تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    تدرب على فترتين..المريخ يرفع من نسق تحضيراته بمعسكر الإسماعيلية    أبل الزيادية ام انسان الجزيرة    الفاشر ..المقبرة الجديدة لمليشيات التمرد السريع    وزير الداخلية المكلف يستعرض خلال المنبر الإعلامي التأسيسي لوزارة الداخلية إنجازات وخطط وزارة الداخلية خلال الفترة الماضية وفترة ما بعد الحرب    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي.. وعينه على الثلاثية    أرسنال يحسم الديربي بثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    وزير الصحة: الجيش الأبيض يخدم بشجاعة في كل ولايات السودان    نائب وزيرالخارجية الروسي نتعامل مع مجلس السيادة كممثل للشعب السوداني    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    تجارة المعاداة للسامية    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    استجابة للسودان مجلس الأمن يعقد اجتماعا خاصا يوم الاثنين لمناقشة العدوان الإماراتي    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إشراف / مصعب محمد علي
نشر في الوطن يوم 22 - 08 - 2013


تراث سوداني
الجرتق
من أهم عاداتنا في الزواج.. والأمهات يتمسكن به لأبعد الحدود
كتبت : رحاب إبراهيم
تحرص الأمهات والخالات والعمات على إجراء الطقوس والعادات القديمة إذ أنهن يعتبرن تخطي أي واحدة من هذه العادات كارثة أسرية، وهناك ضرر سيلحق بمن لم يقم بهذه الطقوس رغم تعليمهن العالي وإندماجهن مع عدد من المجتمعات الخارجية إلا أنهن لم ولن يتخلين في يوم من الأيام على هذه العادات ومن هذه العادات الجرتق الذي سنتحدث عنه في بعض الكلمات .
٭ عادة قديمة
الجرتق عادة من العادات الإجتماعية والتي مازال الإرث السوداني يتمسك بها كعادة لها طقوسها وأدبها في كثير من أنحاء السودان .
والجرتق هو نوع من الخرز يستخدم لدفع الضرر أو لجلب المنفعة للاحتراز من الجن والحسد أو لجلب الحظ والثروة.. وهذه العادة مازالت تحتفظ بكلياتها وطقوسها في مناسبات الزواج وأحياناً الختان.
٭ صينية الجرتق
تأتي العروس وهي مغطية وجهها بقطعة حريرية بالألوان تسمى القرمصيص ، وتحتوي صينية الجرتق على عدد (2 أو3) حق إضافة الى عدد من أواني تعرف الواحدة منها بالكورية وتستخدم لحفظ الزيت الطيب والدلكة، بالإضافة الى البخور المسبع ولبان الشب وهي تمثل عين العروسة وبذرة القرض وذلك منعاً للعين والسحر، كما توجد كورية بها لبن لممارسة عادة (بخ اللبن) بين العروسين وإن كانت هذه قلت كثيراً، وهناك صحن الضريرة وهي عبارة عن خليط من المحلب والقرنفل والصندل المسحون وتحتوي الصينية أيضاً على الحريرة الحمراء وبها خرزة كبيرة زرقاء بالإضافة الى خرزة السوميتة وعظم السمك وقرني البطريق والسبحة..
الخرز كعامل وقاية ضد العين وغيرها هي ممارسة قديمة في سلوك الإنسان وقبل ممارسة مراسم الجرتق لابد من مراعاة إستقبال القبلة بمعنى أن يتجه العروسين ناحية القبلة وبعد ذلك تبدأ مراسم الجرتق شرطاً أن يكون العروسان جالسين في عنقريب الجرتق وإن لم يوجد ففي أي عنقريب عادي.
٭ قطع الرحط
وقطع الرحط هو ختام لرحلة الجرتق، وهي عبارة عن خيط يربط به عدد من حبات الحلوى والبلح وبعد أن يقطع يرمى على الفتيات ومن يقع فيها يعتبر فأل خير عليها (يعني ستتزوج قريباً)..
وفي ختام الجرتق يقوم العريس برش الحضور بالريحة وغالباً ماتكون فلير دمور ( فليردمور المسخ الارياح ) وهذا اعتقاد له أهميته في المجتمع السوداني.. كما كانت ممارسة الجرتق في السابق تتم في اليوم السابع لمراسيم الزواج ويعتبر كختام لطقوس الزواج.. وكانت تمارس في هذا اليوم العروس فقط لأن العريس كان يحضر لأهل العروس وهو مجرتق.
والأغنية التي تردد خلال تلك الممارسة:
بسم الله إبتديت قولي السمح والزين
القول ماهو داير الإكتب ويقرا
الليل الليل العديل والزين
الليلة العديلة تقدمو وتبرا
مشكور في الفريق لابيت ولا بيتين
لا لعب القمار لا جرب الخمرا
يالله الكريم في الدنيا كل مناي
العمر الطويل عشان ألاقي جناي
في بيت الحلال إن شاء الله تتهنا
عقبال للوراء من قلبي بتمنا
من بعد العرس حجة وكمان عمرة
**
أصحاب الرؤوس المصبوغة
مصطفى مصطفى
كانت صبغةُ شعورهم السوداء تسيلُ على خدودهم
أولئك الركّاب الذين طلبوا من سائق البيجو
أن يُخفّفَ السرعة.
كان للطريق الترابية حدباتٌ في ظهرها
وقُموع السجائر تنهالُ على جوانبها المتداعية
فيما أشباح المدهوسين تزغردُ
على طول انحدارها صوب الهاوية.
كان السائق يسألهم بخبثٍ: هل تفهمون بالبيجو؟
فيجيب عجزهم: لا.. ولا كيف نوقفها!
ورغم كوني الراكب الوحيد
الذي «يفهم بالبيجو»
لم أُطالبه إلا بمزيد من السرعة
وأستفزهُ: كم مملةٌ وبطيئة هذه البيجو...
صرت أستمتع بمشهد رؤوسهم المصبوغة
غيرَ مكترثٍ باستجدائهم المذعور
فرغم كوني «أفهم بالبيجو»، إلا أنني لا أملكُ أية رغبة
في إنقاذهم من الهاوية!
أريانا
توقفي عن نسج خيوطك يا أريانا
نسجُ الخيوط مضيعةٌ للوقت
وإن كنتِ لا بُد ستُخْرجينَ صاحبكِ من هذه المتاهة
من هذه الظُلمة
ومن وسط هؤلاء الأشباح
فالأنبلُ أن يدلّه شيءٌ أشدُّ متانةً من الخيوط:
وثبةٌ من قلبك أو شريانٌ من لعناتك
وإلا فاتركيه هكذا
بلا صاحبةٍ وبلا خيوط
يذرعُ برفقتي سراديب المتاهة
--
النفس البشرية كائن لا يثبت على حال
حين أراد الفلاسفة والمفكرون وضع توصيف لمصطلح ( النفس ) أتعبوا أنفسهم تعباً شديداً ولم يصلوا مجتمعين أو متفرقين إلى تعريف شامل ودقيق يصلح لكل الأوقات، لأن النفس كائن لا يثبت على حال أبداً، فلو استقر سطح الماء الذي يغلى في القدور، لاستقر حال النفس التي تسكن في الصدور، ولكن شأن النفس أن تجمع بين الشيء ونقيضه في آن واحد.. فقد تجمع بين الضحك والبكاء، أو بين الخوف والرجاء، أو بين الشجاعة والجبن..الخ، فبأي معيار سيُحكم عليها؟!. لقد بحثتُ كثيراً عن تفسير مُقنع عن ( النفس ) فخرجت بألف سؤال، وقد كنتُ أبحثُ عن إجابة واحدة، ذلك لأن الانطباع الشخصي لم يغبْ عن حرفٍ واحدٍ من تعريفِ من تصدوا للمُعضلة، أو لأن الإحاطة بكل جوانب النفس يُعَدُ أمراً مستحيلاً في ظل محدودية الزمان والمكان والمدى الفكري، وهو أمور تحاصر رأس المُفكر أو الفيلسوف حين يقرر الغوص في عالم غامض ومجهول، لذا قررتُ أن أريحَ رأسي من عناء البحث والقراءة لأني لن أصل إلى شيء. وفي يومٌ من أيام الصيف، حرارة شديدة، تُظاهرها رطوبة عالية، وهو أمر معتاد على ،المهم راحَ اليومُ يمضي بطيئاً، وكلما اتجهت الشمس إلى التعامد كلما مارست الحرارة جَلْدَ رؤوسنا بسياطها الطويلة، حتى جاءت الظهيرة، فتوقعنا ساعة من الذروة، فكان العكس!، هبت رياحٌ، فحركت سُحُباً، فهطل المَطرُ وابلاً!، وقفنا نكبر ونهلل وعلامات التعجب ترتسم على وجوهنا، وسط ذلك، أطلقت أمي إحدى حِكَمِها العفوية، فقالت: ( الطقس اليوم زى النفس )، فاستدرت إليها وقلت في دهشة: كيف؟!، فقالت: تأمل حال الناس معك، وسوف تعلم أن نفوسهم مُتقلبة كطقسِ اليوم!. نظرتُ في قول أمي فوجدته جديراً بالتأمل، لأنه ألمَحَ إلى رابطٍ يجمع بين الإنسان وبين ما يحيط به من ظواهر ومخلوقات، هذا الرابط يتمثل في خصائص وسمات مشتركة، أبرزها سِمَة التقلب بين حالين أو أكثر، فاليوم يتقلب بين ليل ونهار، والشمس تتقلب بين غروب وشروق، والرياح تتقلب بين سكون وهبوب، والطقس يتقلب بين حار وبارد، وهكذا، فالتقلب هو الثابت الواضح في سلوك كل الأشياء، وبما أن الإنسان عينة تمثل مفردات الكون في أحواله المتباينة، لذا تأتي نفسه مُتقلبة بين سكون وحركة، وبين ضحك وبكاء، وبين فرح وحزن، وبين حب وكره، وبين قناعة وطمع، وبين رضاً وسخط..الخ، لتكون مثل الطقس في أحواله!. وعلى ذلك، يمكن أن نفهم شيئاً بشيء، ونفسر ما لا نفهمه بشيء نفهمه، لأن ثمة علاقة تربط بين مفردات الكون، والأمر فقط يحتاج إلى بعض التأمل والنظر، لكن السباحة نحو معرفة كُنْهِ الشيء ومن ثم تعريفه بشكل دقيق وشامل ومستمر يعد أمراً مستحيلاً حسب رأيي الشخصي المتواضع، فمن أراد أن يضع تعريفاً للنفس فليضع تعريفاً للماء، أو للسماء، أو للأرض، أو للبحر، أو لليل، أو للنهار، هناك من يقول: توجد تعريفات لتلك الأشياء، نعم توجد، لكنها نبعت من زاوية إبصار معينة، ولقد ثبت أن ما لا نراه في الأشياء أكْبَرُ كثيراً مما نراه، فكيف يكون التعريف سليماً؟!، قال الله تعالي: { فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ * وَمَا لا تُبْصِرُونَ }، الآية (38)،(39) سورة الحاقة *****. سُرَادُقاتُ الثرثرة
يحدثُ أن يُقامَ للكلام سُرادقات ذات إبهار وفخامة على مآسي واقعنا المرير، لأن الطبيعة البشرية تدفع أربابها نحو أسواق الكلام في لحظات الفراغ الفكري أو السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي، فلا ريب أن تشهد تلك الأسواق إقبالاً ورواجاً وأرباحاً، والفائزون هم ثلة أجادت التلاعب بمشاعر العامة عبر توابل أعِدَتْ بعناية فائقة ثم أضيفت بخبث إلى «بضاعة كلامية راكدة»، فتقاتل الناس على شرائها عبر المسموع والمقروء والمُشاهد!. يحدث هذا حين ينصبُّ اهتمام أهل الرأي والنخبة على الجزئيات والتفاصيل، فيجرون أنفسهم والمتابعين إلى دوامة من البحث عن المجهول، فيضيع الوقت بين كرٍّ وفرٍّ، وفي تنظير عقيم ممل، والمحصلة خلق بؤر جدلية تتشكل تدريجياً على صعيد الرأي العام، لا تفضي إلا إلى تلاسن وتراشق وتعارك، والمجتمع هو الذي يدفع الثمن في النهاية!. كثيراً ما أواجه نفسي بهذا السؤال: لماذا لا نجيدُ فنَّ الصمت، أو لغة الصمت، أو بلاغة الصمت؟ أو بالأحرى.. لماذا نعتبر كثرة الكلام دليل حياة، ونعتبر بعضَ الصمت سعياً نحو الموت؟!. يتدافع ذاك السؤال بأطياف شتى على عقلي يبحث عن إجابة وقتما أرى صياحاً بلا مغزى، أو نقداً بلا معنى، أو حواراً بلا هدف، أو مناظرة بلا مضمون، فأقول في نفسي: لماذا تستهوي دوامات الثرثرة والجدل العقيم أفئدة كثير منا، رغم أن طرحها مُرٌّ، وحصادها شوك، احتقانات، خصومات، تحزُّبات..الخ، أي أن المحصلة تساوى صفراً، بل وأدنى بكثير؟!. لا تفسير عندي لذلك إلا الرغبة الجامحة في بيع الكلام وحصد الثمن، ولو كان المقابل دهسُ المودة، وتمزيقُ الوحدة، وإشاعة الفوضى، ففي الأسواق تتوارى أخلاق البشر النبيلة، وتبرز خصالهم الوحشية الدميمة، فيصبح الممنوع مرغوباً، والمُحرَّم حلالاً، تحت وطأة التبرير الأنوي التشرذمي!. قلت في مقال قديم:«للأسف، لقد بات إعلامنا سوقاً مفتوحة لكل السلع صالحها وفاسدها، ثمينها وغثها، بل وأضحت بضائع الغير تمر بلا فحص، وتُعرض بلا رقيب، وكأن إعلامنا يريد أن يثبت لأهل السبق أنه إعلام متحرر، ومنفتح على الغير، وليس لديه تشدد أو تعصب، وهذا خطأ كبير وجسيم، إذ ليس معنى التكامل بين الشعوب والثقافات لخلق أطر مشتركة للتفاهم والتعايش، أن أنزع ذاتي من جذورها، وأن أطمس معالم هويتي، وأن أنسى تراثي وحضارتي، ثم أدور في فلك الغير، ظناً بأن الغير سوف يسعده ذلك، وهو ظن هش وبائر، فمن لا يقدر أن يحترم نفسه، لن يحترمه غيره»!. قلتُ ذلك قديماً وأقوله الآن، لأن شهوة الكلام قد جرت الجميع نحو دوامتها القاتلة، إذ عُطِّلت كل الجوارح عن العمل والإنتاج، ومُنح اللسان تفويضاً بالثرثرة في كل مكان!. لو كان الأمر بالثرثرة لكنا على رأس الدول المتقدمة
--
إنطلاق مهرجان السياحة الثالث بسنكات نهاية الشهر
أعلنت ولاية البحر الأحمر، اكتمال استعدادها لانطلاق مهرجان السياحة والتسوق الصيفي الثالث بسنكات، والذي تنطلق فعالياته في الثامن والعشرين من أغسطس الجاري. وقال مستشار الوالي للثقافة والإعلام الصادق المليك، إن معظم لجان المهرجان فرغت من مهامها.
وتشهد الولاية هذه الأيام حراكاً ثقافياً واسعاً يجيء في إطار الإعداد لمهرجان السياحة والتسوق الصيفي.
وقال الصادق المليك، إن فراغ معظم لجان المهرجان يُعد مؤشراً هاماً لنجاح وتحقيق أهداف المهرجان، خاصة تفعيل النشاط الثقافي والاقتصادي، والتواصل الاجتماعي، والترويج للسياحة.
وفي ذات المنحى فرغ الاتحاد العام للمرأة السودانية بالولاية، من إعداد معرض التراث والصناعات النسوية، الذي يشارك به الاتحاد ضمن فعاليات المهرجان بسنكات.
--
نهر النيل: المواقع السياحية لا يمكن الوصول إليها حالياً
قال مدير الإدارة العامة للسياحة بولاية نهر النيل، عبدالباقي عجيب دفع الله، إن الأمطار والسيول التي ضربت الولاية أخيراً أثرت سلباً في حركة السياحة، وجعلت المواقع الأثرية في المواقع الصحراوية والأودية لا يمكن الوصول إليها. وأشار عبدالباقي، إلى أن افتقار المواقع السياحية للطرق المسفلتة أسهم في قلة السُّياح الوافدين وبالتالي ضعف حركة السياحة بالنزل والفنادق بالولاية، موضحاً أن المواقع الأثرية تقع في مناطق شبه صحراوية وأودية ذات تربة رملية جعلت الوصول إليها أمراً صعباً بالنسبة للسيارات، بجانب تأثير الأمطار الغزيرة على بعض المواقع الأثرية المشيَّدة بالحجر الرملي والجيري. وأوضح أن ارتفاع منسوب النيل أدى لإغراق الجزر، بجانب صعوبة حركة البواخر واللنشات في النيل، مما قلل السياحة النهرية والنيلية بالولاية. وأشار إلى أن الأمطار والسيول أدت إلى توقف حركة السيارات لهواة الصيد والحياة البرية والتخييم الخلوي، وأضاف أن هطول الأمطار أثَّر سلبياً على استعداد الشركات السياحية، مشيراً إلى أنها تبدأ بالتحضيرات للموسم الشتوي السياحي بنهاية فصل الصيف عبر تأهيل المعسكرات والطرق المؤدية لمواقعها
--
قصص قصيرة عبد الله الميري عربة
1
هناك وراء السياج ...
رجل رتب أحلامه، أغلق كل الأمكنة في ذاكرته، ثم قرر العودة إلى الوطن في عربة بستائر بيضاء...
2
الممرات ضيقة ،المنحنيات كثيرة ، وفي ستائر العربة ثقب يطل على أضواء قليلة ، وتشبه أحلامه التي لم تعد جميلة ...
3
الطريق ترابية...نفس البوابة ...ونفس الكلاب المشوشة ...
4
و... قبل أن يفكر الرجل:
انتابه حنين جارف إلى عواصم المنفى ...
تشابه
كل شيء يبدو كما هو عليه دائما :
رجل وحيد في الحانة، وينقر بأصابعه على حافة الطاولة...
كل شيء يبدو كما هو عليه دائما:
الأيام متشابهة ...
العالم مقلوب...
ولا يسمح لأحد أن يبقى خارجه ...
«بالتأكيد ، أصابع الرجل مازالت تنقر على حافة الطاولة ...»
قرار
عندما قرر الموت ... اعتزل الماء كما بجعة ... وبكى كثيرا وكثيييرا ... كي يموت... ........ منذ ذلك الموت ... يكاد يجزم أن لا أحد يلجمه أن يختار ممحاته وأحلامه المبللة
كابوس
رأى السيد»سين» كابوسا الليلة الماضية :
رجل يشبهه تماما ، ويهم بعبور الشارع ، لتتوقف أفكاره...
و... تتلقف امرأة بفستان أزرق عاري الذراعين ...
في تلك اللحظة ، دهسته عربة شاح و بخفة عابرة ..
« وقبل أن يموت كي يعود ، بدت كل الأشياء هادئة ، العابرون ، سيارة الإسعاف ...
ماعدا رجلا كان يضغط على فنجان قهوته تحت شمسية بلون كئيب...
يراقب هذا الموت بالصدفة ...»
عرق
رجل وحيد وشارد يسير بالكاد على رصيف قديم ...
....
صدفة ...
يسقط قلب الرجل كي ي . ت . ش . ظ . ى ...
...
الذي حصل بعدها كان كما يلي :
1 _ عرقت جبهته
2_ تناثرت أعضاء جسده المتعب
3_ يصعب الحديث عن هذا الرجل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.