شاهد بالفيديو.. حسناوات سودانيات بقيادة الفنانة "مونيكا" يقدمن فواصل من الرقص المثير خلال حفل بالقاهرة والجمهور يتغزل: (العسل اتكشح في الصالة)    شاهد.. صور الفنانة ندى القلعة تزين شوارع أم درمان.. شباب سودانيون يعلقون لافتات عليها صور المطربة الشهيرة (يا بت بلدي أصلك سوداني) والأخيرة ترد: (عاجزة عن الشكر والتقدير)    شاهد بالصورة والفيديو.. طفل سوداني غاضب يوجه رسالة للمغترين ويثير ضحكات المتابعين: (تعالوا بلدكم عشان تنجضوا)    شاهد بالصورة والفيديو.. عريس سوداني يحتفل بزواجه وسط أصدقائه داخل صالة الفرح بالإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    مخاطر جديدة لإدمان تيك توك    محمد وداعة يكتب: شيخ موسى .. و شيخ الامين    خالد التيجاني النور يكتب: فعاليات باريس: وصفة لإنهاء الحرب، أم لإدارة الأزمة؟    نقاشات السياسيين كلها على خلفية (إقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً)    «الفضول» يُسقط «متعاطين» في فخ المخدرات عبر «رسائل مجهولة»    إيران : ليس هناك أي خطط للرد على هجوم أصفهان    قطر.. الداخلية توضح 5 شروط لاستقدام عائلات المقيمين للزيارة    قمة أبوجا لمكافحة الإرهاب.. البحث عن حلول أفريقية خارج الصندوق    هل رضيت؟    زيلينسكي: أوكرانيا والولايات المتحدة "بدأتا العمل على اتفاق أمني"    منى أبوزيد: هناك فرق.. من يجرؤ على الكلام..!    مصر ترفض اتهامات إسرائيلية "باطلة" بشأن الحدود وتؤكد موقفها    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    ميسي يقود إنتر ميامي للفوز على ناشفيل    ضبط فتاة تروج للأعمال المنافية للآداب عبر أحد التطبيقات الإلكترونية    لجنة المنتخبات الوطنية تختار البرتغالي جواو موتا لتولي الإدارة الفنية للقطاعات السنية – صورة    بعد سرقته وتهريبه قبل أكثر من 3 عقود.. مصر تستعيد تمثال عمره 3400 عام للملك رمسيس الثاني    خلد للراحة الجمعة..منتخبنا يعود للتحضيرات بملعب مقر الشباب..استدعاء نجوم الهلال وبوغبا يعود بعد غياب    إجتماع ناجح للأمانة العامة لاتحاد كرة القدم مع لجنة المدربين والإدارة الفنية    المدهش هبة السماء لرياضة الوطن    نتنياهو: سنحارب من يفكر بمعاقبة جيشنا    كولر: أهدرنا الفوز في ملعب مازيمبي.. والحسم في القاهرة    إيران وإسرائيل.. من ربح ومن خسر؟    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    الأهلي يوقف الهزائم المصرية في معقل مازيمبي    ملف السعودية لاستضافة «مونديال 2034» في «كونجرس الفيفا»    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    ماذا تعلمت من السنين التي مضت؟    إنهيارالقطاع المصرفي خسائر تقدر ب (150) مليار دولار    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    تسابيح!    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    إيلون ماسك: نتوقع تفوق الذكاء الاصطناعي على أذكى إنسان العام المقبل    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    الجيش السوداني يعلن ضبط شبكة خطيرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لم يختلف اثنان في موسوعية بروفيسور عبد الله الطيب «1921-2003م» - رحمه الله رحمة واسعة.
عبد القدوس الخاتم ومراجعاته النقدية في شاعرية عبد الله الطيب «1»
نشر في الصحافة يوم 01 - 06 - 2010

هل تحجبون الشمس في إشراقها أو يطمسون جمالها الفتانا
وقد نظر إلى الجزء الاول من مرشده بإكبار الدكتور طه حسين عميد الادب العربي في النصف الاول من سني الخمسين من القرن العشرين «أما بعد، فإني أهنئ نفسي، وأهنئ قراء العربية بهذا الكتاب الرائع، وأهني أهل مصر والسودان بهذا الأديب الفذ، الذي ننتظر منه الكثير..»، ونعته الاستاذ العقاد عبد الله الطيب بالشاب العبقري من جنوب الوادي في «اشتات مجتمعات» والكاتب الجبار يشير إلى صنيع عبد الله الطيب في رسالته للدكتوراة من جامعة لندن سنة خمسين عن أبي العلاء أحمد بن عبد الله بن سليمان أعمى المعرة «363-449 ه» Abul-Ala,as apoel..
وفي القاهرة.. في سن الاربعين اختير عبد الله الطيب - في مارس سنة إحدى وستين - عضواً عاملاً في مجمع الخالدين، وما ادراك ما مجمع الخالدين؟ ويومها أنشد المجذوب:
يا حبيب البشير والنقر العائذ
بالمسجد السخي الأديب
لك ودي كما علمت وشكري
وولائي في مشهدٍ ومغيب
لك صفيت من شرابي ماء النيل
في التمر من صفاء وطيب
وجراري مشمولة وعريشي أخضر
والحياة تملأ كوبي
«الاهداء إلى الشاعر العظيم الدكتور عبد الله الطيب»:
النار أوقدها عيسى وشاركني
فيها ابن بيرق أسراري وأقداسي
خِلِي وشيخي
وسُلواني وعافيتي
وَمَنْ يدوم
وود الناس
لِمْ يدُمِ
وفي مطلع سني السبعين على صفحات «الصحافة» الغراء خاض الشاعر الراحل أبو آمنة حامد «1941-2006م» اشهر معاركه الأدبية ومساجلاته الصحفية، حيث انكر شاعرية عبد الله الطيب، مع تسليم أبي آمنة التام وتسليم الآخرين بسطوة علم بروفيسور عبد الله الطيب ودقة موسوعيته، وعقب على أبي آمنة من تلامذة بروفيسور عبد الله الطيب النجباء الأديب المرحوم طه حسين الكِدّ الذي كان رده لاذاعة أم درمان عندما سُئل في برنامج «بطاقة شخصية» والذي قدمه الاستاذ عبد المنعم شيبون في رمضان من عام 1396ه الموافق له 1976م: لماذا دافعت عن الدكتور عبد الله الطيب؟ فقال: ذلك لأنه اُجترئ عليه وتطاول عليه، من لا ينالون منه شيئاً «2».
وحفظ التاريخ لأبي آمنة سخريته اللاذعة وظرفه الخالص ورده على الكِدّ في اجرأ عنوان للصحافة: «المعركة مع الفِيل، أمّا الظِلُّ فلا!...».
وبعد مضي أكثر من ثلاثة عقود على تلك المساجلات الادبية المشهورة وثقت مجلة «المنتدى» الشهرية - وهي تصدر عن مركز روان للانتاج الفني الاعلامي - في عددها الثالث في نوفمبر من سنة 2007م لافادات الناقد عبد القدوس الخاتم - أحد أبرز رموز المشهد الادبي والنقدي في الجيل الستيني الحاضر في صرامة بمنجزاته الهائلة على كافة الاصعدة السياسية والثقافية والاجتماعية - عن «بانوراما الأدب السوداني».
وفي مراجعة جريئة لمواقفه الابداعية.. يعرض الناقد عبد القدوس الخاتم تجربته النقدية للنقد الذاتي ويعترف:
«.. في شبابنا الاهوج وبتأثير من حركة التجديد وانبهارنا بها كنا نظن ان عبد الله الطيب كشاعر يستوحي القدماء الشنفري إلى المعري، وهو نفسه قد بدأ بداية تجديدية في ديوانه «سقط الزند الجديد» وبعض قصائد «أصداء النيل» مثل «الكأس التي تحطمت» ثم انكفأ إلى الماضي البعيد...».
تتلمس - ها هنا - دقة الناقد عبد القدوس الخاتم وهو يحدث عن البداية التجديدية التي ابتدأها عبد الله الطيب في بعض قصائد «أصداء النيل» مثل «الكأس التي تحطمت» التي نظمها الشاعر في ابريل 1946م:
أترى تذكر لما أن دخلنا الفندق الشامخ
ذاك الفندق الشامخ في ليدز
ذاك الرحب ذاك الصاخب الصامت
ذاك الهائل المرعب إذ كُنا معا
أنت واليانوس والأخرى التي
تصحب ايانوس
والأبصار ترمينا بمثل الرشقات
وسهاماً حانقات
فجلسنا في قصيٍ ثم قُمنا
وجلسنا في قريبٍ
زاخرٍ بالنور ضاح
نتاسقى روح إيناس وراح
وجدالٍ جِدُّهُ كان مِجَنّاً للِمِزاح
والمراح
فوددنا لو مكثنا هكذا حتى الصباح
لا نرى ألحاظ لاح
نبه عبد الله الطيب بأخرى إلى ان «الكأس التي تحطمت» من مجزوء بحر الرمل، والبحر يطول ويقصر، واختارها علي المك في «مختارات من الادب السوداني» نموذجاً لما بلغه الشعر الحديث في تجارب بروفيسور عبد الله الطيب.
والنص الذي يعني الناقد عبد القدوس الخاتم من نصوص بروفيسور عبد الله الطيب في «سقط الزند الجديد» وقد ظهرت فيه بداية التجديد «يوم مضى» وهو كسابقه من نصوص سنة ستٍ وأربعين:
رُبّ يومٍ ليس كالأيام شمساً وضياء
خُلسة ضنّ بها الدهر وأغنت فُقراء
سعدت فيها نفوس بنفوس
واحتفى فيها جليس بجليس
يقطف البشر من الوحشة في لحظ أنيس
ويُلاقي بالرجاء العذب أحلام يئوس
وإذا ما رقص الزورق في الماء الطروب
وتغنى الماء لحناً غامضاً
عِشت في اللذّة حِيناً خالصاً غير مشُوب
وعرفت السُّعداء
وترمقت هناءً حيث لا تلقى هناء
نحن أبناء سماء لا ترى الأرض مكانا
رُبما نهبطُها بحثاً وزهداً وحنانا
أين من يرنو إلى النور ويعشيه الشُّعاع
رغبة العين إليه ولها عنه امتناع
إن للأنفُس سراً قد أمَلّ الحُكماء
يُعبدُ الشيطان في قلبٍ تراه إيلياء
أين ميعات الشباب
وتعاجيب التصابي
يسرعُ الدهر بنا مِنْ روضةٍ نحو يباب
قد نسينا رونق العيش .... فماذا نبتغيه؟
بهجة الطفل خلعناها .... فماذا نكتسيه؟
حُلةُ الحيرة؟ كلا
ضَلّ مَنْ في الشّكِّ ضلا
أترى عُمْرَك ولى
أمْ تراهُ قد أهلا
أفلا تقنع باللمحة في الروض الأنيق
أفلا تُثمِلك الحُسوةُ مِنْ كأس عتيق
وسُرى النظرة في الوجه الصبُوح
وهُيام النَّشوة الحَرّى مِنَ القلب الجمُوح
وسُرُورٌ وانشراحُ
يعطف الليل عليه ويصافيه الصباح
وفي تقديمه لديوان «نحن والرّدى» للشاعر صلاح أحمد ابراهيم «1933-1992م» عَدّ بروفيسور عبد الله الطيب «1921-2003م» كلمة الإمام علي بن أبي طالب «ت. سنة 40ه» كرم الله وجهه:
«يا ابن الدُّنيا مهلاً مهلا» مِنْ ارهاصات الشعر الحديث، وفي الأغراض والأساليب من «المرشد إلى فهم أشعار العرب وصناعتها» نبه عبد الله الطيب إلى كتاب الباقلاني وفيه ما يدل على أن ترك القافية والافتنان في مخالفة مألوف الاوزان أمر قديم، وشيء من هذا المعنى في «الصّاهل والشّاحج» للمعرِّي، وأعداد أوزان الموشحات لا تكاد تُحصى.
ورد عبد الله الطيب التجارب الاولى في تحرير الوزن من قيود أعاريض الخليل وقوافيه إلى مسرحيات شوقي، وإلى رواد جماعة الديوان عباس محمود العقاد، وابراهيم عبد القادر المازني، وعبد الرحمن شكري، وإلى محمد فريد بك أبي حديد.
ومثلما كانت تمور حركة الشعر الحديث في شمال الوادي في تجارب «أبولو» ورائدها الشاعر الدكتور أحمد زكي أبي شادي، وتجارب الشاعر الحضرموتي علي أحمد باكثير في المسرح الشعري في القاهرة، وفي بعض ما كتب الدكتور لويس عوض من شعر، فقد كان لجنوب الوادي حظه من أنفاس التجديد واقتباسه من أضواء الحداثة الشعرية المعاصرة.
كتب المحجوب باكراً قصيدته «آدم الصغير» سنة خمسٍ وثلاثين، وفي «الصدى الأول» و«السرائر» تجارب باكرة في أنفاس الشعر الحديث للشاعر يوسف مصطفى التني، وفي سنة ثلاثٍ وأربعين كانت لشاعر «الظلال» و«البواكير» بابكر أحمد موسى - تلميذ الشيخ الطيب السراجي - حسبما ذكر بروفيسور عبد الله الطيب، نغمات أشبه بزقزقة العصافير.. قدم بابكر لديوانه «الظلال» مؤرخاً لبواكير نظمه على النهج التفعيلي: «كنت قد شرعت في نظم الشعر الحر في الصف الأول من سنة 1943م، ولم يكن هدفي من ذلك أن يكون بديلاً لعلم العروض الذي اكتشفه وصاغ مبادئه الخليل بن أحمد...»
ويؤرخ نُقاد حركة الشعر العربي الحديث ميلاد قصيدة التفعيلة بنص «الكوليرا» للشاعرة العراقية نازك الملائكة في السابع والعشرين من أكتوبر «تشرين الأول» سنة 1947م، وقد تأثرت فيه الشاعرة بأجواء الحرب العالمية الثانية ومناخات فصولها التراجيدية، وفي جيكور لمع نجم الشاعر بدر شاكر السياب الذي أنتج نصه التفعيلي «هل كان حُباً»، ثم ضمنه ديوان «أزهار ذابلة» الذي صدرت طبعته الأولى في بغداد منتصف ديسمبر «كانون الأول» 1947م، على أن أولئك النقاد العرب يظلمون شعراء السودان المجددين الذين كان لهم قصب السبق في تجارب الشعر المرسل ونصوص التفعيلة، ومن بين أولئك الشعراء السودانيين ذوي السبق شاعرنا عبد الله الطيب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.