شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    إقصاء الزعيم!    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    السيسي: قصة كفاح المصريين من أجل سيناء ملحمة بطولة وفداء وتضحية    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    الجيش يقصف مواقع الدعم في جبرة واللاجئين تدعو إلى وضع حد فوري لأعمال العنف العبثية    تشكيل وزاري جديد في السودان ومشاورات لاختيار رئيس وزراء مدني    الحلم الذي لم يكتمل مع الزعيم؟!    أحلام تدعو بالشفاء العاجل لخادم الحرمين الشريفين    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    السودان..رصد 3″ طائرات درون" في مروي    البيت الأبيض: يجب على الصين السماح ببيع تطبيق تيك توك    دبابيس ودالشريف    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    في أول تقسيمة رئيسية للمريخ..الأصفر يكسب الأحمر برعاية وتألق لافت لنجوم الشباب    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    وزير الخارجية المكلف يتسلم اوراق اعتماد سفير اوكرانيا لدى السودان    فيديو.. مشاهد ملتقطة "بطائرة درون" توضح آثار الدمار والخراب بمنطقة أم درمان القديمة    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    محمد وداعة يكتب: الامارات .. الشينة منكورة    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    عن ظاهرة الترامبية    مدير شرطة شمال دارفور يتفقد مصابي وجرحى العمليات    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    مدير شرطة محلية مروي يتفقد العمل بادارات المحلية    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    «الفضول» يُسقط «متعاطين» في فخ المخدرات عبر «رسائل مجهولة»    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغردات… شرخن فضاء الصمت
نشر في حريات يوم 06 - 11 - 2010

خفتت أصوات الضحك والثرثرة.. الأيدي التي تضع الطعام توقفت عن عملها.. الأطفال الراكضين تخلوا عن ركضهم ووقفوا مأخوذين يتابعون المرأة التي ترتدي الزى العسكري كاملاً.. كانت خشخشة النياشين تسمع من على البعد .. دخلت لدار العرس ومن خلفها مجموعة من النسوة يحملن”الدلوكة” و”الشتم” .. وقفت بوسط المكان .. نظرت آمرة النسوة خلفها بوضع مابين أيديهم على الأرض، اندفعت صاحبات الدار يرحبن بحفاوة بالمغنية”شريفة بت بلال”.. أجلسوها وفرقتها بأفضل غرف الدار.. تسابقت النساء في خدمتها وتحيتها.. وقفت بوسط المكان المعد للحفل “اللعبة” تنحنحت تنقى حنجرتها، وارتفع صوتها بالغناء.. مابين أغنية وأخرى كانت تحيى حماس المستمعات وزغرداتهن برفع “طربوشها” مثلما يفعل الأتراك، كانت رتبة “العقيد” التي منحها إياها “عبد القادر باشا حلمي” محل تقديرها واعتزازها.. ولذلك كانت من أول المعتقلين لدى الخليفة عبد الله التعايشى في مدينة ” مكوار” .. في الأسر كانت تجلس مهمومة يرحل بها القلق لعوالم بعيدة، تنتشلها منها إيقاعات جديدة تركض في دمها، فتهتز طرباً وهى تفكر بأغنية جديدة .. بعد الثورة المهدية واصلت شدوها فى بيوت الأفراح كانت تحلق بالنسوة المشدوهات فى سماوات زهوها مادحة نفسها وشجاعتها واصفة أهوال الحروب التى خاضتها بجانب الجيش التركى.. من كل أغنية كانت تنبت ريشة بجناح حلم كبير حلقت به النساء المحبوسات…
مسحت إحدى الضيفات دمعة حارة سالت بوجهها.. تنهدت أخرى بوجع مكتوم..انفلتت الآهات الحري تركض بالمكان.. عندما أكملت الأختان ” أم بشاير وأم جباير ” وصلتهما الغنائية كانت الأعين المحمرة حولهما تتوسلهما بصمت أن تواصلا الغناء .. كان الحزن الحبيس قد انفلت قيده فصال بالمكان بحرية مغتالاً ابتسامات مصطنعة لنساء يرتدين رداء سعادة وهمية، ساد الصمت لثواني ومن ثم تنحنحت”أم جباير ” ناظرة لأختها “ام بشاير ” تطمئن على جاهزيتها للغناء .. ومن ثم غردتا بصوتهما الشجي راحلتين إلى فضاء حب مهزوم.. ووجع لا يهدئه الزمن.. كانت أنغام “التم تم” تركض حافية عبر قرى وأحياء “كوستى” تصرخ بالعاشقات اللاتي اغتيل حبهن فيذرفن دمعاً حاراً حالمات بوصال لم يتحقق.. كانت الأغنيات “تقالد” الوجع العميق للنساء المحزونات، فتسند القلوب المكلومة وتشرع نوافذ الأمل الجميل..
امتدت يدها تعدل فى وضع”بلامتها” بتوتر ظاهر.. زهد الرجال المتجمهرين حولها فى إقناعها بتسجيل أغنياتها.. إلا إن الفنان”زنقار” كان يواصل إلحاحه فلقد كان محرجاً من صاحب شركة”ميشان” الذي قدم من القاهرة خصيصاً لتسجيل أغنيات” رابحة التم تم” بعد أن أطرى زنقار بشدة على صوتها والذي أدهش صاحب الشركة بالفعل، إلا إن طلاوة الصوت ورقته كانت لصاحبة رأى صلب وحاد ، انصرف الجميع ووضعت “رابحة ” ثوب قديم تحت رأسها بعد ان سكبت زيت “سمسم” بمنتصف رأسها لقد كانت تشكو من صداع شديد.. لقد رغبت بان يتم تسجيل اغنياتها باسطوانات ولكنها لم تود اغضاب أهلها ومن تحبهم ، سال زيت السمسم على جبهتها مختلطاً بدمع حار .. رسمت دموعها الممزوجة بالزيت خيول راكضة على ثوبها القديم الموضوع تحت رأسها.. غفت فركضت بها الخيول فى سهول واسعة وبعيدة..
كانت إيقاعات الدلوكة تركض جذلة تلاحقها نغمات البيانو العتيق، ردد الكورس النسائي ” أنا ليك مشتاق” من خلف الفنانة “ميرى شريف” والتي كانت تهز رأسها بإعجاب باللونية المختلفة التي استطاع الهجين الفريد من الدلوكة والبيانو ان يحققها ، أكملت تسجيل أغنيتها وخرجت وهى منتشية ومزهوة بما أنجزت، رجعت لمنزلها واستلقت ولازالت الأنغام تضج برأسها..صوت البيانو الرقيق الرصين تلاحقه دلوكة ذات ايقاع صاخب .. كانت فى تلك الليلة تشارك فى وضع الخطوة الأولى لتمازج بين الآلات فى السودان تمازج واتساق يشابه روحها الثرة المتسامحة…
كان الغضب يسيطر عليها ورغماً عن ذلك واصلت بروفتها، تململ العازفين محرجين لكنها لم تبدى اى حركة ، لم تغير جلستها ولم يرتجف صوتها، رفعت صوتها أكثر تلاحق به الفنان”سرور” الذى ظل صوته الغاضب مواصلاً احتجاجاته على وجودها،خرج زاعقاً وتجاوزها مهتاجاً وهو يقول: والله كان المرة دى غنت الليلة انا تانى مابغنى فى اذاعتكم دى “ لم تتوقف” عائشة الفلاتية” عن الغناء رغم توقف العازفين الذين بدأ يساورهم تردد حول مواصلتها للغناء ، أكملت وصلتها الغنائية ووقفت مودعة للجميع ، حاول بعضهم تطييب خاطرها إلا أنها لم تسمح لهم بالحديث لقد كان جرحها نازفاً لا يحتمل اللمس،لقد اعتادت أن تسمع الكثير إلا إن ما سمعته من تجريح اليوم من فنان كانت تقدره وتقدر فنه جعلها محبطة أشد إحباط، لقد تربت بخلوة لذا كان ولوجها لعالم الفن بكلفة نفسية واجتماعية باهظة فأسرتها المتدينة رأت فى الغناء انفلات اخلاقى كبير.. فى تلك الليلة نامت “عائشة موسى احمد يحى ادريس” الشهيرة “بعائشة الفلاتيه” وهى تشعر بألم بحلقها وملوحة بفمها بسبب دموعها ،ورغم إن سرور لم يقدم وصلته الغنائية إلا إن صوت “عائشة” تمطى فى البيوت الطينية، ممازحاً النساء “المبلمات” ماداً يداً قوية تنهضهن من جلساتهن الوادعة داخل اسوار بيوتهن وتدفع بهن الى الشوارع الواسعة…
تمايلت الأخوات الثلاث راقصات بتجانس محبب.. ارتدين فساتين حديثة التصميم فرحة الألوان، روحهن الحية كانت تلفت الانتباه، وأصواتهن العذبة كانت تأسر القلوب.. كانت”البلابل” صاحبات حضور طاغي لم يقاومه المجتمع التقليدي بشيء سوى بثرثرته المنتهكة ، كن يغردن رغم فضاء صمت فرض على النساء ، قاتلن بشراسة عنجهية ذكورية أنهكتهن، ولكنها لم تنال من فرح أغنياتهن، حتى عندما حزمن حقائبهن وهجرن هذا الوطن محزونات محبطات ظل هذا الفرح راقصاً بأفواه مغنيين ومغنيات شباب فكن حاضرات على الدوام رغم انف الغياب.
فى عصر يوم الخميس 15يناير حضرت مجموعة البلابل الغنائية برفقة امهر العازفين السودانيين ليكن ضيفات على مسرح الأحفاد للبنات، ورغم عدم مؤامة التوقيت مع الطالبات اللاتى يفترض بهن الرجوع لمنازلهن ظهراً الا إن حافلات الترحيل كانت تخرج فارغة من حرم الجامعة، فلقد اصطفت الطالبات على جانبي الطريق الاسفلتى الداخلي شاخصات بالبوابة الرئيسية مترقبات لقدوم “البلابل” وما ان لمحن العربة التى تقل “البلابل” حتى انفجر المكان بفرح غامر كانت الصرخات والزغرودات السعيدة تطغى على صوت منظمين الحفل الذين حاولوا حفظ النظام بلا جدوى..
وقفت “حياة وهادية وآمال” متلاصقات متأثرات بحب جيل لم يرهم من قبل، كن ما ان يبدأن بأغنية حتى تتلقفها الأفواه مصرحة لهم بانتصارهن.. لقد أيدهن التاريخ، ،ظلت أغنياتهن حية ودافئة لم تتأثر ببرودة المهاجر التى رحلوا اليها، ان تجربة “البلابل” كفرقة غنائية نسائية حديثة تكافح وسط مجتمع محافظ يقدر التقليد ولايحتفى بالتميز تجربة تستحق الدراسة، كما إن الاستقبال الكبير الذى لاقته البلابل فى كل حفلاتهن بالسودان هو دليل قوى على انتصار الجديد اياً كان الخلاف حوله او حول تفاصيله.
إن مسيرة النساء في مجال الغناء ممتلئة بدمع مالح وعبرات مكتومة الا انها تتميز لذات السبب فالمغنيات اللاتى تجيش دواخلهن بالغضب والحزن تكون اغنياتهن عادة أكثر شجناً وصدقاً.. فعائشة الفلاتيه مثلاً يتسلل من أغنياتها حزن عميق سببته جروح متلاحقة لرفض أسرتها لغنائها وغضبتها من هذا الرفض كانت تنسرب بقوة من أغنيات حماستها التى تهيج نفوس المستمعين، احدى القصص التى تروى عنها انها كانت سبباً فى أزمة بين الضباط الانجليز والسودانيين بقوة دفاع السودان ابان الحرب العالمية الثانية اذ جاءت بصحبة اختها” جدية” عازفة العود لتوديع الافواج العسكرية بغنائها الحماسى وتغنت أغنيتها”يجو عايدين” وكان يفترض بالاغنية انها تتمنى عودة المقاتلين سودانيين وغيرهم الا انها شددت على مقطع “يجو عايدين الشايقى وحسن التوم” وتجاهلت الجنود الانجليز مما اغضبهم وجعلهم يغادرون الحفل متوعدين ولولا انه اجريت محاكمات لكل من اشتركوا فى اظهار الحماس لتلك الاغنية لكانت ستنشب أزمة كبيرة. ولقد كانت أغنيتها “فتاة النيل” بمثابة دعوة للنضال والتصميم لتحرير المرأة، وليست عائشة وحدها من قامت بمثل هذا الجهد فمثلها”فاطمة الحاج، مهلة العبادية، منى الخير… فوجود اى امرأة على خشبة المسرح كان دفعاً لمسيرة المرأة وتأكيداً على قدرتها على الإسهام فى مجالات الابداع والفن عموماً والخروج بها من دائرة الجسد الضيقة التى يتم حشرها بها.
لازالت معاناة النساء فى هذا المجال مستمرة .. ويوجد هناك دوماً من يوصمونهن بالتفسخ الأخلاقي ويفرضون عليهن الابتعاد عن هذا المجال الذى تنبع أهميته فى ان المبدعات يستطعن عبره تغيير المجتمع لصالحهن ، لذا فالتحية لكل المغنيات الصامدات اللاتى يسكبن حنو الانثى على خارطة الاغنية السودانية.. فلتغردن عبر هذه الاسوار ولتصنعن من اغنياتكن سودان أفضل.
هادية حسب الله
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.