عمرو منير دهب هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته "هناك سؤال منطقي يصعب أن نجيب عليه الآن: متى ظهر الجلد الأبيض؟. ليس من المستحيل أن يكون قد نشأ في إفريقيا ذاتها، في الشمال ربما، وربما في الشمال والشرق معاً. ليس لدينا من المعارف حول الجينات المسؤولة عن لون الجلد سوى أن هناك على الأقل ثلاثة جينات أو أربعة". يرِد السؤال في كتاب "الجينات والشعوب واللغات" مترجماً من قبل الدكتور أحمد مستجير عن الإنقليزية بعنوان "Genes, People, and Languages" تأليف لويجي لوقا كافللي عالم الجينات الإيطالي ذائع الصيت في مجاله. وصعوبة الإجابة التي أشار إليها المؤلف مرهونة بالوقت "الحالي" لأنه بات من المؤكد أن يحمل المستقبل القريب جديداً باستمرار، فالتطور المتسارع في علم الجينات وما يتصل به جعل بعض ما كان أسطورة أو خيالأ أو في أدنى الفروض شبه مستحيل - من حيث إمكانية الوجود أو الإثبات – حقيقة يكاد لا يدانيها خلاف أو هي بالفعل في حكم المطلق من الحقائق لمن يتقصّد الأدلة المنطقية والعلمية. لكن البروفيسور كافللي يستطرد على أية حال: ".. هناك مما سبق ذكره (في الكتاب) واحد من تفسيرين، أو التفسيران معاً: .. كانت هناك عشيرة كبيرة جداً طول الوقت، أو كان ثمة مزج. التفسير الأول مستبعد جداً.. أما التفسير الثاني فيقول إن الأوربيين هم نتيجة المزج الوراثي الناجم على أغلب الظن عن هجرات من القارتين المجاورتين إفريقيا وآسيا. يتوافق حساب النتائج الوراثية لهذا المزج توافقاً كاملاً مع البيانات التي نشرها بوكوك وزملاؤه (علماء مختصون في المجال) عام 1991. فإذا ما حاولنا تحديد التركيب المضبوط لهذا الخليط فسيكون الأوروبيون خليطاً ثُلثيه آسيوي والثلث إفريقي. متى يا ترى حدث هذا المزج؟، تقترح البيانات موعداً بعيداً، في حدود 30 ألف عام". ولأنه مضى على صدور كتاب كافللي حوالي خمسة عشر عاماً فمن المؤكد أن كثيراً من اللبس قد انقشع عن الموضوع حتى إذا كانت الحقيقة المؤكدة فيما يتعلّق به لم تُدرَك كاملةً بعد. غير أن ما يهمّنا تحديداً ليس موعد ظهور الجلد الأبيض على وجه الدقة، وإن تكن الكيفية التي ظهر بها لا تسلم من الأهمية والفضول بشأن الاطِّلاع عليها، وعليه لا حرج من القفز إلى قراءة ما يتعلّق بما سبق على الصعيد العربي. وعلى الصعيد العربي لن تكون هنالك حقائق مختلفة، فنحن سنتبع كالعادة ما ستسفر عنه معامل البحوث في الغرب من نتائج، وليس لديّ تشكيك على وجه العموم في تلك النتائج وإن كان سيغدو مفيداً وباعثاً على الفخر والبهجة أن نشارك بمجهود أصيل في البحث العلمي المتجرِّد من الأغراض، فليس كل المختبرات العلمية الغربية منزَّهاً من الغرض إنْ فيما يتعلّق بالجينات وأصل الإنسان أو في سوى ذلك من مجالات البحث. ولكن المختلف على الصعيد العربي هو بالتأكيد تداعيات الحقائق المتصلة بالموضوع أعلاه والتي ستصل إلينا متأخرة كالعادة أسوة بالصرعات الغربية التي كانت تستغرق عقداً أو أكثر من الزمان على الطريق كثورة الجنس في ستينيات القرن الماضي والتي أشرنا إليها في مقام سابق اقتباساً عمّا ذكّر به الصحفي الفلسطيني جهاد الخازن، فهل أفلحت العولمة في تعجيل انتقال جوهر الأفكار بين القارات أم في تسريع تبادل المنتجات الاستهلاكية – وإن كان بعضها متعلقاً بالثقافة – فحسب؟. أكاد أجزم بأن تداعيات الحقائق ستكون مختلفة عربياً لأننا لا نزال أشدّاء في حساسية التعرُّض لمناطق الاختلاف فكرياً فضلاً عن مكامن الخلاف بصفة عامة، فكيف بما اتصل من تلك المكامن بمسألة في حساسية الأعراق؟. والمفارقة التي ألمحنا إليها في سياق قريب أن ما بين العرب من التباين العرقي طفيف بحسب التصنيف العلمي للأعراق حتى إذا أدخلنا في الحساب الشعوب الأكثر اتصالاً بإفريقيا من العرب كالسودان وموريتانيا والصومال (حديثاً) على وجه العموم، ولكن الانفعالية العرقية تبلغ حدوداً مذهلة من العمق بين العرب حتى فيما بين الأدنى تبايناً في لون البشرة والملامح من البلدان كفلسطين والأردن وسوريا ولبنان ومصر والجزائر والعراق والخليج واليمن.. وسائر الدول العربية بلا استثناء. الجدير بالوقوف عنده أن الحساسية العنصرية موجودة في كل الأحوال بصرف النظر عن طبيعة النتيجة التي طلعت بها المختبرات الغربية في علم الجينات أو تلك التي ستطلع بها المختبرات نفسها من النتائج المؤكِّدة أو المناقضة مستقبلاً، فعندما يتعلّق الأمر بنسبة الفضل إلى المرء أو بني جلدته على أساس عرقي يكون ثمة باستمرار متَّسع لِلَيّ أعناق الحقائق العلمية والتاريخية أو تجاهلها جملة واحدة حينما تكون عمليّة الليّ شاقة أو يراها المتعالون عنصرياً لا تستحق ذلك العناء من الاهتمام. وإذ أجزم بأن ردّة الفعل عربيّاً هي باستمرار أكثر نزقاً لا لشيء أظهر من أننا نعوِّل كثيراً على العاطفة المنفعلة في أحكامنا، فإن السؤال التالي عقب الحصول على إجابة – أيّاً كانت – للسؤال عنوان هذه الحديث هو: أن يكون الجلد الأسود أصلَ ألوان البشر، هل يغدو ذلك مدعاة إلى تواضع أكثر من جانب أصحاب البشرة الأكثر بياضاً أم العكس؟. الإجابة تحتمل كلا الخيارين، وقصارى الأمل على الصعيد العربي أن نقبس العبرة من الغرب فتكون كفة الفريق الذي تحمله الإجابة على التواضع مؤثِّرة قيمةً حتى إذا لم تكن راجحة عدداً. / ع