الجنرال كباشي فرس رهان أم فريسة للكيزان؟    الفاشر.. هل تعبد الطريق الى جدة؟!!    لم تتحمل قحط البقاء كثيرا بعيدا من حضن العساكر    وفاة بايدن وحرب نووية.. ما صحة تنبؤات منسوبة لمسلسل سيمبسون؟    الخارجيةترد على انكار وزير خارجية تشاد دعم بلاده للمليشيا الارهابية    الأحمر يعود للتدريبات    ريال مدريد يسحق قادش.. وينتظر تعثر برشلونة    شاهد بالفيديو.. محامي مصري يقدم نصيحة وطريقة سهلة للسودانيين في مصر للحصول على إقامة متعددة (خروج وعودة) بمبلغ بسيط ومسترد دون الحوجة لشهادة مدرسية وشراء عقار    الأمعاء ب2.5 مليون جنيه والرئة ب3″.. تفاصيل اعترافات المتهم بقتل طفل شبرا بمصر    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة لها مع زوجها وهما يتسامران في لحظة صفاء وساخرون: (دي محادثات جدة ولا شنو)    شاهد بالصور والفيديو.. رحلة سيدة سودانية من خبيرة تجميل في الخرطوم إلى صاحبة مقهى بلدي بالقاهرة والجمهور المصري يتعاطف معها    غوارديولا يكشف عن "مرشحه" للفوز ببطولة أوروبا 2024    كباشي والحلو يتفقان على إيصال المساعدات لمستحقيها بشكل فوري وتوقيع وثيقة    شاهد بالفيديو.. في مشهد مؤثر البرهان يقف على مراسم "دفن" نجله ويتلقى التعازي من أمام قبره بتركيا    المسؤولون الإسرائيليون يدرسون تقاسم السلطة مع دول عربية في غزة بعد الحرب    الحرس الثوري الإيراني "يخترق" خط الاستواء    ريال مدريد ثالثا في تصنيف يويفا.. وبرشلونة خارج ال10 الأوائل    تمندل المليشيا بطلبة العلم    الربيع الامريكى .. الشعب العربى وين؟    الإتحاد السوداني لكرة القدم يشاطر رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الأحزان برحيل نجله محمد    ((كل تأخيرة فيها خير))    هيفاء وهبي تثير الجدل بسبب إطلالتها الجريئة في حفل البحرين    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    مستشار سلفاكير يكشف تفاصيل بشأن زيارة" كباشي"    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    قائد السلام    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    الأمن يُداهم أوكار تجار المخدرات في العصافرة بالإسكندرية    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الخميس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الخميس    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الخميس    العقاد والمسيح والحب    شاهد بالفيديو.. حسناء السوشيال ميديا السودانية "لوشي" تغني أغنية الفنان محمد حماقي و "اللوايشة" يتغزلون فيها ويشبهونها بالممثلة المصرية ياسمين عبد العزيز    «الذكاء الاصطناعي» بصياغة أمريكية إماراتية!    مؤسس باينانس.. الملياردير «سي زي» يدخل التاريخ من بوابة السجن الأمريكي    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    فينيسيوس يقود ريال مدريد لتعادل ثمين أمام البايرن    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العقل السوداني بين الأسطورة و الواقع
نشر في حريات يوم 15 - 01 - 2016


زين العابدين صالح عبد الرحمن
كتب المفكر الجزائري محمد أركون في كتابه " قضايا في نقد العقل الديني" شارحا في احدي المتون يقول ( تخطي بعض الشخصيات بالتبجيل و التعظيم و التقديس خصوصا بعد موتها، و هكذا تتشكل عنها صورة خارقة للطبيعة، أو خارقة للعادة، ثم تغطي هذه الصورة التبجيلية شيئا فشيئا علي الصورة الواقعية التاريخية لهذه الشخصية بالذات، و يصبح من الصعب اختراق جدران الصورة الأسطورية المثالية و التواصل إلي الحقيقة أو التاريخية) الأسطورة هي القصص القديمة التي كانت مقدسة عند أصحاب الحضارات القديمة، و هي محاولات لتفسير الظواهر الطبيعية، و تحاول البحث عن الوجود و التوحيد و الآلهة، و هناك العديد من الأساطير مثل جلجامش و الإلياذة و الؤديسة و غيرها من الأساطير، و الأساطير متنوعة في مادتها هناك أساطير التكوين و الطقوس المقدسة و الأبطال و الآلهة و غيرها، و تراجعت الأسطورة أمام العقل و الثورة العلمية، و لكن في الدول التي ما تزال الأمية تمثل نسبة كبيرة في المجتمع، ما تزال الأسطورة تلعب دورا في ثقافة تلك المجتمعات، و خاصة في المجتمع السوداني، لأنها تمثل ركيزة أساسية في عملية استغلال الجماهير، و استلاب عقلها.
إن العقل السوداني تعايش مع هذه الأساطير، و خلقت حوله سياجا متين لا يمكن اختراقه، لا بالمعارف و لا بالتعليم، لأنه أصبح يشكل جزءا كبيرا من ثقافة المجتمع، و أية محاولة للاختراق يواجه بهجمة شرسة، ليس لأن عملية الاختراق تعد خطأ، إنما العملية في ذاتها سوف تشكك في كثير من القناعات التاريخية في المجتمع، الأمر الذي سوف يغير الكثير من القناعات الراسخة بفعل الأسطورة في المجتمع، و اهتزاز القناعات سوف يؤثر تأثيرا مباشرا علي مصالح فئات في المجتمع، اتخذت من الأسطورة أداة لتحقيق مصالحها الخاصة، و تفكيك المنظومة العقائدية تعني إعادة تشكيل الإنسان علي أسس جديدة، الأمر الذي يرفضه العامة، قبل الخاصة، لأن العامة تكيفوا مع الثقافة المنتشرة، و أصبحت محاولات تفكيك هذه الثقافة تعني تغييرا جذريا في وعي الإنسان، و هي مخاطرة لا يريد العامة الدخول فيها. أما بعض النخب اتخذوها مدخلا من أجل البحث ما يسمي بمصالحهم الضائعة، و يحاولون فعل المقايضة بينهم و بين الذين يستفيدون من رسوخ هذه الأساطير في المجتمع، أن يدافعوا عن هذه الأساطير و يلغوا عقولهم، أو يحنطوها مقابل أن يقدم لهم أصحاب المصالح الوظائف و الدعم، لكي يصعدوا علي قمة المجتمع، حالة من حالات الانتهازية و الوصولية، و واحدة من أساليبهم أن يعطلوا أية تصورات جديدة، إذا كانت في البحث عن حقائق الأشياء، أو مراجعة للتاريخ الذي يحتاج إلي مراجعات، باعتبار إن هناك بطولات صنعت صناعة، و هي ليست واقعية، و إن مواقف البعض كانت غير ما يكتب عنها الآن، لذلك كان لابد من البحث لإثباتها أو الوصول إلي معلومات جديدة تدحض القناعات القائمة، و هي مراجعات ضرورية، لأية أمة تبحث عن التحديث و النهضة.
عندما تهم أية نخبة أو المثقفين في أية دولة، تحاول أن تنهض و تغير واقعها، تراجع تجربتها الماضية، و تقيم مسيرتها السياسية بكلياتها، لمعرفة الأسباب التي حالت بينها و النهضة، و هي عندما تجري تقيم تجربتها تتبع المنهج النقدي علي أسس علمية، بعيدا عن العواطف و الانحياز، إن كان حزبيا أو طائفيا أو عشائريا و غيرها من البناءات الأولية، و تجترح القضايا و تنقب في إرثها التاريخي ليس بهدف الإدانة لحزب أو لمجموعة، و لكن لمعرفة العوامل التي أعاقت مسيرتها نحو النهضة، و أيضا تعيد تقيم الفكر المطروح و تجري عليه مراجعات، و تطرح العديد من الأسئلة بهدف مشاركة أكبر قطاع من القوي الفاعلة في المجتمع، لخلق وعي جديد، و فكر جديد، يساعد المجتمع علي النهوض و التغلب علي كبوته، و من أهم عملية المراجعة فحص الأدوات المستخدمة، و معرفة إذا كانت تلاءم الوضع الجديد أو إنها تحتاج لتغير. كتب صالح الديواني يقول ( لقد عطلت الأسطورة التي حملها العقل العربي و الإسلامي محمل الجد في ذاكرته أوقات طويلة مسيرة التقدم الفكري و النهوض العلمي و الإنساني العربي و الإسلامي، و شتت و أجهضت فكر و مشروعات النهضة التي تطلع إليها و بدأها أحيانا، و وضعته تحت سيطرة التسليم بقبول لغة الحكاية الأسطورية، حتى إن و تناقضت مع فقه العقل و المنطق و التجربة العلمية و العملية)القريب في الأمر إن البعض الذين نالوا قسط من التعليم ظلوا حبيسين هذه التصورات، لأنها تمثل نوع من الاستقرار النفسي لهم و تكيفوا معها، لذلك حبسوا عقولهم و جمدوا فاعليتها، و أصبحت الأسطورة هي المعرفة التي تحقق لهم أمالهم، عندما يكرسوا أنفسهم للدفاع عن هذه الأساطير، و التصدي للذين يحاولون اختراقها، و انتشار المعلومة و سهولة الحصول عليها سوف تحطم جدران الأسطورة مستقبلا، و أيضا التوسع في التعليم، و تحيق حرية الدراسات العلمية هي أيضا تهدد مجتمعات الأساطير، و سوف يجد العقل الذي رهن نفسه للأسطورة، و جعل حولها سياجا مقدسا، سوف يتراجع أمام التيارات الجديدة من الفكر، و من الذين يشتغلون به، بهدف إعادة صياغة المجتمع حتى تصبح البيئة قابلة لتقبل معطيات النهضة.
و الملاحظ، إن الأسطورة التي تراجعت بفعل الاكتشافات العلمية في العديد من حقول المعرفة علي المستويين التجريبي و النظري، و أصبح العقل هو سيد الموقف، لكن في السودان يحدث العكس أن الأسطورة ما تزال تقاوم، لأنها تشكل حماية كبيرة علي مصالح أعداد من النخب، الذين حنطوا عقولهم بهدف أن يحافظوا علي ثقافة الأسطورة، بغرض الحفاظ علي مصالحهم، و هناك الذين يحاولون اختلاق معارك دونكشوتية لتقديم ذاتهم، و هي معارك قائمة علي أوهام، دائما تنحرف من بعدها الفكري و الموضوعي إلي معارك يغلب عليها المهاترات، لأنها قائمة علي وعي زائف. كتب أركون في ذات الكتاب يقول ( إن الفكر النقدي، لا يمكن أن تسمح به إلا المجتمعات المتطورة، ذات الأطر الاجتماعية الواسعة، كالمجتمعات الأوروبية، و لهذا السبب فإن المناقشات الديمقراطية و الإختلافية، مزدهرة في هذه المجتمعات، فهي غنية اقتصاديا و مرفهة ماديا، و غير مكبوته اجتماعيا، و بالتالي تستطيع أن تسمح بالاختلاف في وجهات النظر. أما المجتمعات الإسلامية أو العربية، فلا تمتلك الحد الأدنى من التوازن الاجتماعي، أو الرفاه الاقتصادي، فكيف يمكنها أن تسمح بتطبيق الفكر النقدي علي تراثها الديني أو أنظمتها السياسية)و علي الرغم من تباين المجتمعات، و الهوة الكبيرة بين المجتمعات الديمقراطية، التي استطاعت أن تجعل العقل هو مسارها، و المجتمعات في دول العالم الثالث التي ما تزال تتحسس طريقها و تنفض من عليها غبار التاريخ، لأن النخب في الأخيرة دائما تبحث عن مصالحها الذاتية في كل المعاركة التي تقيمها و تصطنعها، و هي تعطل عقلها خدمةلمصالحها، لأنها تتبني أطروحات الفئة المستفيدة من سيطرة عقل الأسطورة، و بالتالي محاربة أية تيار نقدي في المجتمع، و لا تتردد إن تندفع حماية لعقل الأسطورة، و هي التي أدت لتراجع العقل الناقد و النخب التي تشتغل بالفكر، و أصبحت السيطرة لهؤلاء حملة رايات التخلف و هؤلاء هم الذين عطلوا مسيرة الأمة السودانية.
كتب برهان غليون في كتابه " مجتمع النخبة" يقول (نحن ندعي، أن أسباب الإخفاق العربي اليوم في التحرر و النهضة الانطلاق الروحي و الفكري، ليس المحافظة الدينية، و لكن بالعكس العقلانية العربية. فهي الأيديولوجية السائدة و الموجهة منذ القرن التاسع عشر حتى اليوم، و هي بقيت في السلطة، و استخدمت الدين سياسيا، و أخضعته لمصالحها، و لم يحدث أن استولي الدين علي السلطة، ووجه نمو المجتمع فهذا مستحيل. و عندما يحدث أن تتحكم فئة متدينة بالسلطة تتنكر هي ذاتها لمسبقاتها الفكرية و تتحرر منها، إذا يفترض الاحتفاظ بالسلطة التكيف مع العصر و الحضارة، و هذا التكيف هو مفتاح التحديث العقلي و ظهور عقلانية جديدة عصرية) حديث غليون عن تراجع السلطة عن راياتها السابقة، يعتمد علي المراجعات الفكرية التي تجريها النخب التي في السلطة، و في السودان إن مشكلتنا العقليات التي لها علاقة وطيدة بالمجتمع، و هي التي تعطل مسيرة النهضة، و تحاول أن تجعل من ولاء العامة حصانة لمصالحها القائمة علي الاستغلال بكل أشكاله، و خلقت لها طابورا خامسا من بعض النخب، التي عطلت عقلها لكي يتلاءم مع الدور المطلوب أن تقوم به حماية لعقل الأسطورة. هي قضية تحتاج إلي حوار نخبوي هادي، إعمالا للفكر و ليس استنادا علي شعارات ولأية فارغة المضامين. و سوف نعود للموضوع من زوايا مختلفة، لكي نري تمدد عقل الأسطورة و كيف يعيق عمليات البناء المعرفي و الثقافي في المجتمع. و نسأل الله حسن البصيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.