إذا سألنا أنفسنا هذا السؤال، فماذا تكون الإجابة فهل نكتب لأنفسنا أم للغير رغم أن الرسالة،أو الكتابة مابين مرسل ومرسل إليه كما جاء في أُغنية( الكاشف) يرحمه الله أكتب لي، وأكتب لك بالحاصل بي، والحاصل بك، فقد قال الكاتب المصري الكبير يوسف القعيد بأنه لو لم يكتب لا اتبحر لأن الكتابة يفضفض بها عن نفسه ويخرج بهذه الكتابة كل ما يحسه من احساسيس، وأن الكتابة فن على الورق مثل القصة القصيرة، أو الطويلة أو الرواية بأشخاصها، وأمكانها فقد يخلق الكاتب هذه الرواية من الخيال، أو من الواقع بصورة أدبية وفنية، مثل: قصص الروائي الكبير( نجيب محفوظ)، أو كاتبنا الكبير (الطيب صالح)، ولا يستثنى من الكتابة الشعراء، فديوان العرب هو الشعر لأن القصة جاءت لنا من الغرب، والشرق فنحن لدينا ما يسمى بالمقامات، وكانت لدينا قصة( ألف ليلة وليلة) التى تعتمد على الخيال، وكتاب (الجاحظ) في كتابه الذي يسمى (الحيوان)، ومن هذه الكتابة اعتمدت السينما، والتلفزيون لتحويل هذه الكتب إلى أشخاص نراهم على الشاشة الكبيرة اي السينما أو التلفزيون، أو بالفيديو والأسطوانات . وأن أكتب لأوثق أي أحتفظ بهذه الكتابة على الورق بدلاً من أن نذهب على الهواء، والمقصود هنا ليس الإذاعة التى تستمد برامجها من الكتابة، وهناك من الكُتاب، والمشاهد، والسياسيون من يكتبون مذكراتهم، ومثال لذلك: مذكرات الشهيد( صدام حسين) حتى( هتلر النازي) كتب كتاب يسمى (كفاحي)هذه التجارب المكتوبة في بطون الكتب يستفيد منها الأجيال، فقد قال عن ذلك الكاتب الكبير( عباس محمود العقاد) بأنه لا تكفيه حياة واحدة فأعتبر بأن الكتاب امتداد لحياة الإنسان في عمره القصير في هذه الحياة الدنيا الفانية (وإذا مات ابن آدم انقطع عمله إلامن ثلاث ابن صالح بدعوة او صدقة جارية أو علم ينتفع به). وبالكتابة تتواصل الأجيال، ويستفيد الأبناء، و الأحفاد من هذه الكتابة التى قلّت في هذا الزمن للتقدم العلمي وأصبح ما يعرف بالشاشة بدءً من شاشة السينما، والتلفزيون والآن الشاشة توضع في الجيب ألا وهي الموبايل وهناك الإنترنت، والتواصل الإجتماعي، من فيس بوك، وتويتر فهل انتهى زمن الكتابة وجفت الأوراق وجمعت الصحف؟ لأن هناك الكتاب الإلكتروني، والصحيفة الإلكترونية، وأصبح العالم كقرية واحدة بل أصبح كالحجرة الواحدة أو بما يسمى العولمة في الجانب الثقافي والجانب الإقتصادي والتجارة العالمية أي ما وراء الحدود أنا أكتب إذاً انا موجود. كما قال الفيلسوف الفرنسي (ويكارت): أنا أفكر إذاً أنا موجود فقد وُجد سيدنا عمر بن الخطاب شاب يجلس في المسجد صامتاً فقال له تكلم حتى أعرفك. وهناك فرق مابين الكلام والكتابة، ففي الكتابة تراعي قواعد النحو فقد أكون صحفيا ً مهنتي الكتابة اليومية للقراء لتزويدهم بالمعلومة، وما يحدث في العالم من أخبار وحوادث وتطور علمي وغيره فمن يكتب في الإقتصاد ومن يكتب في المشكلات الإجتماعية مثل جريدة الدار على سبيل المثال وهنا الباحث الإجتماعي الذي يبحث في مشاكل المجتمع وقضاياها لوجود الحلول بها على سبيل المثال تأخر سن الزواج بالنسبة للشباب في جوانبه المختلفة. وتسبق الكتابة القراءة فإذا لم أكن قاريء جيد ومطلع فلن أكون كاتباً لأن بالقراءة المستمرة أستمد المعرفة والمخزون العلمي الذي من خلاله استطيع الكتابة، فلا كاتب بدون معرفة، فالمعرفة التى توفرت في هذا الزمن بصورة ميسرة بسبب التقدم العلمي، فقد كنا زمان نبحث عن المعرفة من خلال المكتبات التى إنتهى دورها بالتقدم العلمي .