الحلومر إنه لشيء غريب أن يكون الحلو مراً؟ هذا المشروب الرمضاني السوداني يحتاج وقفات واستفهامات. منْ أول من فكّرَ فيه؟ وهل بدأ بهذه النسخة التي بين أيدينا أم تَدرجَ بهاراً بهاراً إلى أن وصل إلى ما وصل إليه؟ وهل يمكن إضافة بهارات أو مكونات أخرى أم ما عاد يقبل إضافة؟ متى كانت أول (طرقة) حلومر؟ وأين؟ مجال بحث جيد لكليات التغذية أليس كذلك؟ هل من أمل في تطوير صناعته أو مكوناته؟ أو اختفائه؟ يقول محدثي أن نساء المدن درجن على أن يذهبن إلى ذويهم في الأرياف والمدن الصغيرة قبل حلول شهر رمضان بفترة بحجة (عواسة) الحلومر. ما كان ذلك في زمان ماضٍ موضوعاً يحتاج وقفة. لكن الجديد في زمن الكورونا والمكرونة جعل منه موضوعاً. يقول محدثي أن أسرة صغيرة خرطومية خرجت بحجة صناعة الحلومر كلفتهم رحلة الذهاب 2000 ج (ألفي جنيه بالمناسبة ناس البنوك لا يقبلون مثل هذا التمييز ليه؟ ويصرون أن تكتب الفين جنيه) المهم في الأمر مكثت الأسرة الصغيرة (المرأة وشفعها) عدة أيام بين الأسبوع والعشرة أيام وانتهت مهمة صناعة الحلومر المجهدة وجاء وقت الرجوع إلى الخرطوم وكانت مواصلات ما بين المدن قد مُنعت اضطرت الأسرة الصغيرة أن تستأجر وسيلة مواصلات كلفتها أربعة عشر ألفاً (فقط). هذا غير تكلفة مدخلات الحلومر التي تضاعفت في عام القحط هذا ككل السلع. السؤال: متى نستخدم العقل ونترك العادات والعواطف؟ ألا توجد بدائل لهذا المشروب الحلومر؟ أما رأيتم كيس القنقليس زنة 400 جرام في الأمازون مكتوب عليه 14.99 دولار. بالله ال 15 دولارا ×146= 2190 ج تساوي كم شوال قنقليس؟ الكركدي اليس بديلاً؟ كل الفواكه من برتقال وليمون ومانجو (شوف الليمون دا اتوسط الجماعة كيف؟). أليست كل هذه بدائل؟ لماذا رهق الحلومر والسفر اليه وارتفاع مدخلاته كلما قرب رمضان؟ ليس السياسة وحدها في السودان هي الصورة الوحيدة المقلوبة التي تحتاج إلى تعديل (الصورة دي مقلوبة لازم نعدلها التحية لفتح العليم الطاهر) بمناسبة السياسة رأيت في الواتساب نداء من جمعية الخلاص ترفع شعاراً (لا قحاطة لا كيزان عشان نحميك يا سودان) صراحة فرحتي به بلا حدود وتتم الناقصة لو قالو لا اتحادي لا أمة بلا طائفية بلا لمة. بالله أحزابنا هذه أليس كلها مر ولا حلو فيها؟ كل من هذه الأربعة مكونات تبدأ بطاقة اكثرها 50 % لأن كيدها للخصم يستهلك 50% من مشروعها خصما على السودان. اسأل الله ان يوفق جمعية الخلاص هذه والتي لا أعرف منها أحداً وأساله تعالى أن تكون من شباب مخلصين لا ينتمون لأي شيء من القديم ونبدأ بهم بناء السودان. ويومها سيكون الحلو بلا مر.