عندما قرر رئيس جمهورية السودان عمر حسن أحمد البشير، أن يؤسس جمعية لحوار الأديان، قرر أن يبدأ بلجنة معينة من المسلمين والمسيحيين، وطلب أن يكون الأب الدكتور القمص فيلوثاوس فرج رئيساً لهذه اللجنة، وانطلقت هذه اللجنة تعمل في كل موقع، تؤكد فيه أن السودان هو أعظم البلدان في التعايش الديني، وكان كل عضو في هذه اللجنة قامة حضارية كبيرة، وتحدث أكثرهم أكثر من مرة بأن السودان هو أول من عرف حضارة التعايش ليس بين المسيحيين والمسلمين فقط، إنما بين غيرهم من اليهود، بل بين أهل كريم المعتقدات الذين لم يختاروا بعد ديناً توحيدياً، وأعلن رئيس اللجنة أنه لم يكن هناك داع لإقامة لجنة لحوار الأديان، وماذا تفعل اللجنة والحوار قائم ودائم، قديم ومتجدد،؟ وطالب رئيس اللجنة كل العالم أن يقدم للسودان جائزة حضارة التعايش حيث لم يشهد التاريخ حادثاً واحداً لاعتداء مسلم على كنيسة، أو مسيحي على جامع، بل أن قادة المسيحيين يحضرون في الجامع عقود الزواج وسط احترام المسلمين، وتمتلئ الكنائس بالمسلمين في مناسبات الأفراح والأتراح. وعندما زار البابا يوحنا بولس الثاني السودان، في فبراير 1993م، كان في استقباله مع وفد الدولة، الأب الدكتور القمص فيلوثاوس رئيس جمعية حوار الأديان، ووقف البابا مدة طويلة يشجع الأب، وقال له إن الحوار هو الطريق لحل أكبر المشاكل وأكثرها تعقيداً، وقال له الأب إن هذه اللجنة فُرضت علينا بسبب اتهام وسائل الإعلام الغربية للسودان، بالتعصب الديني، وأننا مظلومون، "ويا ما في السجن مظاليم" وأخذ العاهل الكاثوليكي وقتاً طويلاً لفت انتباه كثيرين، والأطرف من هذا ونحن في موكب مسيرة البابا من مقر ضيافته، لاحظ الجميع العدد الكبير من المسلمين وهم يحيون البابا في شوارع الخرطوم، وقد أثبت بابا روما أنه شعر بالأمان في السودان، ورفض أن يركب عربة مصفحة، وفي المطار وقف وسط المودعين بطريقة عادية جداً، وعندما كنت أبحث عنه للتحية، لم أجده في الصفوف الأولى، إنما كان وسط الرهبان والراهبات والسفراء، والمودعين. ومازلت حتي الآن أطالب العالم كله بأن ينال السودان جائزة الالتزام بحضارة التعايش، وأرجو من القراء الأذكياء البحث عن أي طريق لهذا، ولكن قبل هذا نحن قد نلنا جائزة حضارة التعايش من مواطنينا. وفي جريدة الأهرام 2 يناير2012م، في الصفحة الثانية، جاء عنوان كبير ليقول: كرتي يدعو الإسلاميين في مصر إلى دراسة العلاقة بين المسلمين والأقباط بالسودان: دعا وزير الخارجية، على كرتي الإسلاميين في مصر إلى دراسة علاقة المسلمين في السودان مع أقباطه. وقال كرتي في لقاء مع عدد من الإعلاميين المصريين والمهتمين بالشأن السوداني بمناسبة عيد الاستقلال إن إخواننا في مصر يحتاجون إلى دراسة علاقة الإسلاميين في السودان بالأقباط والمسيحيين بصفة عامة، مؤكداً أن حالة التعايش الديني في السودان مثال ينبغي على الجميع دراسته، موضحاً أن الرئيس عمر البشير يشارك المسيحيين سواء أكانوا أقباطاً أم غيرهم أعيادهم في كنائسهم، مضيفاً: ونحن نحضر مناسبات المسيحيين في كنائسهم ولا زلنا نتعايش مع مسيحيين لا يستخدمون ديانتهم بالإضرار بالآخرين، مؤكداً أن أقباط السودان لم يعانوا في السودان، وقال: نحن نكن لهم كل الاحترام وعلاقة الإسلاميين مع الأقباط نموذج من الممكن أن نقدمه للعالم، مشدداً على أن مشكلة السودان ليس مع المسيحيين وإنما مع الصليبيين، لافتاً إلى أن الصليبية فكرة سياسية تريد أن تستخدم الكنيسة لاستعمار حديث في السودان وعزله عن المكون العربي، وقال: نحن عانينا كثيراً ولا زلنا نعاني وكنا نقول إننا ضحية لمؤامرة كبيرة ولم يكن الإخوة العرب والمصريون يصدقوننا. إن على كرتي وزير خارجية السودان بدعوته هذه إنما يشارك في حضارة التعايش، ويطالب الإٍسلاميين في مصر الإطلاع على حضارة التعايش في سودان التعايش بين المسلمين والأقباط، وبين المسلمين وكل المسيحيين في السودان، إن السودان سوف يظل أستاذاً كبيراً في حضارة التعايش. الأب الدكتور/ القمص فيلوثاوس فرج هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته