ناقشنا في الحلقة السابقة مسألة تأثر الإخوان بالأنظمة التي ناهضوها وخلصنا إلى أن (الأخلاق السياسية) للإخوان المسلمين تماثل أخلاق الأنظمة التي عاشوا فيها هذا غير التشابه في العلل والأمراض ولذلك سيظلون (عجينا مختلفا) وجسما غريبا على التربة السياسية في الخليج العربي وبعض الدول ولذلك فإن التحدي ومطلب الاجتهاد والتجديد يقع أولا على عاتق المنتمين للإخوان في الخليج إذ عليهم أن يقروا بأن هنالك مرحلة وانتهت ويجب عليهم الدخول في مرحلة جديدة تستلزم طرح فكر الإخوان جانبا وتأسيس أطروحات إسلامية جديدة تكون مطابقة للمواصفات والمعايير السياسية في بلدانهم. من جهة أخرى ... لا ينبغي الجنوح للتشنيع عليهم ودحض حججهم في الدعوة للمشروع الأممي الكبير، هذه أشواق شارك الخليج ذاته في رعايتها ودعمها، ولكن فلنتساءل ما هو هذا المشروع؟ وهل يجوز انفراد مدرسة إسلامية واحدة بوضع تصوراتها لهذه المشروع وإملائها على الآخرين؟ المطلوب إذا هو أن يفتتح الإخوان المسلمون وكل الجماعات الداعية للمشاريع الإسلامية الأممية مسارا للنقد الذاتي والمراجعات والاعتراف بالأخطاء، إذا كانت جماعات السلفية الجهادية قد فعلت هذا داخل السجون المصرية في أواخر التسعينيات لماذا لا يحدث هذا في دول خليجية للإخوان وجود علني وصريح وقريب من معادلة الحكم والسلطة ودولا أخرى مثل قطر تستضيف الإخوان وأحزاب العمل الإسلامي السياسي وتوظف طاقاتهم في التغيير في دول الربيع العربي؟ لماذا لا تنظم قطر مؤتمرا للمراجعات والنقد الذاتي للإخوان المسلمين والتيارات الإسلامية الأخرى؟ لماذا معظم المؤتمرات تقريبا تأخذ طابع التعبئة والترويج لثورات الربيع العربي؟! حقيقة آن الأوان لتسجيل ثمة انتقادات للدور القطري الذي ينتهي بالمحلل والباحث المحايد إلى نتائج غامضة الأسباب ومبهمة التفاصيل بالرغم من جودة التنفيذ والترويج الإعلامي للأفكار والبرامج. قاعدة ابن خلدون التي اعتمدنا عليها في (اقتداء الإخوان بالأنظمة التي ناهضوها) قد يحلو معها القليل من المؤانسة، وهي عبارة عن فصل كامل في مقدمته الشهيرة: الفصل الثالث و العشرون في أن المغلوب مولع أبداً بالاقتداء بالغالب في شعاره وزيه ونحلته وسائر أحواله وعوائده والسبب في ذلك أن النفس أبداً تعتقد الكمال في من غلبها وانقادت إليه إما لنظره بالكمال بما وقر عندها من تعظيمه أو لما تغالط به من أن انقيادها ليس لغلب طبيعي إنما هو لكمال الغالب فإذا غالطت بذلك و اتصل لها اعتقاداً فانتحلت جميع مذاهب الغالب و تشبهت به و ذلك هو الاقتداء أو لما تراه والله أعلم من أن غلب الغالب لها ليس بعصبية و لا قوة بأس إنما هو بما انتحلته من العوائد و المذاهب تغالط أيضاً بذلك عن الغلب و هذا راجع للأول ولذلك ترى المغلوب يتشبه أبداً بالغالب في ملبسه ومركبه و سلاحه في اتخاذها وأشكالها بل وفي سائر أحواله وانظر ذلك في الأبناء مع آبائهم كيف تجدهم متشبهين بهم دائماً و ما ذلك إلا لاعتقادهم الكمال فيهم وانظر إلى كل قطر من الأقطار كيف يغلب على أهله زي الحامية وجند السلطان في الأكثر لأنهم الغالبون لهم حتى أنه إذا كانت أمة تجاور أخرى و لها الغلب عليها فيسري إليهم من هذا التشبه و الاقتداء حظ كبير كما هو في الأندلس لهذا العهد مع أمم الجلالقة فإنك تجدهم يتشبهون بهم في ملابسهم وشاراتهم والكثير من عوائدهم وأحوالهم حتى في رسم التماثيل في الجدران و المصانع والبيوت حتى لقد يستشعر من ذلك الناظر بعين الحكمة أنه من علامات الاستيلاء والأمر لله. و تأمل في هذا سر قولهم "العامة على دين الملك" فإنه من بابه إذ الملك غالب لمن تحت يده والرعية مقتدون به لاعتقاد الكمال فيه اعتقاد الأبناء بآبائهم و المتعلمين بمعلميهم والله العليم الحكيم وبه سبحانه و تعالى التوفيق.