عام على الحرب فى السودان.. لا غالب ولا مغلوب    يمضي بخطوات واثقة في البناء..كواسي أبياه يعمل بإجتهاد لبناء منتخبين على مستوى عال    الخطوة التالية    السيارات الكهربائية.. والتنافس القادم!    واشنطن توافق على سحب قواتها من النيجر    اللواء 43مشاة باروما يكرم المتفوقين بشهادة الاساس بالمحلية    ملف السعودية لاستضافة «مونديال 2034» في «كونجرس الفيفا»    سوق الابيض يصدر اكثر من عشرين الف طنا من المحاصيل    الأكاديمية خطوة في الطريق الصحيح    شاهد بالصورة.. المذيعة السودانية الحسناء فاطمة كباشي تلفت أنظار المتابعين وتخطف الأضواء بإطلالة مثيرة ب"البنطلون" المحذق    شاهد بالصور.. الفنانة مروة الدولية تكتسح "الترند" بلقطات رومانسية مع زوجها الضابط الشاب وساخرون: (دي اسمها لمن القطر يفوتك وتشتري القطر بقروشك)    شاهد بالصور.. الفنانة مروة الدولية تكتسح "الترند" بلقطات رومانسية مع زوجها الضابط الشاب وساخرون: (دي اسمها لمن القطر يفوتك وتشتري القطر بقروشك)    شاهد بالصورة.. زواج الفنانة الشهيرة مروة الدولية من ضابط شاب يقيم بالقاهرة يشعل مواقع التواصل السودانية    القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح: بدأت قواتكم المشتركة الباسلة لحركات الكفاح المسلح بجانب القوات المسلحة معركة حاسمة لتحرير مصفاة الجيلي    مصطفى بكري يكشف مفاجآت التعديل الوزاري الجديد 2024.. هؤلاء مرشحون للرحيل!    شاهد مجندات بالحركات المسلحة الداعمة للجيش في الخطوط الأمامية للدفاع عن مدينة الفاشر    إجتماع مهم للإتحاد السوداني مع الكاف بخصوص إيقاف الرخص الإفريقية للمدربين السودانيين    وكيل الحكم الاتحادى يشيد بتجربةمحلية بحرى في خدمة المواطنين    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان        ضياء الدين بلال يكتب: نحن نزرع الشوك    غوتيريش: الشرق الأوسط على شفير الانزلاق إلى نزاع إقليمي شامل    أنشيلوتي: ريال مدريد لا يموت أبدا.. وهذا ما قاله لي جوارديولا    غوارديولا يعلّق بعد الإقصاء أمام ريال مدريد    محاصرة مليوني هاتف في السوق السوداء وخلق 5 آلاف منصب عمل    نوير يبصم على إنجاز أوروبي غير مسبوق    تسلا تطالب المساهمين بالموافقة على صرف 56 مليار دولار لرئيسها التنفيذي    بايرن ميونخ يطيح بآرسنال من الأبطال    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    مباحث المستهلك تضبط 110 الف كرتونة شاي مخالفة للمواصفات    قرار عاجل من النيابة بشأن حريق مول تجاري بأسوان    الرئيس الإيراني: القوات المسلحة جاهزة ومستعدة لأي خطوة للدفاع عن حماية أمن البلاد    خلال ساعات.. الشرطة المغربية توقع بسارقي مجوهرات    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    ماذا تعلمت من السنين التي مضت؟    إنهيارالقطاع المصرفي خسائر تقدر ب (150) مليار دولار    أحمد داش: ««محمد رمضان تلقائي وكلامه في المشاهد واقعي»    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    تسابيح!    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    إيلون ماسك: نتوقع تفوق الذكاء الاصطناعي على أذكى إنسان العام المقبل    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    ما بين أهلا ووداعا رمضان    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    الجيش السوداني يعلن ضبط شبكة خطيرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعوة إلى قيام جمهورية السودان الثقافية..!!
نشر في الصحافة يوم 28 - 05 - 2010

اتفق متحدثون في ندوة نظمها المنتدى الوطني للفكر والاستكتاب بالمركز السوداني للخدمات الصحفية بعنوان «الاختلاط والتمازج في مفردات وادوات الثقافة الشعبية بين الشمال والجنوب»، اتفقوا على ان السودان سيظل موحداً حتى لو ادى الاستفتاء الى انفصال، وقالوا ان الثقافة وحدت وستوحد سكان الشمال والجنوب، وان السياسة هي التي تقود الى الانفصال.
البزعي: لا شمال بدون جنوب:
الأستاذ الباحث ابراهيم البزعي مدير اذاعة السلام، دعا إلى قيام جمهورية السودان الثقافية، وقال ان مشاكل السودان كلها سببها السياسة، ودعا الى حوارات ومقابلات وتقابلات مباشرة بين النخب، لتوجيه الرأي العام نحو الوحدة التي امتدت لآلاف السنين، وقال إن الشهور القادمة ليست كافية لاتخاذ قرار، ولو تم قرار بالانفصال ح يكون قرارا كاذبا. وحكى البزعي قصة نقلا عن احد ابناء الدينكا، وقال ان الوضع الآن مثل الشخص الذي صنع حلة شوربة ووضع العظم والبصل والطماطم، وبعد ان نضجت واختلطت المقادير، طالبوه بفصلها عن بعض، وهذا شيء مستحيل. وصحح البزعي بعض المفاهيم الخاطئة وقال إن الإعلام رسَّخ للفصل بقوله الثقافة العربية والإفريقية، مع أن العروبة عنصر وإفريقيا قارة جغرافية، وذكر الإعلام أن اهل الجنوب لغتهم الانجليزية مع انهم حاربوا الانجليز وناضلوا ونقل اهل السياسة والدستور ان الشمال مسلم والجنوب مسيحي، مع ان المسيحية دخلت في الشمال، وان الاسلام منتشر في الجنوب. ودعا البزعي إلى معرفة الآخر عبر الفلكلور واعمدته الاربعة المعتقدات الشعبية والادب الشعبي والعادات والتقاليد والفنون الشعبية. وقال ان الحكام العسكريين هم الاكثر نجاحاً في السودان، لأنهم تجولوا في ارجاء البلاد، وحام نميري والبشير وسط العامة، وغنوا ورقصوا معهم. ودعا الى نشر مناهج ثقافية تربط المجتمعات، وقال ان الثقافة تدخل في كل شيء، وضرب مثلاً بمشروع ألبان بابنوسة الذي تم إنشاؤه في منطقة يحرم اهلها بيع اللبن، وفشل المشروع لعدم معرفة القادم الجديد بتراث المنطقة، وقال البزعي إن السودان قديما كان منطقة واحدة وموحدة قسمها المستعمر، ولا زالت الثقافة توحد بين افراد الدولة الواحدة والدول المجاورة، بدليل أن قناة تشاد تنقل تراث المسيرية والسلامات والزغاوة والمساليت، وأن زوجة الرئيس ادريس ديبي وضعت طفلها عمر البشير بمحلية الثورة بأم درمان، وانتشار الاغاني السودانية في عدد كبير من الدول المجاورة. وقال البزعي ان الدين لم يدعُ يوما ما للانفصال، بل جاء الاسلام ليكمل مكارم الأخلاق، والدعوة للتعارف بين الشعوب والقبائل. وضرب البزعي مثلاً للارتباط بمحبة القبائل النيلية للأبقار وعشق القبائل العربية للإبل، حيث ترك الأبالة إبلهم واصبحوا يركبون الابقار، واطلق عليهم البقارة، بينما هي في الأصل من ممتلكات سكان الجنوب، ويظهر الارتباط ايضا بين كل افراد السودان بالتعايش بين الدينكا والمسيرية في منطقة أبيي وقبيلة ابيلن التي يعيش في وسطها بنو سليم واولاد حميد مع الشلك، ورحلة رابحة الكنانية العربية من منطقة فشودة بأعالي النيل قبل سنين بعيدة جداً الى منطقة جبال النوبة لتنبيه جيش الإمام المهدي بغزوة راشد بك أيمن، ولولاها لما كان هناك سودان، مما يدل على التعايش بين السكان منذ آلاف السنين، كما كتب فرانسيس دينق عن والده زعيم الدينكا وبابو نمر زعيم المسيرية، ليؤكد ان الدينكا قبيلة تحترم الصداقة والجوار. وقال البزعي إن «مكاجرة» السياسيين وصلت إلى التفريق بين أبناء الشعب باطلاق تسميات مثل المشاكل بين العرب والفور، مع ان التاريخ يوضح أن سليمان بن سولونج ناظر الفور كان عربياً من بني هلال وله صالون ورثه ابناؤه. وقال البزعي إنه خرق الدستور عندما كان مذيعاً لاذاعة جوبا، ومنع التقديم باللغة الانجليزية وقدم اغاني للكاشف وود البادية، وأخطر الوزير أمين حسن عمر بذلك، لأن المواطن الجنوبي يفضل اللغة العربية. ودعا البزعي للتمسك بالثقافة التي تعني السلوك والعادات والتقاليد والتراث والمعتقدات واللغات السودانية، وعمل اساس نظري لمعرفة ثقافات المجموعات، والبحث عن الاشياء المشتركة بين كل افراد الشعب للوحدة القومية، حيث تم استخدام نظرية ومنهج الفلكلور في روسيا والمانيا للبحث عن النقاء العنصري للانسان الالماني، وانتقلت العدوى لاسرائيل، بينما استخدمت اميركا منهج ونظرية العوالم الفلكلورية الجديدة باعتبارها دولة لحم رأس للانسجام وتكوين دولة ولايات متحدة قائمة على الخلاسيات والتنوع ومفتاح الثقافة. وطبقتها استراليا فتكونت دولة متحدة مفتوحة تشبه السودان بلد التنوع والخلاسية والهجرات والتمازج والتنوع. وطالب البزعي بقراءة دراسات عون الشريف قاسم عن الوحدة الوطنية في السودان من منظور ديني، باعتبار أن الاسلام يحترم الثقافات الاخرى، حيث سادت عدة ديانات بينها المروية والفرعونية والرومانية، واكبر دولة اسلامية السلطنة الزرقاء.
واشار البزعي إلى انتشار الاسلام وسط الجنوب، وقال ان احسن ذكر للطريقة القادرية والصوفية شاهده في مدينة جوبا، وقال انه وجد احد المسلمين يلعب دور الكجور رغم انه يقوم بكل واجبات الاسلام.
وختم البزعي بأن السودان لم ولن ينفصل.
شول: لا جنوب بدون شمال:
الأستاذ شول دينق قال لو استعدينا جيداً لأن نكون داخل سودان واحد ستكون الوحدة ليست جاذبة فقط، بل وحدة حتمية. وقدم عدداً من الأدلة التي تؤكد التمازج والاختلاط بين الجنوبي والشمالي ثقافياً دون توجيه سياسي. وتطرق إلى الاطعمة، حيث عرف اهل الجنوب الصابون وحولوا الكلمة المنطوقة عربياً الى كلمة اساجون.. وشول وضح أكثر مدى اختلاط وتمازج المفردات وادوات الثقافة الشعبية بين الشمال والجنوب، وقال إن الثقافة جماع القيم الفكرية والروحية والعادات والتقاليد وكل مخترعات الإنسان، وقال إن الاختلاط حصل نتيجة للتجاور الجغرافي والاجتماعي، وان التفرقة جاءت بحدود الحكم التركي والحكم الثنائي، وكانت الثقافة هي الرابط، حيث اختلطت الثقافة الإفريقية بالثقافة العربية الإسلامية والاوربية المسيحية. وأشار شول إلى أشياء جديدة دخلت في ثقافة الجنوب، حيث تمت هجرات إلى الشمال بغرض حب الاستطلاع والاستكشاف، وبسبب الفقر والخلافات الاجتماعية، كما تحرك مؤسس مملكة الشلك الزعيم ايكا لأسباب سياسية والصراع حول السلطة في القرن الخامس عشر في منطقة البحيرات الى منطقة رأس الدلتا لمعرفة وراء الحدود، ومعرفة نهاية العالم عبر النيل الى البحر الأبيض المتوسط. وبدأ التعايش والتبادل. ولاحظ شول خلال المعايشة تبادل مفردات على مستوى اللغات وانتقالها، ومن الأطعمة تحولت «الطماطم» من الشمال الى الجنوب وتحولت الى «التماتم»، والويكة الى «الويكم» بتغيير النطق في النهاية.
وكانت كلمة العيش غير معروفة في الشمال والجنوب، وكانت تنطق الذرة والذراى، وحولوا كلمة قميص الى كميس، وتحولت الحلة الى الألة والسكر الى سكه والصحن الى سحا والطباشير الى تباشير وورقة الى ورق، وتحولت مفردات كثيرة من اللغة العربية الى لغة الدينكا ولغات الشلك والباريا، بالإضافة او الحذف وفقاً لنظام اللغات المحلية.
وتحدث شول عن الأطعمة، وقال إن العادات قديما كانت تحكم وتفرض صناعة العصيدة باللبن، لكن بعد ذلك تحولوا الى المدن فاصبحت العصيدة تؤكل بالملاح، وكانت العصيدة قديماً عند القبائل النيلية باللبن فقط، وتحولت مائدة أبناء الجنوب إلى ما يشبه ثقافة أبناء الشمال بتناول وجبة الكسرة، مثلما تحولت الجلابية والعراقي في المدينة إلى البنطلون والقميص والبدلة.
وتحدث شول عن مفردات اخرى انتقلت من لغة الدينكا الى اللغة العربية لغة الشمال، حيث عرفوا «التوج» وهو المكان الذي تكون فيه الماشية على مساحة منخفضة بالقرب من النهر مع حشائش وخيران بها اسماك، وأيضاً انتقلت جغرافيا مفردة «اللواك» وتحولت الى اسم حي بملكال، واللواك عند اهل القرية حظيرة للابقار، وتحول التعبير عن المشاعر في الحفلات من الصراخ بالحربة والعصا والقفز عالياً، الى مد اليد وطقطقة الأصابع، واصبح هناك لا فرق في مناسبات الاعراس، وكانت تنتهي في القرى بتقديم وتحديد المهر، إلا أنها الآن تحولت الى جلسة الشيلة والحنة التي انتقلت الى النساء في الجنوب كمفردة جديدة انتقلت من خلال التأثير والتأثر. وكذلك في الاتراح والمآتم عند الدينكا، وبعض القبائل إذا مات أحد يقوم بدفنه قريبه، ويقوم بعد ذلك بالحمام ويعطونه لبناً لكن ذلك الآن أصبح غير موجود، وأصبح أي شخص يذهب للتشييع حتى لو لم تكن لديه علاقة قرابة، وهي من الاشياء التي انتقلت من الشمال الى الجنوب.
وكان الغناء الخاص بأبناء الجنوب زمان في تلفزيون السودان، اما غناء فردي او جماعي او ثنائي عن طريق النقارة والاصوات البشرية والصفقة، لكن ابتكروا اسلوبا جديدا بعد أن اثرت عليهم اذاعة ركن الجنوب، حيث استخدموا الاوركسترا، وتغير اللحن والصوت للدخول عبر اذاعة ام درمان.
وتحول فنانو الجنوب إلى فنانين كبار بالشمال، حيث تغنى عبد الله دينق الدينكاوي بأغاني الكاشف، وجون ريكا النويراوي غنى وقلد محمد وردي. كما انتقلت آلات موسيقية من الجنوب الى الشمال مثل آلة البالمبو لتكون آلة أساسية لفرقة الفنون الشعبية، وأصبحت اسماً للفرق واضافة للموسيقى الشمالية، مع وجود آلة الربابة المشتركة بين الشمال والجنوب باسم مختلف.
ودعا شول إلى الوقوف على الأدوات والمفردات المشتركة التي انتقلت على مستوى الثقافة الشعبية، لأن الضرورة الحتمية والواقعية تحتم على الناس في الوطن الواحد أخذ ثقافات بعضهم البعض دون رقيب أو توجيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.