سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    بعد أزمة كلوب.. صلاح يصدم الأندية السعودية    وزارة الخارجية القطرية: نعرب عن قلقنا البالغ من زيادة التصعيد في محيط مدينة الفاشر    الإمارات وأوكرانيا تنجزان مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة    ياسر عبدالرحمن العطا: يجب مواجهة طموحات دول الشر والمرتزقة العرب في الشتات – شاهد الفيديو    حقائق كاشفة عن السلوك الإيراني!    المؤسس.. وقرار اكتشاف واستخراج الثروة المعدنية    البيان الختامي لملتقى البركل لتحالف حماية دارفور    الداخلية السودانية: سيذهب فريق مكون من المرور للنيجر لاستعادة هذه المسروقات    مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يتفقد شرطة محلية كوستي والقسم الأوسط    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    تدرب على فترتين..المريخ يرفع من نسق تحضيراته بمعسكر الإسماعيلية    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي.. وعينه على الثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    تجارة المعاداة للسامية    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أساسيات النظرية النقدية (2)
نشر في حريات يوم 24 - 07 - 2011


هشام عمر النور …
الماركسية …
نظرية لكل العصور …
الماركسية تحلل كل الظاهر على أساس نظريتها المادية التاريخية ورؤية تاريخية خاصة نرافق هذه النظرية. ويمكننا أن نفكر في الماركسية ك”نظرية لكل العصور”، على استعداد للتعليق على أي شئ وكل شئ، في كل أوقات والأزمنة.
المصدر المباشر للمادية التاريخية الماركسية نجده في فلسفة هيجل (1770- 1831) المثالية. ولقد أغنى هيجل النظرية بمصطلح حاسم هو الاغتراب alienation الذي يفسر العلاقة الداخلية بين المنطق والتاريخ. في المنطق، يمكننا أن نحدد التناقض الكامن في كل التفكير، الذي يعني أن فكرة ما حتماً ستثير نقيضها. وهدف هيجل أن يحل هذا التتناقض في الوعي ذاته وبه. ويتقدم الوعي بهذه الطريقة على نحو تاريخي دائماً إلى تركيب أعلى، في لولب متصل صاعد إلى أعلى من تحقق الذات. والاغتراب في هذا المشروع اغتراب ديالكتيكي، بمعنى أن عدم كفاية أي شكل من أشكال الوعي تحوله إلى شكل آخر، وهكذا دواليك، إلى أن يتحقق علم حقيقي.
الاغتراب عملية يصبح بها العقل كوعي لذات ما (thesis) موضوعاً للتفكير لأجل ذاته (antithesis). ومن ثم يتقدم العقل الإنساني على نحو ثابت إلى الطور التالي الأعلى من التركيب (synthesis) والوعي الذاتي. وبذلك استطاع هيجل أن يقدم إجابته على السؤال الهام والمصيري بالنسبة للنوع الإنساني “ما هو موضوع التاريخ؟” بالقول بأن موضوع التاريخ هو تحقيق المعرفة المطلقة. التاريخ هو رحلة “روح العالم” في تقدمها من خلال سلسلة من المراحل إلى أن تصل أعلى شكل من تحقيق الذات، الروح المطلق. وأن هذا الشكل قد تحقق من وجهة نظر هيجل في الدولة البروسية التي عمل فيها كموظف عام (أي، كبروفسير فلسفة في جامعة برلين).
ديالكتيك هيجل ديالكتيك مثالي. منحه ماركس أساساً مادياً، بمعنى أنه نقل الاغتراب بعيداً من “تأمل العقل لذاته” إلى الصراع الطبقي باعتباره التاريخ الحقيقي للوعي في تقدمه. فبينما يرى هيجل أن مهمتنا هي تأمل الوعي في تقدمه دون التدخل طالما أنه لن يتحقق إلاّ في نهاية رحله، يرى ماركس أن الفلاسفة قد فهموا العالم بطرق مختلفة بينما المهم هو تغييره. بالنسبة لماركس تحقيق الفلسفة حرفياً، تحقيق نهايتها يعني هزيمة الطبقة العاملة الصناعية للرأسمالية البرجوازية، وتأسيس المجتمع الشيوعي الذي سيزيل في النهاية “التناقض الكامن” بين المُستغِل والمُستغَل. وهذا هو البرنامج الذي وضعه ماركس في البيان الشيوعي (1848م).
تاريخ كل المجتمعات الموجودة من قبل هو تاريخ الصراع الطبقي، الرجل الحر والعبد، الارستقراطي والشعبي، الاقطاعي والقن، النقابة الرئيسية وعامل اليومية، باختصار، القاهر والمقهور، يقفان على نحو ثابت في مواجهة بعضهما البعض، في قتال لا ينقطع، مرة على نحو خفي، ومرة على المفتوح، قتال ينتهي في كل مرة إما بإعادة بناء ثورية للمجتمع بشكل عام أو بخراب عام للطبقات المنافسة. والرأسمالية بسطت الأعداء إلى عدوين كبيرين البرجوازية ضد البروليتاريا. وتم اختزال الصراع إلى الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج ضد العمال الذين يبيعون عملهم للنظام الرأسمالي للإنتاج.
كيف تعمل الرأسمالية؟ والسؤال الديالكتيكي الحقيقي بالنسبة لماركس هو كيف تعيد الرأسمالية إنتاج نفسها والحفاظ عليها؟ والإجابة إنها تفعل ذلك بواسطة ميكانزمين عادةً لا يظهران للعيان، ومهمة ماركس هي الكشف عنهما بحيث يحضران أمام الوعي الثوري. الميكانزم الأول الاستهلاكية إذ أن إنتاج العامل يعتمد على تكاثره، فهو يعمل في مقابل المأكل والملبس والمسكن لأسرته. والميكانيزم الثاني هو فائض القيمة، الذي بواسطته ينجح الإنتاج الرأسمالي في استغلال أكثر لوقت العمل مما يدفع مقابله في الواقع. هذا التحليل المركب نحتاج منه فقط أن ندرك الطبيعة الضرورية والمختبئة والمتنكرة واللاواعية للنظام الذي يعمل.
وهنالك بنية خفية ثالثة وهي عامة وأساسية لكل المجتمعات، بما في ذلك الرأسمالية. المجتمع دائماً يتكون من قاعدة أو بنية تحتية اقتصادية وبنية فوقية. البنية الفوقية تتكون من كل ما هو ثقافي الدين، السياسة، القانون، التعليم، الآداب والفنون….إلخ والتي تتحدد باقتصاد معين (عبودي، إقطاعي، تجاري، رأسمالي…إلخ). وفهمت الماركسية البنية الفوقية باعتبارها أيديولوجيا طرق للتفكير تميز سلوك الطبقة (أو هي ما نسلم به باعتباره طبيعي). تقوم الأيديولوجيا حرفياً على بنية تحتية اقتصادية الوسائل التي تستطيع بواسطتها إنتاج نفسها وثروتها والذين يملكون وسائل الإنتاج هذه. مرة أخرى، نلاحظ تأكيد ماركس النقدي على ما هو مختبئ: الدين، السياسة، القانون، إلخ كل ما هو ثقافي نعيش به يخفي ويمنح على نحو طبيعي تام وسائل إنتاج اقتصادية غير طبيعية.
من وجهة نظر الماركسية الضيقة أو ما يمكن أن نسميه الماركسية التبسيطية أن أيديولوجيات الثقافة (مثل الفنون) نتاج ثانوي يتحدد بالقاعدة الاقتصادية. إلى أي حد؟ وإلى أي درجة يتحدد الثقافي بالاقتصادي؟ هذا السؤال كان مصدر لجدل معتبر في دوائر الماركسية. بعض المنظرين يرى أن هناك أنشطة محددة في البنية الفوقية الفنون أكثرها ملاحظة يمكن أن يكون لها “استقلال نسبي” من القاعدة. ولذلك فإن الأمر ليس ببساطة أن يكون اقتصاد العمل العبودي هو الذي أنتج مباشرةً الفنون الإغريقية. بل إن الاقتصاد يحكم نشاط البنية الفوقية في المستوى الأخير من التحليل. ولكن ماذا يعني بالضبط “الاستقلال النسبي” أو “التحليل في المستوى الأخير”؟ هذه المناقشات هامة في النظرية النقدية للتقرير بشأن إذا ما كان من الممكن ببساطة أن نقرأ الأحداث في البنية الفوقية بعيداً من الأحداث في البنية التحتية الاقتصادية.
هنالك أمر يظهر بوضوح إذا أحسنا الإمساك بقواعد التحليل الماركسي فيما يخص الاغتراب. الاغتراب في الماركسية، كما هو واضح، عمليتان. عملية واعية، مثالية، تنتج الثقافة؛ وعملية غير واعية، مختبئة، مادية، تجري في الواقع، وتنتج الشروط الاقتصادية الاجتماعية. وموقع العمليتين هو النص. وعلى هذا النحو شكلت الماركسية النظرية النقدية وجعلتها تبحث تحت سطح النصوص. فالنص لا يعني ببساطة “ورقة عليها كتابة”، وإنما يعني “إنتاج مشفّر”. مع ملاحظة أن ماركس قد منح الاغتراب معنى جديد، ليس كعملية هيجلية للوعي الذاتي وإنما كتغريب لا واعي عن الإنسان يتحدد بشرطه الطبقي (وهو يعادل الوعي الزائف).
ونستطيع القول أن النظرية النقدية قد ورثت من الماركسية: التوتر بين المثالية والمادية (استقلال النص ضد بناءه الاجتماعي)؛ واللاوعي المموه أو المختبئ؛ والقدرة على التغيير، أي الإحساس بأن النظرية النقدية تستطيع أن تصنع الفارق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.