ارتبط إيقاع التمتم في السودان بامرأتين انتقلتا إلى مدينة كوستي قبل سنوات طويلة وسميتا في ما بعد ب"تومات كوستي"، وساعدتا في نقل ونشر الإيقاع الأفريقي في أرجاء البلاد، رغم مضايقات أهل الحي في ذلك الوقت. واضطرت التومات إلى الانتقال إلى منطقة رديف المدينة للابتعاد عن المضايقات لتتشكل من هناك نقطة الانطلاق. وتسترجع الأذهان في كوستي المرأتين بمجرد الحديث عن إيقاع التمتم الذي وجدتا معاناة كبيرة في نشره. وسبقت الفنانة (أم كم) التومات في التغني بالإيقاع في وقت باكر من العام 1907، إلا أنه لم يجد رواجاً إلى أن جاءت أم زوايد وأم بشائر التومات إلى المنطقة. ويحكي الصادق عبد الساري (صحفي قديم) عن تاريخ المطربتين اللتين جعلتا من كوستي مكاناً لانطلاق التمتم. تطور الإيقاعات والآلات ويقول عبدالساري: "في السابق لم يكن هنالك تطور في الإيقاعات أو الآلات الموسيقية". ويوضح أن الفن في كوستي اقتصر في السابق على إيقاع واحد هو (أبصلمونج) وهوعبارة عن صوت عالٍ يحدث نتيجة التصفيق والنط. ويشير إلى أن الفن تطور هناك بقدوم التومات والتغيير إلى إيقاع سريع فيه نوع من الذوق الفني، ومن أولى الأغنيات التي تغنتا بها كانت "بمشي وبتاتي من المحطة لطريق القطاطي". ويؤكد أن هذه الأغنية كانت نقطة انطلاق إيقاع التمتم وبعدها استقبلت المنطقة فنانين كباراً للوقوف على تجربة الإيقاع الجديد والتغني به، ومنهم المغنيان أحمد سرور وزنقار. ويقول رمضان الوجيه (عازف)، وهو شاهد على مسيرتهما، إن التومات وجدتا معاناة كبيرة في نشر تلك الثقافة. ويضيف: ("بدأتا الغناء بالتمتم بدلوكتين وتدرجت التجربة حتى وصلت إلى سبع (دلوكات) "الدلوكة عبارة عن طبلة"). غناء غير معتاد " الطيب العبادي الباحث في التراث يقول إن كوستي شهدت مسيرة فنية قديمة وأول من بدأت الغناء فيها الفنانة "أم كم" 1907 وتغنت بإيقاع التمتم " وقال إن أهل الحي الذي كانتا تقطنان فيه لم يعجبهم حال الامرأتين، باعتبار أن غناء النساء في السابق لم يكن معتاداً ويعتبر شيئاً مشيناً قد يسيء لسمعة الحي. ويشير الوجيه إلى أن المرأتين لاقتا مضايقات كبيرة منهم مما دفعهما إلى الانتقال لحي آخر هو حي الرديف. ويضيف: "وتصادف وجود عازفين هناك، مما أدى إلى تلاقح الأفكار ووجدت كلتاهما البيئة المناسبة". ويزيد: "من هنا كانت الانطلاقة الحقيقية للتمتم ليعم أرجاء السودان ويصبح تجربة يحتذى بها". ويقول الطيب العبادي الباحث في التراث إن كوستي شهدت مسيرة فنية قديمة وأول من بدأت الغناء فيها الفنانة "أم كم" 1907 وتغنت بإيقاع التمتم إلا أنه لم يزدهر إلا بعد مجيء التومات، رغم أن الأولى كانت تمتلك صوتاً مرتفعاً وحاداً يستمع له الناس من مسافات بعيدة.