أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    زلزال في إثيوبيا.. انهيار سد النهضة سيكون بمثابة طوفان علي السودان    ماذا بعد انتخاب رئيس تشاد؟    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    500 عربة قتالية بجنودها علي مشارف الفاشر لدحر عصابات التمرد.. أكثر من 100 من المكونات القبلية والعشائرية تواثقت    مبعوث أمريكا إلى السودان: سنستخدم العقوبات بنظام " أسلوب في صندوق كبير"    قيادي بالمؤتمر الشعبي يعلّق على"اتّفاق جوبا" ويحذّر    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    عصار الكمر تبدع في تكريم عصام الدحيش    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    قصة أغرب من الخيال لجزائرية أخفت حملها عن زوجها عند الطلاق!    الهلال يتعادل مع النصر بضربة جزاء في الوقت بدل الضائع    كيف دشن الطوفان نظاماً عالمياً بديلاً؟    محمد الشناوي: علي معلول لم يعد تونسياً .. والأهلي لا يخشى جمهور الترجي    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    تستفيد منها 50 دولة.. أبرز 5 معلومات عن الفيزا الخليجية الموحدة وموعد تطبيقها    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    برشلونة يسابق الزمن لحسم خليفة تشافي    البرازيل تستضيف مونديال السيدات 2027    إسبانيا ترفض رسو سفينة تحمل أسلحة إلى إسرائيل    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    منتخبنا فاقد للصلاحية؟؟    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في قومة للوطن .. النساء يتحزمن ويتلزمن
نشر في حريات يوم 17 - 01 - 2011

السبت 15 يناير كان يوما استثنائيا في تاريخ السودان حيث كان آخر يوم للاقتراع في الاستفتاء على تقرير مصير الجنوب الذي حتما سيختار الانفصال. نساء السودان عبرن عن مواقف متسقة في ذلك اليوم عبر منشطين نظمتهما جهتان مختلفتان وإن كان مقرهما سويا هو دار حزب الأمة بأم درمان، وموضوعهما سويا هو الإفصاح عن موقف نسائي واضح بإزاء ما يدور في البلاد.. ففي الساعة الثانية عشرة ظهرا انعقد المؤتمر الصحفي ل(مبادرة لا لقهر النساء) والذي غطته (حريات) أما في المساء فقد عقد لقاء نظمنه (نساء من أجل السلام) وهي مبادرة قامت بها كل من الأستاذتين سارة نقد الله ونعمات كوكو مستندة على ضرورة التماسك بين نساء السودان شماليات وجنوبيات من أجل السلام والتعاهد على تحقيق وحدته مستقبلا.. بعض النساء بقين مرابطات بدار الأمة منذ الظهر وحتى المساء.. (حريات) حضرت تغطي تفاصيل المنشط الأخير في هذا التقرير..
سارة نقد الله: نساء السودان في الشمال والجنوب سيُعِدن المليون ميل مربع
كيجي رومان: لو صارت جوبا كالخرطوم فهي الكارثة!..
يفكرون بشمال فيه نقاوة عرقية كله عدس أو فاصوليا!
أجوك عوض الله: المؤتمر الوطني يستخدم الدين مطية لأغراض دنيوية
نعمات كوكو: حقوق الجنوبيين في الشمال خط أحمر!
المزيد من قهر النساء حقيقة قادمة!
في الخامسة عصرا وحتى الثامنة مساء تمدد النشيد والكلمات التي تعبر عن عزم نساء السودان الجديد –شمالا وجنوبا.. بدأ اللقاء بأهزوجة الاستاذة رباح الصادق المهدي والتي جاء فيها:
الحسيس الناقى في جوف الظلام
ينهز الراقد قفاه يقوم تمام
حاربونا وأنحنا ناشدين السلام
فرقونا ونحن تامين الغرام
نحن قاسمات يا وطن
الكتب فينا ورطن
بي قسم واعي وفطن
ريدة مننا يا وطن
ريدة فوق ود البطن
ننشلك من العطن
..
أدارت المنصة رباح الصادق التي هنأت الشعب السوداني من بعد الشعب التونسي الذي حرر نفسه بالثورة وأرسل إشارة الحرية قوية لكل الشعوب التي ترزح تحت القهر والطغيان راجية أن يسير الشعب السوداني في الطريق وقائلة: صحيح كلنا اليوم توانسة! كما رحبت بالناشطات في مبادرة لا لقهر النساء، وأكدت على ضرورة حمل دعوة الحداد لجميع النساء والرجال بلبس الشارات السود.
وتحدثت في البداية الأستاذة سارة نقد الله الناشطة والسياسية المعروفة القيادية في حزب الأمة وقالت إن الفكرة نبعت في لقائها بالأستاذة نعمات كوكو يوم تأبين المرحومة آمال كنة إذ كان لا بد للنساء من فعل شيء، فهن الفاعلات في كل المستويات داخل البيت وخارجه وقالت إن مصير الوطن يهمنا جميعا، فهذه دعوة لكل النساء السودانيات سياسيات أو منظمات مجتمع مدني أو نساء مهمومات بشأن البلاد. وإن المبادرة تحتاج لكل التنظيمات الموجودة بإذن الله تعالى افرج الجاي للسودان بإذن الله حقنا نحن. نحن نساء من الشمال والجنوب نريد أن نقول إن أهلنا في الجنوب من حقهم أن نتيجة الاستفتاء تكون انفصال بعد معاناتهم الطويلة لكننا نساء شماليات وجنوبيات سنعمل لنعيد السودان تاني أرض المليون ميل مربع.
ثم تحدثت الدكتورة كيجي رومان الناطقة الرسمية باسم قطاع الشمال في الحركة الشعبية لتحرير السودان وقالت إنه لو كان العالم تديره نساء لن يكون هناك حرب أبدا بل تفاوض مستمر إذ للنساء الباع الطويل في التفاوض. وضربت مثلا بما حدث في ليبريا إذ أن مجموعة من النساء في كنيسة تناقشن وقررن أن الحرب لا يمكن أن تستمر وقررن عمل شيء فصرن يجلسن في شارع يمر به الرئيس يوميا في طريقه للقصر الرئاسي وكن 55 امرأة فقط اعتصمن في الشارع يوميا حتى تقتنع الحكومة بضرورة توقيع اتفاقية سلام مع المتمردين ثم ازدادت أعدادهن وانضم إليهن آخرون وأضربن حتى عن معاشرة أزواجهن وفي النهاية أثمرت حملتهن وأثناء المفاوضات ضغطن على المتفاوضين حتى تم الوصول للسلام. نحن كنساء يمكن ان نقرر قرارا صغيرا اليوم وبإصرار دائم نحققه. وقالت إن للسلام استحقاقات ولو كان هناك من يعتقد أن السلام ليس أولوية عليه أن يعيد النظر، لو حدث انفصال سنكون دولتين متجاورتين وبيننا ثاني أكبر حدود في العالم بعد الحدود بين أمريكا وكندا وهذا يعني أي عدم استقرار في أي منهما يعني عدم استقرار في الجزء الآخر، إن وجود عدم استقرار في الجنوب معناه عدم استقرار في الشمال والعكس صحيح، كذلك فإن التضحيات والحروب التي ستقام ستكون بلا معنى حروب ستكون مبنية على العنصرية، وتساءلت: ماذا كانت نتيجة الحروب السابقة؟ وأجابت: ان الجنوب انفصل، ماذا نريد أكثر من ذلك فالدماء التي تجري ستكون بلا ثمن وليس عندنا استعداد لدماء. وقالت إن القضايا في الشمال والجنوب لا تنفصل. في النهاية الدولة الجديدة جاية من الدولة الأم وأكثر ما أخشاه أن جوبا تشبه الخرطوم. وقالت: لو صارت جوبا تشبه الخرطوم هذه ستكون الكارثة وكررتها: ستكون الكارثة! وهذه من التحديات الكبيرة أمام الجنوبيين فقد ورثنا نفس التحديات. وحينما يتكلم الناس عن الحريات الأربعة والاتفاق بين الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني فهذا لا يتعلق بهما فقط. الحريات الأربعة ضمان للسلام والاستقرار في السودان بصورة عامة لأن الفصل يحدث سياسيا وليس بين الشعوب ولا بد من ضمان حقوقها التي تكفل لها العيش بقرارها: حق التملك وحرية التنقل والإقامة، كذلك موضوع الجنسية، فليس منة من المؤتمر الوطني للجنوبيين بل حقهم. لا يمكن لشخص أن يجد نفسه فجأة منعدم الجنسية stateless فلو وضعت امراة طفلا في طائرة ينسب للدولة التي وضع في حدودها الجوية، فكيف بملايين النساء السودانيات اللائي ولدن أطفال هل تنزع منهم الجنسية؟ هذا حقهم وليس منة من المؤتمر الوطني وهو أساس للاستقرار أن يكون للشخص حق المواطنة. وقالت إن المؤتمر الوطني يقفل باب الجنسية خوفا من الجنوبيين لأنه بفكرة أو فلسفة غبية يعتقد أنه بعد أن يذهب الجنوبيون سيبقى له شمال فيه نقاء عرقي كله عدس أو فاصوليا وهذا أساس غير صحيح، لن يكون هناك عرق أو سلالة واحدة. نحن كنساء سودانيات يجب أن نقول لهم إنه سواء أكان في الشمال أو الجنوب فإن التنوع باق ولذلك إذا اعتقدت أنك حققت انتصارا لفكرك بانفصال الجنوب لتحقق مشروعك فمعناه أنك لم تستفد من الدرس وتريد تفتيت السودان لأجزاء (تقطيع السودان تقطيع المرارة) وهو فكر نازي. والفهم الغريب بأن الحركة الشعبية ورؤيتها ستموت في الشمال غير صحيح وقد أتيت لأقول ذلك فالحركة الشعبية باقية في الشمال برؤية التغيير للديمقراطية والسلام. باقية كحزب وموجودة كعضوية وكل الأحزاب الأخرى العاملة للتغيير، وقالت إن انفصال الجنوب ليس النهاية بل البداية لأن مصير السودانيين أن يمشوا لمرحلة لا بد من التغيير ولا مفر من التغيير إلا التغيير، وستكون عندها نظرة مختلفة لكل السودانيين. وقالت: الحقيقة إن الذي يفرق السودانيين ليس فقط نظرات السياسية بل أفكار وتنميط بينها نحسها ولا نقف عندها ونسائلها والنساء يمكنهن مراجعة ذلك لأنهن اللائي يربين الأطفال، لخلق جيل يحمل الضمير الأشمل من أجل سودان فيه مليون ميل يسعنا بدل أن يكون ضيقا علينا. وإن النساء يمكنهن لعب دور كبير اجتماعي واقتصادي وليس فقط السياسي. التغيير لا بد منه ولا بد كنساء نقف من أجل تغيير الشمال ولو موجودة في الجنوب أيضا. نحن دائما نصحو في وقت متأخر هذه الأيام هناك وضع الدستور الجديد وفي القوانين وسيغيرون كل قوانين الأجانب وربما فجأة يتم القبض علي كأجنبية في الخرطوم.
وتحدثت الأستاذة أجوك عوض الله جابو وقالت إن كيان نساء من أجل السلام جاء في الوقت المناسب، إن اعترافنا بفشلنا في السنين الطويلة جعلنا نكون واقعيين لدى الحديث عن الوحدة وحينما نقول إن الوحدة لن تحقق نتكلم عن ضرورة تحقيق السلام لا سيما في ظل المواقف التي ليس لها أي مسئولية اجتماعية ولا حس وطني وكلها نداءات تصب في خانة دق طبول الحرب والحريصون على بعث الحرب مرة أخرى لم يعيشوا الحرب ولا ظروفها فهي حينما تبعث تبعث ذميمة. المؤتمر الوطني يتعامل مع الجنوب إما أن تقبلوا الوحدة المبنية على القهر أو لا تكون هناك أي أواصر، وللأسف الشديد هذا لا يأتي من الحركة الشعبية رغم الدعاوى التي تقول إنها كافرة بل من المسلمين أنفسهم. ولو كان القول يأتي على لسان الرحم أن الله يصل يصل من يصله ويقطع من قطعه، فهم يقولون لا أسفا على الصلات بينما الصلات بين الشمال والجنوب صلات اجتماعية لا تقف بينها أي حدود سياسية أو جغرافية ستكون مستمرة ولكن المؤتمر الوطني لأنه يأخذ الأمور دائما بمنطق الهزيمة والانتصار حول الكلام عن المطالبة بالجنسية أو الحريات الأربعة لكلام استفزازي وأننا لن نعطي الجنسية إلا لمن يستاهل شرف الدولة بدون مراعاة للروابط التي تجمع الجنوب والشمال، هذا اختلاف فيه مفاجرة لأنه ليس فيه أدنى مراعاة للقيم الإنسانية التي نادى بها الإسلام وهم يقولون إنهم حركة إسلامية وهذه مجافاة صريحة لحقيقة دعوتهم، وأكبر دليل على أنهم لا يعبرون عن الإسلام وإنما يستخدمونه ككرت ومطية لتحقيق مآرب سياسية دنيوية خالصة. وقالت حتى لو حدث الانفصال تظل الروابط بين نساء الشمال والجنوب في التواصل تظل القضايا المشتركة النضال المشترك من أجل المناداة بالحقوق وتثبيتها، وأن الانفصال ليس الكلمة الأخيرة في شق الروابط بين الشمال والجنوب. والمعروف أن جمع النساء هذا ليس غريبا على ما جبلت عليه المرأة كرمز للوحدة والجمع. هناك رحم يجمع الناس والنساء حريصات على الوحدة وليس الحرب لأن المرأة ترمل وتثكل وتقطع كبدها من الألم من مآسي الحرب ولها المعاناة الأساسية لذلك على امتداد التاريخ منذ خروج المستعمر لا نجد جنوحا من النساء للحرب –اللهم إلا أخوات نسيبة (في إشارة للعبارة التي يصف المؤتمر الوطني بها نساءه) فيما مضى- فكلهن حريصات على الوحدة والسلام. لا يفترض أن نأخذ الأمور بموازين لا تخضع للعقل كألا نراعي طبيعة الروابط التي تجمع السودانيين شماليين وجنوبيين فإما تصوتون للوحدة أو تصيرون أجانب ولعل هذه الخطوة في إطار حرب نفسية . وفي إطار تجديد قوانين الأجانب أوصولوا للجنوبيين رسالة أنكم إذا صوتم للانفصال لا مكان لكم بيننا، واستطاعوا أن يوصولوا هذه الرسالة لرجل الشارع الشمالي العادي. قلت إن تصويت الجنوبي ليس لرفضه للشمال واستغنائه فالجنوبي وضع في محك وامتحان فالروابط الاجتماعية في كفة وكرامته وآدميته في كفة، لولا هذه الآدمية لا تكون هناك روابط أصلا. لم نجد منهم إلا كريم معاملة لا أقول ضيافة ومع أن المقام ليس مقام شكر إلا أن المواطن الجنوبي يشكر (من لا يشكر الناس لا يشكر الله) الجنوبي جاء للشمال في المقام الأول لأنه يرى أن السودان بلده ولإيمانه بذلك. الجنوبيون لن ينسوا استضافة الشمال وإكرام التعامل معه والمواطن الجنوبي يستطيع التفريق بين الشمال كسياسة ممارسة وبين الشمال، فالفرحة بالانفصال ليس استغناء عنكم ولكن لنلتقي في فضاءات أكرم لنا ولكم، (وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم) ربما كان ذلك خير يفتح الباب لكم تستطيعون تحيوا حياة كريمة. وطالما هناك صلة أرحام فإن التواصل سيتستمر وتواصل النساء. لم يكن هناك وجود حقيقي للشمال في الجنوب ومعرفة الشمال في الجنوب معرفة بسيطة اعتمد على النقل المتواتر عن الجنوب من قبل ناس لا تتوفر لهم الأمانة والأهلية فهم (المجاهدين) وغيرهم رسموا صور مغلوطة عن الجنوب ولولا أننا جئنا والشماليون عرفونا لكان الحكم معمما. بعد الانفصال نعمل على أمل أن الأجيال القادمة تأتي وتوحد السودان الذي وحدته الجغرافيا قبل كل شيء.
وتحدثت الأستاذة زينب حسين الناشطة والعاملة سابقا في جمعية أمهات السلام، واقترحت تكوين رابطة المرأة السودانية القومية. وقالت إن هناك تكوين عالمي هو رابطة المراة العالمية للحرية والسلام تكونت بأفرع من كل العالم وليس هنالك تمثيل للسودان فيها وإنها كلفت ببناء الجسم الخاص بالمرأة السودانية ليتبع ذلك التنظيم.
وفي نهاية اللقاء تحدثت الأستاذة نعمات كوكو مديرة مركز الجندر وطالبت الجمع النسائي الحاضر في البداية أن يقفن رافعات علامة النصر قائلات: القومة ليك يا وطني، وقالت إنها تفتقد دكتورة بلقيس بدري التي طالبت بحضور النساء لتوقيع اتفاقية نيفاشا وقالت بالنص إن علينا أن نتحزم ونتلزم ونبقى قدر قضية الوطن، وهذا بالضبط ما ينطبق علينا الآن وأكدت: وطن بقامة المرأة السودانية لن ينهزم ووطن بقامة الشعب السوداني لن ينهزم وبأواصر الجغرافيا والتاريخ بين الشمال والجنوب لن ينقسم. نحترم خيار أخوانا الجنوبيين في هذا المنعطف فهو خيار ديمقراطي أتاحته لهم اتفاقية السلام ولا بد أن نحترمه ونحترم خيارهم. ولكنها ليست نهاية التاريخ ولا نهاية السودان بل هي المحطة التي سوف نبدأ فيها تجميع صفوفنا وقراء الواقع واستنفار جماهير الشعب السوداني والمرأة السودانية ستكون في المقدمة. (تعالت هتافات: لا لقهر النساء، لا لجلد النساء)
وقامت بتحية مبادرة لا لقهر النساء فقد وضعت المبادرة أجندة النساء في المؤتمر الصحفي وقالت ولكن وقفتنا اليوم لا لقهر الوطن ومن أجل حقوق الجنوبيين الذين لا زالوا بيننا وبخيارهم وعلينا أن نعمل من أجل حماية حقوقهم، ولا نرضى المساس بحقوق أي جنوبي وجنوبية يعيش في الشمال، مهما كانت الظروف ومهما كانت التضحيات هذا خط أحمر. المرأة السودانية يجب أن تقف في ذلك وقفة حقيقية للذين يختاروا أن يعيشوا في الشمال فنتقدم ونحمي حقوقهم فهذا حق وليس استضافة. وعبرت كذلك عن الدور المرتجى من مبادرة لا لقهر النساء فهناك إحساس عميق وحقيقي وتقدير سليم أن الخطوة القادمة هي قهر النساء سواء كان عملنا في العمل السياسي أو الإعلامي أو منظمات المجتمع المدني فإحساس النساء أنهن سيكن أول ضحايا القهر الاجتماعي والسياسي والديني فقهر النساء قادم شئنا أم أبينا.
وقالت يجب أن تقف المراة السودانية وتعلن للعالم أجمع نحن نساء من أجل الوطن والسلام والديمقراطية واحترام التنوع الديني والفكري والعرقي والثقافي ولا مكان لمتخاذل بين صفوف الشعب السوداني، وتقدمت بالشكر لحزب الأمة على الاستضافة وللأخت المناضلة الأستاذة سارة نقد الله لحماسها من أجل الفكرة، وتحدثت عن مجموعة سويب العاملة من أجل حقوق النساء منذ 1997م وعن نساء شاركن في منشط نساء من أجل السلام العالمي والنساء السياسيات والنساء في المجتمع المدني وأن هذه المبادرات إبداعات المرأة السودانية وستتواصل إكراما للشعب السوداني ولن نتراجع وسنقوم بإعداد قائمة تحتوي على أنشطة النساء السودانيات توثق المبادرات المختلفة. وسوف تستمر إلى أن يرجع أرض المليون ميل مربع (ولن نفرط في بوصة من أرض الوطن) وسنضع برنامجا مفصلا لتحقيق أحلام وطموحات الشعب السوداني وحماية حقوق أخواننا من الشمال والجنوب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.