سعر الجنيه المصري مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    سعر الدولار في السودان اليوم الإثنين 20 مايو 2024 .. السوق الموازي    البرهان ينعي وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته ومرافقيه إثر تحطم مروحية    والى ولاية الجزيرة يتفقد قسم شرطة الكريمت    علي باقري يتولى مهام وزير الخارجية في إيران    موعد تشييع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    الحقيقة تُحزن    شاهد بالفيديو هدف الزمالك المصري "بطل الكونفدرالية" في مرمى نهضة بركان المغربي    هنيدي يبدأ تصوير الإسترليني بعد عيد الأضحى.. والأحداث أكشن كوميدي    مانشستر سيتي يدخل التاريخ بإحرازه لقب البريميرليغ للمرة الرابعة تواليا    إنطلاق العام الدراسي بغرب كردفان وإلتزام الوالي بدفع إستحقاقات المعلمين    رشان أوشي: تحدياً مطروحاً.. و حقائق مرعبة!    (باي .. باي… ياترجاوية والاهلي بطل متوج)    الجنرال في ورطة    الإمام الطيب: الأزهر متضامن مع طهران.. وأدعو الله أن يحيط الرئيس الإيراني ومرافقيه بحفظه    محمد صديق، عشت رجلا وأقبلت على الشهادة بطلا    "علامة استفهام".. تعليق مهم ل أديب على سقوط مروحية الرئيس الإيراني    إخضاع الملك سلمان ل"برنامج علاجي"    نائب رئيس مجلس السيادة يطّلع على خطة وزارة التربية والتعليم ويؤمن على قيام الإمتحانات في موعدها    السودان ولبنان وسوريا.. صراعات وأزمات إنسانية مُهملة بسبب الحرب فى غزة    عصر اليوم بمدينة الملك فهد ..صقور الجديان وتنزانيا كلاكيت للمرة الثانية    الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    عبد الواحد، سافر إلى نيروبي عشان يصرف شيك من مليشيا حميدتي    المريخ يستانف تدريباته بعد راحة سلبية وتألق لافت للجدد    هنري يكشف عن توقعاته لسباق البريميرليج    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التبشير وجهود التنصير في شرق السودان 1-2
نشر في السوداني يوم 08 - 04 - 2012


التبشير وجهود التنصير في شرق السودان 1-2
محمد عثمان ابراهيم
* هذا المقال لا يكتشف جديداً، لكنه يحتوي على تقصٍ جديد يجرؤ فقط على تناول القديم مما هو بالضرورة في علم الكثيرين. تجري التحولات السوسيو-أنثروبولوجية في السودان تحت مدى النظر وتغييرات الأفراد أو الجماعات لانتماءاتهم العقائدية أو السياسية أو المذهبية أو غيرها لا يمكن فصلها عن مجمل المشهد السياسي والإقتصادي في البلاد كلها مقروءاً مع التحولات العنيفة التي ضربت الكثير من المسلمات القيمية الدينية والسياسية (يمكن النظر الى تجربة الحركة الإسلامية في الحكم هنا كمثال من جهة زعزعة هذه التجربة لتصورات الناس عن قيم الدين وخريطة الوطن اضافة الى عوامل ذات تأثير كبير مثل ثورة الإتصالات والمعلومات، والهجرة، والنفط، وحمى الذهب). الآن لم يعد الناس يستغربون وجود العشرات من شهود الزور الواقفين على أهبة الإستعداد للقسم بالله أمام القضاة على أي شيء شريطة توفر المقابل المادي مما يعني بيع الدين نفسه بشكل مؤقت لقاء مقابل مادي. الآن لم يعد الناس يستغربون قتل البعض للبعض الآخر للحصول على كسب مالي. الآن لم يعد الناس يستغربون وجود سجناء يقضون شهوراً في السجن نيابة عن آخرين يدفعون لهم مقابل تحمل مسئولية أخطائهم أمام الدولة والمجتمع (يسمونهم جوكية). لم يعد المجتمع يستغرب الكثير من الظواهر ومن هم قادرون على بيع الدين بشكل مؤقت لقاء مقابل محدود قادرون تماماً على بيع الدين كله للأبد بمقابل غير محدود. هكذا تقول المعادلة وهي معادلة شديدة الوضوح والبساطة. هذا ليس نقداً للمجتمع أو اللحظة الحاضرة بقدر ما هو محاولة لقراءة الأمر كما هو.
* العمل التبشيري في السودان كله ليس جديداً ولا يجري كله في الظلام ومن يتابع نشرات جمعيات التبشير والتنصير الغربية يجد الكثير من المعلومات المذهلة. السودان أحد أكثر المناطق في العالم ملاءمة لأنشطة التبشير ومجتمعه أحد أكثر البيئات مواتاة للنشاط التبشيري. قد ينجح المبشرون أو يفشلون لكنهم ينظرون لبلادنا وإندونيسيا والجزائر والبرازيل ونيجيريا مثلاً على إنها أرض خصبة لنشر الدعوة.
* الحقيقة إن الحالة النيجيرية تشابه حالتنا كثيراً لجهة التحولات الإجتماعية. قبل خمسين عاماً مثل لم يكن للمذهب السلفي الوهابي أتباع هناك وفي السودان. كان المسلمون في البلدين متصوفة بامتياز. الآن هناك سلفيون وشيعة كذلك. هذا ليس أمراً سلبياً –بطبيعة الحال- ولكن ينبغي النظر اليه ضمن مدى التغيير الذي يعتمل ويحدث.
* حين خرج الشيعة بحسينياتهم واحتفالاتهم بذكرى الحسين وعيد الغدير وربما يوم النوروز في السودان لم يكن أحد يتوقع هذه الأعداد الكبيرة ممن كانوا يقيمون الأستار على انتمائهم الجديد. وحين خرجت جماعة حزب الله النيجيري الى العلن بزيها العسكري وصور السيد الخامنئي والسيد حسن نصرالله بهت السنة والمتصوفة وأهل الكتاب!
* هذا الحديث لايساوي –ولا ينبغي له- بين تغيير الإنتماء المذهبي داخل الدين الواحد وبين تغيير الدين كله لكنا قصدنا به توسيع مدى النظر الى احتمال تغيير الفرد لأي من مسلماته التي تبدو وكأنها نهائية عند توفر بيئة وظروف مواتية فقط لا غير.
* تغيير الدين في العالم كله أمر غير مستحب الحديث عنه في دوائر المجتمع العلنية. في مصر يتحول المسيحيون الى الإسلام في صمت، ويتنقل المسلمون بين المذاهب في صمت وحين يخطيء أحد هنا أو هناك في الكشف عن خطوته يتحول الأمر كله الى قضية رأي عام وحساسية وعنف.
* في الغرب تتجاهل وسائل الإعلام حكايات اعتناق البعض للإسلام رغم كثرتها في أماكن كثيرة. أبلغني سينمائي مسلم متحول عن المسيحية أنه انتج فيلماً وثائقياً عن التحول للإسلام ضم حوارات وحكايات عن الكثيرين لكنه لم يجد محطة تلفزيونية واحدة لتشتريه رغم أن جميع المحطات ستتهافت على أي وثائقي تافه يضم بضعة حكايات عن المتحولين جنسياً.
* العالم كله لا يحب مواجهة التغير في مسلماته ويفضل الإبقاء على الأمر كله طي الكتمان، لكننا نريد مخالفة السائد عسى أن يكون في ذلك سبيل للرشاد.
* أتفادى هنا تسكين أمر التبشير والتنصير في النصوص الفقهية والثيولوجيا لسبب بسيط وهو أنني لا أرى في نفسي القدرة على ذلك. آمل ألا يقرا هذا المقال اثنان هما الطيب مصطفى وصادق عبدالله عبدالماجد. لن يضيرهما ان يقرآ مقالات أخرى- إن كان لا بد من القراءة- وأن يغفلا هذا. إن آخر ما يحتاج اليه النظر القاريء للنظر في هذا الأمر الهتاف والمبادرات غير العارفة!
الحقيقة أن اعتناق المسلمين للمسيحية في السودان ليس أمراً نادر الحدوث. كثيرون قاموا بتغيير دينهم لكن لا أحد يرغب –وفق نظرية التواطؤ التي ألمحنا اليها- في نقل حكاياتهم للفضاء الواسع بسبب ما قد يواجهونه من عنت. حين علم صاحب المنزل الخرطومي أن المستأجر (ع. ح) وزوجته قد تنصرا، لم يفعل شيئاً سوى أن طالبهما بإخلاء المنزل فقط. من الواضح أن صاحب المنزل نظر بقدر كبير من التسامح لقرار العائلة المستأجرة لكنه رأى أن يبعد عن الشر ويغني له.
في مكان آخر حين أعلن الشاب (ن.ح.س) أنه وسبعة عشر آخرين قد (آمنوا بالمسيح) كنت حاضراً إذ صمت الكثيرون فيما طالب البعض الآخر المتحدث نفسه بالصمت لأنهم ليسوا راغبين في الإستماع لحكايته. لدي حكايات كثيرة عن مسلمين سودانيين غيروا دينهم أو يشتبه في أنهم قد قاموا بذلك.الجاليات السودانية في الغرب تروي عشرات الحكايات عمن تحول للمسيحية أو البهائية أو البوذية أو اليهودية لكن مثل تلك التحولات في أغلبها كانت محض اجتهاد شخصي من المتحولين وليست نتاج تبشير منظم تتوافر له الأموال والقوة العاملة.
التقيت بنفسي ثلاثة ممن غيروا دينهم الى المسيحية وبالرغم من انني شهدت في أعينهم جميعاً حالة من عدم الإستقرار النفسي والعاطفي إلا أنني لم أظفر منهم بما يفيد. إثنان منهما كانا ميالان الى الثرثرة غير المفيدة وواحد أنكر نفسه حين التقيته بالصدفة في مصعد لإحدى المستشفيات حيث يعمل خارج السودان. لم نتحدث بالعربية لكن كانت اللكنة السودانية حاضرة في كل عباراته كما أنه كان لطيفاً. في مجتمعات المهاجر هناك الكثير من الحكايات والشائعات و(النمائم) عمن غيروا دينهم واتخذوا لنفسهم اسماء وهويات جديدة.
قبل سنوات اتصلت بي-عبر وسيط نقي- وكالة أمريكية للترجمة طالبة مني ترجمة نموذج لقاموس بجاوي- انجليزي مختصر يحتوي على العبارات اللازمة لتبادل التحايا والحديث مع متحدثي البداوييت (إحدى لغتي البجا). الحقيقة استغربت جداً لاجتهاد الشركة لكنني كنت أعلم بأنني لن أجد جواباً عمن يقف وراء هذا العمل فشركات الخدمات الغربية لا تكشف عادة أسماء عملائها. المهم أخذت الأمر على محمل حسن لكني رفضت أداء المهمة لأسباب مرتبطة بالتعاقد والمبلغ المخصص للمترجم. الآن قلت الحمد لله أن باعد بيني وبين ذلك العمل الذي لم أعرف غرضه.
بعدها بسنوات عرفت أن هناك جماعة تبشيرية تسعى لترجمة الإنجيل الى البداوييت وأنها تبحث عن متطوعين فتجاهلت الأمر ولم أنظر له بجدية. الحقيقة أن هذه المنظمات لن تعدم من يترجمون لها العهد القديم والجديد فقد التقيت بنفسي باحثاً غربياً يجيد البداوييت ويعرف غيري من المهتمين بالثقافة البجاوية العديد من الغربيين من ذوي الإهتمام العلمي بالبجا سواء كانوا علماء اجتماع أو أنثروبولوجيا أو تنمية أو آثار. هناك مئات الكتب والمؤلفات عن البجا في المكتبات الغربية ومن هذه الكتب تعلمت مرة التفريق بين علامات الإبل لدى مختلف القبائل واسماء تلك العلامات وغير ذلك. حدثني أكاديمي غربي مرة بأن منطقة البجا في شرق السودان منطقة (Over-researched) أي أن كمية الأبحاث التي جرت فيها وعلى سكانها أكثر من الحاجة العلمية! هناك مراكز علمية جامعية وميزانية مخصصة في غير مكان حول العالم للأبحاث في شرق السودان. ترى هل تم تقييم نشاط تلك المراكز؟ وعلى أي الأسس تمت المصادقة على أعمالها/ عملياتها؟ هل تمت ترجمة تلك الأبحاث للغة العربية مثلاً حتى تبلغ فائدتها أهل السودان؟
حين تصفحت للمرة الأولى موقع أدروب دوت نت (www.adroub.net) فوجئت بكمية الصور والمعلومات المتوفرة عن البجا في موقع الكتروني مخصص لخدمة جهود التبشير والتنصير في منطقة البجا بشرق السودان. لا حاجة للحديث عن محتويات الموقع فهو متوافر للجميع. بين الحين والآخر يقع بين يدي نداء من جمعية تبشيرية تطلب متطوعين أو تبرعات من أجل العمل للوصول الى من هم "بعيدين –ما يزالون- عن الرب من البجا في شرق السودان" وفي مناطق أخرى من العالم كما تقول الإعلانات، فما هي الحكاية ولماذا تبذل الكنائس هذا الجهد الكبير في التبشير بين أناس هم مسلمون بالكامل ومتدينون في ريفهم وفي الحضر.
يحكي مواطنو ديم عرب في بورتسودان قصة (خواجة) كان يعيش بينهم، ويأكل طعامهم، ويلبس ملابسهم حتى تحدث لغتهم. يذكرون أنه كان عطوفاً رقيقاً مع الكبار ومحباً للصغار حتى أنه كان يعطي الأطفال الحلوى من جيوبه المكتنزة إذا ما لقوه وفجأة قررت الحكومة طرده بسبب نشاطه التبشيري. كان هذا قبل الإنقاذ.
من الواضح أن المبشر البورتسوداني لم ينجح في عمله فقد خلصت جماعة (بيتاني وورلد براير سنتر) المهتمة بالتبشير الى أنه بالرغم من الإهتمام الكبير بهذه المنطقة إلا أنه لم يعرف حتى الآن شخص واحد آمن بالدعوة المسيحية. مبشر أمريكي نفى هذه الخلاصات وسنقرأ إفاداته في الحلقة المقبلة.
تفرد مجموعة (جوشوا بروجكت) وهي مجموعة بحثية معنية بدراسة المجموعات الإثنية الأقل حضوراً في خارطة الدين المسيحي حيزاً كبيراً من اهتمامها للبجا في السودان والدول المجاورة وتقول أن البجا مسلمون مائة بالمائة- والحمد لله- لكن المرء يستغرب إذن لماذا تبذل كل هذا الجهد في جماعة ليس فيها مدخل واحد أو ثغرة للعبور؟
ويزداد الإستغراب أكثر إذا علم المرء أن جمعيات تبشيرية مختلفة تقوم بنشر دعاء خاص تم تأليفه من أجل البجا وفيه يدعو المسيحيون فيه الروح القدس من أجل التعجيل بتكملة فيلم (يسوع) والإنجيل بلغة البداوييت. الدعاء طويل بعض الشيء وفيه تبتل من أجل ترقيق قلوب البجا تجاه المسيحيين ليتلقون الإنجيل والدعاء بظهور الرب لهؤلاء المسلمين النفيسين(Precious) في الرؤى والأحلام وغير ذلك. ترى كم من الوقت سيمضي حتى نشاهد أول فيلم سينمائي ناطق بالبداوييت؟ وهل سيكون هذا الفيلم هو فيلم يسوع المشار اليه؟
نواصل..
www.dabaiwa.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.