لتفسير ماذا تمت ثياقة العنوان اعلاه، لابد لنا من توضيح محتويات القاموس والفهرس السودانى الحديث؛ وتفسير معانى الكلمات الاساسية ؛وارجاعها لاصولها اللغوية؛ حتى يفهمها كل ذو لب وبصيرة وعقل سليم،، حيث ان الكلمات والافعال فى سودان اليوم؛ اصبحت لاتعنى شئ؛؛ غير أسماء لمدن سيادية ؛محمية؛ من امير المؤمنين ،حامى اراضى السودان ؛؛ وصفة لتعريف الإنتماء القبلي؛؛ ولنقاء الشخصية ؛ ولتا كيد الانتماء الجغرافى ؛ لمكان بعينه بغرض الشهرة ؛ التوظيف فى الوظائف الحساسة وجالب المال ،، لانها الكلمات اصبحت اسماء لمدن وقبائل من الشهرة بمكان: 1- مدينة( بنقا ) ؛؛هى اصبحت من اشهر مدن السودان؛ خلال فتره حكم الانقاذ الوطنى والانتماء اليها اومصاهرة من ينتمى اليها أصبح الوصفة السرية لثراء السريع ؛؛ لهذا المدية تاريخين معنين وهما : عند السؤال عن المعنى اللغوى لكلمة (بنقا) عند أهل المدينة وسكانها المعاصرين ؛ أووفونا بأن( بنقا) تعنى بيان الشئ أى ظهوره وبيانه جليا؛؛ السؤال عن المعنى اللغوى لكلمة( بنقا )عند القدماء (أبان منشاء )هذه القرية السودانية الاصيلة التى صارت مدينة( ال البيت) (القرشى) الرأسى؛؛ فى ظل الانقاذ ؛؛أووفونا بأن كلمة (بانقا) هى التسمية التى أطلقتها قبيلة (الهوسا) التى كان ليها فضل تأسيس القرية ووضع لبنتها الأولى وكلمة بنقا تنطق بالغة الهوسا (نفتح اليا وكسر النون ) وتعنى منطقة (الانديات ) اوعربيا لغويا الحانات . وهذا المعنى يوضح لنا بان منطقة بنقا سكانها واهلها الاصليين هم قبيلة الهوسا الافريقية الاصيلة ولهم الشكر فى تاسيس وتسمية أهم مدن السودان الحالى ولولاهم لما طغى ليسانهم حتى تسمت بها المنطقة . 2-كلمة(شايق) يضا منبعها بلغة الهوسا اولغويا عندهم تعنى (ابن الحرام ) وهى كلمة صفة تتداول فى السودان لتسمية قبيلة الشوايقة ولاثبات لجدهم (شايق ) وما يمكن ربطه مابين الشوايقة والهوسا كثير جدا اقربه واظهره للعيان هو تركيبة الوجه للاجداد القدماء،، ممن وجدناهم بمناطق الشايقية (بكريمة ونورى) اضف لذلك الشلوخ المعروفة عند العوام ب(شلوخ كديس!!) وهى نفس الشلوخ الموجوده عند الهوساء بنجيريا والقدماء منهم بالسودان. بعد هذه المقدمة القصيرة، والتفسير المبسط ،لمعانى اصبحت كبيرة ،،لابد من الدخول لتوضيح بعض الانساب لمن اصبحو اليوم حكاما فى البلاد بالبلطجة والزندقة. ومسؤليين اصحاب السلطة والنفوذ والجاه وتنكروا لاصولهم التى ترجع للغرب الافريقى : *راس السلطة ورئيس الجمهورية:الاسم (عمر حسن احمد البشير)من الجعليين كما هو متعارف عليه عند العوام ولكن اصله من قبيلة البديرية الدهامشة اماره الابيض هاجر جده احمد لمدينة كوستى حيث كان يعمل بها صاحب ( اندايا )خلال فترة ( الانجليز )،قتل شخص بالاندايه اثر شجار نشب بها فتم الغاء التصديق ورفض الانجليز منحه تصديق اخر الافى منطقة( بانقا )ومن هنا نجد السبب المقنع لتواجد بديرى امارته بالابيض بمنطقة بانقا ومنها تم التزاوج ما بين اسرة البشير واسرة الطيب مصطفى الاتراك ،، والذى اصبح خال الرئس الجعلى !!!!!الذى لا يشق له غبار كجعلى ومتحدى لكل من هو سودانى وود بلد. *النائب الاول لرئيس الجمهورية:الاسم/ السيد المحامى (على عثمان محمد طه ازيرق ) ولد وتربى ونشأ بالشمالية والعامة يعرف انه من الشوايقة وامه من البديرية لكن مانعرفه ويعرفه كل قراء اسم الجد (ازيرق ) انه لا صله لهذا الاسم باصول اهل تلك المناطق وعند البحث وجدنا ،،ان الاصول ترجع للهوساء ،،لان جزء من الاسرة متواجدة الان بمدينة الجنينة غرب السودان. *وزير النفط:الاسم/ السيد المهندس( عوض احمد ابكر )ولد بمدينة كريمة وتربى بها واشتهر باسم الجاز(عوض الجاز….عوض احمد الجاز) واسم الجاز يرجع لحبوبته،، الجاز ،،، صاحبت الانداية المشهورة،،، بتلك المنطقة والجد ،،ابكر ،، ترجع اصوله لقبيلة التامة، بغرب السودان وجاء الى منطقة الشوايقة،، حافظا للقرآن واصبح بعدها صاحب خلوة (فكى) له شهرته بتلك المنطقة ، فتزوج من اهلها واستقر به المقام ،وغير خفى على كل من يعرف ابو الجاز ،،ويعرف من تبقى من اسرته ،، ابناء عمومته المزعومة،، انه لامقارنة او وجه شبه معهم من ناحية التشابه ولله فى خلقه شؤن (البطن بطرانة )كما يقولون. لما سبق من ايضاحات عن انساب بعض اؤلئك الرموز العلامات فى قامة السودان الهامة لانجد الا ان نسال الله اللطف والاعانة وكفاية شر من تنكر لاصله واهله وكال ماكال من البغض والكراهية متنكرا لاصوله واهله انتقاما لما يلاحقه من اصل هو له ناكر وجاحدوغير معترف به البتة.