الناس في وطني يقدرون الفن ويحبون الفنانين والطرب الاصيل ولذلك تجد الفنانين وفى زمننا هذا من اصحاب المال والجاه والفارهات من العربات والبيوت وحتى اولئك المتفننين المرددين لأغاني المراحيم من الرعيل الاول , يذكرني هذا بلقاء تلفزيوني مع الشاعر الشيخ محمد بشير عتيق اوائل ثمانينيات القرن الفائت حيث شكى من ضيق حال الشعراء في وقت يتمتع فيه مرددي الأغاني بكل مباهج الدنيا وقال بالحرف تجد شاعر الأغنية بايت بدون عشاء ويسمع في اغانيه من بعض الفنانين في نفس الحي واكيد بكون الفنان اتعشى احسن عشاء وكمان اخذ فلوس . ومع كل هذا لم يذكر الشيخ عتيق اسم قبيلته او جنسه وحتى الجهة التي ولد وتربى فيها , رحم الله عتيق وغفر له . في الوقت الذى تتباهى فيه الحكومة والمتوالين بمخرجات الحوار الوطني والمجتمعي والهوية الوطنية خرج علينا الفنان القلع عبد الحفيظ ببدعه مندثرة حيث سألته المحاورة في آخر لقاء تلفزيوني عن سيرته ومسيرته فما كان من الفنان الضيف الا ان بادر بانه (جعلي يحمد الله ) في حين لم يكن السؤال عن الجهة التي اتى منها او القبيلة ويظهر ان الفنان القلع يحمل فقط شهادة انتمائه للقبيلة ولا يملك سواها مع ان سيرته الذاتية عامره كما سردها واسهب حتى قلنا ليته سكت . وللفنان القلع نصيحه (لله ) عليك الابتعاد عن هذه الاستفزازات الشاذة التي لا تليق بفنان او مبدع له جماهيره ومحبيه من كل الاتجاهات فها قد فقدت جماهير السودان من المنتمين للقبائل الاخرى ويحمدون الله على ذلك وكذلك جماهير الهلال التي سوف تناصرك العداء من اليوم لمجاهرتك بالانتماء للمريخ (مع اننى مريخابى منذ العام 1967م ) و وطني وافتخر بوطنيتي والحمد لله . السودان الوطن (او ما تبقى منه ) ملئ بالمبدعين والشعراء الفحول والمطربين الافذاذ ومن عهد الحاج محمد احمد سرور وكرومه والامين برهان وابراهيم عبد الجليل وزنقار مرورا بعبد الحميد يوسف والكاشف وود المقرن والتومات والهرم وردى وود الامين (واحمد المصطفى وسيد خليفه وخلف الله حمد) وهؤلاء الثلاثة محس يحمدون الله على ذلك ولم يجاهروا بها ولم يعلم بها الكثيرون من المهتمين والموثقين , يوسف فتاكي وابن الباديه وزيدان و ابراهيم عوض وعثمان حسين كان يذكر موطنه ولا يذكر القبيلة وذكى عبد الكريم ومحمد كرم الله والنعام ادم وادريس ابراهيم ومحمد احمد عوض وابراهيم موسى ابا واولاد البنا وثنائي العاصمة وام بلينه السنوسي والبلابل حتى آخر فنان من فناني بلادي كلهم حمدوا الله وشكروه واعترفوا بالجميل لمن سبقوهم وملأوا الدنيا ابداعا من غنائهم الخاص واصبحوا اعلاما تشع نورا ونارا والقائمة تطول من الفنانين والشعراء . وللفنان القلع نهدى هذه المعلومة المأخوذة من كتاب البروف الشيخ عون الشريف قاسم والذى بذل الجهد الكبير للتوثيق امعانا في وطينته وانتمائه للسودان الوطن ولم يبادر بالتعريف بقبيلته وكان يحمد الله كثيرا , وعن الجُعَليين قال البروف . هو:-عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح أبومرخة بن مسمار بن سرار بن السلطان حسن كردم الفوار بن محمد أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدي بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن محمد ذا الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن الإمام محمد الكامل بن الإمام علي الساجد بن حبر الأمة وترجمان القرآن الإمام عبد الله بن العباس عم رسول الله صلى الله عليه وسلم. الملك عرمان ملك الجعليين له 13 ابن هم :(الملك عدلان – عبدالعال – زيد – مكابر – مسلًم – شاع الدين – جبل – جبر – نصر الدين – سعيد – عبد ربه – شب – بوباي). الملك عدلان هو أكبر أبناء الملك عرمان وخليفته في ملك الجعليين ولعدلان 18 ابن هم: (عبد الدائم – عبد المعبود – نافع – نفيع – محمد علي – بركات -أبو سليمة – المك محمد – عبدوه – يوي – نذير – أبوبكر – العرضي – عبد الرحمن – بادقس – وهيب – كنه – بعشوم). واستمر ملك الجعليين في ذرية عدلان حتي سقط ملك الجعليين العتيق 1243 هجري علي يد الأتراك . ونحمد الله كثيرا على سوداويتنا على كل حال وحتى ولو كنا تحت سلطة حكم البشير . من لا يحمل هم الوطن —- فهو هم على الوطن . اللهم يا حنان ويا منان ألطف بشعب السودان —- آمين .