الانتفاضات الطلابية مجدداً    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    استجابة للسودان مجلس الأمن يعقد اجتماعا خاصا يوم الاثنين لمناقشة العدوان الإماراتي    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    بالفيزياء والرياضيات والقياسات العقلية، الجيش السوداني أسطورة عسكرية    دبابيس ودالشريف    مناوي ل "المحقق": الفاشر ستكون مقبرة للدعم السريع وشرعنا في الجهود العسكرية لإزالة الحصار عنها    أسامة عبد الماجد: مُفضِّل في روسيا.. (10) ملاحظات    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    مجلس الأمن يعبر عن قلقله إزاء هجوم وشيك في شمال دارفور    أهلي القرون مالوش حل    السودان..البرهان يصدر قراراً    محمد صلاح تشاجر مع كلوب .. ليفربول يتعادل مع وست هام    أزمة لبنان.. و«فائض» ميزان المدفوعات    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    شاهد بالفيديو.. نجم السوشيال ميديا "أدروب" يوجه رسالة للسودانيين "الجنقو" الذين دخلوا مصر عن طريق التهريب (يا جماعة ما تعملوا العمائل البطالة دي وان شاء الله ترجعوا السودان)    محمد الطيب كبور يكتب: السيد المريخ سلام !!    استهداف مطار مروي والفرقة19 توضح    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    ب 4 نقاط.. ريال مدريد يلامس اللقب 36    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أحمد السقا ينفي انفصاله عن زوجته مها الصغير: حياتنا مستقرة ولا يمكن ننفصل    الأهلي يعود من الموت ليسحق مازيمبي ويصعد لنهائي الأبطال    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسواق
نشر في الصحافة يوم 03 - 08 - 2013


ازدياد حركة البيع في العشر الأواخر من رمضان
الخرطوم: «الصحافة»
اقبل العيد والاستعدادات على كل لسان وفي كل مكان، ويشتعل كل بيت نشاطاً وتجديداً في كل شيء من داخله ومن خارجه وتشهد الأسواق حراكاً كثيفاً في كل عام، ويقصد الناس المغالق لتجديد المنازل وشراء مستلزماته من الطلاء بمختلف أنواعه، وتلميع الكراسي وتجديد ألوان الأبواب والشبابيك حتي أن هناك مفهوماً لمعظم السودانيين فهم يحاولون تجديد كل شيء وان لم يوجد فاليسير من الأمر، ففي العيد تقام الأفراح ومختلف المناسبات، ويلعب المغلق دوراً مهماً في الإحياء والأسواق لما يشكله من بضائع تدخل في صميم صيانة وتجديد المنازل وغيرها، ففي المغلق توجد كل أنواع الطلاء وكل أنواع الملمعات ومواد الصيانة. «الصحافة» التقت أحد أصحاب المغالق حسن محمد علي عبد الله صاحب مغلق الرحمة بالكلاكلة، الذى اوضح ان المغلق افتتح العام المنصرم ويضم العديد من المواد منها الحديد والادوات الكهربائية وادوات السباكة وملحقاتها والبوهيات بأنواعها، وقال حسن أنهم يتعاملون مع جهات معروفة كبوهيات ناشيونال وبوهيات المهندس، ومن المصانع التي تتعامل معهم في مجال الحديد المصنع الماليزي ومصنع ميناء.
واضاف أن حركة السوق الآن ضعيفة إلا انها تزداد في العشرة الاواخر من رمضان مع اقتراب عيد الفطر، مشيراً الى أن هذه الاشياء ليست من الضروريات بل اصبحت مكملات، ولكن الناس مجبورة على فعلها لتزيين المنزل لأن الظروف المعيشية اصبحت صعبة بالنسبة للافراد محدودي الدخل، مؤكدا ان حركة البيع بالنسبة للحديد تشهد ركوداً، وقال حسن ان هناك أشياء غريبة في تجارة الحديد، وهى عندما ينخفض سعره لا يجد قبولاً وعند زيادته يجد اقبالاً كبيراً، ومضيفاً ان الحديد يختلف من مصنع الى آخر، وهم يتعاملون مع مصانع معينة، أما الادوات الكهربائية فقال إنها تجد اقبالاً كبيراً نسبة لشهر الكريم وعدم احتمال الاجواء الساخنة والظلام، لذلك هناك اقبال متزايد لأن الادوات الكهربائية هى عصب الحياة ولا يمكن التخلي عنها، مبيناً ان كل الادوات مستوردة عن طريق شركات ومحلات كبيرة هي التي تقوم بالاستيراد من الخارج. واوضح حسن ان اهم المعيقات التي تواجههم تتمثل في الضرائب والجبايات، مبينا ان الضرائب كثيرة، واذا ما حسبت ستجدها تأخذ الثلث من غير رأس المال، وبسببها اغلق الكثير من المحال التجارية او تغيرت مواقعها واتجاهها الى مواقع أخرى حيث لا يحصل عليهم ضباط الضرائب، مضيفاً أنه كلما كبر المحل التجاري ازدادت ضريبتك حتى لو قمت بتعليق لافتة فقط، فيقوم موظف الضرائب بزيادة المبلغ.
واشار حسن الى ان الاسعار هادئة وفي متناول الايدي، وعن أسعار البوهيات قال إنها ثلاثة مقاسات منها الجالون وسعره 83 جنيهاً، وربع الجالون سعره 23 جنيهاً، وثمن الجالون وسعره 14 جنيهاً، والمقاس الصغير واحد على 16 وسعره 6 جنيهات، وقزازة السينر سعرها 5 جنيهات، اما الفرش حسب المقاسات وتبدأ من 2 4 جنيهات وادوات الكهرباء اللمبة 25 جنيهاً حسب المقاس. أما الحديد فاسعار المواسير 4*8 سعر الشراء 90 جنيهاً والبيع 95 جنيهاً، والمواسير 3*6 الشراء 65 جنيهاً والبيع 70 جنيهاً، أما الزاوية 2 بوصة ب 65 جنيهاً، وواحد بوصة ب 27 جنيهاً، وبوصة وربع ب 32 جنيهاً، وبوصة ونص ب 37 جنيهاً، وأسعار الزنك الامريكي 6 أمتار 140 جنيهاً هذا للوح الواحد، وسعر الأربعة أمتار ونصف 150 جنيهاً.
ترزي الوصية بأم درمان.. خمسون عاماً من التجديد والريادة
الرزيقاتية والكردفانية والجبة المرقوعة وعلى الله تعبر عن الهوية السودانية
٭ عنوان كل بلاد زيها الذي يميزها عن كل البلاد الاخرى، ويعتبر الزى بمثابة إعلام للدولة، وقد عرف عن الأزياء أنها تمثل البعد التاريخي للإنسان في كل زمان وتوثق له، ومن أميز الأزياء التي عرف بها السودان الجلابية السودانية ذات الثمانية أنواع التي تأتي من كل أصقاع السودان بمسميات مختلفة، وتأتي خصوصية الجلابية السودانية من كونها اقرب ما تكون لتلك الأزياء التي كانت في صدر الإسلام الأول وما قبله، ويعتبر الزى السوداني من أميز الأزياء التي تميز السودانيين عن غيرهم من شعوب العالم، والجلابية السودانية قديمة وتطور شكلها وتغيرت أنماطها، وهي الآن في صراع مع بعض الأزياء الوافدة التي انتشرت في قطاع واسع من فئات المجتمع، وتواجه مهنة الخياطة الزوال لعدم اهتمام الأجيال بها.. كل تلك الأسباب توقفت عندها «الصحافة» وتعرفت على تاريخ الجلابية السودانية وكل ما يتعلق بها، مع ترزي الوصية القومي صابر عبد الله عبد الرحمن بسوق أم درمان شارع الموردة بعمارة محمد حسين.. فإلى ما دار في الحوار:
٭ نبذة تاريخية عن المحل؟
أولاً بداية افتتاح المحل كان علي يد الوالد في مطلع الخمسينيات بالعباسية، وقد أطلق على المحل في مطلع السبعينيات اسم «ترزي الوصية»، ولم تشهد تلك الفترة اختصاصاً محدداً في التفصيل، فقد كان الترزي يفصل كل الأنواع رجالي ونسائي وأطفالي، إلا أن المحل اتجه إلى تفصيل «الجلاليب» السودانية إيمانا منه بحفظ الهوية وتجويد العمل، وتشربت المهنة من الوالد ومن ثم انطلقت إلى التطوير ومواكبة العصر دون المساس بالتقاليد المعروفة عن اللبس السوداني، وإنما اتجهت إلي إدخال الأشكال الجمالية في الملابس الوطنية.
٭ مهنة الترزي لا تشهد إقبالاً من الشباب كما المهن الأخرى؟
تعتبر مهنة التفصيل أو الخياطة من أصعب المهن، وتتطلب جهداً وزمناً أطول، وهذا احد أهم الأسباب، فالترزي لا بد له أن يعمل ليله ونهاره حتى يستطيع أن يلبي طلبات عملائه، وهذا ينعكس على دوره الاجتماعي وسط أهله وغيرهم.
٭ حدثنا عن اقمشة الجلابية؟
الاقمشة في السابق كانت تعتمد على المناسج، حيث لم يكن هناك ما يعرف بالاستيراد، فقد كانت الأقمشة تنسج من القطن المحلي كقماش الدمور المنسوج من المنوال، ومن ثم أتت مرحلة الاستيراد من الخارج في فترة السبعينيات من القرن الماضي، نتيجة لتوجه عدد كبير من السودانيين للعمل في الخارج، حيث أدخل التترون والبوبلين والكتان، وحديثاً أقمشة الزبدة والأقمشة المسطرة والمقلمة.
٭ ما هي مدلولات تغير نمط لون الجلابية السودانية؟
هناك نقلات تاريخية للجلابية الملونة، فقد شهدت فترة الستينيات دخول الألوان في الجلابية السودانية، ثم عاد مرة أخرى نمط الالون إلى الجلابية في مطلع التسعينيات وبداية الالفية الجديدة، وتلون اقمشة الجلباب يعتبر ظاهرة عالمية، حيث اجتاحت دول الخليج ومن ثم أتت إلى السودان مرة أخرى، وهذا يدل على تأثر الجلابية السودانية بالمحيط الإقليمي والعالمي.
٭ هناك ملابس وافدة باتت تهدد هوية الجلابية؟
بالفعل دخلت ملابس جديدة وسط الشباب أتت إلينا عبر وجودهم بدول المهجر، وتأثروا بتلك الثقافات فادخلوا اللبسات الباكستانية والهندية والنيجيرية، وانحصر عرض الجلابية وأصبح يشبه الطابع الخليجي الذي يكون فيه عرض الجلابية ضيقاً ويكاد يلتصق بالجسم، وهو بذلك يشكل خطورة على الجلابية السودانية ذات الخصوصية.
٭ السودان بلد متعدد الثقافات فما هي أنواع الجلاليب ومسمياتها؟
الجلابية السودانية واحدة من أقدم الأزياء التي عرفت، وتشابه إلي حد ما الجلابية التي كانت تعرف في العهد الأول ما قبل وبعد الإسلام بشكلها الحالي، ويعتبر الزى بمثابة العملة التعريفية لكل بلد، وقد تعدد أنواع ومسميات الجلاليب السودانية حسب الموقع الجغرافي، فهناك الجلابية البقارية ذات الرقبة الدائرية المكفوفة إلى الداخل، وهناك الجلابية الرزيقاتية التي لا يوجد بها جيب أمامي وذات رقبة مدورة بكفة اقل من البقارية، وهناك الجلابية الأنصارية ذات الحربة وهي ذات قيمه اقتصادية جهادية فعمرها من ناحية الاستهلاك يدوم أكثر من أي نوع من الجلاليب الاخرى، أما من الناحية الجهادية فهي تلبس من أي اتجاه في أي وقت إذا ما دعا الداعي في ذلك الوقت من الحقبة التاريخية الماضية، والجلابية الكردفانية مقفولة بدون زراير وتشبه البقارية، وجلابية الوسط والشمال بكرشلين مفتوح أو مقفول، وجلابية الشرق بالمواصفات السودانية ولكنها تتسم بأنها ضيقة ومفتوحة بلياقة من دون زراير وتلبس مع صديري، وهناك الجبة الأنصارية المرقعة وترمز الرقعة إلى راية القائد وإلى قائد الالفية ورأس المية ورأس العشرة، وهي جلابية كانت تعتبر زي الميري بالنسبة للجيش آنذاك.
٭ جلابية على الله ذات خصوصية سودانية فريدة حدثنا عنها؟
على الله تعد من اللبسات الوطنية ذات الهوية السودانية النابعة من وجدان هذا البلد، وهي فكرة الإمام عبد الرحمن المهدي في فترة الخمسينيات من القرن الماضي، وكان يلبسها شباب الأنصار، وهي لبسة عسكرية وذات طابع دينى، ومن الخلف بها ثلاثة أعمدة بحزام تشكل مع اليدين اسم الجلالة، ومن الأمام الجيب ذا الغطاء وهو يرمز للطابية، وبهذه المعطيات تصبح هذه اللبسة احدى علامات الهوية السودانية في الأزياء وذات طابع قومي، وظلت إلي وقت قريب تحمل اللون الأبيض، وطول القميص تحت الركبة، والسروال تحت القميص بخمسة إلي سبعة سنتيمترات، ويلبس معها شراب أبيض وحذاء، وكانت تصنع من الدمورية، إلا أن تطور الزمن ادخل الالوان المتعددة وبنفس المواصفات ولا يتم تغيرها لما لها من خصوصية مهما كان، وموطن هذه اللبسة الجزيرة أبا
٭ ما هو التطور الذى شهده المحل؟
المحل أدخل التطريز فى أوخر التسعينيات على الجلابية في أطرافها وعلى الرقبة كلها على حسب رغبه الزبون، ولا يوجد كتلوج للجلابية السودانية، وأشهر الذين يتعاملون معنا في مجال تطريز الجلابية علي مهدي وراشد دياب، وبالمحل مشغل مجهز بأحدث التجهيزات وبأيدٍ سودانية ماهرة ومدربة في عمل التطريز، وشاركنا في كرنفالات السلام مع المرحوم دكتور أحمد عبد العال، وفي مسابقة في روضة كورية بكل أنواع الجلابية السودانية بمقاسات اطفالية، ونلنا المركز الأول.
٭ ما هي المعيقات التي تواجهكم في هذه المهنة؟
أصبحت هذه المهنة طاردة، فلا يوجد من له رغبة في تعلمها مما يؤدى إلى اندثار هذه المهنة، وتشكل الجبايات والرسوم هاجساً كبيراً لنا، بالإضافة إلى ارتفاع الدولار.
ويصل سعر تفصيل على الله إلى 100 جنيه، والجلابية 75 جنيهاً، والعراقي 40 جنيهاً، والسروال 20 جنيهاً، والطاقية مع الشال 75 جنيهاً، والطقم المكون من العمة والشال 150 جنيهاً، والجلابية المطرزة حسب الحاجة يتراوح سعرها بين 100 إلى 300 جنيه، ولبسة السرتي أو ثوب السومنيت بين 350 إلى 400 جنيه.
في معرض المنتجات الدولي
احتياجات العيد بأسعار متفاوتة
الخرطوم: تغريد عايدة
هلت بشاير العيد كعادتها فى مثل هذه الأيام الخاتمة لشهر رمضان الكريم، وانتظمت حركة الأسواق وارتفعت قوتها الشرائية، وعادت مشاهد الزحام فى الطرقات ومداخل ومخارج المحال التجارية فى انحاء العاصمة المثلثة، وعادت الحياة الى الاسواق خاصة فى الفترات المسائية عقب صلاة التراويح التي تشهد تدافع القادمين من الافراد والأسر تصحب اطفالها لشراء احتياجات العيد ومتطلباته.. «الصحافة» تجولت فى «معرض المنتجات الدولى للتسوق» الكائن بقاعة الصداقة لتقف على المنتجات والبضاعة ومعروضات العيد المختلفة.
حيث يفتح معرض المنتجات الدولى ابوابه فى قاعة الصداقة على فترتين مسائية وصباحية، تبدأ الفترة الاولى من العاشرة صباحاً الى الثالثة ظهراً، والفترة الثانية تبدأ من الساعة الثامنة وحتى الثانية عشرة مساء، ويستمر المعرض الذى فتح ابوابه فى التاسع من رمضان الى التاسع والعشرين من رمضان.
ويضم المعرض الدولى ثلاثة اجنحة للمنتجات السورية والمصرية والباكستانية من ثياب نسائية وملايات وملبوسات اطفال بمختلف المقاسات ومستحضرات تجميل وإكسسورات وعطور وحلويات مختلفة واوانٍ منزلية.
«الصحافة» تجولت في المعرض والتقت بالعديد من أصحاب البضائع، وبالجناح المصرى التقينا بهشام مصطفى مندوب شركة جبريل، حيث يضم الفرع العديد من الملابس القطنية المصرية، وأوضح هشام ان الهدف من اقامة معرض بالسودان هو توطيد العلاقة بين مصر والسودان، مبيناً انهم يتعاملون فى كل أنواع الملابس نسائي واطفالي ورجالي والاسعار مناسبة وذات جودة عالية، ويتراوح سعر طقم الرجالي بين 100 الى 120 جنيهاً، والشورط النسائي القطني ب 50 جنيهاً، واضاف ان اكبر المشكلات التي تواجههم هي ارتفاع ضريبة الجمارك والايجارات.
أما رقية احمد صاحبة «معرض جمال قروب للملابس النسائية» فتقول ان العمل في المعرض موسمي، وأكثر الاوقات التي يزداد فيها الاقبال مواسم الاعياد، واشارت الى أن بعض البضاعة تأتي من تايلاند وتركيا، أما التى شيرتات فتأتي من سوريا والاسكيرتات من مصر، والاقبال جيد وحركة البيع ممتازة، واوضحت ان الاسعار تبدأ من 40 الى 120 جنيهاً للبلوزات الشبابية والاسكيرتات من 80 الى 75 جنيهاً، والبناطلين من 100 جنيه الى 180 جنيهاً، أما الفساتين فتتراوح أسعارها بين 180 الى 200 جنيه، وتتراوح أسعار التي شيرتات بين 65 الى 86، أما ملبوسات الاطفال الاولادية تتراوح أسعارها بين 65 85 جنيهاً والبناتية بين 40 65 جنيهاً، والفساتين البناتية تتراوح بين 75 220 جنيهاً، وفي جناح اخر من المعرض التقينا احمد يوسف الجناح المصري للعبايات الكرداسية نسبة لتصنيعها في منطقة كرداسة ومنها التركية والمصرية التى تبدا اسعارها من 55 جنيه الى 350 جنيهاً، واوضح ان حركة البيع والاقبال متزايدة، وقال إننا قمنا بتوسيع البضائع حيث يضم المعرض الآن جميع أنواع الاحذية التي تصنع في مصر، وهناك الصوف التايلاندي والاحذية السورية الجلدية وبجميع المقاسات من عمر 7 شهور الى 40 سنة، والاسعار مناسبة تبدأ من 50 الى 120 جنيهاً حسب نوع الجلد والشغل، مضيفاً ان هناك جلداً طبيعياً وجلداً صناعياً، وان الاجود الجلد الطبيعي وسعره 120 جنيهاً للاحذية الحريمية والرجالية والشباب.
وفي جناح المفروشات التقينا خالدة ابراهيم التي أكدت ان المفروشات هى الاكثر اقبالاً في مواسم الاعياد، وهى اساس النظام في المنزل، وهناك العديد من أنواع المفروشات منها الملايات والفوط وأطقم الترابيز وتلبيسة مناديل، مضيفة ان كل هذه البضائع تأتي من سوريا ويتم شغلها بالمشغولات في سوريا، ويتراوح سعر المفروشات الاركنزا التي تصنع من المخمل والجوز بين 380 الى 750 جنيهاً، والجداعات ب 60 جنيهاً، وفوط الترابيز من 85 الى 180 جنيهاً، والصفرة من 160 الى 460 جنيهاً.
وتشكل الحلويات بأنواعها المختلفة حضوراً بارزاً وملمحاً اصيلاً يغازل قدوم العيد، وتزين الحلوى والمكسرات الفترينات وتم رصها بطريقة جميلة فى اوانٍ بلاستيكية ضخمة تغازل المتسوقين بأسعارها المتفاوتة.
والتقينا كذلك حسن الشيخ الذي يعمل في عرض الحلويات والمكسرات وأبان انه يعرض كل أنواع الحلويات الشامية والغربية وان الاقبال على الحلويات متزايد من قبل الزبائن، وأن الشراء مستمر في الفترتين الصباحية والمسائية، وتشمل الحلويات «اللوز والفزدقية واللارج» وحلويات الأطفال والبسكويت والمكسرات والشوكلاته، وتبدأ الأسعار من 140 جنيه لكيلو الشكولاتة و88 جنيه للبن البرازيلي المحجوج والمحمص، والحلويات الشامية ب 96 جنيهاً، الفستق واللوز ب 160 جنيهاً للكيلو، أما المكسرات الصينية فالكيلو منها للقرع وملبس الحمص ب 96 جنيهاً وحلاوة مصاصه الحبة بخمسة جنيهات والبسكويت الحبة بأربعة جنيهات و «80» جنية للكيلو مروراً ب «100 و 140» جنيهاً للكيلو..
وتتراوح اسعار الثياب المشجرة بين 200 230 جنيهاً، والسويسري 450 جنيهاً، والحرير سعره يتفاوت بين 200 250 جنيهاً، والمطرز السويسري ب 450 ومشغول الحجر ب 550 جنيهاً والمشغول الكامل «الهمر» بمليون جنيه.
ويضم المعرض الدولى ايضا محالاً متخصصة فى العطور المحلية بجانب العالمية، وفى معرض «أم بكرى" للعطور المحلية الجافة والزيتية تبدأ الاسعار من «40» جنيهاً الى «300» جنيه للعطور المختلفة.
المخبوزات هي المعروض في العيد
الخرطوم: الصحافة
شارف رمضان على نهايته وانشغلت الأسر بتحضيرات عيد الفطر المبارك من حلويات ومخبوزات التي تتفنن النساء في صناعتها وتتنافس فيها بكل الإشكال والأنواع واخرى يتم شراؤها، فقديما كان لكل أسره يوم تصنع فيه الخبيز ويساعد فيه الصغير والكبير، بل كانت الأسر تساعد بعضها البعض في تصنيعه وتتبادل أنواعه فيما بينها، وهناك أنواع وأشكال انحفرت في ذاكرة كل سوداني محصورة في الناعم والبسكويت والمنين والبيتي فور، ولا يصنع الخبيز قديما إلا في المناسبات، وحديثاً ومع عصر السرعة انتشرت المحال التجارية العاملة في مجال صناعة المخبوزات التي تندرج تحت بند الحلويات التي تطورت كثيراً، وذلك بإدخال أنواع عديدة من إنتاج الدول العربية أو دمج الخبيز السوداني مع الوافد الجديد، فظهرت أنواع عديدة وأسماء غريبة.
«الصحافة» تجولت فى العديد من المحال التجارية التى تعرض مخبوزات العيد، وفى محل طيبة للمخبوزات طفنا وتعرفنا على انواع المخبوزات المعروضة، خاصة ان المحل يكتظ بالزبائن، وهناك حركة نشطة للبيع خاصة فى الفترة الاخيرة وأكد العاملون بالمحل ان الاسعار مناسبة وهادئة، وهناك فرع اخر للمحل فى الصحافة، وابانوا ان نهاية رمضان تعتبر موسماً لديهم، وان المعمل يعمل بجد وطاقة الانتاجية عالية، واكتملت كل الاستعدادات للعيد، وقالوا إنهم مستعدون لتلبية كل طلبات المواطنين من الخبائز، واوضحوا ان سعر جردل الاشكال الكيلو منه ب 25 جنيهاً و2 كيلو ب 55 جنيهاً،والكعك كيلو ونصف الكيلو ب 30 جنيهاً و3 كيلو ب 60 جنيهاً، وجردل البسكويت ب 25 جنيهاً وجردل المعمول 2 كيلو ب 32 جنيهاً، جردل النام كيلو ونصف الكليو ب 34 جنيهاً، وذكر أمجد أن العيد يعتبر موسماً ونأمل أن نلبى كل طلبات الجمهور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.