صفر كبير؟! وأخيراً أقول من أين جاء هؤلاء الأجانب الخليجيون حتى يحاولوا تسميم أفكارنا أكثر مما هي مُسممة.. هل هؤلاء الأجانب يستطيعون أن يقولوا هذا الكلام في المملكة السعودية نهاراً جهاراً وفي قاعة مثل قاعة الزبير محمد صالح (رحمه الله)؟ وهل نحن في السودان هذه هي أولوياتنا وأتوا يساعدوننا في تحقيقها؟ وهل الإسلام يجيز لهم التضامن الاقتصادي والاجتماعي مع بني جلدتهم في السودان دون الآخرين؟ اخوتي أبناء السودان هذه ليست أولوياتنا. نحن أولوياتنا قال عنها أحد الخواجات قبل مائة عام، فقد قال ان السودان يحمل مصيره بين يديه عنصر عربي وعنصر افريقي إذا استطاع الاستفادة من هذا التنوع فبها، وإلا فإنه يحمل مشاكله بين جنباته، أولوياتنا استغلال التنوع استغلالاً ايجابياً، التنوع الذي لم نحسن استغلاله خلق مشكلة الجنوب حتى انفصل، وخلق مشكلة النيل الأزرق وجبال النوبة ودارفور والبقية تأتي، وليس في صالح بلادنا أن نسمح لمثل هؤلاء المشايخ المطرودين فكرياً من بلادهم ليفرخوا لنا مشكلات جديدة، فمثل هذه المشكلات ورثت الأتراك حكم العروبة، والآن السياسة «الحجل بالرجل»، وسوف يستلم الحكم منا آخرون، فليكن ذلك، ولكن بيدي ولا بيد عمرو، مع تقديري الشخصي للأجانب الذين قاموا بهذه الورشة وربما لم يقصدوا ذلك، ولكن حسن النية والبحث عن النسب، بينما الرسول صلى الله عليه وسلم، قال «تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم» يعني ينتهي نسبك بالذي تستطيع أن تصل به رحمك، ولكني أعلم أن بعض السودانيين يدفعون أمثال هؤلاء الخليجيين إلى أتون فتن هم مستفيدون منها، والخليجي عبارة عن معبر يستغله الآخرون بحسن نيتهم، فانتبهوا جميعاً أيها الاخوة في السودان وخارج السودان.