[email protected] الشريحة الأكبر الأشد إلتصاقاً بهذا الكائن هي شريحة الجوكية والجوكي كلمة معروفة حتى قبل ظهور الركشة، وهي مقتبسة من ميادين سباق الخيل، فالجوكي هو الذي يقود الخيل في السباقات دون أن يكون مالكاً لها وتمّ استخدام اللفظة بنفس المعني في حالة الركشة ولا أدري من ناحية علمية ماهية القواسم المشتركة بين أصحاب المهنة الواحدة وهل يكتسبون الصفات نفسها من المهنة أم أن المهنة لا تروق إلا لأصحاب صفات محددة. للنساء نصيب اللبوة في سوق الركشات رغم أنه ولله الحمد لم تسجل حالة قيادة ركشة بواسطة امرأة ونسأل الله اللطف وأن يقبضنا اليه غير مأسوف علينا قبل أن نشاهد هذا المنظر أو بعده بمئات السنين إن كان قريباً، لهن نصيب اللبوة من حيث الاستخدام والامتلاك معاً فلا يكاد الرجال يمتطون صهوات الركشات إلا مضطرين، فالمكون الاساسي من حيث الاستخدام هم النساء، أيضاً هنالك علاقة حب غريبة تربط بين الأطفال والركشة يكاد يشترك فيها كل الأطفال، فلا يكاد الطفل أن يراها حتى تنفرج أساريره ويطالب بركوبها، وفي بعض الأحيان يدخل في نوبة من البكاء الشديد إذا طالبته بالنزول عنها . للجوكية في عالم الركشات لغتهم الخاصة فهم يستخدمون كلمة السنارة لوصف أماكن تجمع الركشات في انتظار الزبون، ولا أظن الاسم أتى من الفراغ، فالعلاقة واضحة فهي مكان يصطاد فيه الزبون الذي يعد انطلاقة للجوكي الذي يغفل راجعاً لسنارته عندما ينتهي من المشوار ليصطاد آخر.. ومن طرائف لغة الجوكية فقد حكى لي صديقي عاصم وهو جوكي قديم يعمل الآن في قطع الغيار أن الركشة حين ظهورها كان الجوكية يطلقون على الجنيه الواحد اسم الكلب ربما لصعوبة القبض عليه عندما كان الجنيه الواحد يعادل نصف دولار وكانت عملية إدخال الجنيه للجيب عملية شاقة ومعقدة أيام الزمن الجميل قبل عشرة أعوام فقط، وفي يوم ركب رجل كامل الأناقة مع الجوكي في السنارة وطلب منه مشوار صغير من أبو جنيه فصاح الجوكي لصديقه وطالبه بأن ينتظره على الفطور وقال له باللغة الدارجة (أجدع الكلب ده واجيك)، فصاح الرجل وهاج وأرغى وأزبد وهجم على الجوكي وكاد أن يفتك به لولا تدخل الجوكية الآخرين الذين أقسموا للرجل بأن الكلب المقصود منها الجنيه فهدأ الرجل وكف عن الجوكي أذاه . الجوكي غالباً ما يكون شاباً في مقتبل العمر ليس بالضرورة أن يكون أمياً أو فاقداً تربوياً فقد خاض الخريجون هذا المجال كمجال سريع الكسب يغنيهم الكفاف ويكف عنهم صفة العطالة، وأيضاً الموظفين الحكوميين كان لهم في الركشة والأمجاد نصيباً فهم أفندية في أول النهار وجوكية آخره مع مصاعب الحياة ومشقة العيش في بلاد العجائب.. حكي لي جوكي أن النساء غالباً ما يثرثرن داخل الركشة مع الجوكية وربما استشاروهم في بعض الأمور الخاصة ربما لأن المرأة تحس بالأمان في الركشة أو ربما في بعض الأحيان لا تلقي المرأة للجوكي بالاً وتظن أنه يقف على هامش المجتمع، فلا بأس من الثرثرة معه ويكون السر في بير وربما بدهاء المرأة وذكائها قد تجد في بعض الجوكية شخصيات يمكن أن تجد لديها الحلول لبعض المشاكل . عالم الركشات لابدّ لداخله إن كان من الجلابة أو الجوكية أن يلم بالكثير من أسراره حتى تتحقق الفائدة القصوى منه، فالركشة كما يقول أهل الاختصاص تحتاج للصيانة الدورية مرة في كل اسبوع وتتلخص هذه الصيانة في تغيير الزيت والتشحيم الكامل وحرق العادم بتكلفة قد تصل الى الخمسين جنيهاً، أيضاً تحتاج لتغيير الشمبر مرة في الشهر على الأقل وتحتاج لمراقبة الحالة العامة وتعمير الماكينة مرة في السنة.. أيضاً تختلف التوريدة بإختلاف الموديل فهي تتراوح بين (25 إلى 40 ) جنيهاً في اليوم مع تحمل نفقات الصيانة الكبيرة والبحث عن الجوكي الكفء الذي يتصف بصفات حميدة لا يكون له مساعدين ويهتم بنظافتها وصيانتها ويورد المبلغ المتفق عليه بصورة يومية.