شاهد بالفيديو.. مذيعة تلفزيون السودان تبكي أمام والي الخرطوم "الرجل الذي صمد في حرب السودان ودافع عن مواطني ولايته"    مسيرات تابعة للجيش تستهدف محيط سلاح المدرعات    مصر: لا تخرجوا من المنزل إلا لضرورة    الملك سلمان يخضع لفحوصات طبية بسبب ارتفاع درجة الحرارة    واصل برنامجه الإعدادي بالمغرب.. منتخب الشباب يتدرب على فترتين وحماس كبير وسط اللاعبين    عصر اليوم بمدينة الملك فهد ..صقور الجديان وتنزانيا كلاكيت للمرة الثانية    الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    عبد الواحد، سافر إلى نيروبي عشان يصرف شيك من مليشيا حميدتي    المريخ يستانف تدريباته بعد راحة سلبية وتألق لافت للجدد    هنري يكشف عن توقعاته لسباق البريميرليج    تعادل سلبي بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا في تونس    باير ليفركوزن يكتب التاريخ ويصبح أول فريق يتوج بالدوري الألماني دون هزيمة    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    تمبور يثمن دور جهاز المخابرات ويرحب بعودة صلاحياته    مقتل مواطن بالجيلي أمام أسرته علي ايدي مليشيا الدعم السريع    محمد وداعة يكتب: معركة الفاشر ..قاصمة ظهر المليشيا    مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حوار مع د. كلاوس ودكند " 2"
نشر في السوداني يوم 03 - 02 - 2012

في أمسيتين خريفيتين جميلتين، ليلة الأحد 31-10-2011 وليلة الاثنين 01-11-2011 أقام مركز دراسات الثقافة البجاوية بجامعة البحر الأحمر منشطا ثقافيا حيث قدم الدكتور كلاوس ودكند في محاضرتين. كانت محاضرة الأمسية الأولى عن البسنكوب "آلة عزف الموسيقى الرئيسية عند البداويت"، وكانت محاضرة الأمسية الثانية حول اللغات في شمال وشرق أفريقيا. في الحلقة الماضية قدمنا الجزء الأول واليوم نكمل هذا الحوار.
وقد ثبت، كما تضيف الورقة، أنه لم يكن ممكنا في كثير من اللغات تحقيق أفضل من أحد خيارين- من الخيارات الثمانية- احدهما لا تتناسب فيه الرموز المختارة مع النظام الصوتي للغة- كأن نفضل كتابة اللغة بالحرف العربي أو اللاتيني بدون تعديلات لكتابة أصوات البداويت المنعدمة فيهما، والحرفان متوفران في طرق الطباعة- وهو الخيار (د). والخيار الآخر يتناسب فيه اعتبار النظام الصوتي مع اعتبار ما يفضله القراء- كأن يختار اصحاب اللغة حرفا خاصا يخصصون فيه رمزا لكل صوت في اللغة ولكن لا يتناسب مع اعتبار طرق الكتابة المتوفرة وهو الخيار (ز).
وتوضح الورقة أن هذه الخيارات تتحدد على أساس ثلاثة مبادئ نتجت عن خبرات في نظم الكتابة في ثقافات عدة، وهذه المبادئ هي:
** مبدأ "علامة أو رمز لكل صوت": هو المبدأ الأكثر إنصافا للنظام الصوتي للغة، وهو بعد الأكثر موافقة لمعارف المتحدثين باللغة المعينة، فالأفضل ألا يتم، مثلا، اختيار رموز مختلفة للصوت المعين مثل الصوت الوارد في الكلمتين (see) و(sea) الإنجليزيتين، إذ أن نفس الصوت يكتب برمزين مختلفين، وأيضا ينبغي ألا يتم اختيار رمز واحد لصوتين مختلفين كما في: العبارتين: (be) و(bet).
** مبدأ التوافق الصوتي: وهو استعمال رموز متشابهة لأصوات شائعة في أكثر من لغة، مما سيسمح بتبادل سلس بين لغات مختلفة إلى جانب أنه سيوفر الكثير من الوقت والجهد الذي يبذل في تعلم الرموز منفصلة كلا على حدة.
** المبدأ العملي: ويعني أن نظام الكتابة الجيد هو ذلك الذي تستعمل فيه الحروف أو العلامات المتوفرة في الآلات الناسخة للأصوات المعتادة، أي أنه ينبغي تفادي الحروف أو العلامات التي لا تتوفر في الآلات الناسخة.
وفي سياق تبيان أهمية اختيار الحرف المناسب يقول كلاوس في ورقته:
(Do not choose letters which are unpopular or which make it difficult to switch languages).
وذلك ما ترجمته: (لا تختار حروفا لم يعتد عليها الناس أو تلك التي لا تُمكن من التبادل بين اللغات).
ويكمل..
(To take an example: If neighbouring languages already write [?] as "sh", then don't choose "?" but choose "sh" for the same sound. If the letters are kept the same, people do not need to "unlearn" or "re-learn" when they have to switch languages).
وذلك يقول أنه إذا أردنا مثالا لذلك فإنه إذا كانت لغات مجاورة تكتب صوت الشين- ويرمز له عالميا بالرمز [?]- فلا تختار له الرمز (?) إذا أردت أن تكتبه، بل الأفضل أن ترمز له بالرمز (sh)- أي لا تختار رمزا مختلفا عما هو شائع للصوت ذاته. لأنه إذا كان رسم الصوت في اللغتين متماثلا فإن المتحدثين باللغة ليسوا في حاجة لتعلم شيء جديد أو لأن ينسوا ما يعرفون عندما يتم تبادل بين اللغات.
وتكمل الورقة...
(If many people "not only a few intellectuals" have expressed strong feelings about certain letters, then these feelings must be respected. So if people say they prefer "sh" (not "?"), then "sh" should be chosen).
وذلك ما ترجمته: (إذا عبّر الكثيرون عن مشاعر قوية فيما يتعلق برسم صوت معين- وليس فقط "القليل من المتعلمين"- حينها لابد من الاستجابة لهذه المشاعر. وعليه إذا رأى الناس أنهم يفضلون الرسم (sh) وليس الرمز (?) لذلك الصوت، فيجب اختيار الرمز (sh).
والواضح هنا هو أن الحديث محصور في جزئية اختيار رمز لصوت معين إذا فضله أصحاب اللغة فينبغي أخذ ذلك التفضيل بعين الإعتبار.
وبنفس المنهج، ألا ينبغي أخذ ما يفضله أصحاب اللغة من (حروف) لكتابة لغتهم- كأن يفضلوا إختيار الحرف الصيني لكتابتها مثلا- إذا كان "تفضيلهم" هو المعيار هنا؟ وترى هل أمر تفضيل البداويت لحرف كتابة لغتهم في حاجة لكبير عناء؟.
وفي اقتراحنا لكتابة البداويت بالحرف العربي وجدنا صعوبة في الخيار "علامة أو رمز لكل صوت"، لأن ذلك يعني أنه إذا كان في اللغة تسعة حركات، وفيها 22 صوتا فإن كل صوت سيكتب على تسع هيئات، أي أن الباء، مثلا، ستكتب على تسعة أشكال ومن ثم تركب في الكلمات حسب صوتها في الحالة المعينة. وقد وجدنا أن ذلك سيتطلب حوالي مائة وثمانية وتسعين رمزا لكتابة البداويت الأمر الذي سيصعب حفظها أو على الأقل سيتطلب وقتا كبيرا حتى يألفه الناس. إلى جانب ذلك فإن ذلك سيحتاج إلى (software) خاص لأنه غالبا ما سيكون الكثير من الرموز غير متوفرة في الكومبيوتر، وال(software) الخاص أمر مكلف، لذا قد فضلنا اختيار الحرف العربي لكتابة اللغة.
واختيارنا للحرف العربي يحقق قدرا معقولا من "مبدأ التوافق الصوتي"، فالأصوات المشتركة بين اللغتين البداويت والعربية اخترنا لها رموزها التي تكتب بها في العربية، وأصوات البداويت المنعدمة في العربية حاولنا توظيف رموز من الحرف العربي لها، إذ أن هنالك سبعة عشر صوتا من العربية لا توجد في البداويت يمكن أن نرمز بأي منها لأصوات البداويت المنعدمة في العربية. والواضح أن هذا الخيار قد حقق أيضا مدى معقولا من "المبدأ العملي" فهذه الرموز متوفرة في الأدوات الناسخة عند كتابة اللغة العربية.
الواضح أن ورقة كلاوس هذه ورقة علمية ناقش فيها مبادئ وأسس اختيار حرف لكتابة أي لغة وبشكل مقنع. وقد وضح كلاوس في ورقته بأن هذه المبادئ قد نتجت عن خبرات في نظم الكتابة في ثقافات عدة. وكأن كلاوس في ورقته هذه عالم لغويات ينظر في القضية- قضية كتابة لغة- بأسس علمية، وعبر خبرات قد تراكمت من ثقافات مختلفة. وكما سلف كانت ورقته أحد أهم الأوراق التي قدمت في المؤتمر. ولكن كلاوس الذي ظهر في محاضرة مركز دراسات الثقافة البجاوية هو غير كلاوس عالم اللغويات. فسببه الذي يقترحه هنا لكتابة البداويت بالحرف اللاتيني هو أنه لمجرد أن آخرين قد اختاروا الحرف اللاتيني فإنه علينا كتابة البداويت بالحرف اللاتيني، وذلك دون أن يكلف نفسه في البحث في الأسباب الخاصة- الاجتماعية والاقتصادية ومكونات اللغة من صوتيات أو خلافه، أو تأثير الجوار.. الخ- التي دعت كل مجموعة من تلك المجموعات التي ذكرها في اختيارها لفعل ذلك.
إذن الواضح هنا هو أن لدينا اثنين كلاوس. كلاوس (عالم اللغويات) وكلاوس (الآخر).
كلاوس يرى أن كتابة أية لغة مسألة تخضع لأسس ومبادئ علمية مستخلصة من تجارب كتابة لغات مختلفة. مبادئ تحاول أن تراعي صوتيات اللغة وتراعي توقعات المتحدثين باللغة وتراعي جوانب عملية متعلقة بالاستفادة من وسائل كتابة وحفظ ومعالجة النصوص.. وكلاوس (آخر) يقودنا لخيار أعمى وليس بعلمي بحال. إذ أن ما يقوله اليوم، ومن الواضح، يختلف تماما عما اجتهد لتقديمه، مشكورا، في المؤتمر. ما يقوله اليوم هو لأن، فقط، بعض اللغات قد كتبت بالحرف اللاتيني علينا أن نكتبها بذلك الحرف.
فإن كتابة لغة ما بحرف معين، من ناحية منطق بسيط، لا يمكن أن يكون من شروطها أن تكون لغة أو لغات أخرى مكتوبة بذلك الحرف. إن قضية كتابة لغة غير مكتوبة تعتمد على محمولات اللغة نفسها من صوتيات (سواكن وصوائط.. الخ)، وعلى ما يفضله أصحاب اللغة، ثم على مدى حرص هؤلاء على حفظ النصوص وسرعة كتابتها بإستعمال المخترعات الإنسانية التي تساعد في ذلك من آلات كاتبة وكومبيتر وخلافه، ثم على ظروف ذات تأثير في محيط اللغة والمتحدثين بها.
* عضو جمعية الثقافة البجاوية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.