: ٭ تقع مدينة كادقلي في ولاية جنوب كردفان.. جنوب مدينة الدلنج.. إذ تبعد عن الدلنج بحوالي 511 كيلومترا، ويربطها بها طريق مسفلت ينطلق جنوباً في خفة ورشاقة وسط غابات كثيف من أشجار الكداد والكتر والطلح والهشاب والنبق، وغيرها من الاشجار المثمرة التي لا يسمح المجال هنا لذكرها.. إذ تراه في منطقة، أي الطريق من على البعد وهو ينثني يميناً ويتعرج شمالاً وكأنه ثعبان يبحث عن حفرة واجحاره التي ضل السبيل اليها وسط تلك الاجام الكثيفة.. أجل أنه ينطلق جنوباً بصبر وجلد بمحاذاة السلاسل الجبلية لمرتفعات جبال النوبة الشاهقة صعوداً ونزولاً، وهو معتصم بسفوحها تارة، ومبتعد عنها قليلاً تارة أخرى، لا يلوي على شيء سوى بلوغ مبتغاه في خاتمة المطاف، وذلك بإلقاء عصا ترحاله بين أحضان مدينة كادقلي العامرة بالدفء.. تلك المدينة التاريخية القديمة التي ظل أسمها يجلجل في مسامع الحقب التاريخية السودانية المختلفة.. إذ تطوقها السلاسل الجبلية من كل حدب، وتسربلها المرتفعات من كل صوب، ولا تولج بالكاد إلا من بوابتين رئيسيتين، الشمالية المفضية الى الدلنج ومدينة لقاوة وبقية مدن ولاية غرب كردفان الاخرى، والجنوبية الشرقية المؤدية الى تلودي (عاصمة مديرية جبال النوبة في عهد الحكم الثنائي لفترة ما، ومسقط رأس البطل الوطني الجسور عبد الفضيل الماظ أحد قادة ثورة اللواء الابيض في عام 4291) ثم مدينتي كالوقي والليري والاخيرة تعد اخر مدينة حدودية مع ولاية اعالي النيل بدولة جنوب السودان.. أجل! كادقلي التي كانت في السابق عاصمة لمديرية جبال النوبة وحاضرة ولاية جنوب كردفان في الوقت الراهن.. تعتبر ربيبة للطبيعة وأبنتها المدللة.. إذ من تقاليدها وأعرافها الراسخة رسوخ اطوادها الراسية، ان تبدل زينتها وتغير مكياجها على الدوام وفقاً لمزاج، ولتبدل أحوال الطبيعة الضاجة بالحيوية والحياة من حولها.. إذ تتسربل بثوب الطبيعة المغبر على مضض عندما يداهمها فصل الصيف.. وتعج وتضج بالفرحة عندما يهل عليها موسما الرشاش ثم الخريف.. إذ تخلع عن أكنافها ذاك الهندام الاغبر لتتوشى بحلة بهية ، باذخة الخضرة، تتجلى في صفحتها روعة سحر الطبيعة وجمالها من خلال قمم تلك الجبال العالية التي ضربت من حولها ذاك الحصن الحصين.. إذ ذكر الرواة من أهل المنطقة بأن اسم كادقلي يعود الى العهد التركي، إذ قيل إنهم عندما جاءوا الى المنطقة أى الاتراك في عام 1281م قاصدين جبل شيبون بالجبال الشرقية بحثاً عن الذهب، توغلوا في الجبال حتى بلغوا منطقة كادقلي الحالية، حيث حرفوا اسم مك المنطقة عندئذ ويدعى (كدوالي) الى كادقلي، والذي ظلت سلالته تتداول حكم منطقة كادقلي والمناطق التابعة لها على صعيد الادارة الاهلية حتى الآن، واخرهم امير امارة كادقلي وهو الامير/ حازم يعقوب رحال الذي يدير الامارة في الوقت الحاضر من مقر معقل القبيلة بمنطقة حجر المك (المك محمد رحال) شرق كادقلي وتعتبر الآن من احدى أحياء مدينة كادقلي والتي تتكون من عدة أحياء نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: الملكية، الرديف، قعر الحجر، حجر النار، كليمو، حى السوق، حى الموظفين الشرقي والغربي، علماً بأنه يطلق اسم الكداقلة الآن على افراد هذه القبيلة النوبية أى قبيلة كادقلي تيمناً بجدهم ( كدوالي)، ومن ناحية أخرى نجد ان كلمة جبال النوبة في حد ذاتها، قد اطلقت على هذه الجبال لأن سكانها الاصليين من قبائل النوبة التي سكنتها في حقب تاريخية موغلة في القدم، والتي يقال بأن عددها يزيد عن الثمانين اثنية لكل منها خصوصيتها الثقافية واللغوية.. ولكن هذا لا يعني ان شعب النوبة يسكنون في تلال معزولة عن الآخرين، وإنما هم شعب محب ومتصل ومؤاخٍ للاخر، والشاهد على ذلك شكل ونمط الانصهارات التي حدثت مع مجموعات متباينة من الجماعات الانسانية التي وفدت الى المنطقة من الغرب والشمال في فترات تاريخية مختلفة ضاربة في القدم، ومن بينها القبائل العربية والرعوية كقبائل كنانة والكواهلة واولاد حميد في المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية من الجبال، فضلاً عن قبيلة الحوازمة العربية الرعوية التي تعتبر من أكبر القبائل العربية وأكثرها انتشاراً وانصهاراً مع القبائل النوبية، حيث ان تغلغلها وسط الجبال بحثاً عن الماء والكلأ، اتاح لها فرصة مواتية للتلاقح الثقافي والانصهار الاجتماعي مع القبائل المحلية بالجبال بمستويات مختلفة، وما أدل على ذلك مولد أثنية جديدة تسمى (الحوازمة اولاد نوبة) وهم نتاج طبيعي لقوة وعمق الانصهارات التي أشرنا اليها آنفاً، ويقال ان أشهر زعيم تاريخي للحوازمة هو الشيخ تاور ابو جردة الذي ولد بجبال النوبة في عام 1971م. وهو ينتمي لخشم بيت الرواوقة، وأصبح فيما بعد ناظراً للحوازمة في بداية العهد التركي عام 1281، ومما يجدر ذكره أنه قد قتل لاحقاً على ايدي المستعمر التركي جراء انتفاضته ضد استبداد وطغيان الاتراك. فمجتمع كادقلي كما أشرنا سالفاً، مجتمع خليط متداخل من هذه القبائل الوافدة.. حيث امتزجت عاداتهم وتقاليدهم، وتلاقحت ثقافاتهم ودماؤهم فافرزوا مجتمعاً متجانساً ومتناغماً في ملامحه واماراته.. إذ أصبح من الصعوبة بمكان أن تميز بين من هو عربي أو نوباوي او جلابي أو داجاوي أو فلاتي أو برقاوي.. وبذلك يكونون قد قدموا نموذجاً رائعاً للتعايش السلمي بين الجماعات السودانية، وهو النمط المنشود الآن بشدة في المجتمع السوداني، خاصة في ظل الاوضاع الاجتماعية الراهنة، والمنعطف التاريخي الخطير الذي تمر به الدولة السودانية، لا سيما حالات التمرد المتفشية ضد الدولة والاقتتال القبلي في دارفور.. أجل! كادقلي لم تكن فقط موئلاً لقبول الآخر عبر التاريخ، وإنما كانت ايضاً مهداً لحركات المقاومة، ومنطلقاً للثورات الوطنية ضد المستعمر عبر الحقب التاريخية المختلفة، فنجد على سبيل المثال ثورة الفكي علي الميراوي بجبال ميري غرب كادقلي في عام 7191م، (اشتركت فيها بعض القبائل المجاورة بالاضافة الى قبائل الميري)، ذلك الثائر أي الميراوي الذي دوخ المستعمر الانجليزي بخططه وتكتيكاته العسكرية الماكرة والذي استطاع ان يلحق بالانجليز سلسلة من الهزائم من خلال عمليات الكر والفر قبل أن يقع أسيراً في أيدي المستعمر ليلقى به في جُب السجن، فينفى الى الخرطوم ثم الابيض بعيداً عن أنصاره وقريباً من أعين أجهزة استخبارات الحكم الثنائى، فضلاً عن ثورة أهل تلودي ( انتساباً الى قبيلة تلودي) الذين هبوا في وجه المستعمر في عام 5091 زوداً عن كرامتهم، ومنافحة عن كبرياء الوطن وعزته، تلك الثورة التي قتل فيها مأمور المركز المستبد ابو رفاس، والقوة الملازمة له، والتي انتهت بإعدام الفرسان الخمسة الذين اشعلوا نيران الثورة، ويقال أن من بين هؤلاء الفرسان الابطال رجل يدعى القيدوم حامد.. حيث تعرضت المنطقة بعد اخماد جذوة الثورة لحملة انتقامية من قبل المستعمر الذي أهين واذل من قبل ثوار تلودي، كما لا ننسى الدور العظيم الذي قام به المك ادم ام دبالو مك جبال تقلي تجاه الثورة المهدية في عام 1881م، وهى لم تزل بعد زغب الحواصل، والذي تمثل في اجارته للامام محمد احمد المهدي قائد الثورة المهدية في منطقة جبل قدير شرق كادقلي.. حيث وفر له السند والعضد والامان من ملاحقة المستعمر التركي ساعتئذ. أما فيما يتعلق باقتصاديات المنطقة، فجبال النوبة تعتبر من المناطق الغنية بثرواتها الطبيعية الهائلة سواء أكانت الزراعية والحيوانية أو المعدنية.. إذ عرف بها الذهب منذ العهد التركي في منطقة جبال شيبون، بل تعتبر الآن من المناطق السودانية التي اشتهرت بالتنقيب التقليدي عن الذهب في مناطق الليري بمحلية تلودي وغيرها، علاوة على ان ولاية جنوب كردفان الآن (مديرية جبال النوبة في الماضي) تعتبر موطنا للذهب الابيض أى القطن قصير التيلة، والذي كان يساهم في السابق برفد خزينة الدولة بالعملات الصعبة (اقطان جبال النوبة)، وذلك قبل ان تطال المنطقة يد الحرب الاهلية، إذ تتمتع بأراضٍ زراعية شاسعة تتراوح ما بين 04-05 ألف فدان صالحة للزراعة المطرية، فضلاً عن ثروة حيوانية هائلة بل تعتبر أفضل منطقة لزراعة المحاصيل الزراعية كالذرة والسمسم واللوبيا وخلافها.